هدى فرعون تعترف بتمرير صفقات غير قانونية لشركة “هواوي” الصينية

IMG_87461-1300x866

استأنف القطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية و الاقتصادية بمحكمة سيدي أمحمد اليوم الاثنين، محاكمة وزيرة البريد والمواصلات السابقة، هدى فرعون.

وتتابع الوزيرة السابقة بتهم تتعلق بمخالفة أحكام تنظيمية وتشريعية وكذا منح امتيازات غير مبررة وإبرام صفقات، بالإضافة إلى تبديد الأموال العمومية وسوء استغلال الوظيفة.

واستجوب القاضي في البداية إلى الرئيس المدير العام السابق لاتصالات الجزائر ،الطيب قبال،  بخصوص سبب اجتماعه مع الوزيرة السابقة وعن الصفقة المبرمة لإنجاز مشروع  مليون خط.

كما استمع لوزيرة البريد والمواصلات السابقة التي قالت إن همها الوحيد كان إنجاح المشروع وإيصال الانترنت للمناطق النائية.

واعترفت المتهمة بعدم قانونية تدخلها في صفقة شركة “هواوي”، قائلة: “لم يكن من حقي التدخل باعتباره غير قانوني ولكنه جاء من أجل التشجيع على التنفيذ”.

وسأل القاضي الوزيرة السابقة عن ممثل الصفقة لدى مجلس مساهمات الدولة، حيث أجابت بالقول أنها كانت لجنة متعددة القطاعات، قامت بدراسة من حقه يوافق أو يرفض، مضيفة:” خلال 2013 صدرت لائحة توصي اتصالات الجزائر بتفعيل برنامج التدفق العالي للانترنت”.

وأضافت: “في 2015 تلقيت مراسلة من الوزير الأول عبد المالك سلال ومن بين النقاط المشار إليها إهمال شركة “fttx “للمشروع بعد ذلك 2016 تلقيت مراسلة من المدير العام لاتصالات الجزائر تؤكد قيامه بمشاورات التقنية مع المتعامل هواوي و “zte” حول الصفقة تخص مليوني خط”.

كما تحدثت هدى فرعون عن الأسعار الخاصة بالصفقة، وقالت:” بخصوص الأسعار لم أكن أملك فكرة عن الأمر لم يكن يتعلق بمنزل أو سيارة طلبت مقارنة الأسعار والقرار يكون بالأخذ بعين الاعتبار مصلحة الاقتصاد الوطني وقانون الصفقات العمومية يلزم المؤسسة بإتباع القانون الداخلي”.

وأكدت الوزيرة السابقة أنه كان لديها ثقة كبيرة في المشروع، موضحة:” بالنسبة للموافقة أو الرفض أبلغتهم أنه لم يكن من صلاحياتي وليس باستطاعتي إخباره بعرضه على الجمعية العامة”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. انها المخدرات

    تبون على حق لاش تضحكو عليه جورج واشنطن هو على فراش الموت سنة 1799 اجتمع مع المقربين نتاعو وعطاهم هذه الهدية وهي عبارة عن كوابيس لكي يرسلوها إلى الأمير عبد القادر الذي سيزداد سنة 1808 ومع العلم ان البواخر في ذالك الوقت كانت شراعية الرحلة ستستغرق 9 سنين اي ستصل الهدية يوم ولادت الأمير عبد القادر وتسع سنين على وفاة جورج واشنطن نعلة الله عليك القرع متحشمش تكذب حتى على الموتى إنها المخدرات

  2. saad

    هذه دولة الكراغلة

  3. L E M O N T A G N A R D

    LE PAYS DE 26 OOO OOO DE VOLEURS HATTE KALBE HAZZE KALBE OU BIEN POSE UN VOLEUR PREND UN VOLEUR LA MAJ ORITE DES RESP SABLES CIVILS OU MILITAIRES S T DES VOLEURS POINT FINAL

  4. Azul

    صراحة حزنت كثيرا برمي السيد سلآل في السجن لانه كثيرا يضحكنا بخرجاته ولكن الله عوضنا بعمو طبون روعة في الكوميديا يا ريت نسعه كل يوم مساء

الجزائر تايمز فيسبوك