الجزائر تنفي توسط ابن فرحان لحلّ الخلاف مع المغرب

IMG_87461-1300x866

نفى مسؤول جزائري، الأربعاء، تضمن جدول أعمال زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى بلاده، وساطة الرياض للخلاف بين الجزائر والمغرب.

وقال عمار بلاني، في تصريح للإعلام، إن “موضوع الوساطة التي تحدث عنها الإعلام لم يُطرح أساسا؛ لأنه لم يُدرج ضمن جدول أعمال الزيارة”.

و استقبل عبد المجيد تبون، ابن فرحان، الذي نقل له رسالة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لم يُكشف عن مضمونها رسميا.

واستغرقت زيارة الوزير ساعات فقط، وتناولت “تعزيز التعاون المشترك في العديد من الجوانب، ومنها التعاون السياسي الثنائي الداعم لأمن واستقرار المنطقة”، بجانب “بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية”، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضاف بلاني: “موقف الجزائر بخصوص قطع العلاقات لم يتغير ولن يتغير”.

وأوضح أن “وزير الخارجية (الجزائري) رمطان لعمامرة أكد خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب قبل أيام، على أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية (مع المغرب) ليس قابل للنقاش أو التداول باعتباره قرارا سياديا ونهائيا لا رجعة فيه”.

وكان الإعلام الجزائري نقل رفض لعمامرة إدراج ملف الأزمة مع المغرب خلال اجتماع الوزراء العرب بالقاهرة في 9 سبتمبر.

وقال لعمامرة إن “أي مبادرة (وساطة) مهما كان طبيعتها تعتبر اختزالية وسطحية إذا تجاهلت المسؤولية التامة للمغرب في التدهور المزمن للعلاقات الثنائية”.

وفي 24 أغسطس الماضي، أعلنت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب؛ بسبب ما سمته “خطوات عدائية” اعتبرتها الرباط  “مبررات زائفة”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. كريم

    غير سيرو اقاودو علينا ،المغرب هو الخاسر الأكبر من إعادة العلاقات مع دولة الخرائر

  2. أيت السجعي

    قيل قديما إن على من يريد السلام أن يستعد للحرب ولهذا فنحن وأمام التعنت الغير المبرر بالمرة للجزاىر لا يسعنا إلا أن ندعوا مسؤولينا لعدم التعويل على أن تلين الجزائر من مواقفها بل يجب الحذر من غدر الجنرالات والاستعداد للأسوأ لأن حكام قصر المرادية لايؤتمن جانبهم وعلى بلادنا أن تمتلك القدرة على رد الصاع صايعين لكل من تخول له نفسه الأمارة بالسوء أن يحاول مس شبر واحد من تراب المملكة الشريفة الطاهر.

  3. بركاش عبدالله

    الجميع في العالم يعرف بأن السعودية والمغرب دولة واحدة، يشتركان في كثير من الأمور ولا يمكن لأي واحدة منهما أن تضع يدها في يد عدو الأخرى،الجزائر على علم بذلك ولهذا ترغب أن تقوم السهودية بالوساطة بينها وبين المغرب ولكن بشروط مغربية وعلى رأسها التخلي على عن عصابة البوليزاريو وتنظيم إستفتاء بمنطقة القبائل لتقرير مصيره،إن قبلت بهذين الشرطين سيفتح معهما المغرب صفحة جديدة.

  4. لا لفتح الحدود لا لارجاع العلاقات مع الكبرانات

    نتمنى ان تكون مغلقة للابد المغرب والمغاربة ارتاحوا من ضجيج الكابرانات لا لفتح الحدود لا لاعادة العلاقات ويجب معاقبة نضام الكبرانات على اغتيال ابرياء مغاربة في مالي يجب تقديم الملف للامم المتحدة او غزو الخرائر

  5. LE M TAGNARD

    SI AU MOINS L ALGERIE AVAIT COMMUNIQUE QUE LE CHEF D ETAT ALGERIEN AVAIT SOLLICITE LA RENC TRE DE MR LE MINISTRE DES AFFAIRES ETRANGERES DE L ARABIE SAOUDITE POUR LE REMERCIER DE L AIDE DES DATTES OFFERTES AU POLIZARIO CETTE FOIS JE PEUX CROIRE LES PAROLES DE L ALGERIE ET S  MENTEUR KADBOUNE

  6. وجدي

    شكون داها فيك يا الزميطة نهار العيد ..لانجري بلادد الهف

  7. يونس

    لا لفتح الحدود مع دولة الطوابير ....لا لفتح الحدود مع القتلة الدين يريدون عزل المغرب عن عمقه الإفريقي......لا لفتح الحدود مع دولة منهارة إقتصاديا و عملتها منهارة ......لا لفتح الحدود مع مافيا يترعمها شنقريحة أهلكت شعبها و جيرانها ....المغرب يعلم علم اليقين أن العلاقات المغربية الجزائرية لن تستقيم حتى تسقط مافيا شنقريحة و دميته تبون و ينجح الحراك بإذن الله

  8. أحمد

    إذا وضعت سؤالا على أي مغربي هل تريد أن يربط المغرب علاقة مع الجزائر؟ سيكون رده ليس في ظل حكم العسكر، العلاقة ستعود إلى طبيعتها بين الأشقاء بعد زوال لانظام الحكم في الجزائر الذي دمر و خرب بلاده و سيجد الأشقاء الجزائريين إخوانهم المغاربة لإعادة الإعمار.

  9. مولاي

    في قديم الزمان. رجلا إسمه مبارك سرق خروفا ودبحه وأكل حتى شبع. وخرج إلى الحارة ولم يذكر أحداً سرقة الخروف .وبقي وسط الجماعة حتى ملٌ.وقال :يا جماعة ألم يذكر أحد أن مبارك سرق خروفا ؟ فضح نفسه بنفسه. حتى الجزائر إنتضرت لكي يطلب المغرب الوساطة أو السماحة ولم يفعل. وخرجت تنطق بوحدها هههههه.المغرب ليست له مصلحة في إعادة العلاقة مع جار السوء.أما الغاز الطبيعي فإنه موجود فى السوق. إسرائيل. نيجريا.البحرين.روسيا .الإمارات وووووو.

  10. رشيد

    المغرب لم يدفع اي دولة لتقوم بالوساطة و لن يقوم بذلك لان القطيعة هي عقيدة عصابة ولاد لحرام مع المغرب...و الاكتر من ذلك فالمغرب هو من استراح من علاقات النفاق الجزائري...ليصبح اللعب على الواضح الان...فاستعدوا يا كبرانات الجوع و الجهل لضربات موجعة ستعصر قلوبكم المريضة اصلا...

الجزائر تايمز فيسبوك