وزارة الصحة تزف خبر دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعي لجائحة “كوفيد-19″

IMG_87461-1300x866

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة القادمة.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، أن المغرب يوجد في المرحلة التصاعدية للمنحنى الوبائي، والتي يمكن أن تعرف ذروتها في الأيام القليلة القادمة.

وسجل عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا زاد عن 133 بالمائة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية، بوصول العداد اليومي العشرة آلاف حالة في مناسبتين.

وعرف معدل التكاثر أو التوالد تفاقما عميقا وحادا في قيمته، حيث واصل ارتفاعه للأسبوع السادس، وتقدر قيمة هذا المؤشر بـ 1,47، وهو المستوى الذي يفوق مرتين الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة “كوفيد-19″، والمحدد في أقل من 0,7.

كما أن نسبة الحالات الإ يجابية ارتفعت لتنتقل من 10,7 بالمائة إلى 20,38 بالمائة خلال الفترة ذاتها، وتم تسجيل أعلى نسبة بجهة كلميم وادنون (39 بالمائة)، فيما شهدت جهة فاس-مكناس تسجيل أدنى نسبة (4 بالمائة).

وبلغ عدد الحالات الإيجابية المؤكدة، إلى حدود 2 غشت 2021، ما مجموعه 633 ألف و923 حالة مؤكدة، بمعدل إصابة تراكمي يقارب 1739 حالة لكل 100 ألف نسمة، في حين سجلت المنظومة الصحية 9885 حالة وفاة مؤكدة، بنسبة إماتة وطنية مستقرة في 1,6 بالمائة، في مقابل معدل عالمي يناهز 2,1 بالمائة.

وسجلت المنظومة الصحية، كذلك، ارتفاعا م ؤ ر قا في عدد الحالات النشطة، إذ انتقلت من 15 ألف و253 حالة نشطة منذ أسبوعين، إلى أعلى رقم منذ بداية الجائحة (54 ألف و586 حالة نشطة يوم أمس)، أي بارتفاع قياسي ناهز 257 بالمائة.

وبدوره، عرف عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، ارتفاعا خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ انتقل من 413 إلى 860 حالة، أي بزيادة فاقت 108 بالمائة.

ويواصل العدد الأسبوعي للكشوفات ارتفاعه، إذ انتقل من معدل أسبوعي يقارب الـ140 ألف في الأسبوع، إلى معدل يفوق 250 ألف في الأسبوع المنصرم، أي بمعدل يومي يفوق 35 ألف كشف. وبذلك، تخطى المغرب سقف 7 ملايين اختبار.

وأشار السيد بلفقيه الى أن كلا من التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي وعدد الوفيات عرفا، على التوالي، ارتفاعا بنسبتي 22 و75 بالمائة، مناشدا المواطنين التأهب لهذه المرحلة والعمل جميعا على كبحها لتفادي فقدان المزيد من الأرواح وتجنيب “وضع المنظومة الصحية أمام محك لا نعرف مآله”.

ونقل المسؤول ، بالمناسبة، دعوة وزارة الصحة إلى التحلي بروح المسؤولية والمواطنة، والاحترام الأمثل للتدابير الوقائية والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الوباء.

من جانب آخر، تطرق السيد بلفقيه إلى استمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، لأسبوعها الـ27 على التوالي منذ انطلاقها رسميا يوم 28 يناير 2021 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسجلا أنه تم تطعيم 24 مليون حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس، وتم تلقيح 10 ملايين و 283 ألف و660 شخص بشكل كامل.

وقد توصلت المملكة نهاية الأسبوع الماضي بشحنات من لقاح سينوفارم الصيني وكذلك اللقاح الأميركي “جانسين”، مما سيمكن السلطات الصحية من مواصلة عملية التلقيح بكل ارتياح ضد هذا الوباء.

وبهدف تسريع الوصول الى أهداف الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، تم توسيع الفئة العمرية المستهدفة حاليا، لتشمل المواطنين البالغين 25 سنة فما فوق، كما قررت الوزارة فتح مراكز التلقيح كل أيام الأسبوع إلى غاية الساعة الثامنة مساء ودون شرط الموعد ولا شرط عنوان السكن أو الإقامة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Khalid

    حقائق مروعة في بلدنا الحبيب و أتمنى من الله أن يزيح عن بلدنا الغالي هذا الوباء الفتاك، وبفضل الله و جهود قائدنا المفدى سننتصر على هذه الآفة، لأننا ننشر الحقائق كما هي و نحلل الوقائع و سننتصر على هذا الوباء الفتاك، و المغرب قادر بفضل جهود الملك على التصدي لهذا المرض، و عدد الملقحين يتصاعد يوما بعد يوم و قد بلغ في الآونة الأخيرة 10 ملايين وهذا يبشر بالخير إن شاء الله.

  2. KHELLADI

    Vous parlez du Maroc comme si nous ne nous connaissons rien de ce pays frère le Maroc est un état nation il a un Roi qui dirige lui mème toutes les opérations des vaccins le Maroc reçoit journalierement des vaccins de la Chine et des USA le Maroc a vacciner presque 25 millions de son population il y a pas des morts par manque d oxygène en plus les Marocains ont tout et je crois que vous comprenez de quoi je parle ou nous sommes du Maroc actuellement nous sommes parmi les pays pauvre de ce monde

  3. بالقاضي

    تحية اجلال وتقدير للاطر الطبية المنتمية للقوات المسلحة الملكية التي تجندت بجانب الاطر المدنية لمحربة الوباء. الاطر العسكرية ابانت عن كفاءة عالية وقد ابلت البلاء الحسن تحية خاصة لمدير المستشفى العسكري الحنرال المهدي الزبير اكثر الله من امثاله

  4. بهجة

    لا خوف على مملكة مغربية لها ملك حكيم واطر طبية وعلمية تسهر على سلامة الشعب وتضحي من اجله لانها تامن بالصحة للجمبع ومن ضهور الوباء المملكة لن تخفي عدد المرضى ولا الموتى كانت الصرامة في التصريح بدون خوف ومواجهة كل الصعاب وهذا يذل على التقة بين الملك والشعب والحمد لله اكتر من عشرة ملايين لقحة بالجرعة التانية وهذا من حكمة وتدبير الملك والشرفاء المخلصين لوطننا الحبيب - العمل تم العمل --- من يتكلم كتيرا يعمل قليلا احسن منضومة صحية - وجوج كوب ديمد - ايه ابا حط وين حبيت

  5. ملاحظ

    أولا المغرب يتعامل مع الوباء بكل واقعية وشفافية يدلي بالأرقام الحقيقية وليس كما تفعل عصابة الكابرانات الذين سبق وأن حدرتهم منظمة الصحة العالمية من التلاعب في أعداد المصابين. تانيا المغرب أرسل مستشفى طبي عسكري لتونس مع مساعدات طبية عبارة عن حمولة أربعة طائرات بدون تطبيل وأرسل لموريتانيا كمية كبيرة من اللقاحات وأعلن عن استعداده لتلقيح كل المحتجزين بمخيمات تندوف وليس متلما فعلت الجزاءر أرسلت شاحنتين لقارورات الأوكسجين بالتطبيل والاشهار والمراء. تالتا لم نسمع منذ ١٩٤٨ أن اعلام الكيان الصهيونى يروج لماسي الفلسطينيين أو لازامتهم أو يتشفى في مصاءبهم متلما يفعل اعلام كابرانات فرنسا لعنة الله عليهم صبا صبا. وهذا نوع من الكفر والنفاق المذكور في القرآن الكريم  (الأعراب أشد كفرا ونفافا )

الجزائر تايمز فيسبوك