قناة “الفجر” تعتدر للمغرب عن السرقة الفنية لمسلسل “بوصندوق” وتوقف بثه

IMG_87461-1300x866

قدمت قناة “الفجر الجزائرية”، اعتذراً للشعب المغربي، بعد عرضها مسلسل “بوصندوق” الذي أعلنت عن توقيف بثه خلال شهر رمضان.

وقالت القناة الجزائرية في بوست على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بعد اعتذارها للشعب المغربي انه تبين قيام مخرج العمل الجزائري بإقتباس الفكرة من سلسلة “حديدان” مع إدماج موسيقى “رومانة وبرطال”.

واتهم ناشطون مغاربة مخرج مسلسل بوصندوق بسرقة الفكرة من سلسلة “حديدان” لمخرجتها فاطمة بوبكدي، الأمر الذي عرض فريق المسلسل الجزائري للسخرية والانتقاد، خاصة أن هناك تطابقا   كبيرا بين العملين لا من ناحية الملابس والديكور، وحتى أداء الممثلين وطريقة كلامهم، خاصة شخصية “حديدان” التي اشتهر بتجسديها الفنان كمال كاظيمي، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور المغربي.

هذا، وطالب المغاربة عبر  مواقع التواصل، المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي، برفع دعوى قضائية ضد أصحاب مسلسل “بوصندوق”، لكونهم قاموا بسرقة فكرة مسلسلها دون أخذ موافقة مسبقة منها.

وأثار المسلسل الجزائري ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي حسب ما رصدت “وطن” من تفاعل واسع على “تويتر”.

وقال رشيد سبأ الناشط المغربي معلقاً على سرقة المسلسل المغربي في تغريدة على “تويتر”، انتجوا مسلسلا رمضانيا سماوه #بوصندوق، وهو عبارة عن نسخة مشوهة وتقليد فاشل للمسلسلات التراثية المغربية “حديدان”و”رمانة وبرطل”!

وأضاف :” بصح عندهم فقر في التراث والثقافة ولكن باش يكونوا فقراء حتى في الابداع وانتاج افكار جديدة تغنيهم عن كوبي كولي..راه الله يحسن العون “.

فيما قال مغرد اخر :” ليس عيبا أن تقتبس عملا فنيا، أو ادبيا، لكن العيب أن تنسبه إليك، وتسوقه كأنه تراثك وانت تعلم أنه ليس كذلك. فالتراث لا يمتلك بسرقة تراث الغير ، إنما هو إرث وحضارة وتاريخ عريق خلفه الأجداد. لكن الجميل في القصة هو شجاعة قناة الفجر التي تقدمت باعتذار “.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Yassin GB

    الجزائر يقلدون كل شيء من المغرب وحكام الجزائر يحسدون المفرب أين رحل المغرب يرحل بوقادوم وراء بوريضة مول المقس الدهبي

  2. Mockingjay

    هذه هي الجزائر  ! عندها مرض انفصام الشخصية تعشق المغرب بجنون حتى أنها تعيش في داخل الجلباب المغربي وتحاول تقليده في كل شيء و في نفس الوقت تكرهه  ! الجزائر تعمل بالمثل الشعبي المغربي الذي يقول : يخ منو و عينو فيه  !

  3. Abd

    Le faux et l’usage du faux est une culture du système algérien, cette mentalité qui prévaut chez le système militaire algérien est devenue une pratique chez tous courtisans de l’armée.cela fait plus 60 ans que cette pratique empruntée du système communiste est monnayée auprès des algériens par une bande de faussaires à la tête du pouvoir illégitime.

الجزائر تايمز فيسبوك