تبون يرفض دعوة الملك المغربي لفتح الحدود في لقاء مع الصحافة الوطنية

IMG_87461-1300x866

قال عبد المجيد كدبون خلال لقاءه الدوري مع الصحافة الوطنية أن الجزائر لم تتلقى استجابة من المغرب بخصوص التوضيحات التي طلبتها من المغرب حول ما قام به السفير المغربي في الأمم المتحدة.

ورفض تبون الرد على دعوة المغرب، مؤكدا أن المشكل الظرفي الحالي هو الأهم، خاصة وأن الدبلوماسي المغربي صرح بأمور خطيرة جدا جعلت الجزائر تسحب سفيرها من الرباط، ورغم هذا لم يأت تجاوب من المغرب.

وبوجه فولادي كالمعتاد اعتبر كدبون أن القضية الصحراوية هي قضية كل العالم بما فيها الدول الكبرى والقضية في الأمم المتحدة في لجنة تصفية الاستعمار، والجزائر ليست طرفا في الصراع بين البوليساريو والمغرب ,الجزائر تلعب دور المحتضن والملاحظ فقط.

وأكد تبون أن الجزائر مستعدة لحل المشاكل بين الطرفين واحتضان لقاء بينهما على أرض الجزائر ولكن بما يرضي الله ياسلام علي الإيمان.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. علي حيمري

    اروح تقود يا الزامل نحن في ارضنا وانت اشرب البحر مع بوزبال ومن يسير في فلككما,وان اردت خراب بلادك فقم باعتداء على بلاد اسيادك المغاربة الله ينعل الزبور ديال مك

  2. ابو نووووووووووووووح

    العسكر هو الذي يقول ويقرر ، وعلى ما يبدو فمن الافضل ان تبقى الحدود مغلقة الى ان تجتث فصيلة بوال الاركان وزمرته من جذورها . اكيد سوف يأتي جيل عاقل وشريف و شبابي ومثقف ... سوف ينهض بااجزاءر وبالمنطقة المغاربية الى المراتب التي تليق بها وسوف يبقى زمن الشواذ العجزة في سلة المهملات الزبالية اما التاريخ فلن يرحم ابدا هؤلاء العجزة الاميين ، حقبتهم سوف تبقى نقطة سوداء في التاريخ الجزاءري وتاريخ المنطقة المغاربية التي عانت وتعاني من ويلاتهم وافكارهم الرجعية التي اكل عليها الزمن وشرب

  3. خليل

    لماذا كل هذا التوسل من المغرب لفتح الحدود الجزائر لا تريد فتح الحدود هي حرة في قرارها

  4. احمد ايت عطا

    لعنت الله عليكم يا مجرمين يا عصابة الفقاقير يا بني كلبون نحن المغاربا لأ نقبل فحت الحدود معى الوقطا ابنا فرانسا واحفاد تركيا واليهود اشراف واطهر من عصابة الجنرالات الجزائرية الفاشلين الحاقدين المجرمين

  5. أحمد

    1_الاعتذار عن الطرد التعسفي للمغاربة سنة1975 و استرجاع الممتلكات 2-محاكمة المتسببين في العشرية السوداء 3_تمتيع ساكنة القبائل بالحكم الذاتي على الأقل 4_الاستجابة الفورية لمطالب الحراك بإرساء دولة مدنية

  6. جمال الوجدي

    لا احد ينكر ان المعرب بلد السلم و السلام و التعايش و كثيرون هم الاجانب اللذين يستقرون به مفضلين ذلك على بلدهم الام مهما اختلفت اديانهم و جنسياتهم... و في هذا الاتجاه كان و ما زال يحتضن كل الوافدين اليه و يسعى الى لم شمل الاخوة و الاشقاء في ربوع العالم...و للاسف كان حظه الجغرافي تعسا بجوار سيئ ...و لا انقش المشكل المفتعل بزرع كيان وهمي لغاية في نفوس قادة قصر المرادية ..و لكن اذكر هنا بصبر ايوب الذي تشبت به المغرب ملكا و حكومة و شعبا لازيد من 46 سنة و جار السوء ما يزال ينفث سمومه و يعلق فشله على الايادي الخفية الخارجية التي يقصد بها المغرب بالدرجة الاولى...هل المغرب سبب في الازمات التي يعيشها المواطن الجزائري من قلة المياه الشروب...و في الطوايير لساعات لاقتناء السميد و الحليب و الدقيق و الزيت و الادهى من كل هذا طوابير السيارات للتزود بالبنزين في بلد يقال عنه بلد نفطي.هل المغرب يحتضن او يمول اي جهة او تنظيم لتقسيم الجزائر ..التاريخ شاهد على الايادي البيضاء و الدعم العسكري و السياسي المغربي ابان ثورة التحرير...و للاسف جاء الشكر بطردعشرات الالاف من المغاربة في الايام الاولى من عيد الاضحى ذنبهم الوحيد انهم مغاربة

  7. وجدي

    جاء في الحديت الشريف : اذا حوييتم بتحية فردوها او ردوا باحسن منها الذي يجب ان يرد على تحية المغرب الشعب الجزائري وليس تبون لان التحية موجهة للشعب الجزائري وليس لتبون الذي ليس له شرعية ليتكلم باسم الشعب الجزائري فهو الناطق الرسمي للكبرانات ويردد نفس الاسطوانة المشروخة منذ خمسين سنة الا انه حدف هذه المرة جملة تقرير المصير لانها تذكره بالقبايل و تبقى الاسود اسودا والكلاب كلابا

  8. الغباء

    ومن قال لك نحن المغاربة نريد فتح الحدود ماذا ستقدمونه للمغرب لا شيء بمجرد ان تفتح الحدود لن يبق اي جزائري في زريبتكم بالعكس سترتفع اتمان جميع المواد عندنا ليست لنا مصلحة في فتحها صاحب الجلالة الله يحفضوا ونصروا وطول عمروا حتى يراكم في القاع كان ذكي بما ان ضربت عمر هلال لم تجعلكم تقطعون العلاقات فإنه طلبكم لفتح الحدود وكما يعرف الجميع انكم أغبياء من درجة ممتازة فانكم ستقطعون العلاقات وهذا ما نريده والمثل يقول الباب الذي يأتيك منه الريح اقفلوا واستريح اما عن الجزائريين الشرفاء فما عليهم سوى الدهاب لاسبانية والقدوم إلى المغرب فمرحبا بكم اما فتح الحدود مدام جنرالات الزبل وهداك لي حطوه في المرادية غير تشرجيو ليه البطاريات وطلقوه يحل داك الفم الخانز على سيادو نعلة الله عليهم جميعا فنتمنا ان لا تفتح

  9. بلال

    لماذا كل هذا التوسل من الجزاءر لاستقلال الصحراء المغربية المغرب لا يريد ان تستقل الصحراء المغربية هو حر في قراره

  10. المصطفى

    طيب . اذا كان ردك هذا ينتظر من المغرب ان تتراجع ان اعترافها بحق جمهورية القبائل الشعبية الديموقراطية في تحقيق مصيرها فهل هذا يتنافى من مبدئكم الصريح  ! ! ! لماذا تخافون من الاستفتاء وانتم اناس مبدئيون وهمكم هو ان يتحقق العدل والمساواة والرفاهية للشعوب المظلومة والمقهورة  !؟ !؟ لقد صبر المغرب نصف قرن ولم يكن في حاجة للبكاء على اطلال الأمم المتحدة ولا أمام عواصم دول العالم ، في الوقت الذي سارعت فيه طوال هاته المدة الجارة الشرقية الشقيقة في صرف ملاييييير الدوووووووولارات على مختلف دول العالم للاعتراف بجمهورية الواقواق . كان حريا لو انها صرفت على الشعب الجزائري الشقيق لكان خيرا له . لكن منطق القيادات العسكرية لم يتغير طوال هاته المدة . وظلت دار لقمان على حالها ، اكيد انكم فهمتم لماذا يتخوف النظام الجزائري من فتح الحدود . اتركوها مفتوحة لساعة واحدة . والله العظيم ستكتشفون ان شعبا باكمله سيشارك في ماراطون الهروب الجماعي في دولة الكابرانات في اتجاه المغرب . أن تظل الابواب مقفلة فليس له أي تأثير على المغرب مادام المغرب يواصل مسيرة التنمية في مختلف المجالات والميادين . لكن دولة الكابرانات لها منطق يحركها هو كلما طلب منهم السير الى الأمام يردون بالجملة التي بحلوا لهم ان يردوها دائما على لسانهم  ( المغرب حگرونا  ) اسيدي راه الحگرة هي لي كرستوها انتم على شعبكم قرن وزمارة .....

  11. Khalid

    اجلالة الملك محمد السادس يعلم جيدا أنكم لن تستجيبو لندائه و يعلم جيدا أنكم لن تستطيعو الصلح لأن الصلح من شيمة الرجال الأقوياء و ليس من شيمة الشمايت، لكن لكن لقد أعذر من أندر، و أقولها بصراحة أنتم ذاهبون مباشرة إلى الحائط و الله يكون في عون هذا الشعب الجزائري الشقيق، الأمم تتوحد لتشكل قوة و كابرانات فرنسا يشتتون الشمل، أستحيي ولا يشرفني كرجل مغربي و مغاربي و كإنسان أن تكون أنت من يمثلني.

  12. البكاي رحيمي

    الذي لم افهمه عند هذا الانسان هو قلة ادبه وقلة حيائه. هل نسي او تناسى فضيحة 350 الف مغربي المطرود بطريقة مذلة واغتصاب النساء يوم عيد الاضحى وتشريد الاسر سنة 1975 وسلبهم كل ما يملكون ؟ هل قدم تبون الاعتذار ؟هل كان لرؤساء الجزائر الجرأة على ذلك؟ تريد السي تبون الاعتذار من المغرب؟قدمه انت أولا ان كانت لك الجراة. اما البوليزاريو سياخذون منك الجزائر بسبب جهلك ونفختك الخاوية ولكن الصحراء كانت وستضل مغربيىة وخذ انت البوليزاريو واسعد به ودوخ الشعب الجزائري بهذه الاسطوانة المشروخة. ! ! ! !

  13. mohammed

    il faut utiliser des termes respectueux quand on commente. Le responsable de ce forum ne doit pas accepter des comentaires impolis. merci

  14. سام

    يقول المثل العامي المغربي # العداوة ثابتة و الصواب يكون # محمد السادس ملك المغرب كان مصوابا و جنح الى السلم برؤية بعيدة المدى لكن الرئيس تبون كان قصير النظرة المستقبلية و لم يستوعب التغييرات الجيوسياسية و الاقتصادية التي تحيط بالمنطقة المغاربية فالمغرب اليوم لم يعود المغرب الامس اقتصاديا عسكريا تنمويا و سياسيا كان على الرئيس الجزائري ان يهضم جيدا الفرصة التي سنحت له لاقامة شراكة مغربية جزائرية تكون قدوة للعالم خصوصا و ان المغرب مقبل بدوره ان يكون ضمن دول المنتجة للنفط و الغاز وهو ما كان ينقصه من الخيرات التي انعمها الله عليه بعد ان تكون الجزائر قد تقلص مخزونها من المواد النفطية و الغازية اما قضية الصحراء فالرئيس يعرف جيدا انها قضية مفتعلة من اسبانيا بالدرجة الاولى ما كان على الجزائر ان تتورط فيها فعقلية الاسبان عقلية استعمارية بحقد دفين الى كل ما هو اسلامي او عربي و قد اعتمدت على سياسة فرق تسود فلو ان الجزائر رحبت باليد الممدودة من المغرب لرايت الاسبان يهرولون نحو الجزائر للضغط عليه حتى يتراجع عن جمع الشمل المغاربي و ربما هذا ما حصل و يفسر طول مدة سكوت الرئيس الجزائري للرؤد على المبادرة السلمية للمغرب الان المغرب لن يعاتب على اي شيء من ما قد تسفر عنه مواقف الجزائر المناهضة و المعاكسة للصلح و الشراكة المغربية الجزائرية التي ارادها المغرب و مد يده اليها و للتاريخ كلمة الفصل

  15. المملكة المغربية فتحت الباب على مصراعيه من أجل الحوار ومعالجة كل المشاكل العالقة القديمة والجديدة جملة واحدة بين البلدين الجارين الشقيقين ، ودعت دعوة للصلح وهذه مبادرة شجاعة نبيلة من طرف المملكة المغربية ، الجواب من الجارة الشرقية جواب قبيح وخبيث ومراوغ ، ويبقى الشعب المغربي مقتنعا مكتفيا بما قامت به دولته من مجهود لرأب الصدع وردم الهوة بينه وبين شقيقه الشعب الجزائري المحتل المغلوب على أمره .

  16. Khalid

    إلى السيد خليل المغرب لا يتوسل أحد و لكن من باب الأخوة و القرابة و الرؤية الإستراتيجية المستقبلية لشعوب المنطقة الملك يمد يده، لعلمك هناك تربص خارجي للمنطقة المغربية، و جلالة الملك يعرف هذا جيدا، إنهم يستنزفون ثرواة المنطقة بهذا الصراع و كابرانات فرنسا ليست لهم رؤية إستراتيجية وهم في قبظة القوى الأستعمارية و من هذا المنطلق الملك يريد تجنب ويلات هذا المستعمر الغاصب لكن لا حياة لمن تنادي.

  17. الجزائر الى جانب نيجيريا وجنوب افريقيا كانوا يقودون الابل وليس افريقيا كما ادعى عبد المجيد كذبون. يا كذبون انت لم توفر حتى الماء والاكسجين لشعبك المقهور وانت تقول بان الجزائر كانت تقود افريقيا. آآه كانت تقودها للخراب من كثرة الكذب والنفاق وشراء الذمم. وجهك وجه النحس، الجزائر لا ترى النور بعد هذا اليوم.

  18. ماذا تنتظر ممن لادين له ولا ملة ؟لا أخلاق ولا مروؤة ، لا يسبح إلا في القاذورات أينما وجدت؟

  19. والله لمسوءلين المغاربة طيحوا دل على المغاربة كل عام حلوا لينا الحدودكل عام اليد الممدودة وكاءنهم يتوسلون الدنمارك اواليبان اعطوهم الصحراء يا منبطحين والله لوصلتو الى قمة خنوع وخوف حتى اصبحنى مسخرة فى اعلامهم ينعتوننا بمدلولين وخوفين من الجيش الخرخورى حلوا لينا الحدود اليد الممدودة الله اقطع بوها يد الله ارحمك يا حسن التانى كنتى فحل جل خطاباتك تقدح بنو خرخور وتعطيهم من نفس لغتهم نتنة

  20. ملاحظ

    كلما عبر المغرب عن حنكة سياسية إلا وعبرت الجزاءر عن بلادة سياسية. المغرب لايريد فتح الحدود لأنه يوجد شيء في الجزاءر ممكن يستفيد منه المغرب. لكنه يعلم أن الشعب الجزاءري بحاجة ماسة لفتح الحدود لأنها المتنفس الوحيد له اقتصاديا وسياحيا لذلك يعمل على إحراج كابرانات فرنسا، حتى اذا رغبوا في فتح الحدود سيفاجءهم بشروط تبدوا منطقية لكنها مذلة لهم وهذا ما يسمى بالحنكة السياسية أما عبارات أحب من أحب و كره من كره فهي تنم عن عباء سياسي فظيع

  21. لا يمكننا إلا أن نشكر فخامة بوق العسكر على هذه المبادئ النبيلة وخصوصا وهو يتكلم باسم اكبر دولة في الصفوف والطوابير أما مسألة الصحراء فالمغرب علم أنه لم تبقى لكم ما تصريفون عليها لذلك طلب منكم جلالة الملك فتح الحدود رفقا ببوصبع الازرق الذي لا يجد حتى الماء

  22. لا يمكننا إلا أن نشكر فخامة بوق العسكر على هذه المبادئ النبيلة وخصوصا وهو يتكلم باسم اكبر دولة في الصفوف والطوابير أما مسألة الصحراء فالمغرب علم أنه لم تبقى لكم ما تصريفون عليها لذلك طلب منكم جلالة الملك فتح الحدود رفقا ببوصبع الازرق الذي لا يجد حتى الماء

  23. خديجة

    يا كذبون انزل براميل الالومنيوم من على منازل الجزائريين ووفر انت وشنقريحة للشعب المياه لقد احترقت معدته من شرب المياه الصداة والمغلية باشعة الشمس الحارقة وكفاية مكابرة العالم كله يعلم انكم في الحضيض .

  24. kateb

    pour le commentateur qui a dit : لماذا كل هذا التوسل من المغرب لفتح الحدود الجزائر لا تريد فتح الحدود هي حرة في قرارها je pense que le Maroc veut donner une dernier chance au regime militaire algerien, avant de passer a la prochaine etape, durant laquelle il n y aura plus de marche arriere. Stay tuned...

  25. سعيد

    والله المحيط الاطلسي لا فرحتي بيه لايهمك لا بوليزاريو ولاهم يحزنون ادا أردت تسويق الغاز والبترول عبر المحيط الاطلسي مرحبا تحث السيادة المغربية كما هوالحال بالانبوب المار لاسبانيا في شمال المغرب إنك تضيع الوقت فقط. من المستحيلات السبع قيام اية دويلة في الصحراء المغربية إلا ادا تمت إبادة جميع المغاربة الموجودين في العالم ، تعتقد ياتبون اننا نائمين نحن نعد لكم العدة ونعرف ان الحرب يمكن أن تندلع في أية لحضة مع عسكر الجزائر الأحمق المعقد والحاقد على جميع دول الجوار، والحاكم الفعلي للجزائر مدين للمغرب بحياته عندما اعتقل وأطلق صراحه كان بالإمكان اعدامه ولاحسيب ولا رقيب.

  26. عبد

    لا أضن أن النظام الجزائري يفكرون في مستقبل الشعب ، الحكام الجزائريون مقتنعين أن النظام العسكري لا مستقبل له ، الشعب فاهم على أن فتح الحدود غادي يدفع الشعب إلى التصعيد ضد العسكر وخدامه. على الرئيس تبون أن يفهم ان قضية الصحراء المغربية لا مذاكرة فيها .

  27. ولد علي

    تبون عن “قضية الصحراء المغربية”: نحن مراقبون نزهاء فقط ! أه هكذا؟ شكرا لك ايها الأخ المخلص والصديق الحميم !؟ يا منافقون كيف تدعون الحياد وأنتم رأس الفتنة ومؤسسوها ! من أسس عصابة البوليزاريو وحتضنها ومدها بالمال السلاح؟ من أقحمها في منضمة الوحدة الأفريقية وحصلت على مقعد اللا قانوني وأللا شرعي !؟ من دافع عنها في كل المحافيل الدولية في كل المناسبات !؟ أنتم رأس الفتنة ! ف ان شاء الله المغرب سيعمل كل ما في وسعه لمساعدة شعب لقبايل وشعب الطوارق ليحصلا على استقلالهما وقيام دولة كل من هما وسنحاول جاهدين ان يحصلا على العضوية في لأتحاد الأفريقي ولأمم المتحدة وما الى ذالك هكذا ونحن مراقبون نزهاء فقط مثلكم .

الجزائر تايمز فيسبوك