الجزائر تدرس تخفيف إجراءات الحجر الصحي على المسافرين

IMG_87461-1300x866

كشف إلياس أخاموخ عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا في الجزائر، عن عزم السلطات تقييم البروتوكول الخاص بالمطارات، مرجحا التوصل إلى تخفيف الإجراءات وحتى التخلي عن الحجر الصحي والاكتفاء بالتحاليل قبل وبعد السفر فقط.

وأوضح أخاموخ خلال حلوله ضيفا على إذاعة سطيف، أن التوجه الحالي يسير في اتجاه فتح رحلات جديدة لمختلف الدول وإضافة مطارات جديدة.

وكشف المتحدث عن تسجيل 6 إصابات مؤكدة بكورونا وسط المسافرين الذين دخلوا إلى الجزائر، معتبرا أنه رقم صغير مقارنة بآلاف المسافرين الذين وفدوا من الخارج.

من جهة ثانية لم يستبعد أخاموخ من العودة لفرض الحجر على بعض المدن، في حالة تسجيل ارتفاع جنوني في عدد الإصابات، محددا ولايات: العاصمة، وهران، سطيف، البليدة، قسنطينة والولايات الكبرى بأنها ولايات تعيش حالة صعبة، يرجح احتمالية تفاقم الوضع فيها خلال الصائفة خاصة الساحلية منها.

وأضاف: ” أكثر شي نتخوف منه هو الولايات الساحلية التي تضاعف فيها عدد السكان الى 3 أضعاف في الصيف، على غرار ما حدث لجيجل العام الماضي”.

وبخصوص قاعات الحفلات أكد أخاموخ أن البروتوكول الخاص بقاعات الأفراح جاهز منذ أيام وهو على طاولة السلطات العمومية وهي من ستعلن على استئناف نشاطاتها .

ووصف الوضع الحي الصحي الحالي بالمتحكم فيه إلى حد ما، إلا أنه يبقى مقلقا ولا يبعث على الارتياح، كاشفا أن الجزائر سجلت أقل من 5% من المصابين بالسلالات الجديدة، مقارنة بانجلترا وفرنسا اللتان سجلتا 95 بالمائة من الإصابات بالسلالات المتحورة.

هذا وتستعد السلطات الصحية لاستقبال مليون جرعة من اللقاح الأسبوع القادم، ومليوني جرعة جويلية القادم.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك