الجزائر تعتقل المزيد من أعضاء جماعة ماك الانفصالية

IMG_87461-1300x866

اعتقلت السلطات القمعية الجزائرية 16 ناشط من حركة الماك التي صنفها نظام العصابة بمنظمة إرهابية.

وأضافت في بيان أن من بين المعتقلين صحفيا وأن الاعتقالات جرت في ولايتي تيزي وزو وبجاية الواقعتين في منطقة القبائل واللتين يتحدث معظم سكانهما بلغة البربر بعد تحقيقات حول حرائق الغابات التي راح ضحيتها ما لا يقل عن 65 شخصا الشهر الماضي.

وتتهم الحكومة جماعة ماك وهي جماعة انفصالية في منطقة القبائل شرقي الجزائر العاصمة بالمسؤولية عن حرائق الغابات المدمرة التي أضرت بعدة ولايات من بينها تيزي وزو.

وقالت الجزائر الأسبوع الماضي إنها ألقت القبض على 30 شخصا بينهم سبعة أعضاء في جماعة ماك بتهمة الضلوع في هذه الحرائق بالإضافة إلى اعتقال 27 من أعضاء الجماعة الانفصالية بتهمة مهاجمة مواطنين وممتلكات خاصة في بلدتي خراطة وبني أورتيلان بشرق البلاد.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. أيت السجعي

    على الجزائر التي تستميت في الدفاع عن حق سكان الصحراء المغربية في تقرير المصير أن تكون منطقية مع نفسها وتسمح لشعب القبائل الشجاع في الشمال وشعب الطوارق الأصيل في الجنوب أن يمارسا حقهما الغير قابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال . وبما أننا في المغرب الأقصى لا نكن أية عداوة للشعب الجزائري الشقيق فإننا نتعهد باحترام اختيارات الشعب القبائلي الشقيق وشعب الطوارق الشقيق سواء اختار الشعبان الشقيقان الإستقلال أو الإندماج مع الجزائر او العيش في ظل حكم ذاتي موسع تحت السيادة المغربية.

  2. المرابط الحريزي

    وانت تقول بانك جزائري  (الجزائر، اسسها الاستعمار سنة 1839 ) والنظام الذي تركل له دوغول مفاتيح السلطة، وهو الذي بهدل ابوك وجدك، سيستمر في إذلالك  (يبدهلك ) لسنين طويلة. وعقود، وربما مئات السنين أخرى. لانك انت كأابوك وكجدك، تقبل الذل. يقولو ليك انك جزائري رغم انك تعلم انك لست جزائري، وعندما تقول وان تو ثري تحيى لالجيري، فهم يعلقون على ذلك انك تحب حكمهم. شنقريحة وتبون يقولون الآن لقادة انك تساندهم اي تقبل سياساتهم. هل انت راضي على السياسة الجزائرية؟ رأينا شيئا من الحراك ولكن لم نرى نتيجة. لم يحدث اي تغيير بل حدث الكثير من التخدير. خدرو لكم العقول لدرجة انكم اصبحتم كالبهائم. لي يحب الخير للمجتمع نتاعو يجعلو منه كبش ضحية كجمال بن اسماعيل من اجل القضاء على حلم التغيير. سواء الماك او رشاد انا لايهمني الامر ولا اعرف منهم اي شيئ سوى ما اقرأه في الصحافة. ولكن واضح جدا انهم اغبياء، اي نفس فصيلة البشر الذي يقبل لقب "جزائري" رغم انه ليس جزائري. أصدائق، السيد فرحات مهني على حق، يجب ان تتجرد أو تنفصل عن هوية "الجزائر" إذا اردت الخير للاجيال القادمة. فالذي سيحصل السنة القادمة والعقد ثم القرن القادم، حسب ما نراه من نظامك ومنك انت، هو ان التبهديلة ستستمر. ولا تقارن نفسك لا مع المغربي ولا غيره لانك انت تعيش في عالم آخر. انت لا تصنع اي شيئ، ولم يترك لك ابوك إرث الهوية الجزائرية الاساتعمارية. لان "الجزائر" هي كيان استعماري، نقطة نهاية. كل من يتشبت بالاستعمار لن يحصل سوى على الاستعمار. ولكي تتحرر يجب عليك ان لا تكرر أخطاء ال200 سنة الماضية. الذي اسس الجزائر ككيان ترابي سياسي هو الاستعمار الفرنسي. ففي 1839 قام الاستعمار بتأسيس اقليم الجزائر الفرنسي وحصل الجميع على الجنسية الفرنسية، حيت لم تكون هناك جنسية جزائرية. بعد 1962 حصل شبه استقلال وذلك عندما اعلن الجنرال دوغول انه ترك الجزائر في رعاية اشخاص يحبون فرنسا اكثر من الفرنسيين. هل انت تحب فرنسا اكثر من مجتمعك المحلي؟ يجب عليك ان تستقل عن الهوية الجزائرية ولي ليها ليها. ستصل إلى الاستقلال بعد ان تعترف لنفسك بالواقع. ما وقع هو ان الاستعمار اسس الجزائر سنة 1839، وفي 1962 لم يتركها لك وللديمقراطية. الواقع هو هذا. هذه حملة اعتقالات كما كان يفعل الاستعمار ما بين 1839 و 1962، وعليك ان تعترف لنفسك بهذا قبل ان تتطور الامور بسرعة. العقل الجزائري متخلف لانه لا يفهم ما يحصل له إلا بعد ان يقوله له المغربي. والفاهم يفهم

  3. علي السملالي

    في نفس السياق أكد عبد الغني بادي المحامي الجزائري، لوكالة فرانس برس، أمس الأحد أن الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان، حسان بوراس ، تم اعتقاله تعسفا و خارج المساطر و القوانين لاتهامه بالإنتماء إلى منظمة معارضة تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالجزائر" وبما أن الشعب الجزائري، عن بكرة أبيه ، يطالب بتغيير نظام الحكم في الجزائر، عبر المسيرات الحراكية التي وصل صداها لمشارق الأرض و مغاربها، فإن " العسكر المتسلط" مطالب بان يعتقل جميع أفراد الشعب الجزائري نساء و رجالا، و أن يبني صورا من حديد ، على طول الحدود، حتى لا يفر أي "مواطن" .

  4. انكشف دور و مهمة العصابة

    الجزائر اصبحت اليوم بأعين شعوب العالم باكملها راعية الارهاب و مصدرة و داعمة الإرهابيين و ممولة النزاعات و الاختلافات و الاقتتال و الانفصال تارة بشكل علني و تارة اخرى بشكل غير مباشر.... هذا هو دورها و هذه هي طهتها بالجزائر و المنطقة الذي تكلمنا عنه لعدة سنين من قبل الى اليوم و كان يرى كلامنا مجرد تخمينات فقط و ها هو اليوم ينكشف للعالم هذا الغطاء على هذا الدور الخبيث الشيطاني و لماذا نصبت فرنسا و دول شمال البحر المتوسط عصابة مجرمة ارهابية من عملاء فاسدين لا علاقة لهم بالشعب الجزائري و لماذا تمت حماية عناصرها المجرمة من كل متابعة قانونية دولية رغم تعدد جرائمها بالداخل و الخارج و لماذا تم الابقاء عليها كرها على رقاب الشعب الجزائري رغم رفضه لها بالاجماع... نعم دورها بالمنطقة انكشف و تعرت عورات زعماء هاته العصابة المجرمة أمثال نزار الجزار و مدين المجرم و شنقريحة العميل اما طبون فما هو الا بوق للعصابة... يا جزائريون يا احرار، هؤلاء هم أعداؤكم الحقيقيون و اعداء الوطن... هؤلاء يسوقونكم كما تساق الخرفان الى المجازر البلدية... اصحوا. اصحوا قبل فوات الاوان حينها لا تلوموا الا أنفسكم...

  5. ابو نووووووووووووووح

    نعم هكذا تدار الأمور بدار العجزة بالجزائر ، الأبناء الحقيقيون للبلد يعتقلون ويسجنون ويسحقون ويحرقون ... ويصنفون بالانفصاليين والارهابيين بينما مرتزقة البوليزاريو الغير الشرعيين والارهابيون الحقيقيون يكرمون ويحترمون ، والاكثر من هذا يتلذذون في أكل من كل خيرات الوطن الذي هو ليس بوطنهم ونفس هذه الخيرات يحرم منها الابن الشرعي للوطن

الجزائر تايمز فيسبوك