وزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي يطالب الموثقين بالتبليغ عن الفساد

IMG_87461-1300x866

دعا وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، الموثقين للتحلي بأخلاقيات المهنة والالتزام بالتبليغ عن كل معاملة يُستشف منها وجود شبهة فساد.

وقال طبي في كلمة ألقاها خلال إشرافه على على الندوة الوطنية الأولى لمنتخبي هيئات التوثيق: “إن الموثقون ملزمون قانونا بالتبليغ عن كل معاملة يُستشف منها شبهة فساد بمناسبة تلقيهم أي عقد من العقود المعروضة عليه للحد من هذه الظاهرة التي ضلت لسنوات طويلة تستنزف خيرات البلاد وتنخر اقتصادها قصد المساهمة في محاربة الفساد وبكل أشكال وبشتى الأدوات القانونية المطروحة”.

وأشار وزير العدل إلى أن التحضيرات جارية لوضع إطار تشريعي وتنظيمي وفق مقاربة حديثة وشاملة تضبط مهنة التوثيق في الجزائر للانصهار في منظومة عصرية وفقًا للمعاير الدولية في الأنظمة المقارنة، في حين رافع على بعث عمل المجلس الأعلى للتوثيق من جديد كهيئة عليا للمهنة.

ويرى عبد الرشيد طبي أن إرساء معالم جديدة لمهنة التوثيق يتطلب وضع ورقة طريق تتمثل أهم محاورها في تعديل القانون المُنظم لمهنة التوثيق ونصوصها التنظيمية وإعطاء الأولوية المطلقة لبرامج التكوين على المدى الطويل.

كما شدد على أهمية إدخال الرقمنة في العمل التوثيقي والبحث عن آليات جديدة لتسيير عمل الموثق مع المحيط المتعامل معه من مختلف المصالح الإدارية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك