الجزائر تعيد هيكلة دبلوماسيتها للدفاع عن الصحراء الغربية وطرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي

IMG_87461-1300x866

 تقوم الدبلوماسية الجزائرية بإعادة تنظيم هياكلها بهدف استعادة حضورها الذي فقدته خلال السنوات الأخيرة إبان حقبة الرئيس المقال عبد العزيز بوتفليقة، وتجعل من منافسة الحضور المغربي هدفا رئيسيا في القارة الإفريقية بدء من نزاع الصحراء الى طرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي.

وكانت عودة الدبلوماسي المخضرم رمطان لعمامرة الى عمادة الدبلوماسية الجزائرية إيذانا بمرحلة جديدة من النشاط الدبلوماسي، وفي ظرف شهرين، نجح لعمامرة في إعادة الروح الى الدبلوماسية الجزائرية، فقد قام بجولات في دول إفريقية وعرض وساطته على إثيوبيا ومصر والسودان، ونظم مؤتمرا حول الأمن في الساحل ثم آخر للدول المعنية بمستقبل ليبيا، وأعلنت الخارجية قمة حول فلسطين.

وأقدم على إعادة تنظيم هياكل وزارة الخارجية عبر سبع شعب جديدة حول القضايا الاستراتيجية والتعاون الدولي والعالم العربي، وأبرزها إنشاء مبعوث خاص بنزاع الصحراء الغربية والمغرب العربي، وعين في هذا المنصب سياسي مخضرم آخر اسمه عمار بلاني الذي كان نطقا باسم وزارة الخارجية وسفيرا للجزائر في بروكسيل.

وسيتولى عمار بلاني الإشراف على ملف الصحراء الغربية لتحريكه من جديد ويواكب الحرب التي استأنفتها جبهة البوليساريو، وكشفت الصحف الجزائرية أن عمار بلاني يعد كابوسا للدبلوماسية المغربية بفضل اطلاعه الواسع على نزاع الصحراء ومواجهة الدبلوماسية المغربية التي نشطت حققت نجاحات في هذا النزاع خلال السنة الأخيرة.

ووضعت دبلوماسية الجزائر نصب أعينها حرمان إسرائيل من صفة عضو ملاحظ في الاتحاد الافريقي، وهي الصفة التي حازتها الشهر الماضي دون موافقة كل الدول الأعضاء.

وترغب الجزائر في استعادة موقعها الدولي الذي فقدته إبان السنوات الأخيرة للرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة، وكان المرض قد أقعده عن القيام بجولات خارجية واستقبال رؤساء الدول، وتريد استغلال التعب الذي يعاني منه الملك المغربي الملك محمد السادس الذي لم يعد يقم بزيارات الى الخارج ولا يستقبل تقريبا أي مسؤول بسبب جائحة كورونا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الحاج احمد

    غريب هذا الأمر الشغل الشاغل للجارة الشرقية هو المغرب .........إن ينصركم الله فلا غالب لكم

  2. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الاخمق الذي كتب هذا المقال اما مدفوع له من مخابرات عبلة او احمق لا يدري عماذا يتحدث --- لا دبواماسية ولا يبعرون كل القصة كابرانات الخفاء واقصد السفاحين خالد نزار وتوفيق مدين ك عقلين مدبرين وخادمهم المنفذ الكابران شنقريحة يهيئون امرا داخليا كبيرا وخاصة اتجاه القبائليين وما دور لحمامرة وجماعته الا لفت الانتباه للخارج بامور تافهة تتوالاى رغم عدم اهمتيتها لتغطي عما يجري داخيا و ليبقى بوصبع لزرق كل تركيزه على الخارج والنفخ في انفه المخنن ليمرروا من تحته مخططاتهم العفنة وما على لحمامرة وجماعته  ( المبعوثين السبعة  ) سوى تنظيف ذالك العفن خارجيا وتجميل الصورة وتبرير مايقع نفس المهمة التي اوكلت له في العشرية الدموية -- اما وساطة اثيوبيا مع مصر والسودان ف جوابه كان سريعا ب قفل السفارة الاثيوبية نهائيا -- وجواب اجتماع ليبيا وصله عن طرق اللاعب الاساسي في الازمة و في الصبلاح التالي للاجتماع من عقيلة صالح ومن المغرب --- اما اجتماع الساحل فلا يعول عليه وعلى اجتماعاته كمن يحرث البحر -- فعلا اتعجب لهؤلاء البهائم ومنهم صاحبنا ماذا يوجد في جماجمهم غير الخراء

  3. sam

    القافلة المغربية عبرت بسلام، الكلاب الظالة بحت من كترة نباحها، فلجأت إلى الركود وراء القافلة للحصول على قطعة خبز يابس، المغرب لا يخشى هذه الوجوه الخبيثة لأن مشكل الصحراء حسم، وكلما حاول الكرغليين إثارت البلبلة يأتي الرد من القوى العظمى، آخر المستجدات إذانة أمريكا للجزائر بتسليح أطفال المرتزقة، وتصدير الإمارات للأطنان من الخبز للقوة الإقليمية ههههههههه

  4. elgarib

    هذا لعمامرة الماسوني الذي يريد أن يطرد إسرائيل هو الذي كان مع إسرائيل مع بوتفليقة الذي طبع مع إسرائيل و هو صاحب ماكرون الماسوني و برنار ليفني الصهيوني كيف تستقيم؟ اللهم إلا أن صاحب المقال جوارب المخابرات المجرمة الإرهابية الصهيونية الأنيطية الماسونية أعطته هذا المقال

  5. العبرة بالخواتيم وليس بالبهرجة لان من يعمل في صمت يصل اما قول ان الجزاءىر في شهرين حققت مكاسب كالتوسط بين مصر واتيوبيا والسودان فهدا شيء مضحك فبعد ملا السد مادا بقي من وسطات اعتقد ادا كان الراوي احمق فعلى المتلقي ان يكون عاقلا وهدا ما ينطبق على هدا المقال

  6. علي

    هل للجزائر دبلوماسية؟ لا . هل للجزائر حكومة؟ لا. هل للجزائر رئيس؟ لا، من يحكم الجزائر؟ فرنسا بواسطة كبراناتها. الجزائر كباقي الأنظمة الديكتاتورية تقوم سياستها على خلق عدو خارجي لالهاء الداخل عن عمليات السرقة التي تحدث......شأنها شأن اللصوص يدهس حذاءك ويسرق محفظة نقودك.

  7. QUI SEME LA HAINE RECOLTE LE VENT CE PEDE DE LAHMAMRA N A RIEN FAIT PENDANT 10 ANS QUE VA T IL GAGNIER MAITENANI ZEBI ZEBI ZEBIZEBI

  8. ملاحض

    الا يوجد في النضام الجزاءري عاقل يطرح علی نفسه سٶالا واحدا۔ مادا فعلت الجزاءر مند 46 سنة لكي تفعله اليوم النتيجة صفر۔۔۔۔صفر۔۔۔۔۔۔صفر ۔ المغرب لم يعد يعطي اي اهتمام لما تفعل الجزاءر المغرب في صحراءه وانتهی الكلام عند العقلاء۔

  9. وجدي

    أعجبني في المقال كلمة مخضرم ،، العمامرة "مخضرم" و بلاني "مخضرم" على أساس أن العجوزين حققا إنجازات في الماضي و يلزم تحقيقها في المستقبل ،،،إذا كان للخرائر مثل هذه الدبلوماسية فلن تستمر هذه الدويلة،،، و "سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون" والمرجو منك يا جريدة ان لا تلوثي صفحاتك بمثل هكذا اخبار تدعم نظام الكراغلة الكابرانات وشكرا

  10. فاهمة وضع الجزاءر

    شكون اداها فيك يا الروينة نهار العيد ضحكت من كلمة كابوس للديبلوماسية المغربية اذا كانت اكثر من عشرين دولة فتحت قنصلياتها في الصحراء المغربية ماذا بقي لهذا الغبي بلاني كي يدافع عنه وايضا بعد اعتراف امريكا بمغربية الصحراء وبعد ان سادت مقولة المرحوم الحسن الثاني " الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه " من الاحسن له ان يبتعد عن هذا الموضوع ويفكر في طريقة لانقاذ الشعب الجزائري من العطش وشرب المياه المتسخة والساخنة باشعة الشمس والمجمعة في براميل القصدير فوق اسطح المنازل .

  11. مغربي

    التحركات الدبلوماسية الجزائرية لن تأتي بجديد ، كون المغرب نهج سياسته الناجحة و الواضحة و المضمونة "علاقات اقتصادية رابح-رابح " و كان السباق لتوطيد نهجه الواعد و الواقعي و قد قطع مسافة جد مهمة في بعده الاستراتجي، و يجب ربط نجاح الديبلوماسية المغربية بالدعم الدولي و خاصة القوى الكبرى، و استطاع حصر بعض الدول الانتهازية و ارغامها باحترامه. و زِد على كل هذا استقرار الداخل المغربي كأرضية صلبة للاستقطاب الاقتصادي و تنويع الشراكات بالإضافة الى الموقع الاستراتيجي المفعل بهيكلة أرضية الاستثمارات الخارجية من بنية تحتية و تحفيزات مشجعة للمستثمرين ناهيك على وجود الموارد البشرية الشابة المؤهلة .... كل هذا يجعل الدبلوماسية المغربية قوية و كلمتها مسموعة . المغرب أبان عن دبلوماسية ناعمة و مقبولة و تحظى باحترام غالبية دول العالم. المغرب يبدو كذالك الشخص المجتهد الذكي المخلّق . و الجميع يشهد له بالكفاءة و نرى ذلك في نتائجه على صعيد علاقاته : يناقش يُقنع ، غير متسرع ، يحترم ، لا يتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان ، تدخلاته في الوساطة يعطي ضمانات فعلية لحياده ، راكم عدة تجاريب ، نجح في تدبير موجة الربيع العربي ، يؤكد استمرارية الملكية المتحضرة و تأقلمها مع تطورات العصر ... أنا و بالرغم من أنني مغربي أشهد على كفاءة المغرب ملكاً و شعباً ، و مقتنع جداً جداً جداً بشعارنا الخالد " الله الوطن الملك " .

  12. أيت السجعي

    قضية الصحراء حسمت وانتها الأمر والجزائر لم يعد لها ذلك الاحتياطي من العملة الصعبة الذي كانت تغدق منه بدون حساب ولو كان لدي حكام الجزائر ذرة من الذكاء لأ لتفتوا لمشاكل الزيت والحليب والخبز واللحم و الماء والشباب الجزائري الذي يغزوا شواطئ اسبانيا قرارا من بلاد الغاز والبترول. على الجزائر أن تعلم أن مبدأ تقرير المصير واحد ووحيد ولا يمكن للجزائر أن تطالب بحق تقرير المصير في الصحراء المغربية وترفض حق تقرير المصير والاستقلال بالنسبة لشعب القبائل في الشمال وشعب الطوارق في الجنوب. حال الجزائر كحال من يهدم بيته بيديه. وقد قيل قديما:" يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه".

الجزائر تايمز فيسبوك