هرولة إسبانيا من أجل صورة مع الرئيس بايدن

IMG_87461-1300x866

تماما كالثور الإسباني حين تفتح بوابة حلبة الثيران.. هكذا بدا رئيس الوزراء الإسباني مهرولاً نحو الرئيس الأمريكي جون بايدن راجلاً في الممشى المؤدي إلى مقر اجتماع حلف الناتو…

كانت 20 ثانية كافية كي توثّق هذه الإهانة التى تعرضت لها الدولة القشتلانية هذا اليوم وأمام أنظار العالم وهي تتابع رمزها الحكومي الذي لم يحظى حتّى بالإنصات إليه فكيف أن يجرأ على استصدار موقف منه..

كانت كافية أن يسمع هذا المسؤول الإسباني من حرّاسه الرئيس الأمريكي بعد إزعاجه جملة بليغة وحادة  ( it’s enough mr president… كفاية السيد الرئيس ) وهي كافية لوضع حدّ لهذه الهرولة.. ولعل الجملة بما تحمل من أوامر الإبتعاد.. تذكّره أيضاً بالرغم من خرقك لبروتوكول الرئيس الأمريكي فقد سمحنا لك بالسلام عليه وأخذ صورة سيلڨي معه لكم لن نسمح لك باختراق رزمانته التي لا تتضمّن أيّ لقاء أو موعد معك..

والمثير في الأمر هي الطريقة التي جرى بها اللقاء، الذي التقطته عدسات الكاميرات، حيث لم يكلف الرئيس الأمريكي نفسه عناء الوقوف لمحادثة المهول اليه كما لم يكن ينظر في وجهه، في الوقت الذي بدا فيه رئيس وزراء إسبانيا وكأنه يلاحق ساكن البيت الأبيض، الأمر الذي أثار موجة من الغضب والسخرية عبر منصات التواصل الاجتماعي وحتى في وسائل الإعلام الإسبانية التي اعتبرت تلك اللقطات “مهينة”.

20 ثانية لا أكثر.. كافية أن تكذّب الإعلام الإسباني الذي روّج قبل يومين وبكثافة لهكذا لقاء قمّة بين الرئيسين لمناقشة موضوع الأزمة مع المغرب.. بل ودفع الولايات المتحدة الأمريكية للتراجع عن قرار الاعتراف بمغربية الصحراء.. هي عناوين بارزة طيلة 48 ساعة الماضيين بمختلف المنابر الإعلامية الورقية.. منصات التحاليل الإخبارية بالقنوات.. لا حديث الا عن هذا اللقاء المبرمج كما روّج له بقوة..

ليظهر للجميع أن إسبانيا غير واردة تماما في أجندة البيت الأبيض.. التي عبّر وزير خارجيتها عشية بداية الأزمة بكون المغرب حليف استراتيجي مؤكداً على أهميّة استقراره كجزء اساسي في استقرار المنطقة.. هو التصريح الذي سميّ في الدوائر الرسمية الإسبانية بالوقاحة الدبلوماسية..

والواقع تبيّن أن الثور الهائج الإسباني من ضاع البوصلة منذ أن ضبط متلبسّاً بالتستر على مجرم حرب وأوراق مزوّرة.. منذ ذلك الوقت وهو لا يمارس إلاّ الوقاحة الدبلوماسية.. باسلوبها الإعلامي الاستكباريّ الذي لم يتحرر بعد من العقلية الإستعمارية.. والاستقواء بالاتحاد الأوروبي، وتوريطه كمنظومة في نزاعات سياسية وعسكرية مع بلدنا أوروبا نفسها تلك التي أظهرت للعالم أنها القارّة الاستعماريّة ذات الماضي الدمويّ البائس..

وهي تعتبر حدودها بداخل المغرب لذلك فشلت كل المحاولات الإسبانية أمام سياسة مغربية خارجية متعددة الأبعاد، سياسة إقليمية استباقية ونشطة ، أسلوب دبلوماسي محترف وهادئ ودبلوماسية إيقاعية…

جعلت العالم بقدر انبهاره بهذا التوهج والوقوف ندّاً للنّد مع قارة بقدر ما عبّر عن تضامنه التلقائي مع مواقفنا وقضايانا العادلة.. مالبرلمان الافريقي.. العربي.. منظمة العالم الإسلامي.. الجامعة العربية.. دول الخليج.. اتحاد المحامين العرب.. مقابل فشل ذريع لاصحاب بن بطوش حتّى داخل أوروبا نفسها ولم يحصل على الإجماع..

وطبيعي أن لا يحصل على أي لقاء مع رئيس البيت الأبيض.. إنّ مغرب اليوم وهو يقف ضد قارة غرب المتوسط فهو يلتقي مع تركيا في الموقف والموقع الاستراتيجي ترجمها تصريح لوزير خارجيتها السيد تشاووش أوغلو عشية اجتماع البرلمان الأوربي والذي اشاد بالدور القيادي لجلالة الملك محمد السادس في المنطقة، وبالجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب كقطب إقليمي للاستقرار.

هو عمق الصراع اليوم.. ولا مكانة للصغار في هذا التدافع بين دول المنطقة.. بين شمالها وجنوبها بمنطق التلميذ والأستاذ.. فبوادر تغيير قواعد اللعبة قد انطلقت ..وحين يقف المغرب في وجه قارة بماضيها الإستعماري فهو بذلك يقف من أجل قارة أفريقية مؤمنة بقدراتها الذاتية التحررية في تجاوز هذا العائق التاريخي هو المستقبل.. قد بدأ الآن..

يوسف غريب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. LE M TAGNARD

    ENC ORE UNE FOIS A BAS L ALGERIE ET LA SYRIE A BAS L ESPAGNE ET L ALLEMAGNE A BAS LA GRECE ET L AFRIQUE DU SUD ET UNE FOIS DE PLUS UN GR AND MERCI AUX USA ISRAEL ET A TOUS LES PAYS DU GOLFE LES PARLEMENTS LES  ORGANISATI S AUX AVOCATS ET AUX EUROPEENS AMIS DU MAROC QUI  T SOUTENUS NOTRE PAYS C TRE NOS VRAIS ENNEMIS ALLAH AL WATTAN AL MALIK DIEU PATRIE ET ROI

  2. يذكرني بعيد العزيز المراكشي زعيم البوزبال الذي كان كلما حضر مؤتمرا او قضية تراه يتسارع لأخذ صورة مع الرؤساء و هو ما فعله مع أوباما في جنازة ما نديلا بجنوب أفريقيا

  3. salah-21

    انها قمة الغباء السياسي ذاك الذي تتخبط فيه بعض مكونات حكومة شانسيز و عصابة المرادية ... بلينكن صرح ان المغرب دولة استراتيجية بالنسبة لامريكا و الحلف الاطلسي اقر بمحورية الدور المغربي اضافة الى مناورات الاسد الافريقي في الصحراء المغربية,كل هاته الاشارات القوية كان على اعداء المغرب  (حكومة شانشيز و عصابة تبون )ان يدرسوها دراسة عميقة متأنية ليتلأكدوا أنهم ينفخون في بالون مثقوب.إذ ما جدوى الهرولة الى مجلة لوبوان او الى قناة الجزيرة لمجرد الثرثرة وفق شريط رديء بينما الحالة السياسية و الاقتصادية لبلدك هي في الحضيض واكدتها مقاطعة الشعب الجزائري الابي لانتخابات كرطونية شوفينة ,وما ججوى الهرولة وراء رئيس الدولة العطمى لا يعيرك اي اهتمام بينما قواته ضيفة عند ضفتك الجنوبية :إ.من اجل هذا كله يحق لنا ان نقول : إنها قمة الغباء السياسي  ! ! !

  4. جلال

    المغرب اعاد بوريقعة سانشيز الى مهنته الحقيقية التي يعرفها الاسبان جيدا طالما كانوا يمارسوها في السنوات الستينات والسبيعنات لما كانوا متشردين في المدن المغربية يتوسلون المغاربة يشتروا منهم السلع مهربة من سبتة ميليلة فروماج الاحمر شكلاط ماروخا سماهم المغاربة بوريقعة الاحتقار لهم كانوا يلبسون ملابس ممزقة تشم منهم راءحة العرق لم يكون يستحمون كثيرا طريقة التجرية يستخدمونها اثارة الشفقة والعطف المغاربة بوريقعة ولي في الاخير الزمان تتكبر الاسياده المغاربة هما دخلوه الحضارة الاجداد بوريقعة ما كانوا تعرفوا حتى يعوموا او معنى النظافة حتى السياحة تفتخروا بيها اغلب الاثار ديالىالاندلس بناها المرابطين الموحديين المغاربة

  5. هدا ماوقع لرئيس حكومة اسبانيا المتغطرسة وهو منتخب ديمقراطيا فكيف تكون وضعيت بيدق معين من طرف كبرنات فرنسا--------------؟ وجاهلٍ مدهُ في جهلهِ ضحكي ... حتى أتته يدٌ فراسةٌ وفمُ

  6. ١٢٣٤

    بايدن على علم بكل حيثيات ملف بن بطوش المجرم الذي استقبلته حكومة شانسيز اذن بالنسبة الى بايدن سانشيز اصبح ملثخ ولم يرغب في ملاقاته ولم يسمح لنفسه بان تلثخ صورته. سانسيز اصبح غير مرغوب فيه بالنسبة لبايدن وللولايات المتحدة .

الجزائر تايمز فيسبوك