وأخيرا قاضي التحقيق بمدريد يصدر أمر استماع لـ "بن بطوش" وحكومة مدريد تدرس إمكانية منحه الحصانة الديبلوماسية

IMG_87461-1300x866

أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الخامسة بمدريد، أمرا يقضي بالاستماع إلى زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي سابقا و "محمحد بن بطوش" حاليا ، بشأن شكايات التعذيب الموجهة ضده من طرف عشرات المواطنين الصحراويين أمام القضاء الإسباني.

وحسب المعطيات التي كشف عنها موقع "إستريتشو نيوز"، فإن القاضي سانتياغو بيدراس غوميز حدد تاريخ 5 من ماي الجاري كموعد لجلسة الاستماع إلى غالي، حيث أكدت الصحيفة أن الأمر صدر قبل دخول زعيم البوليساريو إلى التراب الإسباني.

للإشارة فإن عدة جمعيات تمثل ضحايا الانتهاكات الحقوقية للبوليساريو كانت قد تقدمت بشكايات خلال سنوات 2008، 2016 و2018 تتضمن أدلة تثبت تورط إبراهيم غالي في عمليات تعذيب جرت بمخيمات تندوف.

من  جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام إسبانية أن حكومة مدريد تدرس حاليا إمكانية منح الحصانة الديبلوماسية لإبراهيم غالي، قصد تجنيبه المساءلة القضائية، وهو ما سيكون له وقع مدمر على العلاقات الثنائية التي تجمع إسبانيا والمغرب.

 


 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مصيدة

    سؤال يجب طرح على حكومة الإسبانية حماية الدبلوماسية في كيان غير معترف به بهدا العمل تقول ان اسبانيا تقدم باععراف ضمنيا على كيان ليس له وجود مواجهة داخل اتحاد الاوروبي تانيا ان الشخص بطوش مواطن جزائري على جزائر ان نتحمل مسؤولية نحن أمام بن بطوش وغالي دخل اتحاد الاوروبي طريقة غير شرعية تحميل مسؤولية اسبانيا امام المجتمع الدولي انها دولة تقوم افعار خارج القانون ........ اسبانيا حصلة

  2. اليونسي محمد

    اسبانيا تفعل ما تريد ! اسبانيا دولة مستقلة وذات سيادة هي حرة في قرارها تجاه بن بطوش، لكنها مسؤولة عن نتائج وعواقب قرارها ! اي قرار تتخذه في هدا المضمار ستكون له عواقب لا محالة سواء إيجابية أو غيرها  ! المغرب ونحن كشعب هدا البلد سوف لا نسكت وسوف لا تقهر بأي تحالف حيك ضدنا ومهما كانت الجهات المتحالفة. نحن ندافع عن وحدة الوطن الترابية اعتبارا لدم اجدادنا الذين ضحوا بدمائهم من أجلنا نحن الآن ! الصحراء ارض الشعب المغربي وفيها تكونت إمبراطوريات المغرب المشهورة تاريخيا فلم تكن خلاء  ! وفيها استضاف اجدادنا قبائل بني هلال وبني سليم التي جاءت من الشرق ! هده القبائل لم تأت بالصحراء معها محمولة على أكتافهم ووضعوها في جنوب المملكة حتى يطالب بها احفادهم الآن ! الأرض لا تهاجر ! والمغرب كدولة يزيد عمرها على أربعة عشر قرنا لم يأت كن الفضاء الخارجي  ! بالعكس هو الدولة الوحيدة التي وجدت في هده الرقعة الجغرافية من كرة الأرض ! الأرض لا تهاجر. ونفس الكلام ينطبق على اسبانيا المستعمرة فهي أيضا لم تأت بالصحراء معها من مدريد ستة 1844 ! حدود الساقية الحمراء وواد الدهب صنعها المستعمر الفرنسي والإسباني استجابة لتوصيات وبنود معاهدة برلين التي حثت كل القوى الاستعمارية في أفريقيا أن ترسم الحدود بينهم حتى تتفادى أي استطدام عسكري بين قواتها المحتلة، هده حدود نتيجة اغتصاب ارض الشعب المغربي فنحن لا نعترف بها اطلاقا فلا هي شرعية ولا هي قانونية. إذن فلا هي بصحراء غربية ولا هي بصحراء إسبانية وإنما هي الساقية الحمراء وواد الدهب ارض الشعب المغربي نقطة نهاية ! نحن ك شعب سوف نرد الاعتبار لدم اجدادنا و شهداءنا الابرار الذين حاربوا المستعمر القديم سوف نحارب وكيله و نائبه الجديد في قصر المرادية الذي أخذ على عاتقه مسؤلية الحفاظ على الخريطة الاستعمارية الفرنسية في المنطقة ! الان لقد انكشف كل شيء لم تعد هناك اغنية حسن الجوار تطرب أحدا !، فنحن الآن مطوقين بتحالف غادر من الشرق والشمال والجنوب ! سوف لا نركع إلى الحقد و الكراهية ! لاننا تلامذة واحفاد اامرحوم،محمد عبد الكريم الخطابي ومن قبله طارق ابن زياد ومعركة انوال وبطولات المقاتلين المغاربة سواء في الحرب الاهلية الاسبانية، أو الحرب العالمية الثانية أو حرب. الهند الصينية تشهد لنا بدالك وهدا باعتراف الغرب أنفسهم ! أن لنا. تأريخ لنا قصص البطولات ما يمكن حكايتها للعديان.

  3. البطوشي

    على مر التاريخ كل من استقوى على المغرب بالخارج إنتهى نهاية مأساوية لأن هذا البلد الأمين بلاد الشرفاء والصالحين . يا أبن بطوش يا ولد فطوش إلى مزبلة التارخ .

  4. المرابط الحريزي

    غادي يجي ويبدى في تلحين الرأي ويعطيك شي من لهيه وشي من هنا باش يقول ليك انه هو جاسوس ديال عبلة من عيار ثقيل وهو في الحقيقة غير خراي على ما نصحه به رئيسه السابق بوتفليقة عندما قال له: خرى وين حبيت. ولكن ماكانش عارف بان المغاربة تخرى عليهم يرغموك على دفع الثمن. والثمن ديال بن بطوش ليس بثمن وإنما غير تسبيق صغير جدا لا يساوي حتى 1%. التسبيق الكامل راهو جاي يا المنافق يا ولد عبلة. سمع آش كايقول عليك أمير ديزاد ودابا حتى رشاد فطنو بيك بعد ان حاولتو ادراجهم كمنظمة ارهابية يا عديان الله. فاقو بيكم يا بنوخرخر. الماك ممثل شرعي لشعب القبايل والقبايل ستحصل على الاستقلال أحب من أحب أو كرهت أمك. كي جيتك؟ هههههههههههههههههههههههه

  5. نظرا لعوامل عدة منها التزامات اسبانيا داخل الاتحاد الاروبي ونظرا لمصالحها الاستراتجية في الحفاظ على العلاقات الطيبة مع المغرب فمن المستحيل ان تمتع مرتزق من خلاء الحمادات بالحصانة الديبلوماسية . اسبانيا مرغمة ستضحي بابن بطوش الجزائري ولن تتهاون في ذلك .

الجزائر تايمز فيسبوك