الشعب الجزائري وجها لوجه مع أسعار الدجاج والخضر النارية

IMG_87461-1300x866

تشهد أسعار الخضر والدجاج في الأيام الأخيرة ارتفاعاً فاحشاً زاد القدرة الشرائية للمواطنين سوءاً وجعل السلطات المعنية مدعوة للبحث عن حلول عاجلة من شأنها إنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد أن وصل سعر الكيلو من البطاطا إلى ما يفوق الثمانين دينار وتجاوز سعر كيلو خس المائتي دينار..

وبينما تشهد أسعار الخضر التهابا كبيرا يبدو أن أنفلونزا الطيور التي انتشرت في أوروبا بين شهر جانفي وأفريل الماضي قد أثّرت على شعبة الدواجن بالجزائر وأدت إلى نفوق ما يقارب 5ر1 مليون دجاجة بياضة (تولد الصيصان) حسب ما أشار إليه المدير العام للديوان الوطني لتغذية الأنعام حسين بودينة.

وأوضح بودينة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذه الخسارة المعتبرة التي سجلت في شهري مارس وأبريل الماضيين قد كان لها تأثير مباشر على الشعبة مما تسبب في انخفاض في إنتاج الصيصان (الموجهة للاستهلاك) وبالتالي إلى ارتفاع هام في أسعار هذا النوع من المدخلات بما انعكس على أسعار الدجاج مؤكدا أن عديد المتعاملين لاسيما مربو الدواجن الصغار انسحبوا كليا من مجال الإنتاج.

وطمأن المسؤول بأن رؤوس الدواجن التابعة للديوان لم تتأثر بإنفلونزا الطيور .

وفيما يخص حصة الديوان العمومي في سوق لحوم الدواجن أكد بودينة بأنها لا تتجاوز 15 في المائة.

وحسب توضيحاته فإن احتياجات شعبة الدواجن حاليا للدجاج البياض تتراوح بين 5 و6 مليون دجاجة يتم إنتاج 40 في المائة منها على المستوى المحلي من قبل الخواص.

ولخلق توازن بين العرض والطلب ينصح المدير العام للديوان بتنظيم واردات الدجاج البياض التي تشكل المرحلة الأولية للشعبة.

وأضاف بالقول يجب أن نستورد فقط ما يجب استيراده لأن وجود فائض في الدجاج البياض من شأنه أن يضر بالشعبة ويزيد عبئا على مربي الدواجن بخلق فائض إنتاجي مما يؤدي إلى انهيار الأسعار .

اتحاد الفلاحين الجزائريين يشيد بقرار الترخيص للفلاحين بالبيع المباشر

أشاد الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين بالقرار الذي اتخذته مؤخرا وزارة التجارة والقاضي بالترخيص للفلاحين ببيع منتوجاتهم مباشرة للمستهلكين عبر أسواق الجملة والتجزئة معتبرا أن هذا المسعى من شأنه وضع حد للمضاربة .

فقد نوه الأمين العام للاتحاد محمد عليوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية بصفته ممثلا للفلاحين بهذه التعليمة الوزارية التي ستساهم حسب قوله في مكافحة المضاربة وارتفاع أسعار الخضر والفواكه المطبقة من طرف وسطاء غير قانونيين .

كما أكد السيد عليوي أن الترخيص للفلاحين ببيع منتوجاتهم للمستهلكين دون وسطاء يشكل اجراء من شأنه المساهمة في وضع حد للمضاربة بالتخلي عن الوسطاء غير القانونيين .

وردا على سؤال حول تكاليف نقل المنتوجات الفلاحية نحو أسواق الجملة والتجزئة وتأثيرها المحتمل على الأسعار صرح المتحدث أن هذه المصاريف سيتم التكفل بها من طرف التعاونيات الفلاحية التي ينخرط فيها الفلاحون .

كما طمأن بالقول: جميع تكاليف نقل منتوجات الفلاحين نحو فضاءات البيع (بالجملة والتجزئة) ممولة باشتراكات الفلاحين المنخرطين في التعاضديات الفلاحية مشيرا إلى أن منظمته ستعقد لقاءات مع الفلاحين من أجل تعميم هذا المسعى الجديد.

وبخصوص الفضاءات المهيأة للفلاحين لعرض منتوجاتهم على مستوى أسواق الجملة والتجزئة التابعة لوزارة التجارة قال المدير العام لضبط وتنظيم الأسواق على مستوى نفس الوزارة سامي قلي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن خمسة أسواق تابعة للشركة الوطنية بالأسهم شركة انجاز وتسيير اسواق الجملة (ماغرو) لديها فضاءات مخصصة للفلاحين من أجل بيع منتوجاتهم مباشرة للمستهلكين.

ويتعلق الأمر بالأسواق الموجودة بولايات عيد الدفلى وسطيف وورقلة وبشار ومعسكر.

من جهة أخرى أوضح السيد قلي أن الأسواق الأخرى التابعة للجماعات المحلية تلقت تعليمات من أجل تسهيل ولوج الفلاحين بغية عرض منتوجاتهم وضمان البيع المباشر للمستهلكين وهو القرار الذي اتخذ بعد تسجيل ارتفاع غير مبرر لأسعار الخضر والفواكه حسب قوله.

وكانت وزارة التجارة قد أعلنت الأحد الماضي عن الترخيص للفلاحين ببيع مباشرة منتوجاتهم للمستهلكين على مستوى أسواق الجملة وحتى التجزئة مبررة قرارها بضبط السوق ومكافحة المضاربة .

إجراء لم يلق استحسان التجار

غداة دخول القرار حيز التنفيذ أظهرت جولة قامت بها وكالة الأنباء الجزائرية على مستوى بعض الأسواق أن القرار المشار اليه اقتضى وقتا لتنفيذه على أرض الواقع بسبب لا سيما نقص الفضاء على مستوى بعض الأسواق في حين أن تجارا يتساءلون حول جدوى بل وقانونية هذا المسعى.

وفي سوق الجملة بالكاليتوس أعرب بعض الوكلاء الذين التقي بهم في عين المكان عن جهلهم التام بهذا الإجراء وعندما اطلعوا عليه ابدوا استيائهم إزاءه.

وأشار سمير وهو تاجر بهذا السوق أن الوكيل هو إلزامي وقانوني يسمح بتتبع وبالخصوص مراقبة المنتجات وأسعارها .

وعلى مستوى سوق التجزئة بحي الحياة في بلدية جسر قسنطينة يقول التجار بأنهم لم يحاطوا علما بهذا القرار الذي في نظرهم لا يلائم البائعين .

ويرى حكيم شاب بائع الفواكه والخضر أن هذا القرار لا يخدم مصلحة تجار التجزئة .

وقال تاجر للبصل أنه يتوقع أن لا يثير القرار اهتمام الفلاحين الذين يفضلون بيع منتجاتهم في الحال للموزعين .

آراء مماثلة تم استقاءها لدى العديد من التجار في سوق التجزئة للخضر والفواكه في بلدية القبة.

وأكد بائع تجزئة منذ 30 سنة عبد القادر أن الترخيص لمنتجي الخضر والفواكه ببيع منتجاتهم مباشرة للمستهلكين لن يؤدي إلى تخفيض الأسعار .

وأضاف: أعتقد أن مشكلة ارتفاع أسعار الخضر والفواكه تكمن في التضاعف المتسارع للوسطاء الذين يقعون خارج سيطرة رقابة مصالح التجارة .

ويتساءل بشير تاجر على مستوى سوق بئر خادم: أين سيتم استقبال الفلاحين بالأسواق قبل أن يعلق أن مثل هذا القرار يقتضي الكثير من الوقت لكي يتم تطبيقه على أرض الواقع .

وعلق بائع فواكه وخضر بالقول أن السوق متدهور تمام وأنه يجب أولا توفير فضاءات لتجار الكراء قبل جلب الفلاحين .

غير أنه يبقى من السابق لأوانه حسب العديد من المراقبين التوصل إلى استنتاجات حول انعكاسات هذا الإجراء على منحنى أسعار استهلاك الخضر والفواكه وعلى تنفيذه من طرف الفلاحين.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بلد المليون طابور يريد منافسة المغرب في افريقيا

    بنوا خرخر لما طال اعلامهم العاهر نبح بتصدير الخضر الى افريقيا والمريخ وفرعوا رؤسنا بانتاج البطاطا الدي ينتجه فلاح واحد في المغرب نبحوا بغزو افريقيا فلم نرى الا الطوابيير على الزيت والخبز والفارينة وغيرها بل منعوا حتى من غسل مؤخراتهم اصبحوا يتغيطون من الاسبوع الى اسبوع اخر لقلة المياه والاكل الكرونا تهتك مؤخراتهم والمجاعة ناهيك عن الحشرة النمر التي ستسبب في انتشار الطاعون والملاريا والتيفوييد والحمى القلعية شعب الدل يتفنن الكبرانات في ادلالهم وحرقهم كالخرفان ليكونوا عبرة لمن تجرأ على الاطاحة بهم قاليك الحراك المبارك لم نرى في حياتنا شعب يقوم باحتجاج لاسقاط النضام كل يوم جمعة كخروج للنزهة ودام عامين اخخخ شعب مهبولبما فيها من معنى

  2. جلال

    كل دلاءل والبراهين تثبت ما يدع الشك ان الزيادة الاسعار الدجاج اللحم خصار الفواكه التي اصبح بوصبع يحلم بيها هي مؤامرة الصهيونية المروكية من تنفيذ المنظمات الماك والرشاد يتم اعتقال دحدوح الارهابي متروط السرقة فراقش دجاج منعه من التفقيص والطيران الانتقاما من مواقف الجزاءر من تقرير مصير الشعوب مكة الثوار الوقوف مع فلسطين ظالمة ومظلومة طبعا بالكلام والشعارات دغم فلسطين على فيس بوك فقط لهذا قرر الرءيس كذبون مع البوال الاركان عقد الاجتماع العاجل المجلس الامن الوطني معرفة السبب المؤامرات ارتفاع الاسعار الدجاج في الاسواق يجب القيام مناورات بذخيرة الحية نشر صاروخ خردة الروسية الاسكندر ضد العدو كلاسكي يسرق منا الثروات العظيمة فراقش الدجاج عبر حدود المغلقة كيف يتم تهريبها عبر طاءرات ورقية فوق الحدود بلاد.ميكي تبقى واقفة عندها الرجال المافيا احب من احب كره من كره افظل المنظومة الفراقشية في افريقيا زكارة في المروك

  3. sam

    عنذما تسمع أو تقرأ لبعض الخرائريين، يسرح تفكيرك وكأنك تستمع لنرويجي أو أمريكي متخم بالعيش الرغيد، إلا أنه إكتشفت بأنهم أقوياء إفريقيا في الشفوي خطة وكنطر خطة...ههههه

  4. سعيد

    فرحات مهني كان وراء هذا التدهور في كل المجالات، فرحات كان وراء تفقير الشعب، نعم القوة الاقليمية جوعت شعبها، سجنت شعبها، دمرت البلاد باكملها. ورغم ذلك، تقول ان فرحات هو سبب كل هذه المحن، القوة الاقليمية يا خويا يا خويا

  5. Amine

    Qu'attendez vous d'un pays qui contient plus de deux millions de superficie et son économie est basé sur les hydrocarbures ? ! malheure usement ce n'est qu'un début le pire reste a venir  ! on est entrain de payer les conneries de boumedienne

  6. ما تغلطوناش

    او لعدس قريب ل 30000 و اللوبية 35000 شوف شوف ! هناك عدة صفحات تناولت هاد الموضوع تاع الدجاج لتغطية مواد أساسية اللتي زاد سعرها مثل حليب الأطفال و الخضر، اي عولة الزوالي. ما تغلطوناش

  7. مولاي

    الله غالب في وقت العصابة طبعو الدينار او درك رانا في تضخم.... ربي يوفق الرئيس تبون او ينطلق بقطار الجزائر الجديدة و تتحسن الأمور بخطة إقتصادية تخرج البلاد من أزمتها و تتحسن القدرة الشرائية للمواطن هذا تعهد من 54 تعهد تاع فخامة الرئيس تبون... و الرئيس تبون دايما يوفي بوعدو.. قضية وقت فقط...خلوه يخدم وسوف تظهر النتائج عن قريب

  8. عليكم بي الخروج الي الشارع وانهاء الطقوس المخزنيه التي عف عنها الزمن التي تقضي من كل مروكي ان يركع امام العاءيله العلويه العاهره وتقبل يداها ، حررو انفسكم من العبوديه ، حررو نساءكم واطفالكم من الدعاره والبيدوفيل . ثم تكلم علي الخيزو والماطيشه

  9. علي السملالي

    "وقال تاجر البصل أنه يتوقع أن لا يثير القرار اهتمام الفلاحين الذين يفضلون بيع منتجاتهم في الحال للموزعين" . المؤسف ان المسؤولين لا يميزون بين بنيات الإنتاج و مستلزمات التوزيع ، و يجهلون ان الفلاح الصغير و المتوسط يستحيل ان يتوفر على إمكانات الإنتاج و التوزيع في نفس الآن، و من هنا تحية تقدير و احترام لتاجر " البصل" الذي صرح ان الفلاحين يفضلون بيع منتوجاتهم للموزعين. مفارقة: تاجر البصل ينخل لخبطات مسؤولي القطاع. مثل هذا لا يمكن أن يحدث إلا في بلاد "عسكرستان"

  10. المرابط الحريزي

    المغرب لي حقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، مواطنه المغربي لا يعاني مما يعاني منه الغاشي في ذولة الخرائر الآن، كما يقول المقال.... أما الجزائر لي كانت كاتقول لينا غير البارح نشرو الحطب بما ان نظام عسكر بنوخرخر قطع علينا الغاز، فهو لا يفهم ان المغرب يملك غازه بترليونات الكميات. اي اننا لن نشتري الحطب  (هههههههههههههههه ). واش فهمتي يا الصادق*** الحازق؟ نحن في المملكة المغربية الشريفة نملك حقول غاز نتاعنا ونستطيع بيه كمية منه لاسبانيا او اية دولة نريد. إضافة إلى غاز الاشقاء في إسرائيل وفلسطين. يعني على الأقل 500 مليون نسمة سيستفيدون إيقتصاديا إيجابيا بسبب سياسات طام طام لحمامرة. وااااااااااااا ههههههههههههههههههههههههه ! ! ! مافهمتوهاش ومازال كاتحاولو مع نيجيريا ولكن نيجيريا عندها العقل عليكم. انبوب الغاز نيجيريا المغرب هو انبوب دولي اي فيه عدة دول لنثبت النظرية ان التعاون الدولي خير لنا من نظام عسكر بنوخرخر وشعب بومدين الحلوف وكل من يدور في ذلك الفلك الشرير. هههههههههه  (وموريتانيا فاقت ليكم بالنسبة لخطة شمال موريتانيا وسنساعدها عسكريا

  11. القاعدة التجارية تقول أن السعر يخضع لقاعدة العرض والطلب،فالسعر يرتفع حينما يكثر الطلب وينخفض العرض والعكس صحيح،لكن في الحالة الجزائرية وبما أنها ذات إقتصاد عشوائي،غير خاضع لقواعد الإقتصاد الحديث،فهناك مئات العوامل التي تدفع الى إرتفاع الأسعار وأولها ضعف القدرة الشرائية للمواطن نتيجة تهاوي قيمة العملة وجمود الرواتب والبطالة المرتفعة مما يدفع الإنتاج الى التراجع والأسعار الى الإرتفاع،فالفلاح إذا أنتج مائة طن من البطاطا ب30 دينار للكيلو ولم يستطع بيعه بأقل شيء 40 دينار نظرا لضعف القدرة الشرائية للمواطن،فالعام المقبل سوف يخفض إنتاجه الى النصف أو الثلث حتى لا يخسر مرة أخرى،وعليه ينخفض الإنتاج ويرتفع السعر نظرا لقلة المعروض.وهذا كله لأن الجزائر ليست دولة بل تجمع سكاني تحكمه عصابة وتسيره بطريقة بدائية،تريد أن يبيع الفلاح للمستهلك مباشرة،وهذا لا يوجد الا في قرى إفريقيا التي مازالت تعيش قي القرون الوسطى،أما الإقتصاد الحديث فهو يشتغل على سلاسل لخلق حركة إقتصادية،فالمنتج والتاجر بالجملة المركزية ثم التاجر بالجملة المحلية ثم البائع بالتقسيط وبين كل هؤلاء الناقلين والمخزنين ووووالكل يستفيد لتصل الى المستهلك الذي توفر له الدولة راتبا محترما لا يشعر بغلاء الأسعار،وتكون الدورة الإقتصادية فعالة ومريحة للجميع،أما ربط المنتج بالمستهلك مباشرة فهذا إسمه الإقتصاد البدائي،لهذا يجب على الجزائر أن تتحول الى دولة حديثة تساير قواعد العصر وقوانينه والا سوف تنتهي والحلول الترقيعية مفعولها قصير جدا،ومن لم يستيقظ في الوقت المناسب في هذا العصر السريع التحولات سيداس بالأرجل ولن ينهض ابدا

  12. وجد الحطب باش تاكل الخبز ولاتاي لان المخزن فقر اغلبيه المغاربه والاغلبيه يتسولون في الاسواق والمساجد

  13. Harr

    بعد بضعة الايام يستلزم كل خرخوري شراء ارجل الدجاج بالبيتكوين هاذا ما ادلى به وزير السجارة الخرخوري ههههه

  14. المصطفى ابو لقمان

    المروك هو السبب . ماطيشة خامجة المروك هو السبب . الدجاج سعره باهض . المروك هو السبب . لا تلوموا العسكر . يالله عندو لي يكفي التكاليف ديال ابراهيم الرخيص بوبطوش والجميلة الأنيقة اميناتو حيدر .آش بقى ليكم انتوما غير ديروا الصف واليد على الكتف . اما هما عارفين كيف تؤكل الكتف . والله العظيم ان المغرب بزااااااف عليكم . للاسف الشعب يعيش الحضيض الكابرانات ينعمون بالغة وفي الاخير يتهمون المرووووووك بأنه هو السبب في كل المحن والمصائب والكوارت . يا لها من جارة غدارة .

الجزائر تايمز فيسبوك