مقري يحدر من بعض الأقليات تحاول تأجيج الأزمة المرتبطة بالخارج

IMG_87461-1300x866

حذّر رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري من ترك الساحة فارغة أمام بعض الأقليات التي تحاول استغلال الأزمة الحالية وتأجيج الوضع، خاصة أنها معروفة بارتباطاتها بالخارج.

وأكد مقري خلال ندوة صحفية اليوم، أن النظام السياسي أمام مسؤولية واحدة تتمثل في ضمان تنظيم انتخابات نزيهة، والبقاء على نفس المسافة من مختلف الأطراف، من أجل إنشاء مؤسسات تمثيلية فعلية تساهم في حل الأزمات المتشابكة الحالية، خاصة أنها أصبحت تتعلق بمعيشة المواطن، محذرا من ترك الساحة فارغة بشكل يتيح أن تستغل فئات أقلية لها ارتباطاتها بالخارج الأزمة وتؤجج الوضع.

واقترح رئيس حمس جعل الانتخابات المقبلة فرصة لتأسيس أعمدة صلبة لبناء المؤسسات، ثم الانطلاق الحقيقي في التنمية وفتح حوار بعد الانتخابات يشمل الجميع حتى الذين لم يشاركوا في التشريعيات والذهاب إلى عقد وطني جامع يبنى بناء عليه حكومة وحدة وطنية.

واتهم مقري، بعض القوى الإدارية والأمنية بالتورط في تشكيل قوائم مستقلة، منتقدا الاتجاه نحو تكريس المجتمع المدني والقوائم الحرة كبديل للأحزاب السياسية، معتبرا ذلك نظرة بوتفليقية بعدم الاعتراف بالأحزاب والمنظمات الكبرى والمؤسسات، والعمد لتسيير المستقلين كآحاد بإرادة فوقية.

واعتبر أنه كلما ارتفعت نسبة المستقلين في البرلمان عكست هشاشة البلد ومؤسساته، حيث يتم تطعيم المؤسسة التشريعية بالقوائم المستقلة التي تعمد لاحقا إلى الانضمام ودعم البرنامج الوطني للسلطة. كما تساءل عن البرامج الوطنية والحلول التي تقترحها هذه الجمعيات المحلية، مؤكدا أن ذلك تآمر على العملية السياسية وركائزها الوطنية.

من جهة ثانية دعا رئيس حمس السلطة إلى اتخاذ مواقف واضحة وصارمة اتجاه مهددي الوحدة الوطنية من دعاة الانفصال، مؤكدا أنهم كحركة نحن ضد قمع المظاهرات فللشعب الحق في التعبير عن مطالبه في إطار سلمي بالمقابل يجب أن يكون موقف السلطات واضحا حول من يهددون الوحدة الوطنية. لماذا التماس الأعذار لمن يهددون الوحدة خاصة أن علاقات بالخارج واضحة بفرنسا والكيان الصهيوني.

وفي سياق مرشحي حمس للتشريعيات المقبلة، نفى مقري ترشيح ابنته ضمن قوائم الحزب، قائلا أنه كان رافضا للطرح، الذي تم تقديمه من طرف جمعية عامة للمناضلين.

وأضاف مقري أن ترشح ابن رئيس حزب سياسي أو مسؤول مكفول قانونا إن تم وفق الأطر القانونية، إلا أن الظرف السياسي الحالي يقتضي الابتعاد عن الشبهات.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. من بلاد المهجر

    والله إلي الحمار اشرف منه السيد موقري كافر منافق يشهد الزور يزور التاريخ الحقائق في رمضان اكبر ديوتي في الجزائر اسأله هل يعرف رأسو من رأس الحمار يامقري يامنافق انا المنافقين في الدركي الاسفلي من النار

  2. اليونسي محمد

    هو دائما كاين الخارج الخارج الخارج والايادي الخارجية والجزائر مستهدفة والجزائر مهددة، والمغرب العدو الصهيوني إلى غير دالك من الخزعبلات والحقيقة هي لا خارج ولا ايادي خارجية ولا عبو الريح ! ما كاين غر الخرط والظرط والتبلعيط والكذب ! يكذبون حتى على أنفسهم ! لمدة عشرات السنين وهم يكررون نفس الخرط دون أن يكون هناك أحد ولا أحد يسمع بهم اصلا  ! والله هؤلاء قوم اذا لمست النعال وجوههم اشتكت النعال بأي ذنب تصفع !

  3. اليونسي محمد

    هو دائما كاين الخارج الخارج الخارج والايادي الخارجية والجزائر مستهدفة والجزائر مهددة، والمغرب العدو الصهيوني إلى غير دالك من الخزعبلات والحقيقة هي لا خارج ولا ايادي خارجية ولا عبو الريح ! ما كاين غر الخرط والظرط والتبلعيط والكذب ! يكذبون حتى على أنفسهم ! لمدة عشرات السنين وهم يكررون نفس الخرط دون أن يكون هناك أحد ولا أحد يسمع بهم اصلا  ! والله هؤلاء قوم اذا لمست النعال وجوههم اشتكت النعال بأي ذنب تصفع ! يقولون بأن الجزائر مستهدفة لأنها تقف

  4. اليونسي محمد

    يقولون بأن الجزائر مستهدفة لأنها تقف مع الفلسطينيين ومع فلسطين، إلا أنهم لا يفقهون بأن كل الدول العربية لم تستطع فعل شيء بجامعتهم وبجيوشهم وبحماسهم ومنذ تأسيس إسرائيل لم يفعلوا شيء وسوف لا يفعلون شيء ناهيك عن الخرط الجزائري  ! ثم يقولون بأنهم مستهدفين لانهم يقفون مع الشعب الصحراوي ! إلا أنهم لا يفقهون على أن الشعب الصحراوي ايس هو البوليسا ريو والبوليساريو ليست هي الشعب الصحراوي  ! البوليساريو لا يملك ولو حبة رمل واحدة من هده الصحراء باعتبار أن أجدادهم النازحين من اليمن والجزيرة لم يأتوا بالصحراء معهم محمولة على أكتافهم ووضعوها في جنوب المملكة المغربية حتى يطالب بها الآن ! فعليكم من المزيد والمزيد من الخرط والعداء والكذب، لكن كونوا متأكدين على اننا لكم بالمرصاد ! واغنية "حسن الجوار" ام تعد تطرب أحدا وان الصحراء ارض الشعب المغربي وفيها تكونت إمبراطوريات المغرب المشهورة تاريخيا ! وان الشعب الصحراوي لا يوجد في تندوف بل الشعب الصحراوي يوجد في مدته وقراه خارج تندوف وهو بريء من البوليسا ريو براءة الذيب من دم يوسف ! اما احنا واما انتم  ! العين بالعين والسن بالسن ! لقد بالغتم في تطاولكم

  5. هاد عنين القط صنعته المخابرات الجزائرية كإسلامي ليسير في فلك النظام... مثلما النظام يتحول كالحرباء إلى هيأة ماكر ليلتف على مصير الشعب الا و هذا عينين القط تحول معه كذلك و كأنه يغازله لاجل دوره في السلطة، لكنه يظهر انه عنصر في النظام على هيأة معارض و ما هو بذلك...و هذا لم ينطبق على عينين القط بل هناك فئران آخرين شياتين يتآمرون على الشعب و هذا الاخير يظهر أنه يتجاهل الجميع و يتهمهم كلهم أنهم من و مع العصابة.... نطلب السلامة لبلاد الجزائر و نطلب الله أن يخلص هذا الشعب ليجد طريقه بالتغلب على الشر....

الجزائر تايمز فيسبوك