تجي تفهم راسك يبلوكي... الجزائر تنتقل من سباق التسلح مع المغرب الى التنافس على تصنيع لقاح كورونا

IMG_87461-1300x866

لم يعد التنافس والصراع ينحصر في سباق التسلح والدبلوماسية بين المغرب والجزائر بل امتد الى صناعة اللقاح لمواجهة فيروس كورونا، وسيبدأ البلدان تصنيع اللقاح الذي سيوجه جزء منه الى دول إفريقية.

وتحول اللقاح ضد فيروس كورونا الذي تسبب في الجائحة التي غيرت العالم الى سلاح استراتيجي في يد الدول المصنعة له. وتعمل الدول الكبرى على ربح تعاطف دول ثالثة وأغلبها فقيرة عبر تسهيلات في البيع أو منح كميات من اللقاح كهبات. وتدور حرب حقيقية بين الولايات المتحدة والصين في بيع وتوزيع اللقاح.

وانتقلت العدوى الى الجزائر، فقد كان المغرب قد أعلن بداية يوليوز الماضي أنه سيقوم بتصنيع  لقاح سينوفارم الصيني ابتداء من ديسمبر الجاري وسيخصص للمغاربة كما سيخصص للدول الإفريقية، واعتبر المغرب مساعدة دول إفريقية من الواجبات التي تعهد بها ضمن مفهوم تنمية جنوب-جنوب الذي يروج  له.

ولم تتأخر الجزائر التي فاجأت الجميع أنها بدورها ستعمل على تصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا ويتعلق باللقاح الصيني كورونافاك والمثير للضحك أن دولة ميكي لم توفر حتى السميد و الزيت و الحليب و الماء ووو للشعب تريد صناعة اللقاح الذي يستلزم بنية تحتية صناعية ضخمة تقدر بالملايين من الدولارات زد على دلك التمويل و كل يعلم أن خزينة الجزائر مفلسة، والصحافة الجزائرية تطبل وتؤكد أن اللقاح سيتم إنتاجه نهاية الشهر الجاري للطلب الداخلي ثم تلبية طلب إفريقيا.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    لنعتبر نفسنا بلداء ومغفلين فقط لينشروا اتفاق تصنيع اللقاح مع الشركة الصينية او الروسية لانهم تحدثوا سابقا عن تصنيع لقاحين وفي شهر شتنبر الحالي ورغم انه لحد الان ليس هناك اتفاق تم توقيعه امام عدسات الصحافة كما فعل المغرب يعني الخرطي وحتى موقع الشركتين الصينية والروسية لا يتحديث او حتى يشير ل شيئ اسمه تصنيع اللقاح الخاص بهم في الجزائر ناس فعلا يملكون صنطيحة وقلة حياء تصيبك بالجنون

  2. تندوفي مغربي حر

    عاشت جمهورية القبائل حرة ابية و على راسها فرحات مهني و شعب العشرة ملايين قباءلي مناهض للاحتلال الجزائري-الفرنسي منذ 1962 الى يومنا هذا، و شعب القبائل شعب امازيغي اصيل لم يكن ابدا جزاءريا و لكن فرضت عليه جنسية الجزائر بقوة السلاح و الاحتلال و الاستعمار الفرنسي. فهو متشبث بتقاليده و تراثه و بحق تقرير مصيره  المتمثل في الحرية و الاستقلال و حل الدولتين جمهورية القبائل الامازيغية و جمهورية الاحتلال الجزائرية. و ملف قضية تقرير مصير القبائل هي مطروحة في لجنة تصفية الاستعمار و ستدرس في جدولة الامم المتحدة في موعدها، و جمهورية القبائل كانت ولازالت ترفض جميع الانتخابات و جميع الاستفتاءات على الدساتير بتكسير صناديق الاقتراع و رميها في المزابل و القمامات  او حرقها على الملاء و امام الراي العام معبرة على تشبثها و اصرارها على نيل الاستقلال مناهضة للتبعية و العبودية المفروضة من نظام الحكم العسكري الجزائري الملعون. و التاريخ يشهد على ان شعب القباءل كان له وجود قبل ان تصنع فرنسا الجزاءر في 1962 لما غزى الجنرال دي بورمون الفرنسي و جيوشه المغرب الاوسط سنة 1830 وجد شعب القباءل وحده في شمال المغرب الاوسط و بعض القباءل متناثرة هنا و هناك. و خطابات شارل دوغول مسجلة و تشهد ان شعب القبائل هو الاصل. و الجزاءر هي من صنع فرنسا فقط. مع العلم ان حق تقرير المثير مكفول لكل شعب له عرق خاص به و لغة خاصة به و ارض خاصة به و راية وطنية خاصة به و كل هاته الشروط متوفرة في جمهورية القبائل بل زادت عليها ببطاقات وطنية و جوازات سفر خاصة بالقبائل . نحن المغاربة مع حق تقرير مصير الشعب القبائلي و استقلاله ، معه ظالما او مظلوما . و المسالة مسالة مبداء و ضمير و قضية تصفية استعمار، كل الدعم المادي و المعنوي لإخواننا القبائل، و نقول لأشقاءنا الجزائريين باننا خاوة خاوة و خاطينا السياسة و نخلو الانظمة بيناتهم. و لكن شعب القباءل دفع الغالي و النفيس من اجل حريته و استقلاله يجب ان تدعموه  لكفاحه من اجل حل الدولتين و  لانهم اخوانكم في الاسلام. و تحيا جمهورية القبائل الامازيغية و السلام.

  3. يابان افريقيا لنفخ العجلات وباعوض النمر

    التاريخ يعيد نفسه يا اخوان سلالة بنوا كدبون لا يتوفرون حتى على شهادة الميلاد الحقيقية من شعارات يابان افريقيا الى غزو افريقيا بالبطاطا ثم تصدير السيارات التي يقوموا الا بنفخ العجلات. العالم يضحك افريقيا تتمرغ بالضحك من كابرانات الدل اكبر متاجري مخدرات و مستوردي اللحوم المجمدة شعب يتغيط في الشارع لندرة المياه ويدعي النيف المخنخن

  4. مواطنة

    قال ليه اش خاصك العريان قالو خاصاني خاتم انه لشيء يبعث على الضحك الشعب خاصو الماء مايشرب راه ميت بالعطش وراه مصارنو تقطعو من شرب مياه ملوثة مخزنة في براميل من الالومنيوم من النوع الرديء منصوبة صيفا وشتاءا فوق اسطح المنازل وبراميل من البلاستيك والميكا تنام الى جانب الناس داخل البيوت وهذه تخص الفقراء الذين لايملكون ثمن شراء براميل الالوميوم الموضوعة على السطوح . فكيف سيصنع اللقاحات انه لشيء عجاب .. الشعب عطشان الماء اولا الماء ..الماء ... الماء وبعده الحليب والسميد والزيت وكل شيء حتى حاجة ما موجودة في بلاد ميكي . بقا ليكم غير تصنعو اللقاح . الله يلعن اللي مايحشم .

  5. smail

    هذه هي الجزائر. و هل يخفى القمر؟ جزائر  (الإنتصارات و البطولات و الوعود و و.و... ) منذ  (استقلالها ) لا تكل و لا تمل. هوس كان فقط مستترا بالغنى، و بعد ذلك أصبح حمقا معلنا.

  6. محمد

    المثير للاستغراب ليس السباق إلى التصنيع بل إن الجزائر تؤكد بأنها ستحصل على 50 مليون جرعة من اللقاح الصيني نهاية شهر أكتوبر القادم. و انها ستبدأ التصنيع نهاية سبتمبر الجاري. و انها ستنتج ما يناهز 5 مليون جرعة شهريا. هذا تناقض صارخ. و المنتظر أن الجزائر ستقوم بالساق عبارة صنع في الجزائر على ما ستستورده من الصين و تكون الجزائر بهذا الأسلوب دولة مصنعة للقاح. مثلما وقع في معامل تصنيع السيارات و اتضح لاحقا أن الأمر يتعلق بمصنع نفخ العجلات للسيارات المستوردة و الكاملة التصنيع من أوروبا. يا لهم من حكام لا يفكرون الا في المنافسة الفاشلة.

  7. حمزة

    وا غي عطوني دولة في العالم حاكمها العسكر مطفراه كلهم غارقين مشاكي و لفساد في كل دواليب الدولة .اما الجارة فأوجه خطاب للجزائريين اعطوني انجاز انجزه العجزة منذ سنتين مجرد الخرطي في الخرطي

الجزائر تايمز فيسبوك