وزير خارجية غامبيا يدعو لطرد البوليساريو استعادة مصداقية الإتحاد الأفريقي

IMG_87461-1300x866

أكد وزير الشؤون الخارجية الغامبي، لامين كابا باجو، أنه بإمكان الاتحاد الإفريقي استعادة مصداقيته الكاملة وحياده، وكذا المساهمة بفعالية في حل النزاع حول الصحراء المغربية، شريطة طرد، أو على الأقل، تعليق نشاط الجمهورية الوهمية من المنظمة الإفريقية.

وأوضح السيد كابا باجو، في كلمة خلال ندوة نظمها مركز التفكير الغاني للسياسة والتعليم (إيماني) في أكرا، أن هذا الطرد أو التعليق سيمكن الاتحاد من تجاوز أي فشل للمنظمة، وسيعزز الدينامية الإفريقية التي أطلقها المغرب قبل عودته إلى أسرته الإفريقية.

وأشار وزير الشؤون الخارجية الغامبي السابق إلى أن “الدينامية الإيجابية المترتبة عن افتتاح القنصليات في الداخلة والعيون تعكس ترسيخا للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء”.

وأضاف أن افتتاح التمثيليات الدبلوماسية الإفريقية في الصحراء المغربية يعكس كذلك الاصطفاف المتزايد للقارة إلى جانب الموقف المغربي، وطموح الدول الإفريقية لوضع حد للانقسامات، ووقف استغلال هذا النزاع الذي يفضي إلى جعل انعدام الثقة يسود داخل المنظمة الإفريقية.

وجاء في كلمة السيد كابا باجو أن “الدينامية الحالية يقدمها المغرب باعتبارها الشكل الأكثر حداثة وديمقراطية لتقرير المصير والذي يجمع بين الشرعية القانونية والواقعية السياسية ويتوافق مع مبدأ تقرير المصير”، مذكرا، في هذا الصدد، بتاريخ هذا النزاع حول الصحراء المغربية منذ بدايته إلى غاية عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017.

وتابع أن “الاتحاد الإفريقى لا يمكنه ادعاء تقديم الدعم الكامل والفعال لمسلسل الأمم المتحدة، طالما لم يتخل عن الارث السياسى والايديولوجى لمنظمة الوحدة الإفريقية”.

وشهدت هذه الندوة حضور العديد من صناع القرار البارزين، والخبراء والأكاديميين، ورواد الأعمال، وممثلي مراكز التفكير والمجتمع المدني، من غامبيا وغانا وليبيريا ونيجيريا والسنغال، لتسليط الضوء على موضوع “حتمية الانتعاش الاقتصادي: كيف يمكن لحل قضية الصحراء أن يعزز الاندماج الإقليمي والقاري لإفريقيا”.

وانكب المشاركون في الندوة على مناقشة التحديات الحالية التي يواجهها الاتحاد الإفريقي على نحو موضوعي وعلمي ومحايد، في إطار ممارسة فكرية ذات قيمة كبرى وقائمة على الوقائع. كما سلطوا الضوء على تحديات التكامل الاقتصادي الإقليمي والقاري، مع التركيز بشكل خاص على دور الجماعات الاقتصادية الإقليمية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    شوف يا الكاذب ~ https://youtu.be/PX1Ej_UYVEU ~ العالم بأسره وبدون تمويل من احد، جمهورية القبائل تحصل على مصداقية اكثر فأكثر مع مرور الايام. والسبب بسيط، لان هناك تاريخ لهذه الشعب.. وهذا التاريخ تعرفه عدة شعوب اجنبية من خارج المنطقة. اول شعب اجنبي يعرف تاريخ الشعب القبايلي هو الشعب الفرنسي، ثم حتى الشعب الاسباني سيعترف باستقلال جمهورية القبايل. كل الشعوب الافريقية ستعترف باستقلال الشعب القبايلي، والقبايل ستحصل على العضوية في منظمة الامم المتحدة. سيتم طرد عصابة البوليساريو من الاتحاد الافريقي وعصابة نظام عسكر بنوخرخر من الجزائر. ماشي عيب تستقل القبايل وتكون عندها علاقات طيبة مع الجزائر في انتظار مطالبة الطوارق والازواد بالاستقلال عن الجزائر ايضا. تعاونو معاهم بعد استقلالهم وحينها أسسو دولة فيديرالية جديدة، ما فيها عيب ولن نتدخل في شؤونكم ولن نمول احد ولن نسلحه ولن نمثله عبر العالم. تحيى جمهورية القبائل

  2. طارق بن زياد

    خاواتي ألم تلاحظوا أن أبواق إعلام دولة الكابرانات لم تعد تطرق بتاتا للحديث عن جمهورية الوهم و العجاج. و كذا نشر بلاغاتها اليومية حول الهجمات الكاذبة على الجدار الرملي.......هههههه. فعلا الأسود تبقى أسود

  3. المرابط الحريزي

    المغرب لم يتجسس على احد بواسطة Pegasus App حسب الأدلة المادية والرقمية ~ https://youtu.be/FHOmkxsSleE ~ لان هناك آثار رقمية تؤكد ماذا حصل. والذي حصل هو ان Forbidden Stories و Amnesty International نشرو آراء مغلطة مبنية على معلومات مزوّرة. الحكومة الفرنسية اقتنعت ان هناك تزوير ومصدره أعتقد شخصيا هو مخابرات محمد مدين التوفيق يا محمد العربي زعطوط غلق فمك راك خوروطو وكفى ههههههههههههه

  4. عمك لخضر

    لقد بدأ الفكر الافريقي يعي امور أفريقيا جيدا فمصار الذي اتجهت اليه اصحاب القرار في الجزائر هي بداية نهايتها فالشيطنة في امور الأمم هو الغرور والاستعلاء فهي من صفات الشيطان الرجيم فعودوا الى الصواب والرشد وتذكروا وعدتكم الى الله يا اصحاب القرار في الجزائر وتقوا شر شعبكم الذي انتم جاثمون على صدره والذي يعاني من الجوع والعطش ونقص الأكسجين في مشافيكم في حين تنفقون اموال طائلة على رهان خاسر.

  5. اليونسي محمد

    البوليساريو لا يملك ولو حبة رمل واحدة من هده الصحراء باعتبار أن أجدادهم النازحين من اليمن والجزيرة لم يأتوا بالصحراء معهم محمولة على أكتافهم ووضعوها في جنوب المملكة المغربية حتى يطالب بها الآن ! البوليساريو ليس هو الشعب الصحراوي والشعب الصحراوي ليس هو البوليساريو ! الأرض لا تهاجر، والمغرب لم يأت من الفضاء الخارجي ! كان على المغرب مت بداية هدا النزاع المفتعل أن يعرف كيف يخاطب إلراي العام العالمي والاروبي بالخصوص بدل تضييع الوقت في الرد على أعداء وحدتنا الترابية ! كان على المغرب أن يساءل الرأي العام العالمي عن من هم البوليساريو؟ ومن أين أتوا بالصحراء؟ كم هو عددهم في مخيمات تندوف، ؟ وما هي هويتهم و انتماؤهم القبلي؟ لمادا تمنع السلطة في المنظمات الدولية بزيارة مخيمات تندوف؟ ولمادا لا تسمح باحصاء هؤلاء المحتجزين في تندوف؟ من المفروض أن يكون هدا هو أساس الخطاب المغربي دائما وابدا وليس تضييع الوقت في في مسرحية حقوق الانسان ! اننا في معركة إثبات من يملك الأرض ولمن تعود هده الأرض، قبل الكلام على حقوق الإنسان لان موضوع حقوق الإنسان لا محل له في هدا المشكل المفتعل  ! إثبات لمن تعود ملكية الأرض الشرعية ! الساقية الحمراء وواد الدهب ارض الشعب المغربي وفيها تأسست ونشأت وتكونت إمبراطوريات المغرب المشهورة تاريخيا ! الساقية الحمراء وواد الدهب لم تكن ارض خلاء بل كانت مسكونة وساكنتها قباءل مغربية صنهاجة ودمنات وغير هم من القبائل الأمازيغية هذه الساكنة هي التي استضافت اجداد البوليساريو ان كانوا فعلا ينحدرون مت سلالة هده القبائل  ! فكيف يعقل بأن يسطو الضيف على بيت المظيف؟ هدا ما تحاول شرذمة البوليساريو القيام به الآن ! وتزامنا مع هجرة بني هلال وبني سليم كانت هناك هجرة قباءل يهودية التي هي الأخرى نزحت من اليمن والجزيرة مثل قبائل بن دادس ! وكما استقبل المغرب هؤلاء استظاف أيضا الموريسكيين الدين طردهم الملك فردناد وايزابيلا تحت تهديد الموت والحرق ! إذن اذا حق لاحفاد مهاجرين أن يطالبوا باقتطاع ارض البلد المظيف، نفس الحق يجب أن يعطى لليهود و الموريسكيين ! هل يعقل هدا !، وعلى نفس المنوال كل المهاجرين إلى بلدان اروبا يحق لهم المطالبة باقتطاع المناطق التي استقروا فيها ! الأرض لا تهاجر والمغرب لم يأت من الفضاء الخارجي ! كفى من النفاق وطمس الحقائق التاريخية. لا اسبانيا المستعمرة قد اتت بالصحراء معها من مدريد ولا اجداد البوليساريو قد أتوا بالصحراء معهم أيضا. فلا هي بصحراء غربية ولا هي بصحراء إسبانية وإنما هي الساقية الحمراء وواد الدهب ارض الشعب المغربي.

  6. ابو نووووووووووووووح

    من يتابع حجم التنمية الكبيرة التي حققتها دولة الإمارات العربية الشقيقة، على مستوى جميع الأصعدة، سواء الاقتصادية والاجتماعية والسياحية... سيصدم كثيرا إذا ما علم أن ما تنتجه "دبي" مثلا، يوميا من البترول  (60.000 برميل )، قد لا يصل حتى إلى ربع ما تنتجه الجزائر يوميا من نفس المادة الحيوية  ( حاسي مسعود 400.000 برميل )، وهو ما يفرض أن تكون الجزائر أفضل بكثير من نظيرتها الإمارات، عطفا على عائداتها البترولية والغازية، بيد أن واقع الحال مختلف تماما، فالوضع في الجارة الشرقية، أشبه ما يكون بما هو حاصل في دول إفريقية فقيرة جدا، وهو يفرض طرح أكثر من علامة استفهام عريضة: أين ذهب ثروة وأموال الجزائريين؟ لاشك أن المتتبع للمشهد السياسي الدولي سيدرك تمام الإدراك أن أموال الشعب الجزائري التي كان من المفروض أن توزع على أفراده وتنهض بأوضاعهم ومعيشهم اليومي، اختار "كابرنات" العسكر الحاكم أن يغدقوها بسخاء في جيوب قادة جبهة البوليساريو الوهمية، أملا في تحقيق حلم مفقود، وقد استمر الوضع على ما هو عليه لأزيد من 40 سنة، دون تحقيق أي طائل يذكر، فلا العسكر نجح في كسب رهانه مع المغرب، ولا الشعب الجزائري استفاد من الملايير الضخمة التي ذهبت جفاء من أجل ملف هو في الاصل محسوم منذ البداية، بدليل التاريخ والجغرافيا والاحداث التي تقف شاهدة على مغربية الصحراء. وعلى ضوء هذه المعلومات والمعطيات البسيطة جدا، يمكن لأي جزائري عاقل ومتبصر أن يفهم ويقتنع أن مشكلته الأساس مع حكامه من جنرالات العسكر وليس المغرب، لأنه لو تم استثمار ما تجود به بلادهم من خيرات في تنمية أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية ما كان حال الجزائر بهذا المشهد السوداوي، ولكان حال أشقائنا في الجارة الشرقية أفضل حال من الامارات وعموم دول الخليج البترولية

  7. جمهورية تبونستان الشنقريحية تستدعي سفير غامبيا لديها التفسيرات

  8. تندوفي مغربي حر

    قضية شعب القبايل الامازيغي قضية تصفية استعمار، لابد من حق تقرير المصير و الاستقلال عن الخراءر الفرنسية الاستعمارية.و المغرب يدعم حركات التحرر فقط. و جمهورية القبائل طرحت ملفها لذا الامم المتحدة، و لا ننكر ان جمهورية القباءل لها جوازات سفر و بطاقات وطنية قباءلية خاصة بها و له عملة نقدية و راية وطنية خاصة بها، و لها ارض اقليم القباءل قبل ان تستعمر الجزاءر كان اقليم القباءل له وجود و له مؤسساته، جمهورية القبائل لها كل مقومات الدولة. نقول للشعب الجزائري نحن خاوة خاوة مع كل الجزائريين و السياسة خاطينا.الانظمة بيناتهم.

الجزائر تايمز فيسبوك