الأحزاب تقترح اعفائها من جمع التوقيعات راكم فاهمين علاش

IMG_87461-1300x866

اقترح الأجزاب مجموعة من اعفاءها من التوقيعات او على الاقل الممثلة في البرلمان من جمع التوقيعات أو تسقيف عدد التوقيعات وطنيا كما جرى في التشريعيات.

وفي مراسلة للجنة المشتركة للأحزاب السياسية لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي تتضمن مقترحات عاجلة حول جمع التوقيعات واقامة التحالفات في الانتخابات المحلية والولائية المزمع اجراؤها بتاريخ 27 نوفمبر القادم.

وحملت هذه المراسلة توقيع كل من حزب حمس، فجر جديد، جيل جديد، صوت الشعب، طلائع الحريات، البناء الوطني، جبهة العدالة والتنمية، الحرية والعدالة، حركة النهضة، جبهة المستقبل، جبهة الحكم الراشد، جبهة الجزائر الجديدة، جبهة النضال الوطني، و الجبهة الوطنية الجزائرية.

وحسب نص المراسلة فقد تم اقتراح اعفاء الاحزاب التي جمعت التوقيعات خلال التشريعيات السابقة او على الاقل الممثلة في البرلمان من جمع التوقيعات أو تسقيف عدد التوقيعات وطنيا كما جرى في التشريعيات عند 25 ألف توقيع على مستوى 25 ولاية وحد ادنى 300 توقيع عن كل ولاية.

وافادت الاحزاب الموقعة على المراسلة ان فرض على الاحزاب والقوائم الحرة عددا من التوقيعات يعتبر اجراء غير عقلاني، ولا يساعد على المشاركة بفاعلية في المحليات المقبلة.

أما بالنسبة للتحالفات، فأكد الاحزاب المعنية أن القانون لم يوضح هل تكون تلك التحالفات وطنية ام محلية، وعليه اقترحت فتح التحالفات وطنيا ومحليا بتزكية من رؤساء الاحزاب المتحالفة سواء في بداية جمع التوقيعات أو في نهايتها، مع ضمان استفادة كل حزب من النسبة التي يحصل عليها التحالف في الانتخابات.

وطالبت اللجنة المشتركة بضبط وتوحيد الفهم بخصوص المادة 200 لا سيما في البند الذي يتضمن شبهة المال الفاسد وملاحظة التقرير الأمني والذي يجب أن يخضع لحكم قضائي.

كما اقترحت ذات اللجنة تمديد آجال ايداع التوقيعات إلى 10 أيام أخرى نظرا لعدم توفر استمارات الاكتتاب لدى المندوبيات البلدية والتنسيقيات الولائية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك