عمدة بلدية بيزييه الفرنسية روبير مينار يطعن في شرف الجزائريات

IMG_87461-1300x866

في مقابلة على قناة LCI الفرنسية، أدلى السياسي الفرنسي روبير مينار بتصريحات لاقت انتقادات لاذعة على منصات التواصل الاجتماعي عن الفرنسيات من أصول جزائرية.

وقال مينار وهو عمدة بلدية بيزييه: “لقد تغير الناس كثيراً.. عندما كنت أبلغ من العمر 18 عاماً، لم أر قط في الحي الذي أسكنه فتاة تضع الحجاب، لا سيما الجزائريات”.

أضاف: “كنا نجد الفتيات (beurettes)- وهي كلمة تطلق هنا على الفرنسيات من أصول عربية، ومغاربية خاصة، sexy مثيرات للغريزة لكن يبدو أنهن لسن كذلك”.

وقد أثارت تصريحات مينار المعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة، سخطا على مواقع التواصل وانتقادات لسماح القناة الفرنسية ومذيعتها له بقول مثل هذا الكلام بدون مساءلة، ومرور هذا الكلام هكذا بدون إدانة واسعة في الأوساط الإعلامية والسياسية والثقافية الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن روبير مينار، المولود في مدينة وهران الجزائرية، في 1958، لعائلة كاثوليكية استعمارية فرنسية من الأقدام السوداء، جاءت إلى الجزائر المحتلة في 1850، وغادرتها بعد الاستقلال. وتقول مصادر إعلامية إن مينار كان يطمح في الماضي أن يصبح قساً كاثوليكيا بعد أن تلقى دروساً في ثانوية غابرييل الدينية، لكن أمه رفضت ذلك.

وهو صحافي وسبق له أن عمل كرئيس لمنظمة “مراسلون بلا حدود” وقبل ذلك كان قبل نحو ثلاثة عقود عضوا في الحزب الاشتراكي، قبل أن يحول الوجهة إلى اليمين المتطرف، ويتم انتخابه رئيسا لبلدية بيزييه.


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ابو نووووووووووووووح

    غوتيريس" يفضح "البوليساريو" أمام مجلس الأمن لفت الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس الانتباه، في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، إلى اختلاس "البوليساريو" للمساعدات الإنسانية والمالية الموجهة إلى المحتجزين في مخيمات تندوف. وأبرز السيد غوتيريس، في تقريره، أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد تلقت معلومات من منظمات غير حكومية بأن "البوليساريو" قامت باختلاس المساعدات الإنسانية وكذا المالية بمخيمات تندوف. ويأتي هذا التأكيد من الأمين العام للأمم المتحدة بعد تأكيد المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، الذي أبلغ عن اختلاسات كبيرة للمساعدات الإنسانية، طيلة أكثر من أربعة عقود، من طرف قادة "البوليساريو" والمسؤولين الجزائريين. وينضاف ذلك أيضا إلى الخلاصات القطعية لتقارير التفتيش الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة حول هذا الموضوع. وتمكن عمليات اختلاس المساعدات الإنسانية المخصصة لمخيمات تندوف، بطريقة ممنهجة ومنظمة وواسعة النطاق، في الإثراء الشخصي لميليشيات "البوليساريو" ومسؤولين جزائريين، كما تم التأكيد على ذلك في تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال. وفي الوقت الذي حذر فيه تقرير الأمين العام من تدهور الوضع الإنساني في مخيمات تندوف، يغتني القادة الانفصاليون "للبوليساريو" على حساب معاناة وحرمان ساكنة محتجزة ضد إرادتها في هذه المخيمات. ويساعد على هذا الاختلاس عدم تسجيل سكان مخيمات تندوف، بسبب رفض البلد المضيف، الجزائر، في انتهاك خطير لالتزاماته الدولية وقرارات مجلس الأمن منذ 2011. وبعد هذه الإشارة، ولأول مرة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة إلى المجلس الأمن لاختلاس المساعدات الغذائية من قبل "البوليساريو"، لم يعد بإمكان الحركة الانفصالية وعرابها الجزائر إنكار جريمتهما البشعة في حق ساكنة مخيمات تندوف. وفي الأخير، يشير الأمين العام للأمم المتحدة إلى الوضع العام لانتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، والتي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد-19. وفي الواقع فقد اجتاح الوباء هذه المخيمات التي شهدت موجتين ثانية وثالثة، كما أشار إلى ذلك السيد غوتيريس في تقريره. ويرجع هذا الوضع الكارثي بشكل رئيسي إلى قيام الجزائر بتفويض جميع مسؤولياتها والتزاماتها على أراضيها، وبالتالي، الإدارة الصحية للمخيمات، إلى جماعة انفصالية مسلحة، لها صلات وثيقة بالجريمة المنظمة الدولية والإرهاب في منطقة الساحل

  2. elarabi ahmed

    من يتدكر خط بحرى بين مرسيليا ووهران والدى كان تستقله الجزائريات بلباس  ( الحيك  ) صباحا ويعدن فى المساء ويتم دلك بواسطة بطاقة التعريف فقط لاأريد أن أقول كلاما آخر لأان كثير من المواليد يحمل جينات من جميع أجناس العالم بحكم موقع المدية الفرنسية وانفتاحها على العالم أما داخل الجزائر فلقد ظهر جيل جديد من أطفال يحملون بعض الصفات الاسيوية كضيق العيون مثلا . لم ينتهى الكلام بعد ..............؟

  3. P ORQUOI VOUS PROTESTEZ QU AND QUELQUUN DIT LA VERITE SUR LALGERIE ET LES ALGERIENS VRAIMENT C EST UN PEUPLE DES LACHES

  4. مروان

    كلمة بوغيت يقصدون بها الجزائريات في فرنسا دون غيرهن مع العلم ان الجزائريات في فرنسا والفرنسيات من أصول جزائرية هن بالملايين اكتر من كل الدول الأخرى مجتمعة و يسيطرن على الدعارة بمختلف أصنافها ويوجد مجتمع البوغ وهم الفرنسيون من أصول جزائرية ويعيشون على نفقة الدولة الفرنسية وعندهم قنوات تلفزية خاصة بهم بوغ تيفي متل هي قناة تعرف الفرنسيين من أصول جزائرية ومشاكلهم ومعاناتهم وكل ما يتعلق بهم ليا صاحب المقال لا تجمع بقية الشعوب في مصطلح بوغ والدي هو يقصد به مجتمع الفرنسيين من أصول جزائرية ولا يقصد به غيره مع العلم ان الفرنسيين من أصول جزائرية يتجاوزون تمانية ملايين نسمة وهم أكبر نسبة ولو جمعت كل الشعوب الأخرى لن يصلوا لهدا الرقم مجتمعين دون أن ننسى انه حسب احصائيات رسمية الجزائريات في فرنسا يعرب عن على عرش الولادة لأطفال مجهولي النسب في فرنسا

الجزائر تايمز فيسبوك