سبتة ومليلية المحتلتين خارج حماية الحلف الأطلسي في حالة مواجهة عسكرية بين إسبانيا و المغرب

IMG_87461-1300x866

كان لافتا تنصيص قرار البرلمان الأوروبي الصادر أمس الخميس، على اعتبار مدينة سبتة المحتلة حدودا أوروبية، والأمر نفسه مع مليلية، وهما المدينتان اللتان يطالب المغرب باستعادتهما. ومقابل القرار الأوروبي، لا تشمل منظمة الحلف الأطلسي المدينتين بالحماية رغم عضوية إسبانيا في هذا التكتل العسكري.

وانفجرت بين المغرب وإسبانيا أزمة شائكة نتيجة موقف الأخيرة من الصحراء، وتساهل المغرب في مراقبة حدوده، الأمر الذي دفع بآلاف المغاربة ومنهم قاصرين الى الدخول الى مدينة سبتة يومي 17 و18 مايو الماضي. وترتب عن هذا الحادث رفض البرلمان الأوروبي في قراره توظيف المغرب للقاصرين ثم تأكيد موقف البرلمان الأوروبي من نزاع الصحراء المتمثل في دعم الأمم المتحدة وأخيرا اعتبار سبتة حدودا خارجية للاتحاد.

ويتعامل الاتحاد الأوروبي على المستوى السياسي والاقتصادي مع سبتة على أساس أنها تابعة للإدارة الإسبانية، وكان يتجنب دائما التركيز عليهما تفاديا للنزاع مع المغرب، ثم وجود دول وسط الاتحاد كانت لا تعتبرها أراض إسبانية وعلى رأسها بريطانيا. قرار البرلمان الأوروبي الصادر الخميس كسر هذه القاعدة، إذ شدد على أنها حدود للاتحاد الأوروبي ومشمولة بأمنه وحمايته.

وفي اليوم نفسه الذي صدر القرار الأوروبي، أعلنت حكومة مدريد عزمها ضم سبتة ومليلية إلى فضاء شينغن الأوروبي، وفرض التأشيرة على ساكنة المدن المجاورة لكل من سبتة مثل الفنيدق وتطوان والمجاورة لمليلية مثل الناضور. ورغم أنها أصدرت بيانا يومه الجمعة ترد فيه على البرلمان الأوروبي، تجنبت دبلوماسية الرباط الإشارة الى اعتراف هذا البرلمان بسبتة كحدود خارجية للاتحاد الأوروبي. وتولى البرلمان المغربي الرد في هذا الموضوع.

ومقابل بيان البرلمان الأوروبي الذي يعترف بإسبانية سبتة وبالتالي مليلية، لا تعترف منظمة شمال الحلف الأطلسي بإسبانية سبتة ومليلية، ولا تشملهما بالحماية عكس باقي الأراضي الإسبانية. وكان الحلف الأطلسي قد أكد بعد انضمام إسبانيا إلى صفوفه ببقاء المدينتين خارج دائرة الأراضي الغربية المحمية. ولا تضم أي خطة عسكرية للحلف الأطلسي الدفاع عن المدينتين في حالة مواجهة مع المغرب.

ويطالب المغرب باستعادة السيادة على المدينتين، وكان في الماضي يطرح الموضوع وآخرها سنة 2007 عندما زار ملك إسبانيا خوان كارلوس المدينتين، وتسبب وقتها في أزمة كبيرة. ولاحقا، قام بتجميد المطالبة باستعادتهما بسبب الأولوية التي منحها لملف الصحراء.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ما من هنا

    إذا كانت اسبانيا و الإتحاد الأوروبي يظنون أن المغرب لا يقوم بعمله في محاربة الهجرة كما يجب .. فالحل بسيط جدا : إعفاء المغرب من مهمته ، و تعيين دولة أخرى مكانه , كإسبانيا نفسها مثلا  ! ! و لتبسيط الفكرة للرأي العام الدولي : لا يوجد تعاون أو شراكة من طرف واحد .. – فالتعاون أو الشراكة تكون بين طرفين أو أكثر ، – و الإعتماد على النفس يكون من طرف واحد . و اتمنى أن يكون لأوروبا مستوى دراسي كافي، لفهم هذه المعادلة البسيطة : حماية المغرب لحدود و أمن أوروبا = حماية أوروبا لحدود و أمن المغرب . أما المقاطعة الثالثة لفرنسا و كبرناتها حسابهم قريب إن شاء الله

  2. المصطفى الهروش

    السبب الحقيقي الذي يجعل اسبانيا لا تعترف بصحراء المغرب وهي التي كانت مستعمرة لترابها قبل 1975 هو تخوفها من ان ينتقل الاهتمام من القضية الجنوبية الى المطالبة الرسمية بالاراضي الخاضعة للنفود الاسباني ومنها سبتة و مليلية والجزر الجعفرية. وفي الوقت الذي يصارع فيه المغرب وبمجهوداته كل هاته الصعوبات والمشاكل نجد  ( الشقيقة الجزائر ) تقيم الدنيا وتقعدها من اجل معاكسة المغرب وقد كان لشوهتها هذا الاسبوع فضيحة ضحك عليها الاعداء قبل الاصدقاء في اصطفافها ضد عدو توجد مياهه واراضيه بعيدة كل البعد عن القارة السمراء . والا سيكون على الأكاديميبن والباحثين تغيير بعض المصطلحات والمفاهيم انسجاما مع حنكة وتبصر العصابة الحاكمة بالجزائر .

  3. عابر

    الجزائر و ذبابها الالكتروني و خاصة ذلك المزور في مجلس الأمة الجزائري....في انتهازية لا مثيل لها إذ يتفوقون على بياعة افرانسا أيام التحرير...يخاطبون الشعب المغربي " لما لا تحررون سبتة و مليلية " و يذهبون الى اسبانيولي الحازق بورقعة و يخاطبونه احذر الاحتلال المروكي فإنه يطمع في سبتة و مليلية مثلما يطمع في الصحراء الشرقية....هذا هو الحركي الجزائري الانقلابي على شرعية المجاهدين في سبيل الله الذين مروا المشاكل الهامشية لاجل اتحاد مغربي كبير تذوب فيه كل المشاكل الهامشية. فيأتي نظام انتهازي رجعي انقلابي ليحدث الفتنة بين الاشقاء و ينصر أحفاد محاكم التفتيش لأجل خراب شمال أفريقيا و أمة الإسلام بغرب الوطن العربي....على أحرار الجزائر التصدي لهذا الفيروس اللئيم بشتى الوسائل التي تعجل بإقلاعه على أحرار المغرب الكبير التعهد و الالتزام التام لاجل التبول على قبور الخونة من شنقريحة الى التبون و كل انتهازي خائن عمل على تفريق بين الاشقاء من أمة الإسلام

  4. pipo

    أن شاء الله على القريب سنحرر الصحراء المغربية والصحراء الشرقية و سبت ومليلية وجزر الكناري بأدن الله عزوجل والمغاربة من طنجة ألى الكوير وفي أوروبا مستعدون ألى دالك اليوم

  5. Abd

    Que pouvons-nous attendre des ex colonisateurs de l’Afrique ? Le mépris,le traitement de maître à esclave,la consommation de ses déchets, le rachat de nos ressources naturelles après leurs transformation au prix le plus fort, en effet les pays africains sont les meilleurs et premiers clients de l’Europe , en guise reconnaissance l’Europe manifeste un racisme inégalé envers l’Afrique. Il est temps que l’Afrique s’organise et se solidarise et collabore pour tourner le dos à la vieille Europe qui rajeunit sa population grâce aux africains installés enEurope, il temps de démontrer que l’Afrique unie doit être respectée à travers ses institutions.

  6. Saad

    Moulay el hassan allah yarhamo avait répondu à un journaliste français qui le questioait au sujet de sidi Mohamed qui etait encore prince héritier, moulay al Hassan avait repondu :《 " IL EST SÉRIEUX "》 MAIS QU EST CE CE QUE CELÀ VEUT DIRE SÉRIEUX? sérieux veut dire qu il ne plaisante pas et celui qui cherche khla dar bouh il va le trouver. Regarder ce qui est arrivé à sandalistan par un vendredi matin du 13 novembre. Les petits fils des légionnaires boukhroubistes attendent leur tours incha allah ils auront le même sort que les sandalistan.

  7. Algerien Libre

    زكارة في المروك الجزائر مع اسبانيا ضالمة او مظلومه...تتناكو يا جدكم انها جزائر طبوت

الجزائر تايمز فيسبوك