غباء الجنرالات يدفع بالمغرب الى مساندة ودعم "القبايل" لنيل الاستقلال عن الجزائر

IMG_87461-1300x866

السفير هلال يرد على استفزازات لعمامرة: شعب القبائل الشجاع يستحق أكثر من أي شعب آخر التمتع الكامل بحق تقرير المصير

في إطار ممارسة المملكة المغربية لحق الرد على إثر التدخل الاستفزازي لوزير الخارجية الجزائري الجديد، رمطان لعمامرة، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز، الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز، حرص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، على الرد بالتفصيل، على كافة الادعاءات الجزائرية بشأن قضية الصحراء المغربية.

ففي مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية للحركة ووزعت على جميع الأعضاء، أعرب الدبلوماسي المغربي عن استغرابه الشديد لاختيار الوزير الجزائري، الذي تطرق لموضوع قضية الصحراء المغربية خلال “أول تصريح له في محفل دولي، منذ تعيينه مؤخرا” على رأس دبلوماسية بلاده، شدد هلال على أن قضية الصحراء المغربية “التي تندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم تكن مدرجة على جدول أعمال الاجتماع، ولا ترتبط بموضوعه” و كالعادة الجزائر دئما تغرد خارج السرب بسياسة خالف تعرف البالية.

وأبرز السفير أن الغالبية العظمى من الوزراء ركزوا، في الواقع وبشكل حصري، على الجهود متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية الملحة، ولاسيما الانعكاسات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لوباء كوفيد -19.

الوضع في الصحراء مستقر وهادئ

وردا على ما سمي بـ”استئناف النزاع العسكري”، الذي أثاره الوزير الجزائري، شدد هلال على أن “هذا الوهم موجود فقط في البلاغات الدعائية للجماعة الانفصالية المسلحة “البوليساريو”، وقصاصات وكالة الأنباء الجزائرية المشروخة ”، مشددا على أنه رغما عن وزير الخارجية الجزائري، فإن الوضع في الصحراء المغربية هادئ ومستقر والسكان يعيشون في نعيم يفتقر له الشعب الجزائري المغلوب على أمره المحكوم من طرف كمشة من الجنرالات بالحديد و النار، كما هو مسجل في التقارير اليومية لبعثة المينورسو وكما تؤكد ذلك وسائل الإعلام الدولية”ووضع  النظام العسكري الجزائري الشعب أمام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل حيث أصبح الإستمرار في دعم تنظيم البوليساريو مصيبة أفلست خزينة الدولة وأفقرت شعب المليون و نصف طابور.

وبعد أن أبرز أن تصريح وزير الخارجية الجزائري “بعيد تماما عن الواقع على الأرض في الصحراء المغربية”، ذكر السفير المغربي، بأن السكان في الأقاليم الجنوبية للمغرب “يعيشون في طمأنينة وسلام ويشاركون على نحو تام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، وكذا في الحياة السياسية”.

وأبرز أن “اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه، يعززه فتح 22 قنصلية عامة لدول أعضاء في حركة عدم الانحياز بمدينتي العيون والداخلة”.

مسؤولية الجزائر والبوليساريو

وردا على دعوة الوزير الجزائري لتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام إلى الصحراء المغربية، لاحظ السفير هلال أن “الجزائر ومرتزقة  البوليساريو الانفصالية المسلحة التي خلقتها، رفضتا عدة مرشحين اقترحهم الأمين العام للأمم المتحدة”، مضيفا أن “الجزائر وجبهة البوليساريو يتحملان المسؤولية عن التأخير في تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام”.

وردا على رغبة وزارة الخارجية الجزائرية في مسلسل أممي “ذي مصداقية”، أشار عمر هلال إلى أن “هذه المصداقية كرستها الموائد المستديرة كمسلسل، وفقا لقرارات مجلس الأمن 2440 و 2468 و 2494 و 2548”.

وأضاف السفير المغربي أن ما أخفاه العمامرة عن قصد، هو أن “الجزائر لا يمكنها التنصل من مسؤوليتها، التي تحملتها في نهاية المطاف من خلال مشاركتها كطرف في الموائد المستديرة منذ 2018”.

الجزائر.. الطرف الرئيسي والمسؤول

وسجل الدبلوماسي المغربي أن الوزير الجزائري “لن يتمكن من إقناع أعضاء حركة عدم الانحياز على نحو ماكر بمحاولة تقليص الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية في طرفين. فالجزائر هي، وستبقى كذلك، الطرف الرئيسي والمسؤول عن استمرار هذا النزاع، منذ أكثر من أربعة عقود، من خلال الجماعة الانفصالية المسلحة”، مشددا على أنه لهذا السبب، جدد مجلس الأمن الدولي، التأكيد في قراراته المتعاقبة منذ عام 2018، مسؤولية الأطراف الأربعة في الموائد المستديرة، ومن بينها الجزائر، عن المشاركة التامة ومواصلة الالتزام، من خلال البرهنة عن الواقعية وروح التوافق، طوال مدة المسلسل السياسي إلى غاية نهايته”.

أين حق شعب القبائل؟

ومن جهة أخرى أعرب هلال عن أسفه لكون الوزير الجزائري يطالب بالحق في تقرير المصير لما يسمى بـ”الجمهورية الوهمية المعلنة من جانب واحد بالعاصمة الجزائرية، في خرق للقانون الدولي”.

كما أشار هلال إلى أن “هذه الجمهورية الوهمية ليست سوى كيانا وهميا اصطنعته الجزائر ومولته وسلحته من أجل تنفيذ أجندتها الجيوسياسية الإقليمية”، مضيفا أن هذه الجمهورية المزعومة لا تحظى بأي اعتراف “لا بحكم الواقع ولا بحكم القانون”، “لا من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولا في الجمعية العامة، ولا في حركة عدم الانحياز، ولا بمجموعة السبعة السبعين + الصين، ولا بمنظمة التعاون الإسلامي، ولا بجامعة الدول العربية ولا بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية ولا في اتحاد المغرب العربي”.

وخلص الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة إلى القول بأن الوزير الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي” عرفه التاريخ.

وأضاف أن “تقرير المصير ليس مبدأ مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير”.

النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر و الشعب الجزائري أمام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. حميد

    ان يكون الدعم ليس لمعاكسة الجزائر وانما لاستقلال القبائل لانهم اكثر من 10 مليون نسمة ويستحقون تاسيس دولتهم الخاصة بهم

  2. مغربي حر

    يجب على المغرب معاملة النظام البخروبي بنفس المعاملة، بحيت نفد صبرنا مع بنو خرخر وجه الشر ويجب قطع العلاقات الدبلوماسية معهم وفرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا ولمرتزقتهم سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شؤونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم والاعتراف بحق الشعب القبائلي وحق الشعب الصحراوي الطوارقي الصحراء الوسطى والشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب الصحراء الوسطى الجنوبية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الشرقية المغربية والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك

  3. علي

    يجب مساندة الانفصال في قومية الطوارق في الصحراء الوسطى المحتلة من قبل الجزائر. حيث انهم يختلفون في كل شيء عن قومية العرب و هم اولى بالاستقلال.. ارضهم تزخر بالثروات الطبيعية من الغاز و البترول يستغلها الاحتلال الجزائري و يعاملهم كمواطنين منبوذين. لا حقوق لهم.. على الدولة المغربية مساعدة شعب الطوارق المحتل

  4. هشام

    النظام الكرغلي لا يعرف إلا لغة واحدة وهي لغة العنف إما يمارسها أو تمارس عليه اقسم بالله لو المغرب يخرج العين الحمراء حتى يدخل هادا النظام في ما يعنيه لأن أي تصرف ديبلوماسي من المغرب يعتبره العسكر ضعفا ويقول إن المغرب خايف منا لإنهم مرضى نفسانين لو كان المغرب ضعيفا فلن يرحموه

  5. سيسخن الطرح

    ينصر دينك يا سي عمر اعطيهم العصير الأن الجنرلات عاملين طابور على المراحيض من كترة الإسهال هديك بنت البولدوك زمطان لحمارة تعطيهم الدكتورا ديالها لي ديرها على بن بطوش يمسحوا بها ترامهم حشاكم وحشى القارئين الاحرار

  6. ريفي

    المغرب من سبتة الى الكويرة ابا من ابا وكره من كره والصحراء الغربية مغربية وسكانها مغاربة اقحاح والصحراء الشرقية مغربية وان شاء الله سوف تلتحق بارض الوطن قريبا رغما عن انف اللقطاء الجزائريون كابرنات فرنسا . وان شاء الله الاستقلال التام لجمهورية القبائل الامازيغية الشقيقة ندعمها قلبا وقالبا حتى استقلالها عن المحتل الغاشم المجرم الجزائري . الحرية ثم الحرية لاخواننا الامازيغ القبائليين والذل والعار للمستعمر الجزائري الخائن الله الوطن الملك عاش المغرب

  7. تحيا جمهورية القبائل والطوارق

    الشعب المغربي يدعم استقلال القبائل و بني امزاب والطوارق والشاوية الجزائر من صنع فرنسا لم تكن من قبل الكبرانات صنعوا البوليزاريو واصبح ثقلا اقتصاديا يصرفون عليه كاللقيط سندعم استقلال القبائل و سنفتح سفارة القبائل في الرباط والصحراء و سندفع اسرائيل بالاعتراف بالقبائل وفتح سفارتها في اسرائيل لينتقل المقص الدهبي الى ادغال افريقيا ليعرض عليهم مشروع دعم القبائل وهنا ستشربون من سمكم والحجرة التي وضعتم في حداء المغرب اصبحت شوكة في مؤخرتكم

  8. اليونسي محمد

    السلطة +الجهل  +،الغباء  + الأنانية = الكوارث  ! وهده كارثة لم يكن ينتظرها لا الشعب الجزائري و لا الشعب المغربي ولا شعوب ما ينتظر أن يسمى بالمغرب الكبير ! ولكن عندما يصل السيل إلى ما يمكن تحمله يجب الرد الرد المتين لكل الحجج والأدلة منها ما هو تاريخي ومنها ما هو عرقي ومنها ما هو ظلم واستبداد ! القبائل عانت وما زالت تعاني إلى هده اللحظة ! لقد حان الوقت وان الأوان لكي نضع النقاط على الحروف ! منطقة القبائل كانت دائما ضد المستعمر الفرنسي ومنها خرج فحول الثورة الجزائرية اكن غدر بهم واستهانت بهم كل سلطات المرادية وهدا أمر الا يطاق ولا يمكن أن يستمر  ! إذا أراد الشعب القبائلي التحرر من الظلم والاستبداد وإعادة الاعتبار إلى تاريخ أمته وكرامة الشعب القبائلي فهدا كن حقه وبامتياز ما دام حكام الجزائر يؤمنون ويدعمون و يناظلون من أجل تقرير المصير للشعوب فهده احسن وافضل فرصة لهم أي إعطاء حق تقرير المصير للشعب القبائلي و دالك لتزكية ما يقولون يوميا على ابواقهم الإعلامية ! الشعب القبائلي اولى بالحرية والتنعم بالاستقلال من تي كان !

  9. اليونسي محمد

    يجب أن نكون واقعيين  ! لا يمكن لمن هو غير جزائري أن يحكم الجزائر  ! شنقريحة هو اسم ينحدر من أصل تركماني فلا بحق له أن يتسلط بفعل القوة على حكم الشعب الجزائري  ! هدا أمر لا يقبل خاصة الشعب الذي عاني الآمرين ! عانى أثناء الحكم العثماني وأثناء الحكم الفرنسي ! هدا لا يجوز ! إذا ا أراد شنقريحة تمرير نزواته على مصلحة الشعب الجزائري فعليه أن يتذكر بأن الجزائر تقع في شمال إفريقيا وفيما يسمى بالمغرب الكبير !

  10. جلال

    المغرب دولة العريقة لن تدعم الانفصال في اي البلد حتى مع خصومها المغرب لو ارد دعم الانفصال في عدوة التاريخية اسبانيا تحتل مدنتين معربية كان دعم الانفصال كطالونيا واستقبال زعيمها الذي يتوسل المغرب الاستقباله ودعمه كما استقبلت ابن بطوش او كانت دعمت اقليم الباسك متمرد على اسبانيا منذ السنوات كما كان القذافي يدعم المنظمة ايتا السفير الهلال ذكره قباءل لم ذكره القباءل انه يدعم الانفصالها بل فقط تذكير لحمامرة من بيته من الزجاج لا يرمي اخرين بي الحجر من يدعم الانفصال في الدول الاخرى سوف يرتد عليه نسبة التصويت الجنيرلات في المنطقة القباءل لم تتجاوز 1 في مءة بي الارقام النظام ماذا تعني النسبة ان الشعب القباءل لم يعود يعتبر جزء من الجزاءر او البقاء تحت حذاء المافيا العسكرية لماذا القباءل موحدة مع الجزاءر شعبها يعانب الفقر والتهميش والحكرة وشبابها يحلم بي حريك خارج الجزاءر

  11. المصطفى

    منطقى اي يسلك المغرب مقاربة مثل هذه . والدليل على ذلك هو نسبة المشاركة الاخيرة للقبائل في الانتخابات التشريعية حيث لم تتجاوز واحد في المائة . وهذا المعطى له اكثر من دلالة لذلك وجب النظر في حقوق الشعب القبايلي في ان يقرر مصيره . وشعب القبائل من حقه ان يقرر . ليعيش المغرب من البوغاز الى الكويرة جنا الى جنب مع الاشقاء القبائل .

  12. المصطفى

    منطقى اي يسلك المغرب مقاربة مثل هذه . والدليل على ذلك هو نسبة المشاركة الاخيرة للقبائل في الانتخابات التشريعية حيث لم تتجاوز واحد في المائة . وهذا المعطى له اكثر من دلالة لذلك وجب النظر في حقوق الشعب القبايلي في ان يقرر مصيره . وشعب القبائل من حقه ان يقرر . ليعيش المغرب من البوغاز الى الكويرة جنا الى جنب مع الاشقاء القبائل .

  13. حميطو

    على الشعب الجزائري أن ينتبه جيدا لما تفعله العصابة الحاكمة في الجزائر ..لقد اعتقدوا أنهم عندما يأتون بلعمامرة سيحققون نصرا على المغرب ولكن هيهات هيهات فوالله لن ينال سوى الخيبات تلو الخيبات كما نالها أسلافه من قبل : ماذا حقق وزراء الخارجية السابقون ؟ لا شيء كلهم جاؤوا ورحلوا عن المنصب والمغرب باق في أرضه ثابتة أقدامه على الأرض بل راسخة جذوره فيها ولن يزحزحه منها لا لعمامرة ولا ألف من أمثال لعمامرة ولكن ..ولكن ..وهذا هو الأهم..اسمعوا جيدا و عوا ما أقوله: كانت مشكلة القبائل مشكلة داخلية على السلطات حلها مع من يهمه الأمر ولكن بما أن غباء لعمامرة ليس له حدود وبدأ منذ أول أيامه في إظهار نواياه الخبيثة فاعلم أيها الشعب الجزائري أن بإستطاعة المغرب أن يجعل من ذلك المشكل مشكلة دولية ويجد لحركة التحرر هناك ما يكفي من الدعم في المحافل الدولية فإن هناك من الدول ومن ظمنهم حلفاء للمغرب ينتظرون فقط الفرصة الإنقضاض على البلد عندما أراد ا تدمير العراق خلقوا أسبابا وهمية لذلك، وعندما أرادوا تدمير سوريا وجدوا المبرر لذلك وعندما تمّ تدمير ليبيا لم ينتظروا أو يعطوا الفرصة القدافي التدارك ولكن وفي كل الحالات التدمير أولا ثم بعد ذلك تناقش أين كان الصحيح من الخطأ وكيف سنعالج الأمور بعد التدمير..فلا تستهينوا بالوضع ومن يعتقد أن الحرب مستبعدة فهو واهم لأنها لن تكون بين دولة ودولة وإنما بين الجزائر كدولة والمجتمع الدولي الذي سيحاول فرض إرادة الشعب القبائلي بالقوة على العسكر والسياسيين الجزائريين ...لعمامرة يلعب بالنار وسيؤدًي بالجزائر إلى ما لا تحمد عقباه.. لا تغرّنكم شطحات شنقريحة وعنترياته والله لا يعرف بحق الحروب إلا من حربها والدولة التي تقع أي حرب على أرضها ستكون خاسرة حتما فإن لم تخسر الحرب فستدمر بنيتها وستخسر رهانها على تنمية شعبها بعودتها سنوات وربما عقودا للوراء

  14. ZIAD

    لسم الله الرحمن الرحيم : ان لا اعرف لماذا لا يجاهر المغرب لمساندة قيام دولة القبائل في شمال جارة السوء ويساند بالمال والسلاح وحتى بالجيش. الجزائر تنفق أموالا طائلة لتسليح الصنادلية وشراء الاعترافات للبوليساريو، لماذا لا يفعل المغرب للقبائل مثل ذلك وأكثر ؟ يجب معاملة الكابرانات بالمثل وسترى العجب العجاب. ان الكابرانات يعتبرون حسن الجوار ضعفاً. قال عمرو ألن كلثوم الذي ساد قومه وهو في 15 من عمره : الا لا يجهلن احد علينا  + + + فنجهل فوق جهل الجاهلينا الله تعالى قال : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم. الكابرانات لا يفهمون الا لغة القوة

  15. ZIAD

    لسم الله الرحمن الرحيم : ان لا اعرف لماذا لا يجاهر المغرب لمساندة قيام دولة القبائل في شمال جارة السوء ويساند بالمال والسلاح وحتى بالجيش. الجزائر تنفق أموالا طائلة لتسليح الصنادلية وشراء الاعترافات للبوليساريو، لماذا لا يفعل المغرب للقبائل مثل ذلك وأكثر ؟ يجب معاملة الكابرانات بالمثل وسترى العجب العجاب. ان الكابرانات يعتبرون حسن الجوار ضعفاً. قال عمرو ألن كلثوم الذي ساد قومه وهو في 15 من عمره : الا لا يجهلن احد علينا  + + + فنجهل فوق جهل الجاهلينا الله تعالى قال : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم. الكابرانات لا يفهمون الا لغة القوة

  16. العصيان حتى النصر

    عاشت جمهورية القبايل و جمهورية الشاوية و جمهورية الطوارق احرار و مستقلين عن بقايا الاستعمار الفرنسي الممثل في عصابة لقطاء الجيش الفرنسي بالجزائر. و اهلا و الف مرحرا مرحبا بباقي السكان ىلانضمام الى اخوانهم بالمغرب تحت سلطة ملك المغرب للعيش بعز و كرامة و نفس الحقوق و الواجبات كغيرهم من اخوانهم باالمغرب و الحمد لله لا يوجد الا ما يجمع الاخوين و لا يوجد ابدا ما يفرقهما الا ابليس من هاته العصابة المجرمة من بقايا و مخلفات الجيش الفرنسي بالجزائر.... لا ركوع و لا خنوع و لا قبول و لا حياة تحت ظلم العسكر... عش حرا كريما او مت شريفا كريما و العصيان حتى النصر...

  17. العصابة لا تعارض الانفصال

    غبي و قصير النظر و ضعيف الذاكرة من يعتقد ان العصابة لقطاء الجيش الفرنسي بالجزائر كل من يعتقد و ينكر ان دور هاته العصابة العميلة للامبريالية ليس هو تقسيم المنطقة و تشتيتها و اثارة النعرات و الاقتتال و اضعافها اقتصاديا و عرقلة تطورها ثم اخضاعها للتبعية للدول الاستعمارية الامبريالية... هذا هو دور اىعصابة و هذا هو الهدف الذي خلقت من اجله و هذا هو سر بقائها بالسلطة رغم رفض الجميع لها و هذا هو سبب حماية الدول الامبريالية لها خاصة فرنسا رغم ارتكابها مجازر و جرائم انسانية و نهبت و سرقت و عملت بواضح النهار كعميلة خادمة لمستعمري الامس... هي لها بالمنطقة دور ابليس في وسط البشر ... لا تعتقدوا ان العصابة لا تعمل على تقسيم الجزائر و اضعافها و تقسيم كل دول المنطقة و دول جنوب الصحراء بل هي على هذا المخطط تشتغل و تصنع و توفر له كل الاسباب و المسببات و الظروف للاتجاه نحو التقسيم و تدخل القوات الاجنبية بها لانها اصلا تخدم اجندتهم اىصهيونية... العصابة لن تعارض التقسيم و الانفصال و الاقتتال باي بلد عربي و افريقي... هذا هو الهدف و هذا هو الدور المنوط بها... فاحذروا دسائيها الشيطانية الغبية الخبيثة...

  18. البشير

    كجزائري خارج الوطن انا اتفق مع السفير المغربي في تدخله القوي .فالجزائر لم يعد لها اي شغل في الدنيا رغم المشاكل الجمة التي يعيشها شعبنا سوى خلق كل العراقيل لاي تسوية مع جارنا المغربي حيث تخرج الجزائر لوحدها بين دول العالم وفي اي منتدى او مؤتمر لطرح قضية شعب "صحراوي" لا تعيره اي منظمة عالمية اي اعتبار ما عدا المنظمة الافريقية وذلك للمال الكثير الذي استعمله و يستعمله الحاكمون في الماضي والحاضر لجر دول لمناقشة القضية ومعاكسة وحدة المغرب وما عدا ذلك لا الاتحاد الاروبي ولا منظمة عدم الانحياز ولا الامم المتحدة ولا الجامعة العربية ولا دول المغرب العربي المغيب لا يعترفات بهذه المجموعة التي بسببها نعيش نحن الجزائريين الضائقة والعوز وتركتنا نهجر الى بلدان اروبا لنشتغل حيث يوفر جنرالات بلدي كل الامكانيات المادية والدبلوماسية ليبقى مشكل الصحراء قائما

  19. طنجاوي

    حمامرة يدعو الى تقرير المصير البوليساريو وفي نفس الوقت يقول هي دولة عضو في الاتحاد الافريقي ما هدا الهراء دولة عضو تطلب تقرير المصير ما هدا العبث يا اغبياء ادا كانت دولة عضو في الاتحاد الافريقي خلاص انتهى الكلام عن تقرير المصير وهنيئا للجزائر لدولة العجاج فوق ارضها لان الاتحاد الافريقي ادخلها وهي في وضعها الحالي اي في تندوف والسلام وانتظر ياحمامرة طرد الجبهة الوهمية قريبا من الاتحاد الافريقي نقطة نهاية

  20. Hedddaoui

    السفير المغربي عمر هلال يصفع وزير خارجية الجزائر بالامم المتحدة الشعب القبائلي اولى بتقرير المصير youtube.com/watch?v=IpcgVki0Wug

  21. ابو نووووووووووووووح

    بكل هدوء وبكل رزانة السيد الفاضل سيد المثقفين السيد عمر هلال يرد على السفهاء الاميين ، لقد رد عليهم بتحليل شامل ومنطقي ، واحسن ما ستقوم به الحكومة المغربية هو انها ستفتح ملف قضية كان من الواجب فتحه منذ سنين . وهذا الملف هو ملف يخص تقرير مصير اشقاءنا واخواننا القبايليين اصحاب الحق واليقين ، انهم السكان الاصليون . علينا ان نقف مع وبكل ثبات مع اخواننا القبايليين ونمد لهم كل المساعدات سواء مادية أو معنوية . انشاء الله سنكون معهم وبجانهم اثناء كفاحهم للمحتل الذي جاءهم من البورديلات الفرنسية

  22. صحراوي

    ألا يعلم كبير حمير لحمامرة مُمثل جمهورية عصابة الكابرانات أن الأسد المغربي بالأمس القريب لما كشّر عن أنيابه زعزع عرش الإتحاد الأوروبي برُمَّته فما بالك بجمهورية التَّغوُطْ في أكياس البلاستيك بحيث العالم كله لا يُقيم له وزنا. ما هذا إلا إنذار للصعلوك رمضان لحمامرة وزبانيته

  23. khelladi

    BRAVO M SIEUR HILAL NOUS LES KABYLES NOUS VOUL S NOTRE INDEPENDENCE . NOUS NOUS SOMMES PAS DES ALGERIENS NOUS DEM AND S A NOTRE GOUVERNEMENT EN EXILE DE DEPOSE UN DOSSIER AUX NATI S UNIS ET D OUVRIR UN BUREAU A RABAT OU CASABLANCA LA PLUPART DE NOS CITOYENS S T AUSSI EN EXILE VIVE LA VÉRITÉ DITE PAR S  EXCELLENCE M SIEUR HILAL

  24. foxtrot

    لقد تاءخر المغرب كتيرا على هده القضية كان على المغرب ان يتبنى هدا الملف لدفاع على 10 ملين قبايلى نعاملهم نفس المعاملة ولا ننسى اخواتنا الطوارق نمدهم بمال وسلاح وخلف حركطات تحررية للانفصال على الخرائر وقطع جميع العلاقات مع هدا الكيان وكدالك يجب على المغرب ان يناضل هو اصدقاءه الافارقة لقبول جمهورية القبائل فى الاتحاد الافريقى وحتى فى الجامعة الدول العربية وفى منضمة دول الاسلمية كفانا من ضبت النفس حكام جارة السوء بعتبرونه خوف يقول المتل كبرها تصغار هؤلاء الكلاب لا يصلح معهم الا زرواطة وعنف

  25. تحية لجمهورية القبايل

    يجب قطع العلاقات مع سلالة البورديل شواذ المرادية وكبرانات المؤخرة. ثم اعلان الحرب على شواذ ثكنات بنعكنون . ومحاصرتهم في كل المحافل الدولية. فتح سفارة جمهورية القبايل. بعد طرد سفير البورديل الخراءري اللقيط.

  26. Hedddaoui

    السفير المغربي عمر هلال يصفع وزير خارجية الجزائر بالامم المتحدة الشعب القبائلي اولى بتقرير المصير https://www.youtube.com/watch?v=IpcgVki0Wug

  27. متأمل من بعيد

    ليس للشعب الجزائري عدو في العالم و عدو الشعب والوطن هم الكبارانات وكلابهم المسعورة أكثر من ستون سنة مضت والخراب مستمر ليست مبالغة ربما كان الإحتلال الفرنسي أرحم، من يُكذب فليتأكد الأمور واضحة للعين المجردة.

  28. يوسف العربي

    يا شعب الخرى اليوم خرج لكم المغرب وجها لوجه و لن تروا من المغرب اليوم فصاعدا غير العين الحمراء و قد تجهزنا لكم بكل ما نستطيع به من قوة و لن تقدروا علينا بقوة الله وفضله لأننا أصحاب قضية ، وهي صحرائنا ووحدتنا الترابية التي من أجلها كل الشعب المغربي موحد تحت القيادة الشريفة و الحكيمة لملكنا حفظه الله و نصره ليس مثلكم تحكمكم عصابة تجوعكم و تسجنكم و تفقركم و تقتل أبنائكم و تستحيي نسائكم ، اليوم المغرب سيدافع عن تقرير مصير شعب القبايل المغلوب عن أمره و الذي يبحث عن الحرية والعيش الكريم، ألستم تؤمنون بتقرير مصير الشعوب؟ هيا إمنحوا شعب القبايل استقلاله عنكم و اعطوا للعالم درسا في الديموقراطية و تقرير المصير للشعوب و الحرية ، ولكن لن تستطيعوا لأن النظام الحركي لا يهمه لا تقرير المصير و لا حرية ولا هم يحزنون الذي يهمه هو خلق الفتن بين الشعوب و التفرقة و الحروب و خدمة الأجندات الإستعمارية و نصرتها على الشعوب من أجل تقسيم المقسم و تجزيئ المجزء . نظام العصابة الحاكمة في الخرائر أصبح مكشوفا عند العالم، ولا أحد يعير له إهتمام . أصغر مدينة عندنا في المغرب أجمل بكثير من العاصمة الجزائرية فما بالك بمدينة العيون أو الداخلة او السمارة، والله ياشعب الخرى أنتم تحلمون وستظلون تحلمون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها بالصحراء المغربية، ولن تنالوا منها حبة رمل فقط إنكم تضيعون وقتكم .يا نظام الحقد أنتم تكرهون شعبكم فما بالكم بشعبكم المغلوب عن أمره لا حليب ولا ماء ولا سكر ولا زيت ولا سميد أكلتم الجزائر و تركتموها جرداء و تريدون صحراء المغرب و أراضيه.و الله خرزتكم نجعلها يراها العالم في التلفاز. إبتعدوا عنا وعن المغرب بأكمله غاي تبقاو تابعين المغرب و غادي يدخلكم فحيط.

  29. Maria Casablanca

    العمارة في قرارات نفسه يعلم جيدًا ان قضية الصحراء المغربية حسمت بصفة نهائية وان الجينريك لهذا الشريط المطول قد ظهر على الشاشة باعتراف الولايات المتحدة الأميركية بحزبيها الجمهوري والديموقراطي العمارة يدري ذلك لكنه بما ان جنرالات الجزائر هي من أرجعته لمنصبه القديم فهي من تكتب له الخطابات الوهمية ليقرأها أمام كل تجمع دولي

  30. مولود الشنقيطي

    منذ ٤٥ سنة و الجزاءر تجري وراء السراب تبذر مدخولها من البترول والغاز لمعادات المغرب مع العلم أن المغرب لا يبالي بها بل يهتم بشؤونه الإقتصادية حتى أصبح قوة اقتصادية منتجة بإفريقيا وقوة عسكرية ترهب إسبانيا. الآن قرر المغرب أن يلتفت للجزاءر عبر دعم حكومة القبايل الإنتقالية وتشجيع الطوارق بالجنوب للمطالبة بحق تقرير المصير وشهب لمزاب مستقبلا. وتشجيع تونس للمطالبة باراضيها كي تعود الجزاءر لحجمها الطبيعي عندما استعمرتها فرنسا

  31. مار من هنا

    ههه المغاربة ينتظرون استقلال القبايل .....وهم يعلمون أن جمهورية الريف كانت دولة بشحمها ولحمها وعلمها  ! ! ! ! !. لازالتم تتحدثون عن القبايل اسيادكم الاشراف الذين كل جمعة يتظاهرون لتغير النظام برمته .. اجل نحن العرب نفتخر ونتشرف بالقبايل ...ونتشرف بشعب الريف الذي قاون الاسبان والفرنسيين .. ماذا فعلتم لسيدي محمد الخطابي .... الزعيم والقائد. ورئيس جمهورية الريف ...الذي لازال قبره في مصر الكنانة ...التي دعمته بالسلاح .. اجل ايها الشعب المغوار .... ماذا فعل حكامكم مع البوليساريو ضد الاسبان والمقاومة الريف هل دعمتموهم ؟؟ هل نسيتم مافعله الحسن الثاني والجنرال اولفقير من بطش وسحق لشعب الريف ..

  32. احمد

    حكام الجزائر يريدون دائما تقسيم المملكة المغربية منذ الاستقلال ولكن المملكة كانت تنائ عن مثل هذه الاشياء الدنيئة اما الان فقد حان الوقت للتعامل بالمثل كيف تدين تدان لان حكام الجزائر منافقون يريدون الحاق الضرر بالمغرب. اذا كانت بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الاخرين بالحجر لانك سوف تندم على افعالك يا خرطي

  33. احمد

    عاجل .. المملكة المغربية تطالب الجزائر بتوضيح موقفها من قضية الصحراء المغربية. الجزائر تدعم من تريد و المملكة تدعم من تريد هذه هي اللعبة الجديدة كل الدغم لدولة القبائل. تعداد سكانها 12 مليون و مساحتها 40000 كلم مربع و لغتها الرسمية هي الامازيغية

  34. أرف جيدا ان المغرب سينتقل للهجوم و لن يكتفي بالدفاع، وهذا اول الفيض و الآتي اخطر على الجزائر و لن يستطيع العقل تحمله،لان صبر المغرب نفذ منذ عشرات السنين و تم التخطيط جيدا لرد بالهجوم، و المغرب مستعد اكل الاحتمالات

  35. A GR AND BRAVO A M SIEUR HILAL POUR SA RECENTE INTERVENTI  EN REP SE A LAHMAR RA LE PEUPLE INTEGRA DE LA KABYLIE MERITE L INDEËNDANCE DES CAP ORAUX ALGERIENS LA MAROC N ENTRETIENT PLUS DE RELATI S MALGRE LA PRESENCE DE L AMBASSADEUR ALGERIEN A RABAT LE ROBINET DES DIVERSES RELATI S AVEC L ALGERIE SE FERME ET SE REFERME DE JOUR EN JOUR QUE LES AMBASSADEURS MAROCAIN ET ALGERIENT RESIDENT SUR ¨LACE MAIS RIEN NE PASSE ENTRE EUX SUITE AUX AGISSEMENTS C TRADICTOIRES DE L ALGERIE ET LES DECLARATI S QUOTIDIENNES DES HARKIS CIVILS ET MILITAIRES C TRE LE MAROC AL ORS QUE MAROC A TENDU ET TEND ENC ORE SES MAINS AUX INGRATS GOUVERNEURS ALGERIENS POUR UNE COOPERATI  REELLE GAGNANT GAGNANT POUR LE BIEN DE NOTRE REGI  ENTIERE LAHMAR ARRA PEUT ATTENDRE LA REP SE DU MAROC ET CE JUSQU A L INFINI

  36. ولد السالك

    لماذا أنت منزعج ؟؟؟ أمير ديزاد الجزائري يكره عصابة الجينيرالات و البوليساريو، و كذلك حراك الشعب الجزائري الذي لم تتحدث عنه و تحدثت عن الحسن الثاني و ... و .....، تحدث عن المستجدات.

  37. مار من هنا

    لماذا أنزعج من الحديث عن الحراك وعن امير دزاد والجنرالات ... اولا المغاربة يمنون التفس لو كانوا يعيشون معنا في بلادنا وانهم سيشاركون في الحراك كل جمعة اسبوعيا لما فيه من مظاهر السلم والحرية والابداع الديموقراطي وروح التمسك بالمبادىء والاهداف التي يتطلع اليها اخيه الشعب الجزائري من تغير شامل ومحاربة الفساد وتحقيق عدالة قوية اجتماعية .. اجل شعبنا لم ينكر ان يرفع شعارات داعمة لحق الشعب الفلسطيني في نيل حريته ..منددا بما يفعله الصهاينة في محاصرة غزة الأبية. اين هو الشعب المغربي من المطالبة بالحقوق اسوة بأخيه الشعب الجزائري الذي بفضل حراكه حراك22فيفري 2019 الحقيقي زجت السلطات برئيسين للحكومة وعدد كبير من الوزراء والولاة والاطارات ورجالات الاعمال وجنرالات في عدة مصالح فياطار مكافحة الفساد وفتح التحقيقات .. اجل اني واثق ان شعبك كحكامك كانوا يتابغون حراك الشعب الجزائري العظيم ويتكلمون عن الاعتقالات والمحاكمات وعن الحقائق أنذاك.. نحن بلد قلما نخبا شيء وان نكذب على شعبنا ..لا احد يستطيع ان يكون حاكم للمعلومة مهما كان يستطيع خلالها الكذب .. اجل امير دزاد جزاىري معارض للنظام والعالم كله يعرفه والملايين من المغاربة يتابعونه ويسمعون كلامه كملايين الجزائريين ...يعيش في فرنسا ويتواصل مع البلد دقيقة بدقيقة ولحظة بلحظة ... فهل استطاعت المعارضة الحقيقية ان تصنع في المغرب معارضة حقيقية اكثر شراسة وضراوة وان تغير واقع الاتسان المغربي الذي يعيش 3 ارباع العاصنة المغرية الظلام وانقطاعات الكهرباء .. اتستطيعون الغاء وطرد شركات الفرنسية والاجنبية التي تسير الماء والكهرباء وتفرض فواتير باهضة على مواطني بلادكم .. هل تستطيعون القيام بإضراب عام لوقف بيع وخصخصة المؤسسات الاقتصادية واسترجاع ما تم بيعه كسامير لتكرير الطاقة .. هل زج القضاء المغربي بعائلة الفاسي التي نهبت كل مؤسسة سيرتها وبل ارجعتها مفلسة ماديا وافقرت المواطنين بالأتوات والفواتير .. هل تستطيعون فتح تحقيق حول اتفاقيات السمك وشفط البحار وعصابات الرمال من كبار الجنرالات المغاربة .. هل تستطيعون فتح تحقيق حول العفو بل هروب دانيال مغتصب الاطفال من المغرب .. هل تستطيعون الزج بمستغلي الاطفال في الشذوذ الجنسي في المغرب .. هل تستطيعون فتح تحقيق خول احداث الخسيمة ومنطقة الريف سنة1959 و1984 و2017.. هل تستطيعون فتح تحقيق حول نقتل بن بركة والمعارضيين المغاربة في العالم . لا شيء يذكر سوى كلمات الضعفاء عن الحقد المخزني لهم وانتهاك خقوق الانسان ..

  38. عونطو

    جمهورية الفبايل الامازيغية الشقيقة وجمهورية الازواد في الايام القادمة

  39. ولد السالك

    أنت انفصالي من أولاد بن بطوش فلماذا تتحدث باسم الحراك الذي لو نجح و أبعد عصابة الجينيرالات عن السياسة ستنتهي من تلقاء نفسها أكذوبة البوليساريو، إذن إعرف حجمك، أما النظام الملكي العلوي المغربي فهو الوحيد المستقر في شمال إفريقيا و شخصيا كصحراوي مغربي وحدوي من قبيلة أزركيين أولاد مولود أفتخر به.

  40. هلاحظ مغاربي

    مقولة انقلب السحر على الساحر هي ادق توصيف لاستراتيجية الجزائر التي ارتكزت متذ 1975 على تمزيق الوحدة الترابية للمغرب الذي استرجع اراضيه بالتقسيط و على مراحل من عدة قوى استعمارية , اسبانيا في الشمال و الجنوب, فرنسا في الوسط و مدينة طنجة كانت خاضعة لتواجد دولى. حق تقرير الشعوب لمصيرها كسائر الشعارات الرنانة لا تساوي شيئا اذا كان من يدافع عنها بشراسة عاجز عن تطبيقها على نفسه.

  41. ولد علي

    بصراحة انها لحضات تقشعر لها الأبدان بسبب اعتراف بشعب لقبايل المضتهد، لقد تصرف المغرب وأحسن في إطار القانون الدولي باعترافه بجمهورية القبايل ! اما الأزمة الدبلوماسية المغربية الجزائرية فهي ليست وليدة اليوم ، بل هي نتيجة خمسين عاما مضت ، وهناك أزمة قائمة ولا تزال قائمة ، ومن المتوقع أن تستمر ما دامت عصابة المرادية موجودة تسيطر وتسيطر على الشعب الجزائري.

الجزائر تايمز فيسبوك