المغرب يبعتر أوراق ألمانيا وإسبانيا بعد إختيار الأطراف الليبية المغرب لرعاية بناء ليبيا الجديدة

IMG_87461-1300x866

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، السيد عقيلة صالح، أن بلاده تحتاج دائما إلى دعم المغرب لتحقيق أمن و استقرار هذا البلد المغاربي، نظرا للمكانة التي تحظى بها المملكة في المجتمع الدولي والحرص والاهتمام ، الذي يوليه الملك محمد السادس للقضية الليبية.

وكشف ‘صالح’ في تصريح للصحافة عقب إستقباله من طرف رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي اليوم الجمعة، عن تكليف لجنة تحت إشراف الأمم المتحدة وبرعاية المغرب لاختيار رؤساء المناصب السيادية لبناء ليبيا الجديدة.

وجدد رئيس البرلمان الليبي الإلتزام بمخرجات المؤتمرات الدولية بما يحقق مصالح بلاده.

ويشكل هذا، تطوراً لافتاً حول الدور المحوري للمغرب في إيجاد حل للأزمة الليبية وسحباً البساط من تحت ألمانيا والجزائر.

كما يعتبر هذا تفوق دبلوماسي للمغرب على إسبانيا، التي حل رئيس حكومتها بليبيا أمس الخميس، في نفس اليوم كان فيه رئيس مجلس الدولة وكذا رئيس البرلمان الليبي في المغرب.

وكان عقيلة صالح، الذي حل أمس الخميس بمطار الرباط –  في زيارة للمملكة، أن “ليبيا توصلت بفضل جهود الإخوة الأشقاء، وفي مقدمتهم المغرب، إلى تشكيل سلطة تنفيذية واحدة تتكون من مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية باشرت أعمالها “، مضيفا ” نحن ننتظر الاستعداد للانتخابات القادمة التي حدد أجلها في 24 دجنبر 2021 “.

وأكد عقيلة صالح، في تصريح للصحافة بالمطار، أن ” ليبيا عانت الكثير من الانقسام لاسيما خلال المرحلة السابقة ” ، مضيفا أن ” بلاده هي بالتأكيد جزء من المجتمع وتحتاج إلى التعاون مع الدول “، مجددا التأكيد على ” بناء الدولة الديمقراطية طبقا لانتخابات شفافة ونزيهة يختار من خلالها الشعب الليبي من يحكم بإرادته الحرة ودون تدخل أحد “.

من جهة أخرى، عبر رئيس مجلس النواب الليبي عن امتنانه للمغرب على مواقفه الداعمة والدائمة الى جانب الشعب الليبي، مضيفا أن “هذه الزيارة التي تأتي بدعوة كريمة من السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، تعد مناسبة للتأكيد على عمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين المغربي والليبي، وتعكس التواصل المستمر بين مجلس النواب الليبي ونظيره المغربي لدراسة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الشعبين “.

من جهته، أبرز السيد الحبيب المالكي، في تصريح مماثل، أن “زيارة السيد عقيلة صالح للمغرب ستساعد على تعميق الحوار الليبي-الليبي بدون أي تدخل من أي جهة، طبقا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس “، مضيفا أنه “نأمل أن يتم استكمال هذا المسلسل التشاوري ببناء دولة ديمقراطية خارج أي تدخل أجنبي كيف ما كان “.

وأشاد السيد المالكي بـ”السمعة الطيبة” التي يتمتع بها السيد عقيلة صالح والذي “جعل من مجلس النواب الليبي مصدر إجماع أممي، وعربي، وأوروبي، وإسلامي”، مؤكدا أن ذلك هو “ما جعل من هذه المؤسسة شريكا في كل التحولات التي تعرفها ليبيا حاليا، من أجل ضمان بناء مؤسسات محترمة وديمقراطية والعمل على تسريع هذه المرحلة الإنتقالية التي يجب أن تتميز بالانتقال السلمي”.

من جهة أخرى أكد السيد المالكي أن “العلاقة التي تربط المملكة المغربية بالشعب الليبي الشقيق تعتمد بالأساس على الثقة المتبادلة ، التي بدونها لا يمكن القيام بأي شيء “، مضيفا ” نحن ننتمي إلى جيل واحد، جيل مغاربي وعربي، وهو ما جعلنا نؤمن بنفس القيم ونحترم الدول على أساس وحدة الشعوب، التي تضمن الاستقرار والأمن في أي بلد من بلدان العالم العربي أو على مستوى المغرب الكبير “.

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. زكي قسطنطينة

    قسما أني أحب بلدي الجزائر وأموت عليها، أرضي وأرض أجدادي وشاب في كامل نشاطي أجد المسؤولين والعسكر حطموا بلدي وبدل العمل وحمل مشعل التقدم والرفاهية والازدهار ، أجدهم يدخلون بلدي وشعبها الى الهاوية والى المشاكل ونحن في غنا عنها ، ويصاحبون ويساندون الفاشلين والمرتزقة والخونة والانقلابيين والانفصاليين اينما كانوا وبأموال الشعب وعلى حساب راحة الشعب ونموه وتقدمه . إني أحب المروك ومعجب بهم وأرى بلدهم المغرب يتقدم ويجري نحو العلى بصمت وبثبات وملكهم هادئ رزين لا يسب ولا شمت ولا يقلل من قيمة أحد ولا أراه يوجه العداوة لأحد مهتم ببلده وشعبه بحكمة كبيرة ، وكيف لا يرعى المغرب اللقاءات ويزيل العقبات إني أغبط المروك لا أحسدهم بل أحب لمراركة وأدعو الله أن يزيل الغمة والطغمة الحاكمة عن بلدي .. وكم أرغب في السفر كل مرة الى المغرب والراحة والاستجمام فيه .. والله لأحب الاستقرار وعائلتي فيه ..

  2. الانظمة العسكرية الشمولية استراتجيتها هي التفرقة والتشتت -فرق تسد - أقوالها عكس أفعالها النظام العسكرى بالجزائر لم يستطيع جمع أطياف الشعب الجزائري ----- الحراك ----الدى بلغ 120جمعة فكيف يجمع كلمة الشعوب الأخرى و يكون محلة تقة - ( يقولون ما لايفعلون - )

  3. المرابط الحريزي

    كلنا نعرف ان نظام بنوخرخر العسكري الاستبدادي لا ينفع في شيئ سوى خلق فرص إهدار الفرص على ملايين من المغاربيين. البترول راح الغاز تبخر وال60 الماضية والايام القليلة بعد هروب بن بطوش من مستشفى العلاج من كوفيد تسعطوش، ولم يعد هناك شك ان المستقبل بدون هذا نظام شنقريحة تبون وبقية عصابة الكوكايين والتهريب الدولي احسن من المستقبل معهم. مهمة الشعب الجزائر إذا كان فعلا هناك شعب جزائري هي اسقاط هذا النظام الخرخروي الذي لا يمثله في شيئ. ولا خوف على المنطقة العازلة لاننا نراقب كل شبر وسنفعل ما حصل للزعيم بن بطوش فيما سبق مرة اخرى إذا حاول تاني عاود تاني. يجب بناء ليبيا القوية بالشرعية المحلية الشعبية ماشي بالديكتاتورية. اليوم يمكن بناء ليبيا الديمقراطية بعد تضامن ابنائها فيما بينهم. وغدا سنركز على بناء الجزائر بعد اسقاط نظام بنوخرخر العسكري الاستبدادي. هيا بكم للعمل يا حراك. اسقط من لا يمثلك في شيئ فتركيز نظام خالد نزار توفيق مدين سعيد شنقريحة وعبدالمجيد البارون تون على البيلياسريو الادات الاستعمارية. انت تحكمك أدات استعمارية اسمها نظام بنوخرخر، ونحن المغاربة لن يحكمنا سوى النظام التاريخي الشرعي الذي خلق اقتصاد ولو بدون بترول. والفاهم يفهم

  4. الأوربيون هم من يخلقون ويغذون الأزمات والصراعات بإفريقيا لتبقى دولها جيفا لهم يقتاتون منها ويخدمون بها رفاهية شعوبهم،الليبيون ذاقوا ويلات الحروب وعاشوا ورأوا كيف تكالبت عليهم ذئاب العالم،وأخذوا درسا وعرفوا الصديق من العدو،الألمان والإسبان ومعهم عملاءهم وخدامهم بالجزائر،لم يروا ليبيا الا اليوم،أين كانوا لما كان الليبيون يقتلون في بعضهم البعض،ولما رأوا الوضع بدأ يتحسن هرعوا ليجدوا مكانا لهم،أقول لن تجدوا مكان،الليبيون والموريتانيون إتجهوا الى الحلف الجديد رابح رابح،المغرب الولايات المتحدة بريطانيا إسرائيل،أما العجزة والحرامية وسراق الشعوب فلم يعد يثق فيهم أحد

  5. عبدالله بركاش

    الشعب الليبي على درياة كاملة بأهداف الجزائر وإسبانيا في ليبيا التي ليس لها علاقة بما يتمناه الشعب الليبي لهذا إلتجأ الى الدولة المغربية الصادقة والفاعلة والمؤثرة والتي تربطها علاقة طيبة مع جميع الأطراف. نحن الشعب المغربي نتمنى لأشقائنا الليبيين النجاح والتوفيق ويبعد عنهم أولاد الحرام وعلى رأسهم النظام الجزائري المجرم الذي يعتبر امتداد لنظام المقبور القذافي.

  6. صحراوية مغربية حرة

    الدول الغربية تريد التدخل في شؤون ليبيا من أجل التذوق من الكعكة مادخلهم هم المغرب او الجزائر او تونس او موريتان هم الأولى بالتدخل بين الليبيين من أجل بناء صلح وطني

  7. مغربي

    الجزائر خدعت إسبانيا و وعدتها بأنها ستتدخل لها لدى ليبيا لتفوز بالكعكعة بل كانت تظن أنها تتحكم في ليبيا و أنها القوة الإقليمية في شمال إفريقيا. لكن رجالات ليبيا أحسنوا الإختيار. يريدون أن يستفيدوا من التجربة المغربية المنهمكة في بناء المغرب و لا تتدخل في شؤون الغير. بالتوفيق ان شاء الله للشعب الليبي .

  8. محمد الحوس

    الجزائر تعمل جاهدة لافقار المغرب لكن الله سبحانه وتعالى افقرها

  9. ماسين

    ما دخل الغرب في شوون الدول المغاربية؟ المانيا استدعت في مؤتمر برلين دولا لا تربطها لا جغرافية ولا تاريخ بليبيا واستثنت المغرب الذي هو بلد مغاربي جارٍ مو اولى بالحضور من جنوب افريقيا والكونكو وروسيا وفرنسا وتركيا وغيرها. ان دل هذا على شيء فانما يدل على عدم جدية الغرب في استتباب الامن في الدول العربية والاسلامية حتى يتسنى له اجتثاث مواردها وثرواتها الطبيعية. والمؤسف ان بلدا مغاربيا يفتح خزائنه ويصرف امواله ويمارس حتى التزوير من اجل اضعاف بلد مغاربي اخر والاخطر انه يساند المحتلين لارضه ويدعوا الى احتلاله جهارا نهارا. المغرب بلد يتعرض لابشع مؤامرات ودسائس من الصديق قبل العدو لا لشيء الا لكونه بلد عريق يسعى لاستعادة امجاده ويبحث عن مكان له بين الامم التقدمة والمتحضرة. الغرب لا يريدنا الا سوقا استهلاكية، وهو السبب في عدم اتحادنا لان في اتحادنا نهاية لاطماعهم وضرب لاقتصادهم فمتى تستفيقوا؟

  10. المرابط الحريزي

    أختي العزيزة، عنك الحق 100%. هاديك النقطة فاهمينها من زمان والآن اصبحت على بال الجميع لاننا استفدنا من كل الاخطاء المرتكبة من طرف نظام العسكر الجزائري الذي فضح نفسه  (الحراك ) ويفضح شركائه العنصريين  (فوكس ) واترجى منك ان تستمري في ادراج تلك النقطة في النقاش قد الامكان عبر كل المواقع. لاننا يجب علينا ان نتجاوز المرحلة الحالية متحدين. نجاح الاقتصاد المغاربي هو ما سيرجعنا جميعا إلى ارض الوطن وبهذا سنستطيع ان نترك للاجيال المغاربية الصاعدة وطن افضل. الهجرة ذات حدين ولكنها على وجه الخصوص مسألة مؤقتة. بناء المغرب العربي هو الحل ويجب ان يكون هناك استقرار وامن واقتصاد. الاقتصاد هو الاهم ولكن بدون الاستقرار والامن يصعب انجاح الاقتصاد. على اي حال نحن كلنا متفقين معك وعليه وجب ان نستمر في النضال الذكي إلى ان يسقط عسكر الجزائر من الحكم

  11. pipo

    الدول الغربية همها مصالحها وجينرلات الجزائر همهم تخريب ليبيا كما يفعلون مع المغرب ولكن المغرب لهم بالمرصاد

الجزائر تايمز فيسبوك