جوي هود يؤكد عدم تراجع أميركيا عن الاعتراف بمغربية الصحراء

IMG_87461-1300x866

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط جوي هود اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة لن تتراجع عن الاعتراف بأحقية السيادة المغربية على صحرائها، بعد أن أعلنت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أواخر العام الماضي اعترافها بمغربية الصحراء.

وصرح هود للصحفيين بعد لقائه مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في إطار زيارة رسمية يقوم بها إلى المغرب "ليس هناك أي تغيير في الموقف الأميركي" من الاعتراف بمغربية الصحراء التي أعلنتها الإدارة الأميركية في العاشر من ديسمبر الماضي في عهد ترامب، مقابل تطبيع المغرب مع إسرائيل".

وأضاف هود أن الولايات المتحدة "تدعم عملية سياسية في الصحراء المغربية، ذات مصداقية تقودها الولايات المتحدة لتحقيق الاستمرار ووقف أي أعمال عدائية"، تشنها جبهة البوليساريو.

وتابع "نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة".

ويعد الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو حول إقليم الصحراء المغربية من أقدم النزاعات في أفريقيا إذ يعود لعام 1976 عندما تأسست الجبهة بعد ضم المغرب الصحراء إليه إثر انسحاب الاستعمار الإسباني منها في عام 1975، لتطالب الجبهة باستقلال الإقليم وتحمل السلاح في وجه المغرب.

وتقاتل جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر من أجل انتزاع الإقليم منذ ذلك الحين.

ولم يتوقف القتال إلا في عام 1991 عندما تدخلت الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وانتهكت جبهة البوليساريو الانفصالية منذ 13 نوفمبر إنهاء وقف إطلاق النار المعمول به، بعملية عسكرية في منطقة الكركرات العازلة.

في المقابل أكّدت الرباط تشبّثها باتفاق وقف النار. ويقترح المغرب الذي يسيطر على ثمانين بالمئة من مساحة الصحراء المغربية، منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، بينما تطالب بوليساريو التي تدعمها الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير ورد في اتفاق العام 1991.

وقال هود اليوم "نؤيد بشدة جهود الأمم المتحدة من أجل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للصحراء المغربية بأسرع ما يمكن، ونحن على استعداد للمشاركة مع جميع الأطراف لدعم هذا المبعوث".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد أعلن في مايو الماضي ترشيح 13 شخصية لمنصب المبعوث الأممي للصحراء المغربية، بعد استقالة الألماني هورست كوهلر في مايو أيار 2019.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مراقب من قريب

    سيخرج علينا بعض المهرجين الجارين وراء السراب ليقولوا بأن المسؤول الأمريكي بتكلم بلفظ "الصحراء الغربية" ويطالب بالإسراع في تغيين مبعوث أممي جديد للمنطقة... 1/حقيقة أنها الصحراء الغربية وهي مغربية ولأن هناك صحراء شرفية وهي كذلك مغربية اقتطعها المستعمر الفرنسي من المغرب إبان الفترة الإستعمارية التي دامت 132 سنة كما اقتطع أراضي وصحاري شاسعة لشعب القبائل وشعب الطوارق وشعب الأزواد وضمها لميناء الجزائر الدي جعلت منه دولة بحجم قارة تحت إمرتها..2/ المطالبة بالإسراع في تغيين مبعوث أممي جديد هو فقط لجلب حلفائها وإقناعهم للإصطفاف معها حول مغربية الصحراء تحت غطاء أممي

  2. Meknasi

    كيف حال تبون وشنقريحه بعد سماع هدا الخبر. ومع دالك قنوات الصرف الصحي التي تمجد النظام الجزاىري الفاسد وسبب تعاسة اكثر من أربعين مليون جزائري هده القنوات تقول اليوم أمريكا تصدم المخزن ههه هل هؤلاء القوم لايعرفون الانجليزية أو من يترجم لهم يكذب عليهم

  3. J’ai un appel aux ministres marocains et aux écrivains et analyste marocain et marocaines et à tous les responsables marocains de près ou de loin au Maroc ou à l’extérieur du Maroc Je vous demande s’il vous plait de ne plus mettre le doute sur la reconnaissance du Sahara marocain Ça y ça été prononcé pour la nième fois comme quoi les États Unis ne reviendra plus sur la décision de l’ex président des USA Mr Trump N’attendez pas que les États Unis nous emmène le Sahara marocain dans plateau en or C’est notre Sahara nous l’avons décolonisé En 1975 les USA le confirme C’est terminé 2ieme Vous avez que les démocrates américains critiquent souvent les pays qui ont pb des droits de l’homme pb de droit à l’expression C’est leur tempérament Donc ne réagissez pas violemment à leur critiques ne les répondez pas méchamment il faut s’expliquer calmement nous défendront notre liberté calmement on s’explique calmement Tous ça c’est pour éviter s’ouvrir une autre confrontation

  4. عبد

    كنوا أدكياء الواقع لا رجعة فيه المغرب في صحرائه ، كفى من ضيع الوقت وبيع الوهم الغالي الثمن أنآ ومستقبلًا.

  5. المرابط الحريزي

    هههههههههه ~ https://youtu.be/zhu7MJ_npIM ~ ههههههههههه، واحلا ليه في القرجوطة هذا الصادق*** الكاذب... ودابا غادي يبدى يفهم ولو انه غادي يحاول اكثر من مرة يحل فمو علينا. مخلوقات وُلِدت لتفتح فمها بدون ان تخرج منه اية كلمة او فكرة مفيدة. عندهم الحيلة ولا غير، الخدعة. دائما هذا النوع يستعمل الخدعة في التواصل. ماعمرك ما تيق فيه حيت كون كانت فيه الثقة كون غار على المجتمع ديالو. الناس كاتموت في السبيطارات الجزائرية حيت الجيش الجزائر استحوذ على كل المواد والادوات العلاجية، تاركا المجتمع الجزائري المدني يموت من الجائحة. هذه جريمة حرب يرتكبها شنقريحة تبون خالد نزار توفيق مدين إلى آخره ~ وغادي يجي محمد العربي زعطوط يدافع عليهم بطريقة غير مباشرة ليقول ان السيد عمر هلال كان على خطء عندما دافع على شعب جمهورية القبائل المحتلة من طرف نظام عسكر بنوخرخر نفس النظام الذي استحوذ على الكوكسيجين تاركا الشعب يومت. يعني زيتوت راه غير زعطوط لي باغي باش يموت القبايلي مع الشعب عوض ما ينقذ القبايلي راسو من هذا الوحل الخرائري. واحد كايقول انه مثقف وكان ديبلوماسيا ليفرض الموت على فئة من المجتمع. الفئة لي هي فعلا شعب عندو تاريخ وعندو حقوق وعندو امكانيات بشرية باش يخرّج راسو من وحل نظام عسكر بنوخرخر. فماتقولوش يا احرار الجزائر  (إذا كنتو فعلا احرار ) ان زيتوت يحب الجميع، بل انه بطريقة غير مباشرة يكره الجميع. فضل انه يغررك باش تبقى تحت سباط العسكر على انك تحرر نفسك بنفسك. وماذا لو طرح السفير المغربي السيد عمر هلال مشروع ثاني امام الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة يطلب هذه المرة بمساندة استقلال شعب الطوارق؟ وشعب الازواد؟ وشعب المزاب؟ يا السي زعطوط راكم ماكاتحشموش، حيب باش انت تعيش في وهم عظيم اسمه القوة الاقليمية، باغي تفرض الموت على عشرات الملايين ! ! ! واش غادي تقول امام الله سبحانه وتعالى يوم القيامة على مساندتك  (عن وعي ) للعسكر ضد القبايل؟ ماتحشمش يا محمد العربي زيتوت؟ هذا هو النضال؟ بارك علينا بالكذوب كاتساند الاستعمار الاسباني ضد الشعب المغربي وتقول خاوة خاوة يا المنافق ! ! ! مايمكنش للكابرانات التحكم في الجزائر بدون مساعدة اشخاص بحال زعطوط حننقاز وآخرون. البعض منهم مغرور وبالتالي ينافق نفسه من أجل استمرار وهم العظمة، ولكن البعض منه الآخر مع الديكتاتورية الجزائرية اي ضد حقوق الشعوب كالشعب القبايلي. زعطوط وحنقاز مع الظالم لي هو الكابرانات، ضد المظلوم لي هوما المواطنين وبالدليل. فهم يفضلون استمرار الاستعمار الخرائري، على استقلال الشعوب واحد تلو الآخر. يتحرر شعب القبايل هذه المرة، والمرة الجاية يتحرر شعب الطوارق، وهكذا إلى ان يسقط نظام كابرانات الاستعمار الخرائري. و هذا ما منوش زوج ضروري التخلص من نظام يسرق ويخادع كل الوقت، ليقتلك من بعد.

  6. Redouane Zamani

    le Maroc dans son sahara le Sahara est un territoire marocain libéré en 1975 par la marche verte du Roi Hassan II que Dieu ait son âme en sa sainte miséricorde Nous avons pas besoin que le monde entier reconnaisse ou ne reconnaisse pas le Sahara nous défendons notre territoire comme ils l ont fait nos ancêtres et BASTA LE SAHARA MAROCAIN En attendant la libération de Ceuta et Melilia et les Iles occupées par Espagne INSHALLAH

الجزائر تايمز فيسبوك