الزاوي: يقصف الاستعمار العثماني للجزائر ويصفه بالمغتصب القاتل والناهب

IMG_87461-1300x866

قال الكاتب أمين الزاوي إن على الجزائريين ألا يفرقوا بين الاستعمار الفرنسي و”الاستعمار” العثماني، فكلاهما استعمار مغتصب.

وانتقد الزاوي في مقال على صحيفة ليبارتي الناطقة باللغة الفرنسية، من يعتبرون الاستعمار الفرنسي استعمارًا غاشما لمجرد أنه مسيحي بينما لا يرون في الاحتلال العثماني على حد قوله استعمارًا بسبب ديانته المسلمة.

وأضاف الزاوي: “في المخيلة الجزائرية المبنية على قراءة مشوهة للتاريخ، هناك استعمار شرير وآخر حلو، في نظر الجزائريين الاستعمار العثماني التركي لبلادنا الذي استمر أكثر من ثلاثة قرون هو استعمار حلو مثل البقلاوة، والاستعمار الفرنسي الذي استمر قرابة قرن ونصف هو استعمار بغيص وقذر كالخنزير”.

ويرى الكاتب المثير للجدل أن الاستعمار الفرنسي كان استعمارًا وحشيًا وقمعيًا وعنيفًا وظالمًا مثله مثل” الاستعمار” العثماني التركيا لذي لا يقل – حسبه- وحشية وقمعا عن الاستعمار الفرنسي.

ودعا الزاوي إلى عدم نسيان أن العثمانيين سلموا الجزائر للاستعمار الفرنسي دون أن يرف لهم جفن.

وانتقد الكاتب ذاته، تصريحات ماكرون الأخيرة المسيئة إلى تاريخ الجزائر مؤكدا أن اقتراح معاقبة فرنسا بتغير لغتها باللغة الإنجليزية في التدريس لدينا لا يجب أن يكون قرارا تحت تأثير الغضب، فلابد أن يكون القرار بأبعاد استراتيجية وعلمية مدروسة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالاله

    متى تتحرر الجزائر؟ متى تصبح الجزائر دولة حرة كباقي شعوب العالم؟ مكتوب على هذه الدولة ان تعيش طيلة فترة وجودها ولو انها قصيرة،كتب عليها ان تعيش استعمارا متواليا، فبعد العثمانيين جاء الفرنسيون والان هم يرزخون تحت الاستعمار العسكري البئيس.

  2. ها راكم بديتوا تعرفوا تاريخكم الله يخلف على السي ماكرون

  3. جلال

    الجنيرلات كراغلة يبدو انقلب على سيدهم اردوغان بعد صفقة طاءرات بيريقدار بين المغرب اردوغان فضل علاقة مع المروك على اتباعه كراغلة لهذا تركيا اضيفت المخزن فرنسا الاسراءيل فرنسا الماك الرشاد التامر على القوة الاقليمية ضاربة حزاق مقالة قادمة الزاوي ربما يكتب عن الاستعملر المروكي الجزاءر قبل الاستعمار العثماني ملوك المروك حكموا بنو مدينة تلمسان تشبه مبانيها قصورها الزخرفة النقوش المغربية المدن المغربية العتيقة المروك تامروا علىى الجزاءر كل رؤساء الجزاءري كان اصلهم مروكي عاشوا في المغرب حتى بوخروبة صنمهم اعظم حتى تبون كوكاكين اصله مروكي ينتمي الاسرة تبون اليهودية كانت تعيش في قاس

  4. الجزاءير حررت قاره بي دماء الشهداء ، والمروك كان يصول ويجول في القصور مع المستعمر يقدم له الشيخات وزيد سربي يامول البار وراه قلبي علي بوسبير. ما صبر ، هات القرعه وكاس وخود الخلاص وبركاني من الزطله وجيبلي الويسكي

  5. salm

    العسكرالجزائري يمهد لذخول الحماية الإيرانية والروسية والتركية الى الجزائر بعدما احس بفقدان الحماية الفرنسية وبهذا الفعل فالنظام الجزائري ومن حيث لايدري يجلب الى المنطقة هذا الثلاثي ابطال خراب سوريا بشار الأسد . وكما يقولون بأن التاريخ يعيد نفسه ويعطي البرهان القاطع بأن الجزائر لم تكن دولة ولازالت مند القدم عبارة عن قبائل على شكل إمارات متفرقة كإمارة تلمسان وامارة جيجل وومزاب وقسنطينة التي هي ارض تابعة للحفصيين في تونس الى آخره هذه الإماراة كانت تحت حماية الخلافة الإسلامية ثم سلاطين المغرب حتى سقوط الأندلس ثم الإستعمار الإسباني والبورتغالي ثم حماية عروج تاجر الفخار القرصان واخيه خير الدين ليتحول بعدها الى الإستعمار العثماني الى ذخول فرنسا كاستعمار1832وجرجت فرنسا وبقي النظام تحت حماية الدولة الفرنسية الى الآن وسيبقى النظام يطلب الحماية الخارجية كلما ضاقت به السبل فربما الرجوع الى اصل تركيبة الشعب الجزائري الذي هو خليط من القبائل الكل متمسك بهوته القبلية وللخروج من هذه الدوامة يجب على المفكرين الجزائريين لغياب شخصية كاريزمية يلتف حولها الشعب ان يبحثوا عن نظام حكم معاصر يراعى هذا التنوع كتأسيس لحكم فيديرالي وهذا التغيير الجدري هوالذي سيمكن الجزائر من الخروج من التشردم الذي يؤدي الى عدم الإستقرار المزمن كما هي عليه الجزائر عبر التاريخ

  6. طنسيون

    الحل هو التخلي عن العجرفة والتحلي بالمرونة والعقلانية والاتحاد مع المغرب لتأسيس اتحاد مغاربي يمكنه مواجهة تحديات العولمة والعمل على تنمية وتطوير شعوبها وإخراجها من الجهل والفقر والتخلف الذي طال لعقود من الزمن ولم يخدم سوى الدول الغربية المستعمرة ولوبيات الفساد الحاكمة والمرتزقة التي تستنزف ثروات البلاد وتستحلها بدون حق واستحمارا للشعوب المغلوبة والمقهورة والمشمئزة من أوضاعها المزرية. فهل سيتغير هذا الوضع قريبا ؟

  7. HOWA TANIII

    N OUBLIEZ PAS QUE LES OTOMANS  T CHASSÉ LES ESPAGNOLE POUR OCCUPER L ALGERIE POUR PREUVE QUE L OCCUPATI  OTTOMANE ETAIT BRUTALE ET N AVAIT AUCUN RESPECT POUR L AUTOCHT E, ILS N  T LAISSÉ AUCUN M UMENT AUCUNE MOSQUÉE AUCUNE P ORTE AUCUNE SIGNATURE ARCHITECTURAL ET CE PENDANT UNE OCCUPATI  DE PRÉS DE QUATRE SIECLES, LES BRIMADES ET VEXATI S QUE LEUR  T FAIT SUBIR LE MAKHZEN OTOMAN, D OU SE TRANSFERT DE HAINE AU MAKHZEN MAROCAIN AL ORS CE DERNIER NE LEUR A RIEN FAIT SUBIR ENFIN PAS ENC ORE

  8. elgarib

    حتي نعرف من هو هذا الشخص و لماذا يريد أن يجعل تدمير فرنسا للجزائر حتي يومنا هذا مع العثمانيين الأتراك. ما بعد جائحة كورونا - أمين الزاوي: الجائحة أسقطت الدجل من الدين وستحدث زلزالاً في الكتابة فقط هذه الجملة تكفي لنعرف من هو هذا الشحص و لكن أضيف شيئا أخر حتي لا يقول أحد هل شققت قلبه. -لماذا يحقد الروائي أمين الزاوي على سيدنا أبي هريرة ؟ -صدم تصريح الكاتب الروائي “امين زاوي” الجزائريين في اخر خرجاته المسجلة على موقع “TSA” , حين قال في مجمل كلامه ان الاسلام هو سبب تحلف الجزائر التصريحات الصادمة لـ “أمين زاوي” فيديو لتبيان أن العثمانيون جاؤوا لحماية الجزائر و ليس لإحتلالها و المؤرخون يجمعون علي ذالك إلا أصحاب الفتنة جوارب الغرب. الدولة العثمانية في الجزائر, حماية أم احتلال؟

  9. saad

    دولة الكراغلة تطالب المغرب بإخراج قواته من الكركرات.والشعب المغربي يطلب من سيدنا المنصور بالله إن يُصدر أوامره العليا للقوات المسلحة الملكية بإعادة سينارو الكركرات في الصحراء الشرقية وإخراج الكراغلة الأنجاس من صحرانا الشرقية المحتلة كما أخرجوا صندلستان من المنطقة العازلة.

  10. السميدع من قارة الاطلسي المغربية

    الجزاءر من رقصت و شربت الخمر مع زوجها الفرنسي و الغني اللي قلت راه جزاءرؤ خوك و غناها عليكم يا النقش و الجزاءر هي من احتضنته قرنا و نصف اما المغرب ارض الملوك و اهل حرب و لا تنسى ان جل قتلتكم كانت بنيران صديقة و شهداكم كانوا يبادلون نساءهم بقنينات الخمر و المال اما المغاربة بزاف عليك لاننا جرينا على باباهم في وقت وزيز اما انتم ختكوا اعراضكم و اصبحتم كلكم من نسلهم فلا ترمي بموبيفاتكم على المغاربة يا كراغلي . الجزاءر هبة يهودية فرنسية على جماجم الجيران و اغلب الجزاءر حاليا اراضي مسروقة من ماماك فرنسا و اما انتم و الله الدجاجة لا قتلتوها فقط فيما بينكم كالكلاب تتقاتلون و العبرة في العشرية السوداء في ال٩٠يات نصف مليون روح سقطت منكم و اليكم لعنة الله عليك يا ابن مخلفات الترك و الفرنسيين و لولا ملوك المغرب لبقي الفرنسي يزاحم اباك على سرير امك لحد الساعة.

الجزائر تايمز فيسبوك