مقري: حراقة الجزائر القوة الضاربة يجعلوننا نخجل من أنفسنا سلطة ومعارضة

IMG_87461-1300x866

صنّف عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، الهجرة السرية كظاهرة سياسية وليس اجتماعية فحسب، تظهر فشل حكام البلدان التي يفرّ منها أبناؤها.

وقال مقري في مقال له بصفحته على فيسبوك، إنه لعيب وعار على حكامنا أن تعلن السلطات الإسبانية ذات يوم بأنه قد وصلها خلال أربع وعشرين ساعة أكثر من  1000 حراق جزائري عبر 80 قاربًا للهجرة السرّية، والأمر مستمر لا يريد التوقف.

وأشار إلى أن أهمية موقف هؤلاء المهاجرين، تكمن في أنهم لا علاقة له بساسة يمكن اتهامهم بأنهم يصارعون من أجل الكرسي، أو أنهم مرتبطون بقوى أجنبية، فهم أناس من عموم الشعب يغامرون بأنفسهم لأجل أنفسهم، ولكنهم يرسلون لنا جميعا، حسبه، رسائل تجعلنا نستحي ونخجل سلطة ومعارضة.

وتابع: "يخجل الجميع حقًا أمام هذه الصورة المشينة عن بلادنا وهذا الوضع الإنساني المأساوي لمواطنينا، نخجلُ الأجيال المتعاقبة على نفس الحكم منذ قرابة ستين سنة لأنهم فشلوا في خدمة البلد وضيعوا الفرص تلو الفرص، وأغلقوا كل آفاق الإصلاح والتغيير أمام الناس، وتخجل الأجيال التي عارضت هذا الحكم  منذ الاستقلال إلى اليوم لأنهم عجزوا جميعا على تحقيق التداول لتخليص البلد من هذه المنظومة التي تفرض نفسها بالتحكم والسيطرة والتزوير".

وأبرز رئيس الحزب المعارض في البرلمان، أنه من المفزع حقًا أن تصبح "الحرقة" مشروع البطّال غير المتعلم والجامعي والمرأة والرجل، والشاب والكهل والطفل، بل مشروع عائلات بأكملها.

واعتبر مقري أن الهجرة السرّية ليست تعبيرًا عن ضيق في العيش فحسب، بل هي أكثر من ذلك، مؤشّر على انقطاع الأمل كلية، وانهيار للثقة في مستقبل البلد.

 وممّا يدل على ذلك، حسبه، أن الجزائريين توقفوا عن الهجرة السرّية في بدايات الحراك الشعبي، لأن الحراك أعطاهم الأمل بأن الأمور ستتغير.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elgarib

    يا ذو الوجهين يا عميل المخابرات المجرمة الإرهابية الصهيونية الماسونية الكافرة جوارب الغرب ،يعني حتي اليوم إنتبهت للهجرة السرية و أنت في السلطة المجرمة الإرهابية من سنة 1995 إلي هذه اللحظة و أيديك ملطختان بدماء الجزائيين يا خبيث

  2. عم يتكلمون ؟

    عما يتكلم هذا المعتوه المشارك في تجويع الشعب الجزائري اليس هذا نفاق .الا يشارك اللصوص في الحكومة الحالية ؟إنه معارض مذا يعارض في حكومة لم يقبلها الشعب ومزورة ؟الم يرى ويسمع أن البطاطس مقطوعة الم يسمع ان الحليب مقطوع والسميد وقارورات الغاز اين يعيش هذا المعتوه ؟الم يشارك في قطع العلاقات مع الجران ويرحب بها ويدعي انه مسلم .ان المنافقين يخادعون الله .فكيف لهولاء لا يخادعون شعبهم وجراهنم سمعت اليوم ان شيخا من شيوخ المذلة والعار يسب في المغرب وملكه هل هذا عالم هل هذا يرشد وينصح الناس وعمره اكثر من سبعين سنة .ومزال يكذب على الشعب المغربي والجزائري .ان المنافقين في الدرك الأسقل من النار ومعهم هذا مقري وتبون وشن الريحة ومن ولاهم من اولاد لحرام العصابة .الله لا يربحكم .اللصوص الصحراء مغربية

  3. elarabi ahmed

    بفضل نظام العسكر اصبحت الجزائر عبارة عن مزرعة للخنازر شعب هجين نخبة سياسية وتقافية مفركة فاقدة للشعور والاحساس والتمييز بمحيطها ومستقبل بلد واجيال من الجزائريين .

  4. elarabi ahmed

    بفضل نظام العسكر ونخبة تمشى مكبة على وجهها اصبحت الجزائر عبارة عن مزرعة للخنازر شعب هجين نخبة سياسية وتقافية مفبركة فاقدة للشعور والاحساس والتمييز بمحيطها ومستقبل بلد واجيال من الجزائريين .

  5. مسيلمة الكداب يتلون كالحرباء بعد طرده من طرف العسكر ها هو هدا المتاسلم يحاول ان يقول انه مع الشعب الجزائري والجميع يعرف أن هدا الكداب هو صنيعة المخابرات و يا تمر بامرها ولا يتحرك الا بادنها

الجزائر تايمز فيسبوك