بوقدوم يطالب بإصلاح جامعة الدول العربية

IMG_87461-1300x866

أكد وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم على ضرورة الإسراع في معالجة ملف إصلاح جامعة الدول العربية، وبعث مشروع التكامل الاقتصادي العربي.

وشارك بوقدوم بالعاصمة القطرية الدوحة، في أشغال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب وكذا اجتماع اللجنة الوزارية العربية للتحرك لوضع حد للإجراءات الجائرة في حق الفلسطينيين خاصة في مدينة القدس المحتلة.

وقد ناقش الاجتماع التشاوري “مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية والسبل الكفيلة بإعطاء نفس جديد للعمل العربي المشترك في سبيل رفع التحديات المفروضة على الدول العربية سياسيا وأمنيا واقتصاديا”.

وذكّر الوزير بمواقف الجزائر الثابتة حول مختلف الأزمات التي تهدد استقرار المنطقة، مشددا على “ضرورة الإسراع في معالجة ملف إصلاح جامعة الدول العربية، وإحياء روح التضامن العربي والعمل على إعادة بعث مشروع التكامل الاقتصادي العربي”.

من جانب آخر، انصبت أشغال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على دراسة آخر التطورات في ملف “سد النهضة الإثيوبي” على ضوء الإحاطات المقدمة من قبل جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.

ووفقا لبيان وزارة الشؤون الخارجية فقد، سجل المشاركون بـ”قلق كبير” غياب أي تقدم في المفاوضات بين الأطراف المعنية برعاية الاتحاد الإفريقي حول قواعد ملء وتشغيل هذا السد، مطالبين بضرورة تكثيف الجهود لتغليب منطق الحكمة ومعالجة هذه الأزمة وفقا لقواعد القانون الدولي ذات الصلة.

وعلى هامش هذه الاجتماعات، عقد بوقدوم عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه العرب، خاصة وزراء خارجية كل من تونس، مصر، قطر، العراق، لبنان، الكويت، السودان، السعودية وفلسطين، تم خلالها تناول آفاق تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن التشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفق ذات البيان.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    الشعب الجزائري يطالب لإصلاح النظام السياسي في الجزائر، من عسكري إلى مدني، و كذلك تخفيض أثمان تذاكر الطائرات.....

  2. Harr

    وضع القدس وظروف العيش في القدس احسن بكثير من العيش في الجزائر العاصمة إذن أين يجب التغيير يقول المثل الهولندي een beter milieu begint bij je zelf....ابحث عن الترجمة يا بوصبع.....

  3. فليصلح أولا حال وزارته التي لم تعطي اي اهتمام لحل مشكل الجزائريين بالخارج، آخر دولة تتحدث عن الاصلاح هي دولة العسكر، و تستمر الخرجات الفكاهية في دولة يذهب بها حكامها نحو المجهول.

  4. بولزاريو

    وهل مازال بوقدوم مستمرا في صب الزيت على النار حتى يشعل الجامعة العربية كما اشعل النار في الاتخاد المغاربي منافقون .....

  5. وجدي

    عليك ان تصلح بلدك الجزائر قبل أن تطالب بإصلاح الجامعة العربية

  6. صحراوي

    عاجل.. إسبانيا تستسلم للمغرب.. وزيرة خارجتيها طالبة السلة بلا عنب وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الصبليونية “أرانشا غونزاليس لايا” غادي تولى تحضي فمها مزيان ومغاديش تبقا تقول شي حاجة تدعو للتشكيك في إرادة استئناف العلاقة مع المغرب. هاذ الشي جا حسب ما نقلته وكالة “يوروبا بريس” في حوار ليها مع “كادينا سير” الشبكة الإذاعية الأولى في إسبانيا. وقالت لايا حول تعقد الوضع الدبلوماسي مع المغرب، أنها ستستبعد مستقبلا “قول أي شيء من شأنه أن يشكك في الإرادة الإسبانية لاستئناف العلاقات مع المغرب، وأنها خلال عقد أي اجتماعات أو محادثات من أي نوع مع نظيرها المغربي “ناصر بوريطة” ستكون حذرة للغاية. وردا على سؤال حول قرار المغرب، استثناء اسبانيا عملية “باسو ديل إستريشو”  (مرحبا 2021 )، أجابت مسؤولة الخارجية الاسبانية، أن العالم لم يصل بعد إلى “الحياة الطبيعية” قبل تفشي الوباء، وأن أوروبا أغلقت حدودها عمليًا مع العالم بأسره باستثناء عشرات البلدان ولم تفعل ذلك كإجراء عقابي. حول ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة تغيير موقفها من قضية الصحراء، قالت الوزيرة لايا گوانزاليث، أنها ما يمكنش تجاوب نيابة عن إدارة بايدن والأمر متروك للولايات المتحدة لتقرير موقفها والمهم هو تعزيز المفاوضات في الأمم المتحدة بشأن الصحراء.

  7. ابو نووووووووووووووح

    كيف يعقل لهاذ الزبل ديال البشر ان يعترف ضدا في جيرانه واشقاءه المغاربة ان المدينتين المغربيتين المحتلتين مدينتنا اسبانيتان ، وان يدعم البوليزاريو بكل ما يملك ليضرب به الجار الذي كان السبب الرئيسي في طرد المستعمر من بلده . يفعل كل شيء من اجل ضرب استقرار وامن ووحدة اراضي الشقيق . اي غدر هذا ؟؟ واي منكر هذا ؟؟ ان الله يمهل ولا يهمل . والله لو كنت مسؤولا في حكومة بلدي لطلبت تقرير المصير للقبايليين والطوارق بدون اي تردد ، لانهم هم السكان الاصليون للجزاءر بينما مجموعة الزامل العجزة الذين يسيطرون على السلطة ما هم الا ابناء بورديلات فرنسا لا يريدون الخير لا لأبناء البلد ولا للجار ولا للمنطقة المغاربية . ماذا ينتظر الشعب الجزاءري من هؤلاء الاميين المنبطحين على بطونهم امام بعض المرتزقة من البوليزاريو ؟؟ هؤلاء هم قوم لوط في القرن 21 يجودون بممتلكات الشعب وبكل شيء يوجد في حوزتهم . حتى مؤخراتهم يعبث بها المرتزقة منذ قيامهم وتاسيسهم من طرفهم .

  8. لا حق للكلام لمن لا شرعية له

    آخر شخص أو حكومة أو عصابة يمكن لها أن تطالب الغير بالاصلاح و احترام الحريات و الشرعية هي عصابة كابرانات مخلفات جنرالات فرنسا بالمغرب... بلد ظهر الى الوجود سنة 1963 بطريقة غير شرعية، استولى به بقايا عسكر فرنسا من الجزائر على السلطة بطريقة انقلابية دموية غير شرعية، نصب به رؤساء منذ ذلك الحين الى اليوم رؤساء دون أية شرعية قانونية شعبية، كتبوا دستورا بطريقة غير شرعية دون الرجوع الى الشعب و ليس الشياتة و العسكر، نظموا منذ ذلك الوقت عدة انتخابات رئاسية و تشريعية و غيرها و لا واحدة تم الاعتراف محليا و لا دوليا بشرعيتها، كل شيئ بهذا البلد تم تزويره، حتى الحقائق التاريخية تم تزويرها، حتى اقوال الرسول ص لم تسلم من تزوير و تحويرها بواسطة أئمة السوء و النفاق شياتي العصابة، حتى الحروب تمت فبركتها و تم تمريرها بقنوات الاستحمار على أنها حقائق و انتصارات لم يكن لها وجود بأية منابر اعلامية عالمية الا بقنوات الاستحمار الجزائرية، حتى زعيم عصابة بوزبال تم تزوير هويته و تزوير بطاقته التعريفية و جنسيته و موقع ولادته و جواز سفره و الفيزا و حتى فاتورة استشفائه باسبانيا تم تزويرها لاخفاء الحقيقة عن المغفلين من الجزائريين، كل شيء بالجزائر تحت حكم العصابة مزور،،، و كل شيء محط شك وريب... فأية مصداقية بقيت لمثل هكذا بلد و سلطة و شعب... الشعب الجزائري لن يعرف الخلاص و لا الاستقلال الحقيقي الا بطرد أولا عصابة بوليزبال من فوق الاراضي الجزائرية و تسريح كل المحتحزين الى بلدانهم حتى لا يبقى للعصابة العسكرية أية حجة و لا تبرير و لا عذر على تبذير و اهدار أموال ابشعب ثم الهمل ثانيا على تطهير البلد من الحركيين و الخونة و عملاء الاستعمار الفرنسي و بقايا و مخلفات عسكر فرنسا من كابراناتها بالجزائر و محاكمة كل مرتش و مغتني بغير حق من اموال الشعب الجزائري، غير هذا فالمأساة لن ترى الانفراج أبدا... دعواتنا لكم بالفرج و الاستقلال القريب...

  9. ,سعادة الوزير كل العرب معك و الكل يثمن جهود الجزاءر في رفاهية المطن العربي و التلاحم و التزامن العربي و احسن دليل علا ذالك الطعن في ضهر المملكة المغربية بما يخص مدينتين السليبتين و قضية مساندة الانفصاليين في المغرب .و غلق الحدود و وووو.انكم حقا احسن برهان التلاحم العربي و التزامن بين بلدان العرب .أما الاصلاح يا سعادة الوزير الشعوب العربية عطشانة الا الاصلاح الأنظمة .كل العرب يريدونها مدنية و ليست عسكرية .

  10. ابو نووووووووووووووح

    من المستحيل ان تعترف اسراءيل بالسياسة الإسبانية على المدن المغربية المحتلة ومن المستحيل أن تتامر على استقرار ووحدة اراضينا . اسراءيل تدعمنا وتساعدنا وتعطينا وتدافع عن بلد ابناءها الذي هو المغرب . في السبعينات والثمانينات كانوا الاسراءليين يطالبون الحسن الثاني بالسماح لهم بالذهاب الى الصحراء ليحاربوا المغاربة الخونة الذين انشقوا عن بلدهم وتدعمهم الحكومة المتعفنة الغير الشرعية التي هي حكومة ابناء بورديلات فرنسا ، تدعمهم بالمال والسلاح .

  11. وحد من اعضاء العصابة الحاكمة بالجزائر

  12. abdel

    بوقدوم يطالب بإصلاح التكانة الجزائرية التي فيها اكتر من 60 مليون بلا ادنى الحقوق و ابصطه الاكل و الشرب و القصة طويلة وحزينة حسبي الله و نعم الوكيل انت و من معك ليس لكم الحق في توجيه الدروس فاقد الشئ لا يعطيه

  13. بعدما وصل اقتصادهم للطريق المسدود بدءو يطالبون بالتكامل الاقتصادي مرة عند الأفارقة ومرة عند العرب كي ينقدو نفسهم وبلادهم من الهاوية لكن عندما كان ثمن النفط يصل الى ما فوق 100 دولار كانو يرفعون أنفهم للسماء وبأنهم لا يقبلون لا بتكثلات مغاربية ولا عربية ولا افريقية لأن الكل سيربح من ورائهم على حساب خسارة بلادهم لأنها حسب زعمهم غنية وليست بحاجة لأحد  ! ! ! ! أقول لبوقادوم ولشعبه جاء اليوم الذي ستحصدون فيه ما زرعتم ضد المغرب والمغاربة طيلة 60 سنة من وجودكم كدولة ولو تتكتلو اقتصاديا داخل الاتحاد الاروبي والله لن تفلحو إلى قيام الساعة بسبب الأذى الذي لحقتوه بالمغرب والمغاربة وباقي جواركم المسلم وستبقون في الحضيض ولو ملكتم كل ثروات العالم لن يظهر عليكم وعلى بلادكم شئ بسبب دعوات المغاربة عليكم

  14. فكرة جميلة جدا و بالاخص اذا تكفلت الجزائر بهذا الاصلاح لانها المثل الذي على العرب اتباعه لانها دولة ناجحة في كل شيء، وانا اقترح ان نلغي الجامعة العربية و نقيم اتحاد الدول العربية و نسميه الولايات العربية المتحدة وان تكون الجزائر هي العاصمة وتبون هو الرئيس وشنقريحة وزير الدفاع وفي صرف سنة على اكبر تقدير تصبح دبي كبسكرة و الرياض كتلمسان او وهران، وتصبح كل الدول العربية قوة اقليمية، و كل الشعوب العربية تقف في طوابير على الحليب و الزيت و الماء ووووووووووو

الجزائر تايمز فيسبوك