بدأ مناورات بالدخيرة الحية للجيش المغربي والأمريكي بالمحبس قرب الحدود الجزائرية

IMG_87461-1300x866

تأكد يوم الأربعاء حضور الجيش الأمريكي رفقة نظيره المغربي في منطقة "المحبس" بالصحراء المغربية، وغير بعيد عن الحدود الجزائرية، ضمن محطات مناورات "الأسد الإفريقي" في نسختها السابعة عشرة والتي تعد الأكبر من نوعها في القارة السمراء، إذ وصلت القوات المشاركة في التدريبات فعليا إلى هذه المنطقة التي ظلت جبهة "البوليساريو" تدعي قصفها منذ نونبر من العام الماضي، والتي شملت محاكاة لعمليات التصدي لتسلل قوات أجنبية إلى التراب المغربي.

و بدأت اليوم القوات المغربية والأمريكية وباقي القوات الأجنبية المشاركة في المناورات،عمليا تدريباتها في المحبس بحضور قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا "أفريكوم" وقادة عسكريين في القوات الأمريكية والقوات المسلحة الملكية وحلف شمال الأطلسي "النيتو".

وبدأت التدريبات بشكل فعلي اليوم بواسطة المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، إلى جانب عمليات الإنزال الجوي بواسطة المظليين، وشرعت الجيوش المشاركة في الاشتغال على محاكاة سيناريو التصدي الميداني لتسلل عناصر معادية إلى الأراضي المغربية، على أن تشمل التدريبات أيضا عمليات برية بواسطة الدبابات والمدرعات والمدفعية الثقيلة والذخيرة الحية تمتد طيلة 36 ساعة، إلى جانب مناورات جوية بواسطة طائرات مقاتلة.

وتشكل هذه التدريبات تأكيدا جديدا على استمرار الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء في عهد الرئيس الحالي جو بايدن، وهذه هي المرة الأولى التي تشمل فيها مناورات الأسد الأفريقي الأقاليم الصحراوية، بل إن الموقع الذي وقع عليه الاختيار قريب جدا مع الحدود الجزائرية، وتحديدا ولاية تندوف التي توجد بها مخيمات الصحراويين ومواقع قيادة مسلحي جبهة "البوليساريو".

وفي الخامس من يونيو الجاري، صدرت تعليمات عن الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بتنظيم التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة "الأسد الإفريقي 2021" في الفترة من 7 إلى 18 يونيو 2021 بمناطق أكادير وتيفنيت وطانطان وتافراوت وابن جرير والقنيطرة، إلى جانب المحبس.

وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أنه بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، ستشهد النسخة السابعة عشرة من هذا التمرين مشاركة بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، فضلا عن حلف "النيتو" ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة تمثل إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. fin a si taboun bele3ti lsanek

  2. الله الوطن الملك :شعارنا الخالد.مع احترامنا لمشاعر أحبائنا من الشعب الجزائري الشقيق فلن و لن نفرط ولو في حبة رمل .لأن عهد الجنيرالات سوف ينتهي ويحى حلم الشعوب المغاربية في الوحدة و التواصل.

  3. المصطفى الهروش

    سمعت من مصادر موثوق بها ان جبهة البوليزاريو على وشك ان ترسل الى المنطقة التي يتدرب فيها المغرب والولايات المتحدة الأمريكية سواريخ صاندال غلاندايزر ، وراجمات عاشوراء . وكل هاته الامور مسخرة من اجل ان تجري انتخابات العصابة في ظروف يستعد لها الشعب الجزائري الشقيق بشوق وحنين والجميع يتدافع امام صناديق الاقتراع وبكثافة وينتظر بفارغ من الصبر إشراقة يوم الانتخاب . هنيئا لديموقراطية تبون والعصاب. .

  4. ANIR

    اين الأراضي المخرر من ظرف الخرخور وبن خرخر الكل الى مزبلة التاريخ دولة فاح كدبها في ارجاء العالم فاليسقط الجنرالات القتلة..لايمكن للشعب الجزائري يأمن من دبح ربع مليون من هدا الأخير. مصدر الشر..قسما بمن احل القسم انا ابن من اعطى العصير للجنرالات القتلة في حرب الصحراء والآن يبلغ ابي 100 عام  (الله اطول فعمرو وحفظو لنا ولازال يقول لي اريد ان اعود تحت امر جلالة الملك محمد السادس من اجل احمل دوست نعطيهم العصير ..واقد اخبرني بشر الاهزائم التي ألحقها جيش المغرب بالكلاب  (الجنرالات ) ..ولنا أدلة نعرضها بإذن لله.

  5. انطلقت مناورات الأسد الأفريقي بمنطقة المحبس بالصحراء المغربية، وشكلت عملية إنزال المظليين لوحة فنية رائعة في سماء المنطقة. وهي رسالة إلى كل مشكك حقود طالما كان يردد أن ترامب باع الوهم للمغرب ،وانه اعتراف جاء في الوقت بدل الضاىع ،ستتراجع عنه إدارة بايدن حتما . الديبلوماسية المغربية ابانت عن علو كعبها ،وكل تصريحاتها وبلاغتها اتسمت بالمصداقية ،عكس الديبلوماسية الجزائرية البطوشة التي جندت أبواقها وروجت لحرب دونكيشوتية يشنها المرتزقة على المغرب، بل جندت كل امكاناتها لتصوير مسرحيات مبتذلة للمرتزقة وهم يدكون حصون "العدو"، ويروجون لمئات البلاغات العسكرية السخيفة للجبهة الانفصالية .وطيلة هذه المدة لم تصدر المؤسسة العسكرية FAR MAROC اي بلاغ عسكري ،لان الامر لا يتطلب ذلك من جيش احترافي يعتبر سليل جيش المرابطين والموحدين والسعديين والعلويين. هذا الجيش الباسل الذي كانت له عبر التاريخ منارات شامخة في الدود عن حدود الوطن، وتلقين الغزاة هزاىم نكراء.ولان الامر لم يتعد من كونه فرقعات إعلامية لأن كل من كان يتجرأ على دخول المنطقة العازلة يعتبر من الهالكين.و اول بلاغ أصدرته المؤسسة العسكرية المغربية كان في الايام الاخيرة يؤكد فيه بان مناورات الاسد الافريقي ستشمل الصحراء المغربية وبالضبط منطقة المحبس، هذه هي المصداقية والاحترافية ، عكس اسلوب التضليل والتزوير والتزييف الذي هو اسلوب الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزاىر ،والتي ازكمت راىحته الأنوف كما هو الشان بالنسبة لتزوير هوية ابراهيم غالي المغربي الانفصالي إلى ابن بطوش الجزائري، أو تزوير غلاف مجلة لوبوان بعد أن تم تقزيم صورة الرئيس ووضعها في زاوية ضيقة وصغيرة .

  6. Ali

    أين الكابرانات و بو رقعة الذين تغنوا بعدم إجراء هذه المناورات بالصحراء المغربية. اليوم المحبس و غدا تندوف أن شاء الله لتحرير محتجزي الخيام البالية.

  7. بركاش عبدالله

    التحضير للإمتحان مع تلميذ مجتهد او مع أستاذ متمرس دائما تكون النتائج حسنة عكس الكسول الذي يحضير لوحده النتائج دائما كارثية هذا ينطبق على الجيشين المغربي و الجزائري، العمل بجانب أمريكا وبريطانيا ووو النتائج تكون مشرفة أما العمل تحت إمرة البوال شنقريحة مستوى الخامس ابتدائي النتائج ستكون كارثية. مناورات الأسد الإفريقي لهذه السنة رسالة قوية للجزائر بأن أيامها معدودة قريبا سيزولها المغرب في خارطة العالم إن استمرت في حمقاتها تجاه المغرب.

  8. Mockingjay

    تزامنا مع قدوم القوات المغربية و الأمريكية و المشاركين في المناورات بالمحبس في الصحراء المغربية شوهد شمحزيقة و مرتزقة البوليزبال يسارعون الزمن في جمع الخيام و صناديلهم و توجهوا هاربين بسرعة و هم يهرولون نحو الحدود الليبية و التونسية حيث نصبوا الخيام هناك و اختبئوا هناك ريتما تنتهي المناورات خوفا على سلامتهم  !

  9. ولد السالك

    هذه فرصة للبوليساريو من أجل القيام بهجوم مضاد و القضاء على الجيشين المغربي و الأمريكي، و الحصول على سلاحهما.... !

  10. حسني

    الرسالة وصلة لمن يهمه الامر. المغرب المغرب يعمل ولا يكتر الكلام عبر القنوات. ولي قال العصيدة باردة يحط يدو فيها

  11. البشير

    ها هي المناورات تقع في الصحراء وبمعية ثلاثين دولة دون الدول الملاحظة . شاركوا ولم يعيروا صراخكم الوحيد في العالم الذي يتكلم عن ان مناورات بالصحراء وبالقرب من الجزائر سيكون له تبعات . اذن لم سكتت يا رئيس تبون او فقط تغلظ صوتك وتبدي غضبك عندما تكون في الاستجوابات وامام وسائل الاعلام لكي تبدي انك رئيس له كلمة مسموعة وانه ايضا له مكانة في العالم وانه رئيس شرعي

  12. Algerien Libre

    من حقكم يا خاوتي لمراركا ... الصحراء ارضكم

  13. طه

     تحية لجمهورية القبايل كبرانات البورديل الى مزبلة الناريخ هذا الشاذ اللواطي المنكوح تاجر الكوكايين كلب الكبرانات والله انه اكبر جبان واكبر شماتة واكبر قواد واكبر عربيد واكبر عطاي واكبر خسيس منبطح لشنخنزريحة البوال عاهرة البوهالي . نحن اربعون مليون مغربي نقول له ولسلالة البورديل وعاهرات المرادية نقول لهم يدكم فزبوبنا. ونؤكد لكم نحن ابناؤدء طارق بن زياد نرد في ساحة الوغى ولا نرد على عاهرات المرادية وكلام اللقيطات الوسخات امثال الطبون النتن. ويكفي ان ينطق اسمه لتعرف من هو. اما الامبراطورية المغربية فيكفيه ان يتذكر ملحمة الرمال وامغالة. اما هاته المرة فستكون حربا ضروسا . سيتبول اسود الجيش المغربي على شواذ ثكنات اكذوبة اسمها الخراخر

  14. ابي بشار البشير موريطاني الاصل بوليساريو الهاوية

    ويل للجزائر فالمعدات والتجهيزات التي استعملت في مناورة الاسد ستبقى جميعها للمغرب وستفيده في دحض ادعاءات الجزائر الدي يستعمل راجمات صواريخ كبيرة جدا مقابل رجمات صوارخ فعالة وصغيرة الحجم تمكن المغرب من حسم مناورات وادعاءات شنقريحة .ويمكرون ويمكرون والله خير الماكرين هدا من فضل ربي المغرب دائما يتفوق بالحكمة والتعقل

  15. خبير تاع راسي

    الى كل الاخوة الجزائريين الاحرار دفاعنا عن صحرائنا ووحدة اراضينا لا ينقص منكم شيئا ولا يضركم في شيء فالمشكل متعلق بحقبة استعمارية مر منها المغرب والجزائر على حد سواء لكن الجنرالات اتخذوا من قضية الصحراء قضيتهم الأولى وافيونهم للشعب الجزائري الشقيق وجثمو على رقبته ازززيد من نصف قرن قتلو ربع مليون من خيرة رجال البلد ومقاومي الإستعمار مزقو المنطقة المغاربية اضعفو التنمية بالمنطقة قطعو روابط الدم بين الأسر على الحدود فالجزائر دولة قوية بشعبها ومرحلة حكم العسكر في الطريق الى الزوال انه من مخلفات الاستيطان الفرنسي البائد.

  16. sk

    تحية لك يا جزائرى فحل باءمتالك ان شاء الله وبزوالالكبرنات اولاد فرنسا سنبنى المغرب الكبير بدون جوازسفر تعجبنى عندما تعطى العصير للقواد الصادق الحازق وحمزة كلب تحياتى

  17. سعيد

    تبون وشنقريحة يغردان لوحدهما في العالم حول قضية الصحراء ويفرغون صناديق الجزائر من المال من اجل معاكسة المغرب الذي هناك اجماع دولي ان الحل الوحيد هو حكم ذاتي تحت الراية والدولة المغربية . غير ذلك تبون وشنقريحة وبعض الدول التي لا قيمة لها دوليا سيستمرون في خطاباتهم الجوفاء حول الاستقلال . هل تنام يا تبون ؟والمغرب وعشرات من الدول المهمة تقوم بمناورات في الصحراء المغربية وبكل اريحية اين جبهة البوليساريو والجيش الجزائري لكي يمنع هذه المناورات ولحد الان ولا دولة واحدة في العالم نددت بهذه المناورات . مما يعني ان الجميع لا يكثرت لكلامكم عن حق الصحراويين ويعرفون انكم فقط تريدون خلق مشاكل للمغرب ولبلادكم

  18. سعيد333

    فين الاراضي المحررة من زمان كنسمعو بولزبال بان 20 في مئة من الصحراء المغربية محررة اللعنة الله عليكم

الجزائر تايمز فيسبوك