انطلاق مناورات “الأسد الإفريقي 2021” بالمغرب

IMG_87461-1300x866

انطلقت في المغرب، مناورات “الأسد الإفريقي 2021″، وتشمل إقليم الصحراء، بمشاركة 9 دول تمثل 3 قارات.

وإقليم الصحراء متنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”، منذ أن أنهت إسبانيا وجودها فيه عام 1975.

وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021″، انطلقت الإثنين وستتواصل حتى 18 يونيو الجاري.

وأضافت أن التدريبات تُجرى في مناطق أغادير وطانطان وتافراوت (وسط)، وتيفنيت وبن جرير والقنيطرة (شمال)، بالإضافة إلى منطقة المحبس (إقليم الصحراء).

وأفادت بأنه يشارك في النسخة الـ17 من التدريبات، الآلاف من عناصر جيوش متعددة الجنسيات وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية.

وبجانب المغرب والولايات المتحدة، يشارك في التدريبات كل من بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، وفق الجيش المغربي، في بيان السبت.

كما يشارك فيها حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومراقبون عسكريون من نحو 30 دولة تمثل قارات إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وقال الجيش المغربي إن هذا التمرين “يهدف إلى تعزيز قدرات المناورة للوحدات المشاركة، وتعزيز قابلية التشغيل البيني في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة”.

كما يهدف إلى إتقان التكتيكات والتقنيات والإجراءات، وتطوير مهارات الدفاع السيبراني، وتدريب المكون الجوي على إجراء العمليات القتالية والدعم والتزويد بالوقود جوا، بحسب البيان.

وعام 2007، انطلقت أول نسخة من مناورات “الأسد الإفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة، وتشارك فيها دول أوروبية وإفريقية، وهي تُجرى سنويا، لكن أقيمت أحيانا أكثر من نسخة في العام الواحد.

وللمرة الأولى، يُجرى جزء من المناورات في إقليم الصحراء، منذ أن اعترفت واشنطن، في 10 ديسمبر الماضي، بسيادة المغرب على الإقليم، والإعلان عزمها فتح قنصلية أمريكية به.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا في الإقليم تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. كبور بناني سميرس

    ماذا عساك أن تقول ياتبيبين العسكر الآن؟ هل ستدين هذه المناورات التي ستقام في منطقة المحبس بالصحراء المغربيةـ أم ستبلع دركومك كالعادة؟ ولا غادي دير بحال ديك القحبة اللي كاتعاير جيرانها من الشرجم. حربش دوي ياالطبون المعفون.

  2. وهكذا ارتدى بوال الاركان حفاظات مدعومة بأوعية ثوب ليحصر ليس بوله فحسب بل تغويطه اللا إرادي نتيجة رعبه من هول قذائف جيوش الحروب الحقيقية...بوال الاركان راهن على الاسبان و الاوروبيين ليخلط الأوراق بالصحراء لكن الامور تسير عكس ما يمليه عليه جبنه.

  3. الصوره غانيه عن التعليق ، المرينز غادي ياكل القديد . والحزينه المالكيه تعوض خساءير السياحه الجنسيه التي خلفتها الحاجه كورونا

  4. ولد السالك

    أسلوب الكتابة الركيك و المستوى الطفولي المضحك علامتان خلاصتان بك يا جرو الرابوني ، استمر في الكتابة على هذا الموقع، فأنت تجعل المدونين يضحكون على مستوى أولاد بن بطوش

  5. مغربي حر

    أقول للمدعو في التعليقات ولد السالك والدي يقول ان الإستقلال قادم للصحراء بان يستمر في أحلامه إلى أن يقبر إنشاء الله والصحراء ستبقى في مغربها وأن أبشره باستقلال القبايل الوشيك إنشاء الله بلا دعم من المغرب لإن القبايليين على حق أما المسألة الصحراوية فهي مصطنعة فما بني على باطل فهو باطل

  6. صحراوي

    سؤال: أين البلاغات اليومية لهجومات البوليزاريو و من وراؤها اعلام بودورو ضد جدار الذل و العار الإحتلال المغربي ههههه. الله ينعل اللي ما يحشم. مهزلة دولية بكل المقاييس

  7. foxtrot

    الى المغربى حر انت لم تفهم مادا كان يقصد بكلمه السيد ولد السالك كان يوجه خطابه بسخرية وفكاهةالاحد الشياتيت للعسكر اولاد فرنسا انت لم تفهم الخطاب وكلمات الموزونة الموجهة الى دالك السفيه عدرا اما فيما يخص ولد السالك مواطن صحراوى وحدوى كتر الله من امتاله غيور على بلده المغرب يدافع على بلده فى هدا الموقع المحترم ضد الشياتين والمتملقين ودباب الالكترونى ومنهم هاد جرد المسمى صادق حازق خدام جنيرالات اولاد فرنسا

  8. foxtrot

    ياحمزةكلب انفضحتى باءسلوب كتابتك الركيكة رغم انك لم تضع اسمك عرفناك وفى اخير مناورات الاسد الافريقى يزئر فى المحبس ماانتم فاعلون ما فيكم الا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا اسمع كلامكم استغرب اشوف افعالكم اتعجب

  9. ولد السالك

    أعد قراءة تدوينتي فأنا أتهكم و أسخر ممن يريد فصل الصحراء عن المغرب، تذوق فن السخرية بين السطور.

  10. المرابط الحريزي

    هههههههههههههههه العصى لنظام الخلسة حتى يرصى. ودابا فينا هي الرجلة يا نظام حلان الفم؟ مع فلسطين بالهضرة فقط؟ هههههه جبناء بنوخرخر لا يستحقو سوى الصواريخ الذكية. من السماء نرى كل شيئ

الجزائر تايمز فيسبوك