الثرثار الجزائري ومحب الإختصار الثعلب المغربي

IMG_87461-1300x866

قبل البدء أعتذر لمؤلفنا الجميل المرحوم أحمد بوكماخ ) هو توضيح وبصيغة الجمل الإعتراضية التى لا محلّ لها من الإعراب كما عند أهل اللغة.. عكس دلالتها السياسية ومعفولها القويّ والرهيب لدى من أرسلت إليهم من أفراد العصابة الجاثمين على مقاليد الحكم بالجزائر وناطقهم الرسمي الجديد القديم الذي استغل منصة الاجتماع الوزاري لدول عدم الانحياز كي يعيد أسطوانة تقرير المصير لسكان الصحراء الغربية..

باعتبار الجزائر مكّة الثوار وناصرة الشعوب المضطهدة في العالم وورثة تشي غيفارا وهوشي مينه وغيرهم من القادة الثوريين.. هكذا تقدّم نفسها في كل منصّات العالم ولأكثر من 45 سنة وما زالت تناضل من أجل تحقيق تقرير المصير لآخر مستعمرة بافريقيا انسجاما مع قناعاتها المذهبية والعقائدية.. نعم وطيلة هذه المدة والى البارحة كان المغرب يقابل هذا العدوان السافر بالصّمت حيناً.. واللامبالات أحايين إخرى.. إلى أن ذكّر هذه الطغمة العسكرية بالتناقض الحاصل في أطروحة تقرير المصير بين اعتباره حلالا بالنسبة للساكنة الصحراء المغربية.. وحراما على شعب القبايل الشقيق بالجزائر..

فالمغرب في الرسالة التي وجهها سفير المغرب بالأمم المتحدة السيد هلال لم يطالب باستقلالية منطقة القبايل.. بل وظّف حالة هذه المنطقة كي يبرز زيف الشعارات الثورية التي يترافع بها جنيرالات العسكر الجزائري منذ المقبور هواري بومدين والبعيدة عن الحقيقة.. وما ربط قضية فلسطين مع موضوع الصحراء المغربية الا جزء من هذا الزيف والتوهيم..

هي جملة مختصرة ومفيذة ومن مسؤول بدرجة سفير خلقت نوعا من الرعب والصراخ والبكاء والعويل لدى العسكر الجزائري.. جملة صغيرة جدّاً واحدة ورسميّة طيلة 45 سنة خلقت هذه الزوبعة من البيانات والتنديدات والاستنكارات غطت مختلف وسائل الإعلام التابع للثكنة العسكرية هناك.. منصّات حوارات هنا وهناك.. لا حديث الا عن هذه الحملة الصغيرة والمختصرة ل 45 سنة من الاعتداءات المادية والمعنوية.. المباشرة أحايين كثيرة وبأسلوب السب والشتم في الأنفس والأعراض.. كنّا نقابلها بالكثير من الصبر رسميا كان أم شعبيّاً.. 45 سنة وعبر كل القيادات العسكرية التي حكمت الجزائر طيلة هذه المدة لم يكن همّهم سوى تقسيم المغرب..

نصف قرن لم تكن تعتمد هذه الدبلوماسية على كفاءة الرجال بل على الحقائب المالية فقط.. وانهارت مع انهيار سعر البترول.. ربع قرن كنّا صامتين اتجاه هذه الثرثرة.. وحين اختصرنا الكلام بجملة اعتراضية يخرج بيان لعمامرة بهذه الجملة التي تعكس درجة الهزيمة والإحباط في أقصى تجلياته :  ( تصرف تحريضي بالغ الخطورة ) سبحان اللّه.. وماذا سنسمّي ربع قرن وبكل أيّامه التي لا تمرّ دون تحريض ضد مصالحنا القومية والأمنية.. وبهذا التوظيف لمقدرات الشعب الجزائري وخيراته وفشلتم على مستويين بقدر ما يزداد الاعتراف الأممي بمغربية الصحراء بقدر ما يزداد الشعب الجزائري الشقيق فقرا وعطشاً.. هي الخلاصة..

لذلك جاءت هذه الجملة الصغيرة جدّاً كقرصة أذن لإيقاف هذه الثرثرة المجانية والعودة إلى الواقع.. فالعالم لم يعد مستعدّاً لقبول هذه الترهات ولو جاءوا بالعمامرة / السوبرمان.. الذي يجهل الكثيرون سبب استقالته من طرف بوتفليقة لانه فشل في إيقاف عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي بالرغم من أنفه…كما طردناه أيضا من ملف ليبيا… هو نفسه يقّر من حيث لا يدري بأن اللعبة انتهت.. ونتيجة المقابلة حسمت لأصحاب الحق المرابطين في أرض أجدادهم.. الصابرين على كيد وحقد الأعداء.. ولعلّ هذه الفقرة من خطاب لعمامرة دالّة وبليغة :  (.. وفها يتعلق بالصحراء الغربية, أشار السيد لعمامرة إلى أن استئناف النزاع المسلح بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو”يستحق إهتماما ” من المجتمع الدولي ) ها هو يعترف بعدم اهتمام المجتمع الدولي بالأطروحة الجزائرية ويطالب بعودة عقارب الساعة إلى الوراء وهو شبيه بعقلية اللاعب الذي لا يرى نفسه إلاّ منتصراً.. وحين ينهزم يطالب الخصم بإلغاء النتيجة وإعادة اللعب من جديدة..

بل إن الوصف المناسب لدبلوماسية العسكر الجزائري أنّها حالة دونكيشوطية في الشكل كما في المعنى.. أليس دون كيشوطيّاً من يطالب دول عدم الانحياز أن تنحاز إلى أطرحة انفصالية لجمهورية وهمية.. أليس دون كيشوطاً من يروّج لحرب لا توجد إلاّ في مخيلته وفي البلاغات المنشورة بشكل يومي في وكالة الأنباء الجزائرية.. وجميل الصّدف أن الجواب جاء على لسان مفوضية الاتحاد الأوروبي التي وقعت اليوم تمديد الاتفاق الفلاحي يشمل أقاليمنا الجنوبية حتى حدود الگويرة.. بل إن فقرة من هذا البيان الصادر عن هذا الاجتماع كافٍية جدّاً كي تجعل من كلامك عن الحرب بالصحراء عبارة عن ثرثرة وقفعات صابون.. تقول الفقرة المنشورة في الموقع الرسمي للإتحاد الأوروبي :  ( أن الاتفاق انعكس على الخصوص من خلال مزايا حقيقية لفائدة الأقاليم الصحراوية وساكنتها، بما في ذلك أثناء فترة الأزمة الصحية المترتبة عن وباء كورونا )..

نعم هي المفوضية الأوروبية التي ينتمي إليها دولتين نافذتين دخلتا في صراع مع بلدنا الحبيب ولم يعارضا مسألة التمديد بل نوّها بأهمية المغرب ودوره الريادي الإقليمي وشراكته المتميزة مع الاتحاد الأوروبي :  ( أن العلاقات التجارية والإستثمارية بين دول الإتحاد والمغرب مكثفة، وبات هذه المنظمة الأوروبية هي الشريك التجاري الرائد للمملكة المغربية، و بلادنا بدورها هي الشريك التجاري الأكبر للإتحاد الأوروبي من بين دول الجوار. ) إن هذا الاحترام والتقدير لبلدنا لم يأت من فراغ.. بل نتيجة مواقفنا المختزلة في جملة واحدة  ( لسنا محمية أحد ) هي عقيدة الدبلوماسية المغربية.. وبقيم إنسانية تضامنية مع الشعوب والدول.. دون ابتزاز أومساومة كما هو حال جنيرالات الجزائر الذين روّجوا بشكل كبير لماسمّوه المساعدة التضامنية مع الشعب التونسي..

وخاصة مادة الأوكسجين حيث كشف مسؤول تونسي أن ما توصلت به تونس من هذه المادة هو تنفيذ لا تفاقية أبرمت قبل سنة مع شركة غاز ألجيري مستبعدا أن تكون هبة.. بل مؤدّاة عنها وقف بنود الاتفاقية.. أليست هذه عصابة.. وككل العصابات حين تهاجم ولو بحجرة أوجملة صغيرة… تعيش الخوف والارتباك.. جملة صغيرة مختصرة أنهت 45 سنة من الثرثرة.. أمّا اليوم.. فاستعدّوا لمسلسل الهذيان.. ملاحظة : الهذيان الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة وللتأكد من ذلك يكفي العودة إلى خطاب لعمامرة الأخير باجتماع وزراء عدم الانحياز

يوسف غريب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. زرياط

    في عام 1975 صبيحة عيد الأضحى 18 ديسمبر أي بعد شهر على المسيرة الخضراء تبعتها ما يسمي بـالمسيرة السوداء أو المسيرة الكحلاء حين قامت العصابة بعملية تهجير قسري شملت 45 ألف عائلة مغربية أو ذات أصول مغربية كانت مقيمة في الجزائر، وصل عدد الأفراد الذين تم تهجيرهم إلى زهاء 350 ألف شخص أي نفس عدد الأشخاص الذين شاركوا في المسيرة الخضراء

  2. اليونسي محمد

    هل تتذكروا مادا كان موقف الجزائر من قضية مدينتي سبتة ومليلية في الأسابيع الماضية وداخل جدران الجامعة العربية؟ ألم يكن دالك غدر وخيانة تجاه الشعب المغربي؟ ألم يكن دالك تأييدا لإسبانيا المستعمرة ضد المغرب وشعبه؟ العالم كله يتذكر موقف الجزائر التضامني مع اسبانيا ضد المغرب في حادثة جزيرة ليلى سنة 2002؟ الجزائر كانت هي الدولة الوحيدة في القارة الأفريقية وفي العالم العربي والعالم الإسلامي التي وقفت مع اسبانيا ضد المغرب؟ كيف ترون هده المواقف الجزائرية تجاه المغرب وشعبه؟

  3. مكناسي مغربي حر

    هذه هي حالة الكلاب الضالة النباح ثم النباح ليلا و نهارا بدون فائدة و بدون اكتراث من الناس اليهم . فنحن المغاربة من اعظم ملك عقلا و فطنة وذكاء ثم بعده الحكومة ثم الشعب لا نبالي لنباح الكلاب .

  4. مغربي

    ولأن دوام الحال من المحال، كان منتظرا تغير الموقف المغربي عاجلا أن آجلا فـ”كثرة الصبر تدبر” وليس الصبر غير فن إخفاء نفاذ الصبر، وهو أمر تحقق لدى المغرب منذ سنوات خلت لكنه ظل آملا في تغير الوضع وفي مراجعة حكام الجزائر لمواقفهم المناوئة للوحدة الترابية للمملكة. المغرب أبدى دعمه للشعب القبائلي بالقلب واللسان وهذا أضر الجزائر وجعل الجنرالات ومعهم عبد المجيد تبون ورمطان لعمامرة المتخصص في معاداة المغرب يتقلبون في أماكنهم وقد جافى النوم عيونهم، فكيف إن انبرى المغرب لمساندة القبايليين بالصيغة التي تساند به الجزائر “بوليساريو” وهي تمدهم بالسلاح والعتاد لضرب جارتها الغربية في الخاصرة؟ وتغير الموقف المغرب من أقصى اليمين لأقصى الشمال، وحينما كان يركن لليمين لم يكن يثير في أنفس حاكمي الجزائر حسرة على ما يقترفونه في حقه بل كانوا يتلذذون وهم يرونه صامتا ظنا منهم أنه خواف رعديد والحال أنه يرثي لحال الإخوة الاعداء الذين يسومونه سوء المعاملة ويتقافزون هنا وهناك لحبك المؤامرات ضده. الموقف المغرب جاء صادما للحكام الجزائريين لكنه تذكرة لهم بأنهم يملكون في الداخل ما يجعلهم أبعد من أن يقدموا الدروس المجانية للعالم وتزوير صورهم أنهم من حماة مبدأ تقرير المصير، فكيف يكون هذا الأمر حلال على “بوليساريو” ويكون حراما على الشعب القبايلي؟ وكيف يحق للجزائر أن تصدح عاليا بأنها مع تمزيق المغرب وتستكثر على المغرب حتى التضامن قلبا مع إخوته المضطهدين من العسكر وأقدم المستعمرين من بقايا محمد بوخروبة  (بومدين ) في إفريقيا؟ الأمور تغيرت ولم تعد كالسابق والأيام دول والدهر دوار ومن حاول قهر الحق قُهِر، أما القادم فهو ما يرعب النظام العسكري.. وما قام به المغرب ليس غير البداية.. وما زال ما زال.

  5. متابع

    ولماذا تقحم الجزائر نفسها فيما لا يعنيها في كل المحافل الدولية حتى إن كانت تتكلم عن المناخ، أليس هذا تدخل في شؤون الدول أم كان للجزائر أطماع في الصحراء ولم تستسغ استرجاعها من المغرب، أليست طرفا مباشرا في هذا النزاع؟ أظن أن على المغرب دعم الشعب القبائلي 40 سنة أو أكثر لتشرب الجزائر من نفس كأس الغدر التي يشرب منها المغرب حتى تعود إلى جادة الصواب وتشارك في بناء المغرب العربي بدل تشتيته وتقبل وحدة المغرب بصحراءه وإلا فقد تصير دويلات، قباءليون، بوليساريو تندوف، ميزاب وطوارق، وقد أعذر من أنذر. لقد بدأ الصبر ينفذ

  6. سفيان

    الاعلامي وليد كبير وبالمناسبة اه قناة في اليوتوب. وهو جزائري. اعلامي وصحفي مختص في الشؤون المغاربية وتاريخ المنطقة. سبق وقام بندوات مع اعلاميين صحفيين جزائريون مشهورين مثل. عبدو سمار و مع ايضا الاستاذ معراف. والكثير الكثير. السهررالماضي استقبل. على المباشر. في قناته. فاليوتيوب احد مؤسسي البوليساريو. بل من اعطى اسم البوليساريو وكان يطرح عليه اسئلة دقيقة. المهم. لمعرفة الحقيقة زوروا قناته وانا ادعو الجزائريون لمعرفة الحقيقة. وابوه من اكبر المجاهدين وله وثائق تاريخية وادلة. ليس بلى بلى بلى. فعلا رجل. ومحايد. يتكلم بكل موضوعية على الطرفين. بالدليل. ليس. بالانانية او التملق. كل واحد وما عليه بالدليل.

  7. Mansour Essaïh

    المَدْعو زيطوط لعربي، الثرثار و كبير منافقي ''مناضلي"'' دولة الكابرانات، تَهَجَّمَ على المملكة العربية السعودية الشقيقة، بِشَكْلٍ مَجّانِيٍ، وَ كَالَ لَها ما لَمْ يَكِلْهُ مَاِلٌك لِلْخَمْر. لقد اِسْتْعَمل نفس القاموس الذي يَسْتَعْمِلُه و يُعَلِّمُهُ لِتَلامِذَتِهِمْ و لِذُبَابِهِمْ كَابْرانات الجزائر في مدارسهم العَسْكَرِيَة و شِبْهِ العسكرية لِسَبِّ و شَتْمِ مَمْلَكَتِنا الشريفة صباح مساء. (انظر الرابط التالي : https://www.youtube.com/watch?v=SvnQmvkR9A4  ) ..................................................................................................................................... زيطوط هذا، هو خريج المدرسة الشِبْهِ العسكرية و المسماة ''المدرسة الوطنية للإدارة"'' و قد تابع، في هذا البورديل، شرف الله قدركم، الشُّعْبَةَ الدِپْلُوماسِيَة  ! و سَتَرَوْنَ و تسمعون بِأنفسكم ما يَتَعَلَّمَهُ العَسْكَر و الدپلوماسيون الجزائريون في هذه المدارس. ................................................................................................................................ باختصار، قال المنافق و اكذاب زيطوط : سينهار نظام الكابرانات الذين سيهربون بطائرتهم وبوارجهم الحربية و لن يجدوا، كما لم يجد ابن علي، إلا ''المجرمين نتاع السعودية؛ نتاع آل سعود المجرمين، دولة الشريعة المكذوبة المزورة و دين مقلوب على راسو مزور في ''مهلكة"'' آل سعود الذين استقبلوا ابن علي لأنهم هم رمز الطغيان. ................................................................................................................................ هذه هي إذاً العَقْيِلَية المُكَيَّفَة لِلْجزائريين التي قَوْلَبَهَا الكابرانات في قَالَبِ الْعَدَاءِ الْمَجَّانِي لِلْمَمْلكة المغربية الشريفة و لِلْمَمْلَكة العربية السعودية الشقيقة و لِكُلِّ دولةٍ لا تُسَايِرُهُم في سياساتهم الشيطانية. ما قالوه سابقا، مَثَلاٌ، في موريطانيا و مصر و الدول الخليج الأخرى يَجْعَلُكَ تَشْعُرُ بِالدُّوَار  ! .................................................................................................................. هذا الأسلوب في معاملة و اعتبار الآخر عقيدةٌ كامِلَةٌ و مُتَكَامِلَة يعلمها، كما سبق لي أن قلت، نِظَامُ العسكر الجزائري لِكُلِّ طَالِبٍ دَخَلَ مدارِسَهم العسكرية و الشبه العسكرية و من لم يدخل هذه المدارس يعلم هذه العقيدة الإبليسية أثناء الخدمة العسكرية المفروضة على كل الجزائريين. ................................................................................................................................ اللهم، إن هذا منكر.

  8. طارق بن زياد

    عصابة الحكم في الجزاير .عصابة نضام العسكر الفاشلة اغرقت الجزاير في الفقر وقريبا بادن الله ستنهار لانها قوة ضالمة والله سبحانه لا يحب الضلم .اما المغرب في صحراءه وشعبه الصحراوي يعيش معزازا مكرما

  9. بن بطوش

    نحن نتظامن بشكل تام مع شعب القبائل الشقيق في حقه الغير قابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

  10. عمك لخضر

    ادعو كافة من يهمه الامر في امبراطورية الجزائر ان يتمعنوا جيداً في قراءة هذا المقال لعلهم يفهمون ويتركوا الاوهام قبل فوات الاوان ان الغرور قد يؤدي الى الهاويه والباديء اظلم.

  11. مولاي

    المغرب سجل للجزائر 10 /0 .وفي الوقت الضائع دخل لاعب يسمى رمضان المغامرة و أرادو أن ينتصرو في بضع ثوان .لم يسجلوا أي هدف في 90 دقيقة. فكيف ينتصروا على المغرب في بضع ثوان .لم أسمعها في التاريخ ولن تكون أبدا .أضن أن جنرالات البئس والعار و معهم المرتزقة بدوا يعيشون أحلك أيامهم. المشكل حتى شعب الجزائر ضاق بهم درعا.

  12. سقطت الحمقاء في الفخ وتكبدت خسارة فادحة، وسيلة سفير المغرب هي صدمة صغيرة مدروسة كان يعلم أن بولسان سيثرثر بلابلابلا صحرا تقرير مصير،،، وهو يعطيه ، صدمة صغيرة لكنه كان يعلم أن ما ستحدثه من أوجاع للغبيْة ستجعل صراخها وعويل كلابها يصم الآذان وقد أعلنت جمهورية القبائل المطالبة بتقرير المصير والحصوة في الحذاء إنتقلت وهي حَجَرةٌ إلى الصندلية وبقيت الصحراء في مغربها وهكذا كانت كما رسم لها بدقة.

الجزائر تايمز فيسبوك