الجزائر تنجح في مضاعفة حصتها في أسواق الغاز بإيطاليا وإسبانيا والبرتغال

IMG_87461-1300x866

سجلت  المؤسسة النفطية سوناطراك  قفزة معتبرة في صادراتها خلال الربع الأول من 2021 لتلبية الطلب المرتفع في أسواقها

أعلنت سوناطراك، زيادة صادرات الغاز إلى إيطاليا و”إسبانيا والبرتغال” بنسبة 109 و122 بالمئة على الترتيب لتلبية الطلب المرتفع في أسواقها.

جاء ذلك وفق بيان لشركة، أشارت فيه إلى أن الظروف الصحية السائدة لم تمنع من تسجيل الجزائر قفزة معتبرة في صادراتها من الغاز خلال الربع الأول من 2021.

ولفتت سوناطراك إلى أن هذه الكميات عززت موقع الجزائر كثاني مورد غاز لإيطاليا، باستحواذها على حصة بهذه السوق بلغت 35 بالمئة، مقابل 16 بالمئة خلال الفترة نفسها من 2020.

وأردف البيان أن شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال)، تأتي في المرتبة الثانية بحجم صادرات بلغ 4.3 مليارات متر مكعب، بزيادة قدرها 122 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

واستحوذت الشركة على حصة من السوق الإيبيرية تزيد على 47 بالمئة من إجمالي استهلاكها، مقابل 21 بالمئة خلال الفترة المناظرة من 2020.

وأكد البيان أن الجزائر حافظت على موقعها كأول مورد للغاز إلى شبه الجزيرة الإيبيرية التي تمثل سوقا استراتيجية لسوناطراك.

وترتبط الجزائر بأوروبا عبر ثلاثة أنابيب تعبر البحر المتوسط، الأول يمر عبر تونس إلى جزيرة صقلية الإيطالية، والثاني عبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا، والثالث عبر”ألميريا” جنوب إسبانيا.

وجددت سوناطراك خلال عامي 2018 و2019، عقود تصدير الغاز إلى إيطاليا وإسبانيا وتركيا والبرتغال وفرنسا لفترات راوحت بين 5 و10 سنوات.

وتسعى الشركة إلى زيادة صادراتها من الغاز، التي بلغت 43 مليار متر مكعب في 2020، من إجمالي الإنتاج البالغ 130 مليارا، وفق بيانات سابقة لها. 

وشكلت إيطاليا الوجهة الأولى لصادرات الغاز الجزائرية بالربع الأول، بكميات بلغت 6.4 مليارات متر مكعب، بزيادة 109 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2020.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جلال

    مافاءدة مضاعفة الحصة الغاز او ارتقاغ المداخيل مالم يستفيد الشعب الجزاءري منها هذا الغاز شيء ما فاءدة الغاز والبترول اذا كان الشعب يقف مليون طابور السميد حليب زيت يعاني نقص المواد الغلاء للاسعار الانهيار العملة شنيريقحة وعصابته من الجنيرلات والاعلام شياتة الشركات الاسلحة الروسية مرتزقة البوريساريوا هؤلاء هم تستفيدوا من الغاز والبترول يكونوا سعداء بالخبر ادخل فقط يوتوب اعمل جولة مدينة حاسي مسعود المركز البترول والغاز في الغاز تكتشف ان قندهار في افغانستان افظل منها في مباني والشوارع حاسي مسعود لم يستطيع الجنيرلات بناء مطار محترم لها منذ الاستقلال رغم مساحة حاسي مسعود تتجاوز المساحة دولة قطؤ او توزاي مساحة الانرات لكنها اسوء من افغانستان في البتية التحتية الخدمات تندوف بشار المظت الصحراء الشرقية لم يبني فيها الجنيرلات طوبة واحدة منذ تركتها فرنسا فقط بسبب الحقد ااجنيرلات على كل ماهو المغربي حتى لو كاتت مناطق تابعة لها لكنها العقدة النروكبة لم يتسوا سكانها اصلهم المغربي كانوا يرفعون الصور الملك الخامس والحسن التاتي شاركوا في الثورة 20 غشت اتتقمت ننهم فرتسا اقتتعتها من النغرب ضمت الى المستعمرة الفرنسية ماوراء البحار

  2. Said

    Dans l espoir que l Argent récolté ira dans les poches du peuple algérien et non pas pour être détourné par les Généraux  ! ! !

الجزائر تايمز فيسبوك