الجزائر ستشرع في إنتاج لقاحي “سبوتنيك V” الروسي ولقاح “سينوفاك” الصيني في شهر سبتمبر القادم

IMG_87461-1300x866

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد، أن الجزائر ستشرع في إنتاج لقاحي “سبوتنيك V” الروسي ولقاح “سينوفاك” الصيني بداية من شهر سبتمبر القادم.

وكشف بن باحمد خلال حلوله ضيف على القناة الإذاعية الثالثة، عن وصول أخصائيين صينيين للجزائر نهاية الشهر الجاري لتحضير عملية استقبال المواد الأولية التي تستعمل في تركيبة اللقاح، ليتم مباشرة التصنيع بداية من شهر سبتمبر القادم.

وأكد أن الجوانب التقنية قد تم تحضيرها إلى جانب توقيع عقود الإنتاج مع الجانبين الروسي والصيني، مشيرا إلى أن إنتاج اللقاحين سيكون بمخابر صيدال بقسنطينة، وذلك بمعدل 2.5 مليون جرعة شهريا، في حين تبقى الكمية قابلة للارتفاع.

وأشار بن باحمد إلى أن اللقاح الذي سينتج من قبل صيدال سيكون أقل تكلفة بنسبة 45 بالمائة، مقارنة باللقاحات التي يتم استيرادها لترتفع النسبة إلى 90 بالمائة عندما يتم إنتاج المواد الأولية بالجزائر.

في المقابل أشار إلى أن الشريك الصيني وبالشراكة مع معهد باستور تعهد على تسليم الجزائر 15 مليون جرعة وهذا قبل نهاية السنة الجارية.

كما تطرق الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، خلال تدخله، إلى موضوع إنتاج الأكسجين الطبي الذي قال إنه “عرف قفزة نوعية بعد أن ارتفع الإنتاج من 120 ألف لتر إلى 500 ألف لتر يوميا”.

وبرر تسجيل بعض الاضطرابات في عملية توفير هذه المادة الحيوية الأسبوع الماضي، بعملية الصيانة التي أجراها أحد الخواص على تجهيزاته” ليؤكد أن “المياه عادت إلى مجاريها واستؤنفت عملية الإنتاج “.

من جهة ثانية كشف بن باحمد عن مواجهتهم لمشكل عدم توفر بعض المستشفيات على أماكن التخزين، وهو ما يحتم توزيع هذه المادة الحيوية يوميا لتلبية حاجيات هذه المؤسسات.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جلال

    كيف روسيا والصين سوف تقيم المصانع الانتاح اللقاح كورونا المياه مقطوعة على العاصمة القهوة الاقليمية نصف الجزاءر محرومة من المياه والكهرباء نفترض الخبراء العمال المصنع الصيني الروسي يريدون الذهاب الى المرحاض وجدوا النباه المقطوعة اين سوف يتبولون ويتغوطون في الاكياس بلاستيك مضرة بي البيءة في الحقيقة الحزاءر تصنيع يجب تقوم بناء المصانع بلاستيك في كل المدن الجزاءر لكي يكون الاكتفاء الذاتي مواجهة الازمة قطع المياه عن المرحاض البلد مليون طالور المياه حليب الزبت السميد سيلولة في الابناك كيف تصنع اللقاح كورونا تصدر الى الدول فريقيا هل تملك الشركة الطيران تنافس خطوط الملكية المغربية الشركة طيران اولى في افريقيا المصنفة 20 اولى في العالم هل تملك البنية التحتية ؤوسيا والصين قررت التصنيع كورونا داخل الجزاءر اعدها بي الافلاس مشروع لا محالة في اسرع وقت كما حصل المصانع تركيب السيارات في الاخير اكتشف بوصبع انها فنكوش كانت ورش تركيب عجلات السيارات فقط ههههههه

  2. محمد بومرداس

    الجزاءر لا تملك بنية تحتية لصناعة اللقاح فهي اصلا لا تملك حتى أماكن تخزين اللقاح كذبة مفضوحة

  3. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    دولة لا تتوفر على مختبر عليه قيمة فكيف بمختبر دولي وبمعايير تقنية عالية ولا على خبراء متخصصين في الميدان اي البيوتكنولوجيا وتريد صنع لقاحين دفعة واحدة وليس لقاح واحد وبعد شهر فقط من الان وبدون اتفاقات اومعاهدات موقعة ودون ان يؤكد الشريك الروسي و الصيني ذالك ما هذا الهبل بل ما هذه الوقاحة حتى ولو تريد انتاج بسكويت ب لومبالاج يلزمك اسابيع او شهور لاخراج هذا المنتوج فكيف ب لقاح غاية في التعقيد وحساسيته الصحية التي لا لعب فيها لعنة الله على الكذابين والمهرطقين معاندة المغرب لن تنفعكم بالكذب فحبله قصير ولكن بكثير من التخطيط والعمل والعرق والواقعية

  4. Abdeljlil

    اخرك ا الخرطي الطزاير وصلوها الكابرانات لنقطة لا عودة اخرك ا الخرطي

  5. احمد احمد

    مصنع نفخ العجلات وبس المادة الأولية ستكون من تمور دكلة

  6. المزابي

    إلى الأخ المحترم: السيد القمري النظام العسكري الجزائري قادر على تنظيم دوه كوب دي موند في وقت واحد فكيف لا يستطيع تصنيع لقاحين في وقت واحد؟؟؟ والله يا أخي أصبت بالحيرة من بهلوانية النظام العسكري الماسوني الحزائري، وباللسان المغربي الدارج: راه ضربهم جن اكحل اسمو الكذوب وسكن ليهم في المخ ،يتكلمو:يقولو المروك. شنكريحة يمشي لدارو يلقى مراتو يقول ليها :واش كنت ناعسة مع مروكي اصيبوا بالتساطيا ديال جن المروك حتى في الليل يعانون من كابوس المروك الله يستر ويشافي دوزيام فرنسيس

الجزائر تايمز فيسبوك