منطقة القبايل قنبلة موقوتة يجب إفراغها من محتواها التفجيري

IMG_87461-1300x866

 تفاقمت الأزمة القائمة في العلاقات بين الدولتين المغربية ونظيرتها الجزائرية، ومع مرور الأيام، تزداد حدَّةُ الأزمة ضراوة وخطورة. يتصاعد إيقاع الصراع يوميا بين الدولتين في شكل قراراتٍ وقراراتٍ مضادة تتخذها كل دولة ضِدَّ الأخرى. 

 الدعوة التي وجهها عمر هلال سفير المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة خلال اجتماع دول عدم الانحياز والتي طالب فيها باسم المغرب بحق تقرير المصير لشعب القبايل في الدولة الجزائرية مثَّلت العنوان الأبرز لتفاقم الأزمة وارتفاع لهيب نيرانها..

تكشِفُ هذه الدعوة التي أقبل عليها المغرب عُمْقَ الهوة التي باتت تفصل بين المغرب والجزائر، وتُبيِّنُ المأزق الذي تتخبط فيه النخبة الحاكمة في البلدين، والانفصام الحاصل في خطابها، فإذا كانت النخبة المغربية تتمسك بالوحدة الترابية للمغرب، وتدافع عنها كمبدأ مقدس، وترفض، مقابلها، الانفصال والتجزئة، فإن ذات النخبة المغربية لا تجد أي حرجٍ في دعوتها اليوم إلى فصل جزء من الجزائر عن دولته، من خلال التحريض على ما تسميه حقَّ تقرير مصير شعب القبايل.

ونفس الأمر ينطبق على النخبة الجزائرية الحاكمة، فهي ترفض تجزئة وحدتها الترابية، وثارت ثائرتها، عن صوابٍ، حين طالب السفير المغربي بما وصفه حقَّ تقرير مصير شعب القبايل وحصوله على استقلاله، ولكن ذات النخبة الجزائرية تقوم، منذ ما يقارب الخمسين سنة، بالترويج لما تسميه حق تقرير مصير الشعب الصحراوي، لإنشاء دولته المستقلة، عما تعتبره استعمارا مغربيا للأقاليم الصحراوية، وبات هذا المسعى هو شغلها الشاغل على طول هذه المدة الزمنية المديدة.

تتصرف النخبة الجزائرية الحاكمة، وكأن الصحراء موجودة في المغرب لوحده دون الجزائر، ودون ليبيا، ودون موريتانيا، متجاهلة أن تقرير مصير الشعب الصحراوي وحصوله على استقلاله في الصحراء المغربية، كما تخطِّطُ لذلك الجزائر، سيجُرُّ معه تلقائيا العمل من أجل تقرير نفس المصير لذات الشعب الصحراوي في كلٍّ من  الصحراء الجزائرية، والليبية، والموريتانية، وربما حتى في الأرض التونسية..

وتقرير مصير شعب القبايل بالجزائر، وحصوله على الانفصال، كما دعا إلى ذلك المغرب، سيُذكي عدوى تقرير المصير والانفصالِ في نفوس العديد من زعماء وقادة بعض القبائل والعرقيات والاثنيات التي تتشكل منها المجتمعات المغاربية، وقد تصبح لكل قبيلة أو عرقية أو اثنية  تطلعات لإنشاء دولتها الخاصة بها، ويتحول المغرب العربي، بدوله كافة، إلى برميل بارود مهدد بالانفجار العرقي، والاثني، في كل لحظة تريدها له القوى المتربصة بالمنطقة.

لا تعدم القوى العظمى الوسائل التي تثير بها النعرات، وتذكي بواسطتها التوترات الاجتماعية، وتنفخ فيها إعلاميا، وتُضخِّمُها في ذهن الرأي العام الغربي، وتجعل منها قضايا الساعة، وتسعى في ضوئها لفرض قراراتها التقسيمية والتفتيتية، تحت ذريعة الحفاظ على حقوق الأقليات، وضرورة احترام حقوق الإنسان وعدم انتهاكها..

تؤكدُ  لنا الوقائع التي عشناها أن ليس من الصعب استنساخ ما يسمى بقرارات الشرعية الدولية وهيئة الأمم المتحدة واستصدارها متلاحقة مسترسلة، بل يجوز القول إن المشاريع التقسيمية جاهزة لكي تُعدَّ، بين عشية وضحاها، في مطابخ العواصم الغربية الكبرى بغرض التحول، في مجلس الأمن، إلى قرارات مُلزمةٍ، وتُفرَضُ بقوة السلاح، أو الحصارات الخانقة، على  الدول المغاربية الواحدة بعد الأخرى، من أجل تفتيتها.

تتوهم النخبة الجزائرية إن كانت تعتقد أن فصل الصحراء عن المغرب وإنشاء كيان قزمي صحراوي فيها سيتوقف عند هذا الإجراء. إذا وقع بتْرُ الأقاليم الصحراوية عن المغرب، فإن الغرب لن يسمح للجزائر بأن تظل في حجم قارة في محيطها، سيبادر الغرب، لا محالة، إلى تقزيمها، وجعلها في حجم متناسب مع الدول المجاورة لها، فالمغرب المقسم، وليبيا المقسمة، ستتبعهما الجزائر في مسلسل التقسيم، والباقي سيكون في الطريق إلى نفس المصير.

لا ينبغي الاستهانة بالدعوة التي وجهها سفير المغرب الدائم في هيئة الأمم المتحدة حول استقلال القبايل وتقرير مصير ما أسماه شعبها، والتقليل من شأنها، فهذه دعوة قد تبدو، في الوقت الراهن، أن لا صدى ولا أفق لها، ولا تجاوب معها، ولكنها قد تكون دعوة موحى بها من جهة ما، وفي كل الأحوال فإنها أضحت في الواقع بمثابة  رصاصة انطلقت من فوهة بندقية، وستتحول الرصاصة إلى قنبلة معدة للانفجار ومخبأة في ركنٍ مظلم، وقد تستخرج من طرف الدول الاستعمارية، وتُرمى للانفجار في وجوه أبناء المغرب العربي في اللحظة التي تبدو لمستعمليها مناسبة..

تفكيك هذه القنبلة وإفراغها من محتواها التفجيري مرهونٌ باحتواء مشكلة الأقاليم الصحراوية المغربية وحلِّها، والأمر هنا موكول للنخبة الحاكمة في الرباط وفي الجزائر العاصمة. إذا جلس الطرفان على طاولة التفاوض، وتحاورا بينهما، وتمكنا من حلِّ  خلافاتهما الثنائية، بما يرضيهما معا، فإنهما قد يفلحان في سدِّ الطريق في وجه جميع الجهات التي تتحيَّنُ الفرص للإيقاع بهما، وستتمكن كل دولة منهما من تحصين وحدتها الترابية والحفاظ عليها، ويشكل ذلك منطلقا لبناء المغرب العربي، وتشييد وحدته المنتظرة..

لكن، إذا استمرت سياسة المعاندة والمكابرة والرغبة في فرض طرفٍ ما إملاءاته على الآخر، وظلت كل جهة متقوقعة ومتحجرة في مواقفها، وتستهويها رغبة التفرد والزعامة، مصحوبة بلغة الوعيد والتهديد، فإن هذا الخيار سيكون خيارا انتحاريا للدولتين معا، لأن وحدة كل واحدة منهما ستصير، بموجبه، مهددة تهديديا حقيقيا.

فواهمةٌ أي دولة من الدولتين، إن كانت تتصور أنها ستخرج قوية، وموحدة، ومتماسكة، ومتعافية، من تقسيم وإضعاف الدولة المجاورة لها. الوقائع التي تُستجدُّ في الأرض، تشير إلى أنه إذا انطلق قطار التقسيم، فإنه سيصل بمحتويات عرباته التجزيئية إلى كل دول المنطقة، ليُفْرِغَها في كاملِ جغرافيتها..

عبدالسلام بنعيسي

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اليونسي محمد

    شعب القبائل شعب اصيل وهو صاحب الأرض والحق والتاريخ ! شعب القبائل لم يأت لا مع الفتوحات الإسلامية ولا مع السيطرة العثمانية ! نوميديا ليس باسم ولا هو تركماني ! اذا اراد هدا الشعب أن يستقل لكي يعيد احياء أمجاده وتراثه وثقافته فهدا من حقه لان هو الأصل وهو من بنى حظارة في هده المنطقة من الكرة الارضية وذاك قبل الفتوحات ومجيء العرب العارية !

  2. محمد المغاربي

    يجب على حكام الجزائر أن يرجعو إلى رشدهم وأن يتصالحوا مع شعبهم في الشمال حيث القبائل وفي الجنوب حيث الطوارق وفي الشرق وفي الغرب والعمل على تنمية الجزائر كاملة من أقصاها الى أقصاها من توفير المياه والكهرباء والطرق والخدمات وهناك عمل جبار يجب القيام به ... عمل جبار ومستمر وتفكيك مخيمات تندوف والتوقف عن صرف ملايير الدولارات على صحراويي المغرب وموريتانيا والكف عن تسليحهم وتجييشهم ضد المغرب وترك المغرب يحل مشاكله بنفسه والذهاب لتسخير خيرات الجزائر على الحزائر

  3. رشيد

    السن بالسن و البادئ اظلم  ! ! !و 10 مليون قبائلي اصيل اولى بتقرير المصير ! ! ! هذا مجرد انذار للمطبلين للعصابة الحركية الإجرامية الميؤوس منها  ! ! ! لماذا لا تحتج العصابة الحركية على أمها فرنسا حيث تأسست حركة القبائل و حكومتها المؤقتة ؟؟.....

  4. الحاج احمد

    أشكر كاتب هذا المقال عن تحليله لمستقبل دول المغرب العربي في هذا التوترالقائم خصوصا بين الجزائر والمغرب وأشار أن هناك دول لها حنين الاستعمار تنتظر الفرصة للتدخل في المنطقة وتزيد من حدة الخلاف من أجل مكاسب وبسط النفوذ ونشاهد عدة أمثلة في الوطن العربي وأطلب من الله أن يزيل هذا التوتر وأن أسمع يوما ما أن الجزائر تؤيد وتحترم الوحدة الجغرافية للمغرب وكذلك بالنسبة للجزائر أما المحتجزون في تندوف فوطن المغرب غفور وسيعيشو معيشة كريمة في وطنهم . الاتحاد قوة والتقسيم ضعف والعالم بأسره كله تكتلات سياسية واقتصادية ذات نفوذ كبير وننتظر إن شاء الله اتحاد المغرب العربي يشمع شمل دوله وممكن أن يقول البعض مستحيل ولكن كل شيئ عند الله قريب

  5. محمد

    من البادئ حضرتك؟؟ أليس البادى اظلم ؟؟؟ لقد طال صبر المغرب لمدة 46 سنة... تحمل ماتحمل وانت تعرف هذا جيدا...... وما قام به الآن ماهو الا رد فعل. ليس إلا .... فقامت الطغمة الحاكمة ولم تقعد...... كيف؟؟؟ حلال عليهم لمدة 46 سنة... حرام علينا لمدة أسبوع...... انها قمة الأنانية والاحساس بالعظم الزائفة....... وما كذب تبون مؤخرا الا ذليل على ذلك... يابان افريقيا. ؟احسن منظومة صحية في أفريقيا... يمكن في العالم.... هههه.. الخ عاش من عرف قدره....

  6. @ إذا وقع بتْرُ الأقاليم الصحراوية عن المغرب، فإن الغرب لن يسمح للجزائر بأن تظل في حجم قارة في محيطها، سيبادر الغرب، لا محالة، إلى تقزيمها، وجعلها في حجم متناسب مع الدول المجاورة لها، فالمغرب المقسم، وليبيا المقسمة، ستتبعهما الجزائر في مسلسل التقسيم، والباقي سيكون في الطريق إلى نفس المصير رد صد: الجنوب الأخضر المغربي سيبقى مغربيا بالأكيد، لكن بالأكيد زازاير الكابرانات ستقسم إلى دويلات، نتيجة حقد، بلادة وكبرياء نيف خنونة….

  7. Chohob

    ان شاء الله ستذوقون الويل و الهم و النكسات و الهزائم من الآن فصاعدا . ما على الإمبراطورية المغربية إلا التحدث عن معانات إخواننا القبايل المقهورين في المحافل الدولية ، و سينقلب حالكم رأسا على عقب . فلن يرتاح لكم بال بحول الله . و تقسيم الجزائر قريب من أنفكم . و هذا سيكون مفخرة و عز الإمبراطورية المغربية لتأسيس حكومة كاملة للبلد القبايل بعد الإعتراف بها من أول إمبراطورية في التاريخ الإمبراطورية المغربية الشريفة . عشت يا ملك ، عشت يا شعب ، عشت يا وطن : كلنا ورائك ..........

  8. راشد

    للعلم. فقط ايها الكاتب المغرب لم تعد فيه صحراء بل فيه حضارة وبنية تحتية احسن من العاصمة الجزاءرية وتلك المنطقة نسميها الأقاليم الجنوبية ولا نسميها صحراء الصحراء موجودة في الجزاءر وترواتها النفطية تستبااح دون ان تستفيد حتى من برنامج تنموي صغير

  9. المرابط الحريزي

    بالنسبة للجزائريين، يجب التمعن في المعنى التالي: رُبَّ ضارَّةٍ نافِعَةٌ ___________________ بمعنى ان العدو لي هو نظام كابرانات عسرك بنوخرخر، يجب تكسير مركز قوته. لكي تتحرر منه يجب عليك انت المواطن الجزائري الحر ان تتحرر من نظام كابرانات عسكر بنوخرخر. استقلال القبايل بالمنطق الشعبي اي خيار الأغلبية الساحقة، فيه منفعة عامة، ويمكن اعتباره مجرد تغيير في اسم الدولة عبر مراحل. فكِّر على اساس انك تريد العيش في دولة فيديرالية تكون جمهورية القبائل فيها جزء مهم. والجزء الآخر هو جمهورية الطوارق.. بمعنى ان السلطة المركزية ستنتقل من العاصمة الجزائر إلى تيزي وزو و عين صالح، على سبيل المثال. وبعد ذلك ستستطيع العيش في نفس القرية نفس المدينة نفس المنطقة وسيكون النظام السياسي الذي يحكمك مركز إما في تيزي وزو أو عين صالح إلى ان تتحد الجهتين فيما بعد لتأسيس سلطة الفيديرالية تحت اسم الجزائر أو اسم الجزر او إسم دولة الجزيرة كيما حبيتي. أترك القبايل يحرروك من نظام عسكر بنوخرخر أيها الجزائري الذي يدعي انه حر ______________________________________________________ إلى أخي العزيز، السي اليونسي: القبائل كيان جمهوري و هو دولة متكونة من عدة تجمعات بشرية لكل منها هويتها المحلية. بمعنى ان الأرض أو التراب هو القبايل والتاريخ هو القبايل والهوية هي القبايل وليس هناك شيئين بل هناك شيئ واحد. على اي حال، استمرار نظام كابرانات عسكر بنوخرخر ليس خيار. من المستحيل ان يستمر العيش تحت حكم نظام كابرانات عسكر بنوخرخر. مايمكنش يستمرو لانهم ينتحرون بالبلاد كاملة وينتحرون بحياتهم وباسرهم. سياسات نظام كابرانات عسكر بنوخرخر نظام انتحاري لانه لم ينتج أي شيئ يضمن الحياة. يسرقو من مداخيل الثروات الباطنية ثم يقتلو بعضهم البعض وفي الاخير لم يستطيعو حتى الحفاظ على ما ترك لهم الاستعمار من بنيات تحتية اقتصادية. اي فشلهم حاليا في الشق الصحي  (تبون  + بن بطوش عالجو في اوروبا وليس في الجزائر ) وفشلو في الفلاحة وفشلو الاقتصاد وحتى في التسيير المالي لي ه اسهل شيئ. لصوص هذا ماكان واللص لا ينتج اية قيمة اضافية لضحاياه. تبون لص شنقريحة لص خالد نزار لص محمد مدين التوفيق لص سعيد بنسديرة لص العربي زيتوت لص صبري بوقادوس لص طام طام لحمامرة لص.... لن يأتي اي خير من اللصوص أبدا لانهم يسرقون ما انته الآخرون ولا غير ذلك

  10. المرابط الحريزي

    أقدم لكم النشيد الوطني لجمهورية القبائل https://youtu.be/0eyhOAbpCjE ~ على كل قبايلي في الداخل او الخارج يعتبر او اعتبر نفسه جزائري، ان يتحرر ويحفظ هذا النشيد لان فيه العزة والكرامة للقبايل وباقي شعوب شمال افريقيا. أعيد وأكرر  (واعتذر على انني لم اتعلم بعد التيفيناغ ولا تسنت تاشلحيت ) من المنمكن البقاء في فيديرالية تضم كل شعوب الجزائر الحالية، أي ان الهدف ليس هو الفتنة بل التحرر من نظام عصابة ولاد الحرام. اي شخص يعتبر نفسه جزائر حر مثل السي محمد العربي زعطوط عليه ان يتعلم كيف يعبر عن مشاعره ولا يخلطها بالافكار. التاريخ مبني على المعلومات الصحيحة مثل الحساب وليس على المشاعر والرغبات والغرور والتمنيات  (اسلوب الاحتياليين ). وكل من يكفر بطريقة عاطفية وله ذاكرة بصرية ربما قد لا يفهم ما أقصد. فعندما تقول انت يا السي زعطوط ان القبايل هي الجزائر، وان اسبانيا احتلت صحراء المغرب منذ 300 سنة فراك غير كاتكذب على راسك. اسبانيا تعترف انها احتلت صحراء المغرب بعد مؤتمر برلين سنة 1884 يا الضبع، على من كاتكذب من غير راسك؟ اسمع للنشيد الوطني القبايلي https://youtu.be/LN0Uz_Ddmc4 واعلم ان هذا هو النشيد الذي سيحررك من نظام عصابة عسكر بنوخرخر التي سرقت من الجنوب الحلوب ولم تستثمر ذلك المال في الشمال. انت زعطوط من بين الجزائريين الاغبياء الذين يجمعون النفوذ والقوة العسكرية بين ايادي نظام عصابة اللصوص وبارون الكوكايين تبون. اسمع https://youtu.be/LN0Uz_Ddmc4 اسمع https://youtu.be/LN0Uz_Ddmc4 اسمع https://youtu.be/LN0Uz_Ddmc4 إلى انت زعطوط وامثالك ماقادرش تحرر روحك من عصابة عسكر بنوخرخر اترك القبايلي يحرر راسو. مادخلك انت يا زعطوط؟ لماذا تفرض الفشل على الطوارق والقبايل والشاوية والمزاب والعرب والامازيغ باش انت تعيش في اكبر دولة بافريقيا؟ ماهذا التخلف؟ لماذا تعتبر الحدود الموروثة عن الاستعمار هوية للاستقلال؟ شنو هذا؟ مالك ديما لحاس لسباط العسكر؟ اترك القبايل تتحرر وبعد ذلك الطوارق تتحر لكي يصبح نظام عصابة عسكر بنوخرخر ضعيف وبعدها يمكن تأسيس دولة فيديرالية متكونة من هذا الجمهوريات. وسنساعدكم على هذا. سنساعدكم على لم الشمل والخيار خياركم ان تحتفظو بهوية "الجزائر" التي اسسها لكم الاستعمار سنة 1839، او تستخدمو لفظ لهوية وطنية آخر. سموها فيديرالية قسنطينة او لي تحبو، ولكن تحررو من الفكر الاستعماري يا بنوخرخر. جزاكم الله عنا خيرا

  11. احمد ايت عطا

    مازالت ردود الفعل الجزائرية جراء إصدار الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة عمر هلال مذكرة تساند انفصال منطقة القبايل تتوالى. ورغم أن الجزائر تستمر في مهاجمة المغرب ودعم جبهة البوليساريو والجمهورية الوهمية، إلا أن تعامل المملكة بالمثل جعلها تصدر عددا من ردات الفعل وصلت حد استدعائها سفيرها بالرباط. وفي هذا الإطار إن من حق المغرب الدفاع عن وحدته الوطنية بالطريقة التي يراها مناسبة. أمام ردود الفعل التي خلفها تصريح السفير عمر هلال بنيويورك، يجب التذكير أولا بالإطار الذي يندرج فيه، فقد كان يرد على التهجم العدائي الذي اقترفه وزير خارجية الجزائر رمطان العمامرة، المعين منذ أسبوع فقط في منصبه القديم؛ عدوان بكل المقاييس الدبلوماسية والسياسية واللفظية، وخروج عن السياق وعن جدول أعمال مؤتمر عدم الانحياز الذي لم تدرج فيه قضية الصحراء المغربية، وهو خطأ مهني لا يرتكبه حتى المبتدئون في العمل الدبلوماسي، وبالتالي فعمر هلال قام بما يمليه عليه الواجب المهني فقط باستعماله حق الرد، وفي حدوده الدنيا. ثانيا من حق المغرب الدفاع عن أرضه ووحدته بكل الوسائل التي يراها مناسبة ضد كل من يتطاول على حرمته ووحدته، وهذا من صميم عمل وواجب السفراء. ثالثا القوانين الدولية تقوم على مبدأ المعاملة بالمثل، ولو استعمله المغرب منذ بداية النزاع لكان الملف أغلق منذ عقود؛ لكنه تعامل بالمنطق الذي يحكم العلاقات الشخصية بين الأفراد وليس العلاقات بين الدول، وذلك من خلال العفو عن الإساءات والاكتفاء بالدفاع أمام الهجوم الجزائري رغم تجاوزه كل الخطوط الحمراء منذ دخول الجزائر المباشر في الحرب في معركة أمكالا 1976؛ والأسرى من الجيش الجزائري خير شاهد على ما نقول. ثم إن المغرب جرب سياسة النوايا الحسنة طيلة نصف قرن، فما زاد ذلك النظام الجزائري إلا تغولا وعدوانية حتى أصبحت خطابات الرئيس تبون لا تخلو من هجوم وكراهية وحقد ضد المملكة ومؤسساتها في كل المناسبات. النظام الجزائري خان كل العهود والاتفاقات التي وقعها مع المغرب، واستعمل الغدر عملة في كل المحطات تجاهه، لذلك سيكون من السذاجة أن نستمر في نفس النهج وننتظر تغييرا في الموقف الرسمي للجزائر. النظام الجزائري لن يرفع يده عن الصحراء المغربية إلا إذا أحس بأن ما سيخسره أكبر بكثير مما سيربحه، ونحن نعلم أن الجغرافيا الحالية للجزائر هي من صنع الاستعمار الفرنسي، وإذا كانت البلاد تريد تفكيك جغرافية دولة عريقة مثل المغرب عمرها على الأقل 12 قرنا من وجود دولة مركزية مستقلة فإنه من السهولة بمكان تفكيك جغرافية دولة لم تكن موجودة قبل 60 سنة في حدودها الحالية، خاصة أن هناك مطالب حقيقية لدى شعب الطوارق والأزواد في الجنوب، وشعب القبائل في الشمال، ومطالب حكم ذاتي لدى الأقلية المزابية في الوسط، والمثل يقول “من حفر حفرة وقع فيها”، والنظام الجزائري حفر حفرة عميقة طيلة 50 سنة، وآن له أن يسقط فيها سقوطا مدويا. مشكلتنا مع النظام الجزائري ليست وليدة بضع سنوات حتى نأمل تغير الموقف بتغير الحاكم أو الحكومة، هي عقيدة كراهية وعدوان تتبناها الدولة وتدرسها للجزائريين في مقرراتهم الدراسية من الابتدائي إلى الجامعة؛ هي مشكلة تعود إلى نصف قرن من التخطيط الإستراتيجي الأسود لهدم وحدة المغرب. في النزاعات الدولية إذا لم تكن لديك أوراق للضغط على خصمك أو عدوك فإنك دخلت منذ البداية في معركة خاسرة، ويمكنك أن ترجع إلى كل النزاعات الدولية وسترى كيف تستعين كل دولة بأوراق ضد الدولة التي تصارعها. ومشكلتنا في المغرب أن الدولة راهنت على تعقل النظام الجزائري عوض أن تسعى إلى امتلاك أوراق للضغط والتفاوض. لذلك سيكون من السذاجة في عالم السياسة والجيوبوليتيك والنزاعات الدولية أن تبقى في موقف الدفاع، دون امتلاك أوراق للضغط من نفس الجنس ومن نفس الطبيعة وبنفس الخطورة على خصومك: انفصال مقابل انفصال، حركة مقابل حركة، دعم مقابل دعم، إذاعة انفصالية أو قناة فضائية مقابل أختها، تسليح مليشيات مقابل تسليح ميلشيات، وهكذا. وبغير ذلك يستحيل على خصمك أن يكف عدوانه… والمغرب جرب حسن النية ليس سنة أو سنتين أو حكومة أو حكومتين، نحن نتحدث عن نصف قرن من الزمن والمؤامرات والحروب على كل الجبهات وفي كل المحافل من الأمم المتحدة إلى الاتحاد الإفريقي والبرلمان الأوربي والمحاكم في أوربا وجنوب إفريقيا وأمريكا الوسطى، دون أن ننسى أن الجزائر تحتضن معسكرات الميلشيات الانفصالية وتسلحها تسليحا ثقيلا لا تمتلكه بعض الدول الإفريقية من دبابات وراجمات صواريخ. نحن لا نتحدث عن حركة انفصالية لديها رشاشات كلاشنكوف. بقي أن ننبه إلى أن التعامل مع النظام الجزائري ينبغي أن يكون وفقا لإستراتيجية متكاملة وشاملة، ولا ينبغي أبدا أن يكون مقتصرا على مجرد ردود فعل أو تصريحات صحافية، لأن النظام الجزائري الذي أوصل بلده وشعبه إلى حافة الانهيار، وقتل ربع مليون جزائري أثناء العشرية السوداء في التسعينيات، يمكن أن يقوم بأي عمل متهور، ويجب أن نتوقع منه أي شيء. لذلك على المغرب أن يتخذ كل الاحتياطات ويضع السيناريوهات اللازمة لكل الفرضيات. وفي كل الحالات سيكون المغرب منتصرا لأنه يدافع عن حقه وعن أرضه ووحدته، وبنفس اليقين سيكون النظام الجزائري خاسرا لأنه في وضع المعتدي على وحدة وحرمة جاره الذي دعمه في ثورته التحريرية ضد الاستعمار، واحتضن فوق أرضه قواعد جيش التحرير الجزائري وقيادة الثورة، بما فيها ثلاثة رؤساء جزائريين تربوا وترعرعوا في المغرب، وهم بن بلة  (من أبوين مغربيين ) وبومدين وبوتفليقة، الذين عضوا اليد التي ساعدتهم منذ الساعات الأولى من استقلال الجزائر؛ لذلك يستحمل النظام الجزائري كل الوزر والتبعات عن الخمسين سنة الماضية وما سيترتب عن الانزلاق الحالي.

  12. تندوفي مغربي حر

    اقول لكاتب المقالعبد السلامبنعيسى اين كنتم من هذا الهراء لما كانت حكومات الخراءر المتتالية المتناوبة المغتصبة للحكم منذ انقلاب المجرم بومدين بوخروبة على الشرعية الى يومنا هذا و الخراءر بحكامها و شعبها يساندون و يسلحون و يتضامنون مع عصابة بوليساريو صنيعتهم بدفع خمس مية مليار دولار لتقسيم المغرب و اضعافه و وضعه في الزاوية؟ كنتم تمجدون بتقرير مصير شردمة بوليساريو من دون الشعوب الاخرى. فلما وصلكم الصهد و حرارة تقسيم الخراءر، قمتم تنبحون في كل الاتجاهات، كل ابواق الخراءر خرجت تندد و تستنكر التقسيم و بالسيد عمر هلال الذي لم يقل سوى الحق. اهو حلال عليكم و حرام على الاخرين او العكس، هل مبدء تقرير المصير يستثني الخراءر وحدها من دون البلدان؟كيف تحكمون؟ فليكن في علمكم ان الطباخ الذي يسقي الطعام بالسم لابد ان يذوقه يوما.

  13. مغربي

    مقال فيه نوع من التضليل خاصة عند مقارنة النظام المغربي و شبه نظام في الخرائر،، و تضليل عندما يظن الكاتب ان المغرب يحاول تقسيم بلدان الاخرين،، فكم صبرت المملكة على آذى جار السوء ،فالمغرب حتى الان لم يستعمل اوراقه فهو قد نبه الكابرانات أن هذه بتلك،، و الى ما جمعش راسو و خراه فلن يجد ألا الافعال هذه المرة و ليس الاقوال،،،،ومرة أخرى ايها الكاتب تكون مخطئا عند مقارنة دولة عريقة و دويلة وليدة لا تاريخ لها

  14. foxtrot

    لقد تاءخر المغرب كتيرا فى هدا المنحى كان خصمنا يضن اننا جبناء امام جبروته هده نقطة ضعفنا ركب عليها كبرانات اولاد فرنسا يا مسوءلينا هولاء الكلاب لا يصلح معهم الا الصحيح يريدون فصل الصحراء نعاملهم بمتل فصل اقليم قبائل تسلحون بوزبال نسلح منطقة القبائل والازواد وطوارق يقول المتل كبرها تصغار

  15. foxtrot

    اصدرت وكالة الاخبار القبائلية البيان التالى وانا قراته ما يلى تقوم الطغمة الحاكمة من الكبرنات بتجميع العرب من الوسط الجزاءرى وزجهم فى شاحنات ودهاب بيهم الى منطقة القبائل ليتضاهروا هناك ضد تصريحات المغرب بشاءن انفصال القبائل ليهموا العالم بان القبائلين مع الوحدة الجزاءرية واشار البلاغ الى ان جل من حل بمدن القبائلية لتضاهر ليسوا الا عرب لدا لا تنطلى عليكم حيل ومكر الطغمة الحاكمة فى الجزاءر

  16. أيت السجعي

    إذا لم تكن إلا الأسنةُ مركبا، فما حيلة المضطر إلا ركوبها . المغرب صبر طويلا على تحرشات الجزائر على أمل أن تتعقل جارتنا الشمطاء ولكن الظاهر أن النار التي ظلت طوال عقود تحاول أن تحرق بها المغرب قد قاربت أن تلهب تلابيبها. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  17. اليونسي محمد

    شكرا استاذ احمد ايت عطا على هده التنويرة المفصلة علة عقيدة الغدر والمكر التي تبنتها السلطات المتعاقبة في الجزائر . نحن الآن في بداية مرحلة الحسم  ! انا اعتقد بأن المغرب نوصل إلى قناعة مردها هو يجب وضع حد لهده العلاقة البهلوانية !، كلها مزيفة فلا بد لوضع حد لهده المهزلة اما نحن أعداء واما نحن غيرى. دالك  ! استمرار هده العلاقة الضبابية ليست لا في صالح المغرب ولا هي في صالح الجزائر نفسها ولا في صالح المنطقة بكاملها، وهدا لا يتحمله العقل والمنطق ! لقد استشهدت بالكثير من أمثلة الغدر الجزائري ليس كلها ولكن يجب فقط التذكير بعقيدة الكراهية التي يتخلى بها النظام وابواقه الإعلامية تجاه المغرب وشعبه: لقد أقترح المغرب فتح الحدود وطي صفحة الماضي وبدأ التفاوض على اساس الاخوة والروابط التي تجمع الشعبين، وجاء دالك على لسان الملك أعلى سلطة في البلاد قالها مرارا وتكرارا ! نحن والعالم كله يتذكر مادا كان الرد  ! لقد قامت أبواق الجهل والأمية وبعقيدة التعالي والكراهية وبدون حياء، حشمة او مراعات الأخلاق الإنسانية، قامت كل أنواع الإعلام في الجزائر بوصف مقترح المغرب بأنه يطلب الإغاثة من الجزائر لان الشعب المغربي يموت جوعا والمجاعة تكتسح المغرب لدالك يطلبون فتح الحدود ! ! ! أترى معي إلى أي مستوى مهني وأخلاقي قد نزلوا اليه؟؟؟؟ واكن هده هي قيمة السفهاء الأميين الجهلة ! سمرا استاذ احمد وعيد مبارك سعيد

  18. فرح

    لا مجال للمقارنة المغرب صبر اكثر من ستين سنة ، منذ نشأة الجزاءر و هي لها قضية واحدة الا وهي الصحراء المغربية لتضعيف المغرب و تطويقه من الشرق و الجنوب ، عملنا علاقات مع اسراءيل لتفادي الحرب مع الجزاءر ، تركنا افريقيا، تحاورنا و لم نرد على الشتم و الاساءة من طرف الجينيوالات و ابواقهم. ذهبتم الى امريكا، افريقيا اوروبا امريكا الجنوبية روسيا و دفعتم الملايير لكي يخسر المغرب صحراءه و تأخدوها كمدعمين للانفصال، ليأكلها الجنرلات المجرمة و يتوسعون بأرهابهم في افريقيا، عملنا كل شيء لتفادي الحرب و لكن عسكركم صار اكثر جنان منذ اعتراف امريكا و لم يترك المجال الا للمواجهة الحقيقية . المغرب ليس فقط يحمي ارضه بل يحمي المنطقة كلها من عصابة عاملة للمستعمر تنشر الفتنة و التفرقة و التخريب و التضعيف. لكي يظل المستعمر ينهب خيراتنا و هي تعيش في حمايته. كفاكم حماقة الشعب الحزاءري و المغربي يستاهلو احسن من هاده العصابة المجرمة الماجوسيه النازية الخبيثة

  19. saad

    le royaume cherifien est tout à fait dans son droit s il demande à rendre justice à un peuple reprimé et mal traite qui est le valeureux peuple kabyle.le royaume cherifien est dans son total droit quand il oeuvre pour retablir ses frontieres historiques d avant 1844 c est à dire il y moins de 2 siécles et ses frontieres ne s arretent pas à figuig ni à lagouira mais bel et bien ses frontiéres vont jusqu au fleuve senegal et jusqu à tombouctou et jusqu à l actuel adrar .le savoir faire et l intelligence du makhzen vont finir par imposer la verite historique de la region.l algerie historique doit se retrouver dans le secteur de la ville qui lui a donné son nom.le reste des territoires conquis par les colons doivent se rattacher à leur pays d origine.c est ca la vraie revolution à imposer aux agents et representants des colons que sont les kabranates arrieres petits fils des legionnaires et de tous les batards herities des colons.

  20. أنا أسأل كاتب المقال أنت بأي كوكب تعيش عندما تضع المغرب البلد الذي صير 60 سنة لعجرفة وجنون وعقد دويلة ومؤامراتها ودسائسها التي لم تتوقف يوما وعلى جميع الجبهات لكن تضعه بمقالك بنفس الكفة معها عندما تدعي باطلا بأن " يتصاعد إيقاع الصراع يوميا بين الدولتين في شكل قراراتٍ وقراراتٍ مضادة تتخذها كل دولة ضِدَّ الأخرى. " رغم أن المغرب يتعامل بصبر وحكمة ورزانة  + التجاهل مع كل ما يتعرض له من حملة ديبلوماسية وإعلامية شرسة ولحد الساعة لم يرد على الأعداء بالمثل أم لأنك جزائري تريد أن تُوهم العالم بأن المغرب كذلك يتآمر على بلادكم وهذا غير صحيح ولو كان المغرب خبيثا مثل بلادك لاستغل وضعها في التسعينات خلال ما يسمى بالعشرية السوداء وفعل بكم وببلادكم ما شاء لكنه بلاد شريفة يحكمه شرفاء وهذا هو الفرق بيننا وبينكم ولو كنا نحن مكانكم بالتسعينات والله لقسمتم بلادنا إلى 20 دولة.. ونفس الشئ بالنسبة للصحراء المغربية التي وضعتها في نفس كفة القبائل أولا الصحراء على مر تاريخها لم تكن إلا مغربية وطبيعي أن يقاتل المغرب العالم للحفاظ عليها لأنها جزء منه لكن القبائل لم تكن جزائرية وعاشت طويلا كدولة مستقلة وحكمها ملوك كثر في وقت كانت الجزائر تابعة للمستعمر فكيف لا تريدهم أن يستقلو؟؟ ولاتخف على المغرب من الصراع الاثني والقبلي لأن كلهم كانو تحت راية وحكم المغرب ولا وجه للمقارنة بين الجزائر التي نفختها فرنسا بأراضي غالبيتها مسروقة وبين المغرب الذي سُرقت منه أرضه وضُمت للجزائر ولهذا إن آجلا آو عاجلا سيطالب كل شعب ضمته فرنسا للجزائر باستقلاله عنها وكفى من الاختباء وراء الدول الغربية بأنها هي من تتآمر علينا بل العدو رقم واحد للمغرب والمغاربة هي الجــــــزائر وشعبها هو من سيتحاسب أمام الله على كل جرائمه سواء ضدنا أو ضد باقي جوارهم وليس الدول الغربية وحين أقول شعبها فأنا أقصد النظام والشعب لأن الظالم والساكت على الظلم عندي سيٌان... واهم أنت إن كنت تتصور أن بلادك ستخرج قوية وموحدة ومتماسكة ومتعافية بعد كل جرائمها ومؤامراتها ضد المغرب خاصة وباقي جوارها وعقاب الله آتي لا محالة فحذرو أنفسكم لداك اليوم وبدون أن نتآمر على تقسيمكم ولا إضعافكم كما تفعلون معنا بل سيتكفل بكم رب العالمين ولا تنسى كلامي يا بن عيسى

  21. تصحيح لكلامك وكلام كاتب المقال الخوف كل الخوف بالنسبة لي ليس من الدول الغربية بل من المسماة الجزائر لأن الدول الغربية إن عادونا فلأنهم من ديانات أخرى لكن أن يكون عدوك من نفس ديانتك ويدعي أخوتك فهذا الأخطر في الموضوع أما اتحاد ما يسمى بالمغرب العربي فلن يكون أبدا لأن لا يوجد بالعالم تكتل نجح وفيه أعداء يطعنون من الخلف

الجزائر تايمز فيسبوك