لتسهيل التبادلات التجارية تبون يأمر بفتح الحدود بين الجزائر والنيجر

IMG_87461-1300x866

أعلن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن فتح الحدود البرية بين الجزائر والنيجر بهدف تسهيل التبادلات التجارية بين البلدين ويعد هذا القرار عربونا جديدا على حُسن نية الجزائر تجاه جيرانها وحرصها على توطيد علاقات الصداقة والأخوة مع محيطها في ظل وضع دولي تلعب التكتلات دورا أساسيا فيه.

وعبّر الرئيس تبون خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيره النيجري محمد بازوم عقب استقباله له بمقر رئاسة الجمهورية عن شكره للرئيس بازوم على الزيارة الأخوية التي يقوم بها إلى الجزائر مع وفد هام جدا شمل كافة القطاعات .

وأوضح أن المحادثات الأولية بين الطرفين أسفرت عن اتفاق تام بين البلدين على كل النقاط التي طرحها الطرف النيجري والتي ترمي إلى تعزيز التعاون في كل الميادين على غرار الري والنفط والتبادل التجاري .

وبهذا الصدد أعلن رئيس الجمهورية عن اتفاق الطرفين على فتح الحدود لتصدير المواد الجزائرية نحو النيجر واستيراد المواد النيجرية نحو الجزائر كما اتفقا على أن تكون هناك سياسة واضحة بالنسبة للنيجريين العاملين بالجزائر في مختلف القطاعات.

أما بالنسبة للتعاون الأمني فأكد السيد تبون على وجود اتفاق تام بين البلدين بشأنه مشيرا إلى الموافقة على كل المقترحات التي تقدم بها الطرف النيجري سيما ما يتعلق بالتكوين ومجالات أخرى.

وترحم الرئيس النيجيري صبيحة الثلاثاء بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة) على شهداء ثورة أول نوفمبر المجيدة بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري وقرأ فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية.

وقد شرع رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم مساء الاثنين في زيارة عمل وصداقة إلى الجزائر على رأس وفد هام.

وكان في استقبال السيد بازوم بمطار هواري بومدين الدولي كل من رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة وعدد من أعضاء الطاقم الحكومي.

تبون يُقرّر تدابير رأفة لفائدة شباب محبوسين

أوصى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة عيد الأضحى بتدابير رأفة لفائدة الشباب المحبوسين لارتكابهم أفعال الغش في امتحانات شهادة البكالوريا دورة 2021 حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء بيان لوزارة العدل.

وجاء في البيان: تُعلم وزارة العدل أنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 2021 أوصى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بتدابير رأفة لفائدة الشباب المحبوسين لارتكاب أفعال الغش في امتحانات شهادة البكالوريا لسنة 2021 .

وفي هذا الإطار ستشرع الجهات القضائية المختصة في اتخاذ الإجراءات المناسبة قصد الإفراج عن حوالي ستين (60) شخصا للالتحاق بذويهم وعائلاتهم قبل نهاية هذا الاسبوع .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Maria Casablanca

    تحليل دقيق وعميق لما يجري في الساحة وبرؤية ثاقبة لما قد تحمله الأيام القادمة من تحولات لكن يجب قراءة كل هذه التكهنات من زاوية اعمق مما يتصوره المحلل ألا وهو الوضع السياسي القائم حاليا في الجزائر والذي تغيب عنه الشرعية الدستورية سواء في انتخاباته الرئاسية أو البرلمانية حيث انه نظام عسكري محض تتحكم فيه جنرالات يفتقدون لكل قواعد الديبلوماسية ويجهلون لغة البعد الاستراتيجي والاقتصادي للمنطقة المتوسطية ولا يدرون المخاطر الآتية من منطقة الساحل لذا تبقى المعادلة صعبة وغامضة ما دامت الجزائر في قبضة الجيش فلا احد يمكنه التنبؤ بما تخفيه الكواليس مهما كان وتكوينه الأكاديمي السياسي فالمسالة جد معقدة وكل طرف يغني على ليلاه

الجزائر تايمز فيسبوك