لبنان يغرق في الظلام

IMG_87461-1300x866

ذكرت وسائل اعلام محلية وسكان ان لبنان دخل في الظلام التام بعد خروج أكبر محطتين للكهرباء من الخدمة بسبب نقص الوقود.

يشهد لبنان منذ نحو عامين انهياراً اقتصادياً غير مسبوق شلّ قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود. وانعكس شحّ المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر لبناني مسؤول  أن انقطاع الكهرباء سيستمر عدة أيام، وذلك بعد تحذيرات متتالية منذ اسابيع من الانقطاع الكامل للتيار عن مختلف انحاء البلاد.

وتسبب النقص الهائل في المحروقات في عجز الدولة عن توفير أي إمدادات تذكر للكهرباء على مدى الشهور القليلة الماضية، بينما اعتمد الكثير من اللبنانيين على المولدات الخاصة.

وقال المصدر إن "شبكة كهرباء لبنان توقفت تماما عن العمل عند ظهر اليوم، ومن المستبعد أن تعمل حتى نهار الاثنين القادم أو لأيام عدة".

وتوقف آخر معمل حراري عن العمل في محطة الزهراني بعد توقف معمل دير عمار بالأمس بسبب نقص الوقود.

وأضاف المصدر أن شركة كهرباء لبنان تحاول أن تستعين بمخزون الجيش من زيت الوقود لتشغيل إحدى المحطتين بشكل مؤقت لكن ذلك لن يحدث قريبا.

ويعتمد معظم اللبنانيين على مولدات الكهرباء الخاصة التي تعمل بالديزل بالرغم من نقص المعروض.

ونتجت أزمة الوقود عن انهيار مالي يعصف بالاقتصاد اللبناني منذ 2019، حيث فقدت العملة نحو 90 بالمئة من قيمتها وانزلق أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بو زروق

    لقد أفاد شخص رفيع المستوى لم يرد الافصاح عن نفسه لجريدة كدبواهرب نيوز الذائعة الصيت أن دولة من دول المغرب العربي ستثتثمر زهاء 500 مليون دولار في الطاقات المتجددة لانقاذ الشقيقة لبنان من براثين الظلام

الجزائر تايمز فيسبوك