أخبار المقروط...وقف عبور الغاز الجزائري سيصيب الإقتصاد المغربي الهش بالشلل

IMG_87461-1300x866

بعد قطع الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، تتجه السلطات الجزائرية نحو وقف عبور الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية، ما قد يكبد المغرب خسائر مالية فادحة.

وبعد يوم واحد فقط من إعلان السلطات المغربية عن استعدادها لتمديد العقد المبرم مع الجزائر بشأن أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي المار عبر المغرب، خرجت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية بتصريح منسوب إلى خبراء اقتصاديين لم تسمهم لتصف الخطوة المغربية بـ”أكاذيب محضة يشاطرها الملك”.

وتنتهي آجال العقد المبرم بين الجزائر والرباط بخصوص أنبوب الغاز المذكور في 31 أكتوبر المقبل.

وبينما أكد المغرب على لسان المديرة العامة لمكتب الهيدروكربورات والمعادن أمينة بن خضرة استعداده لتجديد العقد، تتجه الجزائر لعكس ذلك.

وذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية أن الطرفين الجزائري والمغربي وقبل أن يقوم كل منهما ببلورة موقفه بشأن هذه القضية يكونان قد وضعا في حساباتهما اعتبارات الربح والخسارة.

وتشير الإحصائيات المتعلقة بهذا الأنبوب الذي وضع قيد الخدمة عام 1996، إلى أن المغرب يحصل سنويا على إيرادات معتبرة من عبور الغاز الجزائري أراضيه.

ففي عام 2018 وصلت إيرادات المغرب إلى نحو 170 مليون دولار قبل أن تنخفض في العام 2019 إلى 113 مليونا، ثم إلى 56 مليونا في 2020.

ويحصل المغرب على هذه الإيرادات على شكل غاز طبيعي يقدر بنحو 600 مليون متر مكعب في السنة يوجه من أجل إنتاج الكهرباء من محطتين لتوليد الطاقة.

ويقول خبير الطاقة مهماه بوزيان، إن الخاسر من عدم تمديد العقد هو المغرب والمتضرر هو الشعب المغربي لأن المعطيات التقنية تقول إن استجلاب المملكة المغربية من الغاز الطبيعي في العام 2020 بلغ 750 مليون متر مكعب وإمدادات الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي هو 600 مليون متر مكعب، بمعنى أن الاستهلاك المغربي يعتمد على الغاز الجزائري.

وأضاف: “ثانيا من خلال 600 مليون متر مكعب من الغاز يتم إنتاج 89 بالمائة من الكهرباء في المغرب انطلاقا من الغاز الجزائري”.

وتابع قائلا: “أما الأمر الثالث في الموضوع، فهو أن المغرب يستفيد من إتاوات نتيجة تأجيره للأنبوب للجانب الإسباني وفقا لعقد الامتياز، لأن كثيرا من الناس تعتبر أن الجزائر متدخلة في الأنبوب العابر للأراضي المغربية، في حين أن العملية التجارية بالنسبة للجزائر تنتهي عند الحدود الغربية للبلاد، وبعدها القضية تخص الرباط ومدريد”.

وأوضحت الصحيفة أن كل هذه المعطيات تجعل المغرب مضطرا للبحث عن حلول لفقدان الغاز الجزائري وهي حلول صعبة في عمومها، في حال رفضت الجزائر بصفة رسمية تجديد اتفاقية الغاز أو أوقفت التصدير نحو المغرب، وهو المرجح في ظل القرارات الأخيرة التي تمخض عنها اجتماع المجلس الأعلى للأمن والتي أقرت توجها رسميا نحو إعادة النظر في العلاقات الثنائية مع الرباط.

وذكرت الصحيفة “أنه في هذه الحالة يصبح لا مناص أمام المغرب من استيراد الغاز من دول بعيدة عنها لا تربطها بها أنابيب نقل الغاز وتبقى الدولة المنتجة للغاز الأقرب إليها هي نيجيريا أو قطر وسيتم نقل الغاز في هذه الحالة عبر الناقلات الضخمة وهذا من شأنه أن يرفع الأسعار إلى مستويات قياسية”.

وتابعت قائلة: “أما الجزائر فأمامها حلول كثيرة لتصدير غازها نحو أوروبا، فهي تتوفر على أنبوب ضخم هو “ميدغاز” الذي يربط البر الجزائري بنظيره الإسباني مباشرة، كما أن طاقته القصوى المقدرة بنحو 16 مليار متر مكعب في السنة، يمكن أن تتسع لاستيعاب الغاز المصدر عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي نحو إسبانيا والبرتغال”.

وأشارت الصحيفة نقلا عن الخبير مهماه بوزيان قوله: “حتى ولو حصل المغرب على الغاز من دول أخرى فإنه لا يتوفر على إمكانيات التخزين وهو ما يجعل من الصعوبة بمكان الحصول على الغاز في الزمن المحدد على العكس مما هو حاصل في الدول الأوروبية”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي قح

    من أين لكم تلكم الأرقام يا كاتب المقال هههه المغرب ينوع مصادره من الطاقة لازلتم تعيشون في الماضي البئيس تظنون أن أنبوبكم إن توقف سيتضرر المغرب والمغاربة لننتظر ونرى فما أكتوبر ببعيد يا عشرة فعقل

  2. مولاي

    نتمنى من بعد قرار قطع العلاقات مع المملكة المغربية إغلاق موضوع ملف المغرب بشكل نهائي والتطرق لمشاكل البلاد من أزمة صحة وازمة المياه وازمة الخبز والزيت و الحليب وسميد واكشجين والتشغيل واسترجاع الأموال المنهوبة.........وكفى اختباء النظام وراء المغرب وايادي خارجية ونحن مستهدفون

  3. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    عيب ياجزائر تايمز ان تنشروا مثل هذا المقال الزبالة ومن اين عن جريدة الشرور الكابرانية التابعة للمخابرات عبلة وهل كلف واحد منكم نفسه ان يدخل الى غوغل للاضطلاع عن الارقام الواردة ومدى صحتها ف يكفي رقم واحد حتى لا اكسر راسي في منتصف الليل -- يقول المقال الغاز الجزائري ينتج منه المغرب 89% من الكهرباء هههههه يعني المغرب ليس له لا اكبر محطة طاقة شمسية في العالم وليس له 140 سد تنتج الكهرباء وليس له محطات طاقة ريحية في كل مكان وليس له مركبات حرارية لانتاج الطاقة من لفيول ومن الفحم الحجري المستورد من جنوب افريقيا يكفي فقط بحث بسيط من مبتدئ لضحد كل هاته الخزعبلات عندما نعلم ان المغرب اصلا يصدر الكهرباء لاسبانيا واحيانا للبرتعال وغوغل امام الجميع يعني المغرب يستخرج تلك الكهرباء التي تكفيه وزيادة من مؤخرة شنقريحة مثلا مما يدل على انه مقال كله ربالة القصد منه الضحك على الكائنات البوصبعية والنفخ فيها عن عمد واصرار لانهم يعلمون انهم شعب لا يقراءون ولا يبحثون ولايفهمون وليس لتنوير الراي العام بالحقائق كبقية شعوب العالم المحترمة ليكون على اضطلاع -- وعيب على جريدة محترمة ان تضع مقال زبالة مثل هذا على صفحاتها كله تلفيق في تزوير للحقيقة لايغيب عن بالكم ان من قراءكم ناس تخصص اقتصاد واساتذة ومثقفين وعيب تفقدوا ثقتهم انتم تحملون مسؤولية ثقيلة وهي ان لا تقبلوا الزبالة مثل هاته في صفحاتكم وحتى لا تنزلوا الى مستوى الشروق المخابراتية التي هي مطرح نفايات لم يعد يمر عليها احد

  4. سلامات

    بوا أن كاتب المقال لا يفقه و ليس له دراية بسوق المحروقات بالنسبة لسوق الغاز هناك ناقلات عملاقة تجول و تصول بالمنطقة امريكية روسبة لبيع صهاريج للغاز و انت تقول لي نقل المغرب كذاا و كذا المغرب انشئ العديد من محطات و مصادر الطاقة البديلة للتحرر من التبعية الطاقية للخارج و أنت تروج مقالة الشروق و تبني عليها معلوماتك كأن جريدة الشرور لها من المصداقية و المهنية لتكون نبراسا اعلاميا و فكريا يشهد له

  5. السلاوي

    هل فعلا تصدقون اي خبير تابع للحكومة الجزائرية، بدا المغرب بالاستعداد لهذا المناسبة من زمال عن عدم تجديد هذه الاتفاقية و لكن اراد من الجزاءر بان تقوم بالخاءها حتى لا تنضر اسبانيا من المغرب بانه جار لا يعول عليه. الان الجزاءر صوف تتازم ازمتها الاقتصادية اكثر اما المغرب فانه غير اقتصاده بالاعتماد على طاقات المتجددة.

  6. Ali

    لصاحب هذا المقال الهزيل نقول أن المهم هو قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب. قرار انتظره المغاربة لمدة أربعين سنة. الله على راحة. و مبقاش البال يخمم في جار العار و الشر

  7. حديدان

    اضن ان صاحب المقال يستهزء بالصحافة الجزائرية بطريقة ذكية و صورة المقال توضح دلك بالملموس فلا تتصرعو في الحكم يا رفاق

  8. محمد

    الامارات تستثمر 18 مليار دولار في الصناعة العسكرية وفي الموانيء الجزاءرية والمعروف ان لديها علاقات قوية مع اسرائيل لماذا لم تطلبوا منها الانسحاب وهي تشكل اكبر خطر عليكم ممكن إسرائيل تتجسس عليكم بسهولة لماذا هذا التناقض شي بوصبع ذكي يرد

  9. ياسين

    كلمة واحدة ووحيدة: الغاز المستورد من الجزائر لا يمثل سوى أربعة في المائة من الغاز المستهلك في المغرب ، الباقي يتم استراده من الولايات المتحدة الاميركية بأقل ثمن غاز الجزائر. في انتاج الطاقة ، المغرب يعتمد على طرق متعددة والغاز الجزائري لا يستعمل الا في مولدين اثنين محليين. لقد تم الترويج منذ مدة أن الأنبوب الذي سيصبح بمقتضى الاتفاقية ملكا للمغرب عند انقضاء الاتفاقية، سيستعمل في صرف الغاز المستخرج من منطقة تندرارا شرق المملكة. عند بداية الأزمة الدبلوماسية مؤخرا بين المغرب واسبانيا، سارعت الجزائر الى طمأنة اسبانيا بأن تعمل على تعويضها عن الغاز المار عبر المغرب بتحويل البواخر الموجهة لآسيا الى اسبانيا وهذا ما ستقوم به لأن أنبوب واحد غير كافي لتصدير الكميات المطلوبة من طرف اسبانيا دون ان ننسى البرتغال. وهذا ما سيزيد من تكلفة الغاز المصدر والتي ستتحملها الجزائر. إذا ما علمنا أن المفاوضات الأخيرة بين سانشيز والتبونيون خلال زيارته الاخيرة للجزائر في شتاء هذه السنة، أدت الى خفض ثمن الغاز المصدر إلى اسبانيا بنحو ثلاث أضعاف أضف الى ذلك منافسة الغاز الامريكي المنخفض الثمن والغاز الروسي فإن الخاسر الأكبر هو الجزائر. أما الضربة القاضية فهي التي ستكون عند الشروع في استغلال أنبوب نيجيريا أوروبا عبر الدول الافريقية 14 آخرها المغرب ثم أوروبا. خسارة المغرب في هذه العملية حسب آخر ما استخلصه من المشروع تقدر بخمس مائة مليون درهم  (جوج دورو ) مع ربح الأنبوب الذي سيستغل في نقل غاز منطقة تندرارا. أما خسارة الجزائر فالأيام ستبينها. لا عزاء للحاقدين والأغبياء.

  10. سوجيان

    فقط للمعلومة المغرب بدأ منذ اول امس انتاج الغاز ناحية القنيطرة من طرف شركة رريطانيا سوندكس.

  11. الحاج احمد

    أضيف إلى معلومات القراء أن النفط والغاز الطبيعي الذي يرتكز عليه الاقتصاد الجزائري ومداخيل الدولة فهما مصدران للطاقة غير متجددان يعني أن في غضون 15سنة المقبلة لن يبق النفط والغاز في حاسي مسعود وحاسي الرمل عين أمناس والعجيلة هذه المناطق الأربعة هي التي تنتج.الآن سؤال ماهو بديل العمود.الفقري لإقصاد الجزائر مستقبلا ؟

  12. تحية لجمهورية القبايل

    وماذا ستقولون ان قلنا لكم ان الامبراطورية المغربية هي التي لا ترغب في تجديد هذا العقد. وماذا تردون ان قلنا لكم ان المغرب سوف يصدر الغاز نحو اوروبا. هاته هي الحقيقة والايام القريبة بيننا . وسترون كل شيء اما هرطقات سلالة المني المختلط بني لقيط فنقول في الامبراطورية المغربية برد على قلبك يا لقيط فحجمك لا يتعدى النباح والبكاء والهزيمة النكراء والباقي سيكون مرا على سلالة كبرانات البورديل لان اللعب اصبح على المكشوف . والاوراق كلها ستلعب جهارا نهارا. اضف الى ذلك الجنود المغاربة متحمسون لتدمير شواذ ثكنات بني لقيط والشعب المغربي ينتظر الملحمة بفارغ الصبر لان سلالة حمير بني لقيط لوثت شمال افريقيا و سوف يكون زوالها على يد اسود الامبراطورية المغربية. فعلى بركة الله

  13. سام

    كما قال الشاعر العربي #ابا هند فلا تعجل علينا و انظرنا نخبرك اليقين# مما معروف عن المغرب في جميع سياساته التمويلية ان صح التعبير فهي تنويع المصدر و عدم الاكتفاء بمصدر واحد و هي السياسة التي يتبعها المغرب سوى في تسليحه او تزوده بما يخصه من الغاز الطبيعي و الجدير بالذكر وهو ما أغفله صاحب المقال عن ذكره أن أنبوب الغاز الجزائري نحو أوروبا عبر المغرب و المنتهية صلاحية اتفاقيته عند آخر شهر أكتوبر المقبل سيصبح ملكا للدولة المغربية في حالة عدم إقدام الجزائر على تجديد اتفاقيته و حيث أن الجزائر أقدمت مؤخرا على قطع علاقتها مع المغرب فلن يكون ادن في استطاعتها القيام تجديد اتفاقية أنبوب الغاز هذا و العلاقة الدبلوماسية مع المغرب مقطوعة و بالتالي سيربح المغرب هذا الأنبوب بدون أن يخسر ولو درهما واحدا بسبب تسرع و غباء الدبلوماسية الجزائرية وهي تقرر قطع علاقتها مع المغرب و لما الجزائر استدركت خطاها الفادح في قطع علاقتها مع المغرب و ما سيترتب عن ذلك بفقدان ملكية أنبوب الغاز عمدت على تبرير موقفها بتصريح الاستغناء عن تمرير الغاز عبر المغرب و الحقيقة أنها فقدت ملكية أنبوب الغاز أما من حيث الربح و الخسارة فالأكيد انه في الآونة الأخيرة أقدمت اسبانيا الزبون الرئيسي لغاز الجزائر على تغيير وجهة مصدرها من الغاز الطبيعي حيث أصبحت تستورد الغاز الطبيعي من أمريكا بأقل ثمن تكلفة من السوق الجزائرية و إذا كانت اسبانيا قد عمدت على تغيير وجهة ممولها من الغاز الطبيعي فالمغرب يمكن له أن يسلك نفس الطريق في انتظار عما قريب إن شاء الله إنتاج و تسويق غازه الطبيعي من حقول تندرارة في جهته الشرقية و حينها سيكون في كامل حقوقه القانونية استعمال نفس الأنبوب الذي كانت تستعمله الجزائر لتسويق غازها الطبيعي نحو أوروبا ادن من الرابح من الخاسر الأكيد أن المغرب قد ربح أنبوبا لنقل الغاز الطبيعي كلف الجزائر ميزانية كبيرة و إن شاء الله سيستعمله في تسويق منتوجه الوطني من مادة الغاز الطبيعي و في انتظار ذلك يمكنه ان يتزود من أي دولة صديقة و ليست بالضروري من قطر و دولة الغابون على بعد أميال قليلة خلاصة القول ما تحتاجه الجزائر هي حكومة مدنية من النخب الجزائرية لتسيير و تدبير الشأن العام و كفى من حكومة العسكر التي لا تفقه في السياسة و الاقتصاد و علم الاجتماع الا التخويف ثم التخويف آن الأوان لوضع حد لهذه الوضعية بهذه الحكومة البئيسة و كما يقول المثل الاسباني #الشجاع يعيش ما دام الجبان راض #

  14. خبير طاقة

    حتى لا تختلط على الاخوة في الجزائر و بحكم اني اشتغل في مجال الانتاج الكهربائي، المغرب يأخذ الغاز الجزائري بنسبة معينة من الكمية التي ترسل الى اسبانيا  ( %7 ) و هذه الكمية تستعمل لانتاج الكهرباء على مستوى محطتين حراريتين الاولى على واد تحضارت  ( طنجة ) و الثانية بعين بني مطهر و هاتين المحطتين تنتجان ما يقارب 800 ميغاوات ، الاستهلاك المغربي حاليا يصل في اوقات الذروة ما يقارب الى 6 جيكاواط اما الانتاج الوطني يصل الى 9 جيكاواط يعني عندنا 3 جيكاواط زايدة معنتها ديك 800 ميغاوات نقدرو نستغناو عليها بسبب وجود محطات حرارية شمسية و ريحية و هناك محطات حرارية بالفحم الحجري. اما الغاز المستعمل في المنازل فهو يستورد سائل من عدة دول خليجية. (منقول )

  15. عندما يصدر المغرب إعلانه بشأن تجديد عقد الترانزيت ، فإنه يتم توجيهه لهذا الغرض إلى جيرانه في الشمال ، أي إسبانيا والبرتغال فيما يتعلق بهذا الغاز. وهذا يتوافق مع هذا العقد الثلاثي espagne maroc algerie. المغرب لم يكن يتعامل مع الجزائر لأنه لم يعد لها أي علاقة بها. الكرة بين الجزائر ومدريد.

  16. خبير

    حتى لا تختلط على الاخوة في الجزائر و بحكم اني اشتغل في مجال الانتاج الكهربائي، المغرب يأخذ الغاز الجزائري بنسبة معينة من الكمية التي ترسل الى اسبانيا  ( %7 ) و هذه الكمية تستعمل لانتاج الكهرباء على مستوى محطتين حراريتين الاولى على واد تحضارت  ( طنجة ) و الثانية بعين بني مطهر و هاتين المحطتين تنتجان ما يقارب 800 ميغاوات ، الاستهلاك المغربي حاليا يصل في اوقات الذروة ما يقارب الى 6 جيكاواط اما الانتاج الوطني يصل الى 9 جيكاواط يعني عندنا 3 جيكاواط زايدة معنتها ديك 800 ميغاوات نقدرو نستغناو عليها بسبب وجود محطات حرارية شمسية و ريحية و هناك محطات حرارية بالفحم الحجري. اما الغاز المستعمل في المنازل فهو يستورد سائل من عدة دول خليجية.

  17. mohammed

    أعتقد أن صاحب المقال هو ليس إلا  (راوي ) لما تنشره جريدة  (المقروط  ) بطريقة  ( سخرية ) متهكماً على جريدة  (الشرور الكرغولية ) حتى أنه سمَُاهم:  (بأخبار المقروط )..يكفيك أن تتمعن في فقرة واحدة مثل : ( (وأضاف ثانيا من خلال 600 مليون متر مكعب من الغاز يتم إنتاج 89 بالمائة من الكهرباء في المغرب انطلاقا من الغاز الجزائري ) ) لتعلم جيداً أنها فعلاً أخبار المقروط ..و كأن لسان حال جريدة  (المقروط ) و ليس الراوي تقول : أن المغرب لا يتوفر إلا على %11 من إنتجاجه من الكهرباء و بدون غاز  (بني كلبون ) ستنطفئ انوار المدن ..و هم لا يعلمون أن المغرب كان مضيءاً على امتداد ما يزيد عن 12 قرناً قبل أن يكون  (للكراغلة وجود في المنطقة ). و ليطمأن كل مغربي أبُِي غيور على و طنه أن يراجع بعد المنشورات التي ينشرها  (المعهد ( (: MH: ) ) و الدي هو بدوره انصهار لكلا المؤسستين  ( (: AREP: ) )  ( (:Office national de recherches et d’exploitation pétrolière: ) )  ( + )  ( (:BRPM: ) )  ( (: Bureau des recherches et participations minières: ) ) و المعهد هذا المتكون من المؤسستين يضم انجب الخبراء الضالعون و ذوي خبرة و معرفة عميقة في الميدان من مهندسين, و تقنيين و محاسبون و خبراء اقتصاد جلهم مغاربة أكفاء مع بعض الأجانب و الكل يعتمد و مُعتمد من لدن قاءد البلاد  ( نصره الله ) والذي هو بدوره محفوف بمستشارون تقنيين ضالعين في الميدان و يمكن كذلك الإطلاع على بعض الجراءد المحترمة ك ( (:L'economiste: ) ) أو ( (:Le Monde: ) ) (الصفحة الإقتصادية ) أو  ( (:The Guardian: ) ) أو حتى  ( (:Wall Street Journal  (New York, N.Y. ): ) ) وحتى بعض الجراءد المحترمة العربية و الإفريقية بدلاً من جريدة  ( (.. المقروط الكرغولية المتعفنة ) )..أقول: كما حبى الله المغرب بأولياءه الصلحين على مدى ترابه الطاهر المطهر حباه كذلك برجالاته العلماء و في كل الميادين و هم كثيرون... فلا خوف على المغرب و لا هم يحزنون ..أما الغاز  ( ( الكرغلي ) ) الذي يمر على بلدنا كان من باب مبدأ حسن النية لبناء مغرب عربي كبير هدفه  ( (المحبة و الإيخاء ثم رابح, رابح ) ) مع  ( (المشموتين بنو كرغل ) ) ليس إلا.. و إلا فليأخدو بترولهم المولوَْث بالرٌِبى ليغسلوا به أمواتهمو و  (خراهم ) أعزكم الله لأنهم ليس لهم حتى ما يشربون فما بالك أن يغسُِلوا أمواتهم أو يتطهروا من  (نجاستهم )إن كانوا يفعلونه أصلاً. أما المغرب فهو جبل شامخ داءما و أبداً في الأعالي و كل ما أمتد شموخاً في العلى وإلا أمتد ثباته في عمق الأرض مرتين أو ثلاتة فلا يهاب العواصف ولا ترهات  ( (بني كلبون الكراغلة اللقطاء و من هم على شاكلتهم ) ) لأنهم مثل الشجرة الخبيثة جْتثت من فوق الأرض ما لها من قرار او كالزبد الذي يذهب جفاءاً.... آآآآ تفو الله ينعل بوها جورة مع النحوسين ولاد الحرام و به تم التعليق.

  18. عذرى مازغ

    موقع الشروق من خلال هذه الأرقام هو موقع لا مصداقية له، صحيح أن المغرب يعتمد على الغاز الجزائري بنسبة عالية لكن ليس أنه من هذا الغاز ينتج89% من الطاقة في المغرب  (“ من خلال 600 مليون متر مكعب من الغاز يتم إنتاج 89 بالمائة من الكهرباء في المغرب انطلاقا من الغاز الجزائري”. ) الحقيقة أن المحطات التي تستفيد من الغاز الجزائري تمثل 17% من إنتاج الطاقة في المغرب وتوجد كلها بشمال المغرب حيث يمر الأنبوب ، نسبة 89% من انتاج الطاقة في المغرب تعني أن المغرب قبل دخول الغاز الجزائري كان يعيش في الظلام ، وحساب الخسارة يجب ان يستند إلى الموضوعية والتحليل الإقتصادي العلمي وليس ضرب طواحن الهواء إعلانا لانتصار دونكيشوتي هائل، قطع العلاقات بين الدزاير والمغرب هو تحصيل حاصل فهي مقطوعة اصلا ولا تتعدى المبادلات بين البلدين 1% من المبادلات التجارية، ارحموا عقولنا قليلا، نحن شعوب أخوة وليس بيننا ما عليه نتقاطع او نتخاصم ولسنا قارورة تملأ بالوهم الإيديولوجي النظامي سواء كان هذا النظام هو النظام المغربي المخزني او النظام العسكري الجزائري

  19. mohammed

    و الله عجيب أمرك يا هذا ..من أين لك بهذه التواريخ و الأرقام التي لا يصدقها إلا  (الكراغلة ) تقول::الحقيقة أن المحطات التي تستفيد من الغاز الجزائري تمثل 17% من إنتاج الطاقة في المغرب وتوجد كلها بشمال المغرب حيث يمر الأنبوب. نسبة 89% من انتاج الطاقة في المغرب تعني أن المغرب قبل دخول الغاز الجزائري كان يعيش في الظلام ، هل أنت على طبيعتك الفطرية أو بك مس من  (الشمة ) أو  (الكوكايين )؟؟ المغرب داءماً كان مضيءاً . حتى أنواره كانت ترى من  (الخوزيرات ) الإسبانية و حتى لا أأكسر ذماغي معك بعيداً لأنه ليس لي قت لك و بما أشرت إلى شمال المغرب أحيلك إلى المرحوم  (المهدي بنونة ) الذي افتتح محطة للكهرباء بتطوان قبل أن تكون للمستوطنين الإفرنج في بلدك .ثم بالمناسبة أريد ما أعتقد غلط من الجريدة أن أصحح تعليقي أعلاه و المكتوب  ( (:MH: ) ) هو في الحقيقة  ( (: MH: ) ) ثم  ( (:AREP: ) )هو في الحقيقة  ( (: AREP: ) ) . و به تم الرد و التصحيح.

  20. salah-21

    لا ادري على اي اساس بنى صاحب المقال معلوماته؟ لكن الاكيد ان العقلية البوخروبية هي التي املت كلماته  (جريدة الشروق الجزائرية الذائعة الصيت في الطعن في كل ما هو مغربي ) لكن لنعد الى المقال الذي خلص الى ان المغرب هو الخاسر الاكبر و ان العجلة الاقتصادية ستتوقف كما صرح بعضهم بان الظلام سيعم المملكة خلال ستة اشهر و هلم جرا ! ! ! لكن العكس هو الذي حصل لحد الان و الدليل وصول طائرتين محملتين بالمواد الغذائية و الطبية من مركز الملك سلمان للاغاثة الى جزائر الغاز و النفط  (عشنا و شفنا كما يقول المصريون ) السميد ما كاش الزيت مكاش الحليب مكاش الخبز مكاش و القائمة طويلة اللهم لا شماتة في الشعب الجزائري و لكن شماتة في جريدة الشرور العسكرية و في اشباه المحللين ولمعلوماتك يا صاحب المقال المغرب استحوذ على مشتريات 80 في المائة من حقل تندرارة و سيصبح ملكا للمغرب بعد شرائه كليا اضافة الى حقلي القنيطرة و سيدي قاسم و اذا احتاج المغرب شيئا يسيرا فدول الخليج لن تبخل على حليفها الاستراتيجي اما الظلام فهو الذي يعشش في قلوب الطغمة العسكرية الجزائرية و اذنابها من كذبون المرادية و وزير النيران لحمامرة مرورا باشباه السياسيين و المحللين الذين حولوه الى حقد دفين تجاه المغرب

  21. اجدران

    صدرتموه عبر المتوسط وسنستورده عبر المتوسط بثمن بخس بعد ان اصيبت اسبانيا بتخمة الغاز الجزايءري المتدفق بملايير الامتار المكعبة واين المشكل بالنسبة للاقتصاد المغربي؟

الجزائر تايمز فيسبوك