عميروش: الوزارة ستقوم بمخطط استعجالي لحفر 175 بئر لمواجهة أزمة المياه

IMG_87461-1300x866

أكد الأمين العام لوزارة الموارد المائية، إسماعيل عميروش، أن الوصاية ستقوم بحفر 175 بئر في  3 أشهر  المقبلة على مستوى عشرين ولاية من أجل سد حاجيات المواطنين.

وقال عميروش خلال حلوله ضيفا على الإذاعة، إن قدرات البلاد المائية في حدود  18 مليار متر مكعب وهي غير كافية لتغطية حاجيات الجزائر حتى لو كان هناك تخزين لكل قطرة من مياه الأمطار المتساقطة سنويا.

وأوضح الأمين العام للوزارة أنه لا مفر من خيار اللجوء للمياه الجوفية وحفر المزيد من الآبار خصوصا بسهل متيجة والعاصمة حيث تم إطلاق برنامج استعجالي يقضي بانجاز 120 بئر جديدة.

وكشف المتحدث ذاته عن تسجيل انخفاض في كمية الأمطار تتراوح ما بين 35 إلى 40 بالمائة وهو ما أدى إلى انخفاض منسوب المياه بالسدود التي تمول الجزائر العاصمة إلى أقل من 15 بالمائة .

وطمأن الأمين العام وزارة المياه بأن الدولة تعمل حاليا على تخفيف وطأة التزود بالمياه الشروب بهذه الولايات ومنها سيدي بلعباس حيث ستتحسن الأوضاع بها بدء من شهر جويلية  من خلال عاصمة الولاية والبلديات التابعة لها عن طريق محطة جديدة لتحلية المياه بتلمسان، وكذلك بالنسبة لكل من ولايات سطيف وبرج بوعريريج، تبسة وسوق أهراس حيث ستستفيد من مشاريع مشابهة.

واعتبر عميروش أن هذه المشاريع تعد حلولا مؤقتة فقط و أن الخيار الاستراتيجي للدولة يكمن في الذهاب للاستثمار في مشاريع تحلية مياه البحر  بحيث يُستهدف تغطية حاجيات البلاد من المياه بنسبة 50 بالمائة في غضون 2030.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Hassan

    Accessible chaque jour par internet. Tout marocain peut voir le détail. Il suffit de Google : niveau barrages maroc. Un fichier pdf donne le détail avec historique et situation année N-1.

  2. المرابط الحريزي

    مرات عديدة اتهمت الجميع من يحمل الهوية الجزائرية بالنفاق العميق. اول من يلقي الدروس حول ثقب الارض، وآخر من يفهم نفس تلك الدروس. من 62 وانتم مصدعين لينا الكر بالبترول البيترول والغاز لي عاد عطاه صبري بوقادوس ديالكم لاسبانيا بثمن رمزي.. يعني 59 سنة وانتثم تثقبو الأرض بلا فايدة لان كابراناتكم سرقو المداخيل وانت تعرف ذلك لانك إما مشرد إما فقير. و 59 عام ديال حفير الارض ما لقيتوش زعمة في ثقبة واحدة من تلك الثقاب الماء؟ كيفاش؟ الماء الماء الماء لي هو 33% أوكسيجين و 67% هيدروجين.. ماكاينش اكبر خزان ماء تحت أرضي في العالم في الصحراء تحت اقدامكم با بنوخرخر؟ يعني تحفرو الارض لا المذلولين لاستخراج النفط ومشتقاته لتعطوه لبلدان انظمة الاستعمار، ويتم سرقة المداخيل يا القمارة وتجي تقول لي انك الآن في 2021 ستثقب الارض من اجل الماء، الله يثقب ليك الصدر وتتفش من النفاخة الباسلة بلا قياس. ياك كنتو تنقبو على النفط الصخري يا نظام بنوخرخر الديكتاتوري الاستعماري؟ ألم تلوثو المياه الجوفية وسرطنتم الثربة العارية؟؟؟؟ 59 عام وهو يحفر وباقي مالقاش الماء لي هو بغزارة اكثر من النفط. هاد المستوى من الكالاخ لا يتاق. مايمكنش تكون حر وانت يتحكم فيه نظام ديكتاتوري استبدادي خوروطو اضطهادي ، فأنت لست حر. لن تكون حر إلا بعد تغيير النظام الخرائري الذي لم يكتشف بعد ان كان يحفر الارض لمدة 59 ويسرطننا ويلوث المياه الجوفية، ليأتي في الأخير ويقول مداخيل البترول راحت الغاز عطيناه لاسبانيا بالمجان ولكن سنكتشف آبار الماء. راه العيب فيكم يا شعب الفقاقير لانكم بطريقة او بأخرى تدافعون على نظام بنوخرخر. كاتبيعو الماتش وكاتكذبو علينا

الجزائر تايمز فيسبوك