هجوم تبون على الجارة المغرب ورموزها يشعل الشارع وهاشتاگ “تبون بلع فمك” يتصدر التراند في تويتر

IMG_87461-1300x866

 هاجم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، المملكة المغربية ورموزها في حوار أجرته معه المجلة الفرنسية “لوبوان” معتبراً أن النظام الملكي هو العدو الوحي للجزائر، في حين انبرى إلى مغازلة الشعب المغربي معتبراً أنه يكن له الاحترام.

الرئيس تبون عاد لتوجيه أصابع الاتهام للمغرب، محملاً إياه مسؤولية كل التوترات والخلافات و”القطيعة” بل ومتهماً النظام الملكي بالوقوف وراء ما يقع ومهدداً بالانتقام.

وتصاعدت حدة الاستفزازات عقب انكشاف تورط النظام الجزائري رفقة حكومة بيدرو سانشيز في إدخال زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية إلى إسبانيا بجواز سفر جزائري مزور يحمل اسماً مستعاراً، قبل أن يعود لإكمال رحلته العلاجية بأحد المستشفيات الجزائرية ويحظى بزيارة الرئيس الجزائري إلى جانب الجنرال شنقريحة.

تفاعلاً مع التصريحات النارية لتبون، أطلق نشطاء مغاربة وسم (هاشتاغ) “تبون بلع فمك” و”الملكية تاج فوق رؤوس المغاربة” مؤكدين تشبث الشعب المغربي بالملكية، ومعربين عن رفضهم لما جاء في حوار الرئيس الجزائري.

ونشر صفحات وحسابات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً للعاهل محمد السادس وشعار المملكة المغربية “الله، الوطن، الملك”، وفي الخلفية صور ملوك مغاربة سابقين، تعبيراً من المدونين على أن “الملكية تاج فوق رؤوس المغاربة قاطبة” وهاشتاگ “تبون بلع فمك” يتصدر التراند في تويتر.

فقاعات دبلوماسية

قال نجيب الأضادي، باحث في العلوم الجيوسياسية والاستراتيجية، إن تصريحات عبد المجيد تبون والتي اتهم فيها المغرب بالاعتداء على الجزائر كل يوم، تصريحات لا تعتمد على أي أساس وتفسر بالدرجة الأولى على أن المتحدث “يفتقد للغة الديبلوماسية في مخاطبة الدول، وأيضاً لكيفية التعامل مع الأزمات الإقليمية”.

واعتبر المتحدث أن العقيدة الأولى للجيش الجزائري هي العداء للمغرب وللملكية، وعرقلة مصالح المغرب خاصة الجانب المتعلق بملف الصحراء المغربية، لافتاً إلى أن تبون محاصر على مستوى الدبلوماسي والداخلي ويبحث عن سبل لتصريف الأزمة الداخلية بحكم أن الانتخابات قريبة، ناهيك عن ضعف المشاركة السياسية والاحتجاجات والحراك في الجزائر مقابل انتصارات دبلوماسية متوالية للمغرب أثرت بشكل كبير على حضور الجزائر في المحافل خاصة على المستويين الليبي والمالي وغيرهما.

أما بخصوص التصعيد مع المغرب والتهديد بالانتقام، فيرى الأضادي أن الأمر مجرد “بروباغاندا” من أجل الاستهلاك الداخلي في الجزائر، لافتاً إلى أن الجزائر لا قدرة لها على التصعيد ديبلوماسياً، إذ لم يعد لها القدرة الكافية لاستمالة الرأي العام الدولي والمجتمع الدولي ولا على المستوى الإفريقي، وقد لاحظ الجميع كيف أن مندوباً جزائرياً جرى طرده مؤخراً على مستوى انتخابات البرلمان الإفريقي.

“التصريحات مجرد فقاعات دبلوماسية للرئيس الجزائري، الانتصارات التي حققها المغرب في إدارته للأزمة سواء مع إسبانيا أو ألمانيا لن تزيد سوى إشعال فتيل النار في الداخل الجزائري”، وفق تعبير المحلل المغربي.

مؤشرات أخرى هي ما دفعت الرئيس الجزائري إلى إطلاق هذه التصريحات، وفق الباحث الجيوستراتيجي، منها المقارنة بينه وبين العاهل محمد السادس على المستوى الأكاديمي وحضوره الشخصي وتعامله على مستوى الملوك ورؤساء الدول، أما الجانب الآخر فمرتبط بما هو اقتصادي، ذلك أن كل المؤشرات تقول بأن المغرب قطع أشواطاً كبيرة على مستوى التنمية، خاصة إخراج البرنامج التنموي الجديد.

الشق الآخر مرتبط باستقرار المغرب بالمنطقة، كما أنه يحظى بثقة المنتظم الدولي، بالإضافة إلى البعد العسكري، حيث إن المؤشرات الأخيرة تدل على أن المغرب قام بتعزيز منظومته الدفاعية بمجموعة من الأسلحة عالية التقنية، كـ”الدرونات” والطائرات المسيرة ذات الدقة العالية، كما أنه قام بتحديث على مستوى الجيش وتكوينه والجانب المرتبط بتكنولوجيا الاتصال.

حتى على مستوى الحضور العسكري المغربي، فالمغرب سيشارك بعد أسبوعين في مناورات الأسد الأفريقي “أفريكوم”، وسبق له المشاركة مع الولايات المتحدة الأمريكية في مناورات عسكرية بحرية مشتركة بمشاركة حاملة الطائرات “إيزنهاور”، وهذا إنجاز كبير بالنسبة للمملكة على اعتبار أن هذه المناورات تتم لأول مرة على مستوى المحيط الأطلسي.

تصريح انفعالي

أما نوفل البوعمري، محام وباحث في ملف الصحراء، يرى تصريح عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، هو تصعيد انفعالي وردّ يعكس الحالة النفسية التي كان عليها تبون وجنرالاته أثناء تواجد إبراهيم غالي زعيم تنظيم “البوليساريو” الذي دخل بهوية وجواز سفر مزورين لإسبانيا، وكان موضوع شكايات فتحت في حقه، آخرها ملف يتعلق بتزويره لجواز سفر وأوراق هويته التي دخل بها للتراب الإسباني، وهي العملية التي كشفت عن حجم تورط النظام الجزائري في تهريب غالي لإسبانيا وفي عودته كذلك بنفس الكيفية المهينة التي دخل بها، لذلك هذا التصريح وغيره من التحركات التي قد يتم القيام بها تدخل في هذا الإطار، إطار الأزمة الأخيرة التي كادت تعصف برأس تنظيم البوليساريو لولا تهريبه من إسبانيا، خاصة وأنها تعكس فشل استخباراتي للجهاز العسكري الذي كان يعتقد أنه سيحيط العملية بالسرية اللازمة والتي استطاع المغرب كشفها بسرعة وبمجرد أن حطت الطائرة الجزائرية في اسبانيا. وتابع المحلل السياسي المغربي أن التصريح يعكس حالة تخبط تعيشها الأجهزة الاستخباراتية الجزائرية والارتباك الذي ساد العملية كلها، وما يزيد من هذه الحالة هو أنه لم يتم الالتفاف إليها من طرف المغرب، مما يجعلها مجرد صدى بدون أن يكون له أي وقع على الداخل المغربي، لأن الجميع يعلم حالة الهشاشة التي يعيشها النظام الجزائري بعد فشله في تسويق عرضه السياسي في الداخل، واستمرار الحراك الجزائري المطالب بالتغيير وبإسقاط النظام العسكري.

وكتب الإعلامي المصطفى العسكري: “عويل وصراخ النظام العسكري في الجزائر في شخص تبون يؤكد أن المملكة في الطريق الصحيح”. ويرى الباحث الدكتور مصطفى تيليوا، مدير ورئيس تحرير مجلة واحات المغرب، أن ما ورد في حوار “تبون” مع مجلة “لوبوان” الفرنسية من تهجم لا أخلاقي على المؤسسات المغربية، وعلى رأسها المؤسسة الملكية، عمل مدان يعبر عن حقد دفين تجاه المغرب ومؤسساته الدستورية، على الرغم مما قام به المغاربة من أجل تحرير الجزائر. وكتب في تدوينة على “فيسبوك”: “واضح جداً أنه أمام النجاحات المتواصلة للمغرب على أكثر من صعيد، وفي ملف الصحراء المغربية بالخصوص، يعمد المسؤولون الجزائريون إلى شن حرب إساءات لمؤسسات البلاد الدستورية، حيث ما فتئ تبون يسعى إلى التعويض عن خسارة بلاده دبلوماسياً وسياسياً وتنموياً بانتصار وهمي يجعله سخرية للعالمين، وهو ما عبرنا بشدة عن إدانته واستنكاره ورفضه”.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن الشعب الجزائري من التحرر من قبضة العسكر، حتى يتمكن من تقرير مصيره والانطلاق في آفاق الحرية والانعتاق وتدبر مستقبله التنموي في اتحاد وانسجام مع باقي الشعوب المغاربية.

دخول مشاهير على الخط

ورصد موقع “الجريدة 24” ردود فعل مجموعة من المشاهير المغاربة على الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بسبب زيارته لزعيم الانفصاليين إبراهيم غالي فور عودته القسرية من إسبانيا.

وأشار إلى أن العديد من الفنانين المغاربة دخلوا على خط قضية غالي والرئيس الجزائري، من بينهم المغنية دنيا باطما، التي علقت على الموضوع في منشور تقاسمته مع متابعي حسابها على “انستغرام”، قائلة: “احترامك لملكنا واجب من واجباتك وإيدك فوق راسك”.

وعبّر الممثل الكوميدي محمد باسو، على موقفه من القضية سالفة الذكر، قائلاً في تعليق تقاسمه مع متابعيه: “عاشت بلادنا شامخة ولا عزاء للحاقدين”. وشارك “أمينوكس” رأيه في موقف الرئيس الجزائري، قائلاً في تعليقه: “حقاً هزلت عندما ترى أخاك العربي المغاربي الذي طالما ساعدته، يقف بجانب عدوك”، مضيفاً: “الله يعطينا وجهك أخاي الرئيس… عاشت المملكة المغربية شامخة وشوكة في حلق الأعداء… التاريخ لن يمجده أمثالهم… ولن تتذكر الأيام سوى مهزلتهم.. الوطنية لا تناقش وصحراؤنا قضيتنا جميعاً إلى يوم الدين”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق***

    أموال الزطلة و الدعارة و الصداقات الخليجية و ثمن كراء المخابرات المخزنية للمهمات لصالح دول أجنبية كل هذه الأموال يضخها المروك في أرمادته الإعلامية للنشر الكذب و لإبقاء المدوخين من المرراكة مدوخين دوما لا يستفيقون فيفقهون أنهم عبيد مستغلون

  2. SADKY AHMED

    خرجات تبون دائما تجلب للجزاءر الذل والهوان فهو يشتكي من ظلم المغرب واعتداءه اليومي اذن الجزائر لا تستطيع الدفاع عن نفسها حكرونا حكرونا . اما عندما قال ليس له مشكل مع الشعب المغربي لكن مع ملك المغرب . الملك تاج فوق رؤوسنا اما انت ياتبون انت منبوذ من شعبك 120 جمعة من الحراك ولا زلت ضيف ثقيل على الجزائريين وواجهة مدنية للكابرانات ولا مجال للمقارنة فانت رئيس غي شرعي اي لقيط سياسي بينما سيدك الملك اخلاق وثقافة وتاريخ 15 قرن من عمر الدولة المغربية

  3. المروك عايش مطبع مدلول وخاين يتاجر في المخدرات والبشر والحجر ومستعمر

  4. عبدو

    خاطئ من يعتقد أنه يستطيع أن يفرق بين الشعب المغربي وعرشه، عليك ان تعلم أيها الرئيس "الغير شرعي" لأن الشعب الجزائري لم ينتخبك ويعرف اصلك وفصلك،قلت عليك ان تعلم بأن خروجك بهذا الكلام في حق الملكية لن يزيد المغاربة إلا حبا وتعلقا بملكهم، فهو ملك بن ملك حفيد ملك من أصول علوية شريفة، أما انت فمجرد صعلوك ابن صعلوك، لا أصل له، فالرجل السياسي الحقيقي لا يصدر منه مثل ما صدر منك بحق قائد دولة جارة وشقيقة قدمت الكثير من أجل استقلال بلادك. فاذهب لتتعلم أصول السياسة واللباقة، لأن رئاسة بلد مثل الجزائر اكبر منك بكثير انت وعصابة العسكر، لذلك قبل أن تفتح فاك القذر برائحة الويسكي عليك ان تغسله بالماء القاطع قبل التفوه به بالكلام الذنيء في اسيادك، خسئت أيها الخائن لوطنه والشعوب المغاربية.

  5. Arias

    "ملكنا تاج فوق ريوسنا" السي الكادر تاع العسكر حاشاكم "تبون" بلع فمك.اذا كنت تهدد المغرب وتريد ان تفصل الشعب المغربي عن ملكه فأنت واهم.ملكنا خط أحمر .لا اعرف لماذا لم تخرجوا من جحوركم أنت شنحزيقة إلا بعد ان عاد بن بطوش من العلاج ؟ ولكبر غباءكم ما سترت عليه إسبانيا في مدة العلاج افتضحتموه وقت وصوله لتعلنوا للعالم أن لكم اليد الطولى في إفتعال مشكل الصحراء رغم ترديدكم أن لادخل للجزائر فيه..أذكرك مرة أخرى ان الغاربة بجميع أطيافهم لن يقبلوا ان تمس باحترام ملكهم شعارنا الخالد "الله الوطن الملك".

  6. Kader

    مات الحقود الانقلابي بوخروبة مسموما والصحراء مغربية ومات الاحمق القذافي مسحولا والصحراء مغربية ومات الصليبي كاسترو والصحراء مغربية ومات الطوبة تشافيز والصحراء مغربية ومات الخائن عبدالعزيز المراكشي والصحراء مغربية واغتيل المنفوخ قايد صالح والصحراء مغربية و اقعد اللواطي بوتفريقة في الكروسة مشلولا والصحراء مغربية ونكح بوال الاركان شنقريحة في من طرف العسكر فب الثكنات والصحراء مغربية وهرب وبهدل المجرم الرخيص والصحراء مغربية والله إلى ان يرث الله الأرض والصحراء مغربية ولن تصلوا المحيط الأطلسي مهما كلف الثمن ونحن اكم بالمرصاد يا لقطاء فرنسا الخونة وجوه الشر.

  7. Kader

    مات الحقود الانقلابي بوخروبة مسموما والصحراء مغربية ومات الاحمق القذافي مسحولا والصحراء مغربية ومات الصليبي كاسترو والصحراء مغربية ومات الطوبة تشافيز والصحراء مغربية ومات الخائن عبدالعزيز المراكشي والصحراء مغربية واغتيل المنفوخ قايد صالح والصحراء مغربية و اقعد اللواطي بوتفريقة في الكروسة مشلولا والصحراء مغربية ونكح بوال الاركان شنقريحة في من طرف العسكر فب الثكنات والصحراء مغربية وهرب وبهدل المجرم الرخيص والصحراء مغربية والله إلى ان يرث الله الأرض والصحراء مغربية ولن تصلوا المحيط الأطلسي مهما كلف الثمن ونحن اكم بالمرصاد يا لقطاء فرنسا الخونة وجوه الشر.

  8. حنا المغاربة ما نديروش عليهم غير خليهم يتخبطوا في تخلفهم وغباءهم، القلوة الإقليمية، منين نبغيوا رفهوا على نفوسنا نديروا بوتفلقة ولا الفقاقير ولا وزير الخارجية الأسبق الميكانيكي، بنقرينة والقاءمة طويلة ومضحكة وطببين ومليون ونصف شهيد ووووو

  9. تحية لجمهورية القبايل

    هذا الشاذ اللواطي المنكوح تاجر الكوكايين كلب الكبرانات والله انه اكبر جبان واكبر شماتة واكبر قواد واكبر عربيد واكبر عطاي واكبر خسيس منبطح لشنخنزريحة البوال عاهرة البوهالي . نحن اربعون مليون مغربي نقول له ولسلالة البورديل وعاهرات المرادية نقول لهم يدكم فزبوبنا. ونؤكد لكم نحن ابناؤدء طارق بن زياد نرد في ساحة الوغى ولا نرد على عاهرات المرادية وكلام اللقيطات الوسخات امثال الطبون النتن. ويكفي ان ينطق اسمه لتعرف من هو. اما الامبراطورية المغربية فيكفيه ان يتذكر ملحمة الرمال وامغالة. اما هاته المرة فستكون حربا ضروسا . سيتبول اسود الجيش المغربي على شواذ ثكنات اكذوبة اسمها الخراخر.

  10. زورو

    توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عبد المجيد تبون، وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. وبهذه المناسبة، أعرب الرئيس الجزائري في هذه البرقية للملك عن أحر التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والهناء، داعيا المولى جل وعلا أن يعيد هذه المناسبة الطيبة على الشعب المغربي الشقيق وعلى الأمتين العربية والإسلامية بوافر الخير واليمن والبركات. هل في رايكم الرئيس عبدالمجيد تبون انسان سوي يعتبر الملكية عدو الجزائر الوحيد ويبعث للملك برقيات التهاني بمختلف المناسبات. تبون بيدق مسير لا شخصية له.

  11. Maria Casablanca

    انذل واحقر واسوا رئيس مزور عرفه تاريخ الجزائر جرثومة سلطتها العصابة العسكرية لقيادة دولة شامخة برجالاتها الذين قدموا ارواحهم من اجل تحرير الجزائر الاستعمار الفرنسي أهون على الشعب الجزائري الشقيق من مثل هذه الانذال التي أصبحت تتحكم في مصير شعب باكمله وتنهب ثراواته وتقمع احلام شبابه فلعنة الله عليك يا حقير لقد شوهت سمعة بلدٍ المليون شهيد وجعلت الجزائر اضحوكة بين دول العالم يكفيكم مهزلة البرلمان الافريقي وفضيحة تزوير جوازات السفر والباقي ستاتي به الايام القادمة لكم الله يا اشقاء ووقاكم شر هذه الشردمة من المجرمين التي تحكم وطنكم العزيز على كل المغاربة الذين ساهموا في تحريره لتجده العصابة على طبق من ذهب لتسرق خيراته وتترك الشعب يبحث عن لقمة عيش مرة يسد بها رمقه

  12. صحراوي

    بناء على تعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ستنظم التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021” في الفترة من 7 إلى 18 يونيو 2021 بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة، بمشاركة الآلاف من الجيوش متعددة الجنسيات وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية. وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أنه “بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، ستشهد النسخة السابعة عشرة من هذا التمرين مشاركة بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، فضلا عن الحلف الأطلسي ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة تمثل إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

  13. احمد

    رئيس كرتوني لا شرعية له، عين من طرف أولياء نعمته كابرانات فرنسا ،يفتقد إلى الكاريزما الضرورية. كلنا تتبع الفيديو الذي مرمط فيه المهرج سلال هذا الرئيس البيدق القزم ،الذي يتطاول على أسياده. وليكن في علمك أن العاهل المفدى صاحب الجلالة محمد السادس ،لا يولي أي اعتبار لأمثالك. اما قولك أنك واولياء نعمتك تكنون للشعب المغربي كل المحبة والتقدير ،فهذا قول مردود عليك لان التاريخ لا ينسى طرد المقبور بوخروبة لعشرات الالاف من المغاربة يوم عيد الأضحى ،كما ان الشعب المغربي لا ينسى طرد الفلاحين المغاربة من واحة العرجة . النصر للحراك المبارك، ودولة مدنية وليست عسكرية. وتحية تقدير واحترام لكل أحرار وحرائر الجزائر العظيمة التي قزمها هؤلاء الفاشلون.

  14. جمال الوجدي

    الى المسمى تبون. نحن المغاربة لا يهمنا لغطك و لن تبلغ عنان السماء بعجرفتك حتى نبالي بشطحاتك .. و لن ترهبنا توعداتك . اما حقدك الدفين لمملكتنا الشريفة و لرموزها فهو امر عادي بالنسبة لنا و مثل هذه الامور تعكس ما يتخبط فيه نظام لقيط . لو كنت تملك مثقال ذرة من الشرف لانشغلت بهموم الشعب البئيس.. اما ان تربط ازمات شعبك بنظامنا الشريف فذاك قمة الغباء.لعدة اسباب .منها 1 ) نحن منشغلون في صمت للتنمية الداخلية و ما ينعكس على المستوى المعيشي .. 2 ) ليس من شيمنا الحقد و الكراهية كي ننفش سمومنا على الغير مثل نظامكم 3 )سمعة مملكتنا و ملكنا الهمام مشهود لها من الاعداء قبل الاصدقاء. 4 )لا نتباهى بالقوة الاقليمية كما تدعون و الدبلوماسية المغربية تجاوزت الالمان و اوقفتها و من معها للتدخل في ليبيا و اركعت الاسبان لتذكره بمعركة الملوك الثلاث و معركة انوال ليستنجد بالحلفاء وقتها ويومها كالامس القريب .5  ) لا نرضى للتاريخ ان يسجل علينا اننا لطخنا ايدينا بدماء لقطاء المرادية.

  15. عبد

    واش فهمتو ولا خاصكم العلاج المغاربة راهم في الصحراء ، منذ 1975 والجزائر نبح وتضيع الوقت والمال في قضية لا مستقبل ولا مصلحة للجزائرين فيها .منذ 1975 والجزائر تنبح كالكلب المسعور. والمغرب يستتمر في الصحراء.واش تضنون أن المغرب ناعس . عوض النبح الخاوي حلو مشاكلكم مع الحراك وطبقو إرادة الشعب ، والعسكر خاصو يدخل التكنات ،والله ما فهمنا والو العسكر الغبي أصبح أضحوكة ، أصبح عصابة التزوير والسرقة في خدمة المرتزقة لصالح من ، لصالح قضية خاسرة . أما دمية العسكر تبون راك أولدي راك تتخور ، سير أخدم مصلحة الشعب الجزائري ، أما المغرب نحن شعب مجند وراء الملك محمد السادس نصره الله.راك الخوا تبون ماشي في بلاصتك

  16. جمال

    كلامي موجه للمدعو الصادق.مناورات الاسد الافريقي في المحبس هل تعلم اين تقع المحبس.وجد ترمتك للقصف عن بعد.اوماتنساش ليكوش لخنزريحة ديالك.حلفنا على بوكم حتى نربيوكم الدق تم الدق تم.ويبقى المغرب يلعب مع الكبار اما دويلة بوخروبة لازالت تبحت عن الزيت والحليب.المغرب ربح الصحراء والجزائر ربحت بن بطوش هههه

  17. الحكيم

    تبون لا تتوفر فيه مواصفات رجل الدولة. إنه مجرد حمار ينهق ولا يكف عن النهيق. أسياده مثل أردوغان وآل ثاني ومحمد السادس مهتمون بالمشاريع الكبرى لدولهم وهذا التبون المعفون لا يكف عن العويل وسب الجيران. لا جناح عن السكارى. الحراك متواصل. مدنية وليس عسكرية. أحب من أحب وكره من كره. طز في البوال وطز في الكابرانات وطز في قوادين فرنسا

  18. الوجدي الحر

    يجب الانتقام لإخواننا المغاربة الذين طردهم المقبور الملعون بوخروبة الكلب والدعاء على بوتفليقة اللعين الساقط مخرب الجزائر لعنه الله حيا وميتا. يجب علينا مساندة ودعم أشقاءنا الجزائريين والجزائريات لمواجهة التنكيل الذي يتعرضون له في كل وقت. عاش الحراك، ليسقط البوال، الذل والمهانة لتبون المذلول قواد اسبانيا. طز على رئيس طز.

  19. قل للجزاءري ما هو تعريف كرغالي و يبلع فمه و عندما اقول جزائري فانني اعرف كلكة الجي الفرنك لي جاي ايدوه_____ ا = الفرنك____ ل= لي _ا____ ج= جاي ____ي = يدويه رغم ان حقيقة كلمة اكثر من دلك

  20. salah-21

    دعنا ايها  (الرئيس )من كل ما قلته فقد سلمنا جدلا بان المغرب هو سبب كل شرور الجزائرمن فيضانات و جفاف و و و و ... فقط طلب واحد  (سيادة الرئيس ) و ارجو الا تبخل به علينا و هو ان تخرج الى الشارع للتتجول سواء مشيا على الأقدام او حتى في سيارتك لننظر هل سيستقبلك الشعب الجزائري الأبي كما يستقبل الشعب المغربي ملكه و اتحداك ان تفعلها كما يفعلها الملك محمد السادس ...فقط جرب و سترى من هو سبب شرور الجزائر فعلا .قالوا سيادنا الاولين  (اللي حشموا ماتوا )

  21. وكالعادة الغباء السياسي لنظام العجزة،يخدم مصالح المغرب،النظام الجزائري الغبي كان يظن أن عودة ابن بطوش للجزائر سوف تدفع المغرب للقطيعة مع إسبانيا مما يتيح له متنفس وربما إسبانيا يكون رد فعلها بتحويل بوصلتها نحو الجزائر،وهذا ما دفع تبون لزيارة ابن بطوش بالمستشفى وتصوير ذلك حتى يغيض الساسة المغاربة ويتسرعوا في قطع العلاقات مع إسبانيا،ظنا منهم أن السياسيون المغاربة يمارسون سياسة المقاهي،وهرع بعد ذلك الى جريدة دولية ليسمع صوته وكأنه يقول لقد أعدنا إبن بطوش للجزائروشوفو نحن أقوياء وبدأ بالهجوم على المغرب لأنها الوسيلة الوحيدة التي بقيت لنظام العجزة ليعرف العالم أنهم مازالوا أحياء،جاهلا بأن إسبانيا سارعت للتخلص من نجاسة بعثرت لها أوراقها وشوهتها أمام العالم،أما المغرب فكان محتاج لهاته الأزمة ليجعل الأوروبيين يحَيِّنُون mise a jour نظرتهم للمغرب،وأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس،وعليهم أن يتعاملوا معه ند للند،الساسة المغاربة واثقون من أنفسهم لأنهم هم من يعرفون ذلك،هم من يعرفون القدرات التي أصبح عليها المغرب،مغرب اليوم يشتغل بحرفية وبأساليب متطورة،قطار المغرب قد وضعه سيدنا ومحبوبنا جلالة الملك محمد السادس على سكته نحو التطور والتقدم،أما أنت ياتبون فإذهب إلعب عند باب داركم،ذلك الأسلوب ديال السبعينات والتمانينات من القرن الماضي مبقاش واكل،سير حط السوارت للجزائريين الدكاترة وسير نعس في دارك را خرفتي وخود معاك شنقريحة

  22. elgarib

    هذه مسرحية بتفاق فرنسا و المغرب و الجزائر.هاؤلاء الصهاينة يتراشقون بعضهم لبعض حتي يوهموا الشعوب أنه يوجد خلاف بينهم و ها هو الدليل القاطع; رابط فيديو ; ‏برلماني فرنسي لايعلم أن الكاميرا تصوره

  23. عبدالاله

    اقد اشتد عداءه و حقده للمغرب لما لم يعر حلالة الملك اي اهتمام للرسالة التي بعثها الدمية تبون الى عاهل البلاد بمناسبة عيد الفطر المبارك، بحيث ان جلالته تجاهلها وتجاهل من بعثها وام يرد عليه ،وهذا في حد ذاته تعبير صريح من المغرب ومن مؤسساته ان النظام الجزائري لا اعتبار له عند المغاربة.

  24. ‏‎الشي المتفق عليه الآن هو ان المغرب غير محظوظ مع جيرانه و الجار الوحيد الذي يحفظ الود هو المحيط الاطلسي الذي صان العشرة و حفظ الود .. لكن نقول لكل جارٍ شيء المغرب كجبل توبقال لا تهزه ريح و ان شاء الله صامد امام جميع الازمات والخيانات تحت شعار الله الوطن الملك

  25. نور الدين

    كتاباتك تدل أنك ولدت و ترعرعت في حضن عاهرة محترفة، طز عليك يا لقيط وعلى أمثالك.

  26. هواري

    لن تجد في المغرب من يعير اي اهتمام لترهات تبون وازلامه فهو مجرد رقم لا أقل ولا أكثر مراهق سياسي من العهد القديم لا يقدر على فعل شيء فكل ما يثقنه هو عثرة ثروة الجزائر وتفننه في هذا الشعب الطيب تبون مجرد كائن غابوي يلهت خوفا من خشخشة العشب دعوه يلهت حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا

الجزائر تايمز فيسبوك