سفير المغرب بالأمم المتحدة يفضح عراقيل وإزدواجية خطاب الجزائر في قضية الصحراء أمام مجلس الأمن

IMG_87461-1300x866

في رسالة موجهة إلى أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عشية مشاورات المجلس حول قضية الصحراء ، والمقرر عقدها في 21 أبريل، كشف السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن العراقيل والعقبات والمماطلة التي تضعها الجزائر و"البوليساريو" بشأن موضوع تعيين مبعوث شخصي للأمين العام واستئناف المسلسل السياسي للأمم المتحدة، مفندا المغالطات والخلط التي تحاول الجزائر خلقها حول هذا الموضوع.

وفي هذا الصدد، شدد هلال على أن المغرب وافق، بشكل فوري، على مقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تعيين مبعوث شخصي للصحراء المغربية، المتمثل في رئيس الوزراء الروماني السابق، بيتري رومان، في دجنبر 2020، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي، لويس أمادو لاحقا.

وقال الدبلوماسي المغربي "من خلال ردوده الإيجابية والجادة على هذه المقترحات، يجدد المغرب التأكيد على التزامه بدعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة لحل هذا النزاع، فضلا عن احترامه لقرارات مجلس الأمن".

من جهة أخرى، ذكر ممثل المغرب أنه "في المقابل تواصل الجزائر و "البوليساريو" عرقلة العملية السياسية للأمم المتحدة. ففي أقل من ثلاثة أشهر، رفضا الاقتراحين بتعيين السيد بيتر رومان والسيد لويس أمادو. وذلك ما يشكل خرقا صارخا للقرار رقم 2548 الذي دعا إلى تعيين "مبعوث شخصي جديد في أقرب الآجال".

وشدد السيد هلال على أن "هذه العرقلة تشكل إهانة لسلطة الأمين العام وازدراء لقرارات مجلس الأمن. إنها تكشف عن ازدواجية الخطاب بين الجزائر و" البوليساريو ": فمن ناحية، يدعوان علنا وعلى أعلى مستوى، إلى تعيين مبعوث شخصي واستئناف العملية السياسية، بل والتجرؤ على انتقاد الأمين العام لغياب مبعوث، ومن ناحية أخرى، رفضا جميع المرشحين ذوي الكفاءة والمكانة والمقترحين من قبل الأمين العام". وأضاف أن "الجزائر و (البوليساريو) ينبغي عليهما تحمل المسؤولية الكاملة لرهنهما العملية السياسية، التي ما فتئ يطالب بها مجلس الأمن".

وذكر السفير هلال بأن الملك محمد السادس جدد التأكيد للأمين العام للأمم المتحدة، خلال اتصال هاتفي يوم 16 نونبر 2020، أن المغرب سيواصل دعم جهود الأمم المتحدة في إطار العملية السياسية، التي ينبغي أن تشرك الأطراف الحقيقية.

وشدد السيد هلال أنه "في هذا السياق، فإن الجزائر هي الطرف الرئيسي الذي خلق ويعبئ كافة وسائله لإدامة هذا النزاع. ويتعين عليها أن تتحمل مسؤولياتها من خلال الانخراط الكامل في مسلسل الموائد المستديرة، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن 2440 و 2468 و 2494 و 2548، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم ومتوافق بشأنه بخصوص قضية الصحراء المغربية".

وخلص سفير المغرب إلى أن "مبادرة الحكم الذاتي، في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية، والتي كرست سموها وجديتها ومصداقيتها في قرارات مجلس الأمن السبعة عشر منذ تقديمها في عام 2007، كانت وستظل الحل الوحيد لهذا النزاع".

بنموسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Algerien Libre

    والله يا جماعة المروك عندكم هد الرجل هايل .ادعو معنا ربي يرحمنا من جماعة وجدة المروكية لي دمرت الجزائر.

  2. الصادق***

    برغم كيد نظام الجنرالات الجزائري بإلإستقرار العلني في جر المروك و جيش زوج فرانك الذي يمتلكه إلى الحرب إلا أن جيش زوج فرانك يتهرب و يوجد الحجج الواهية لأنه جبان و الصحراء الغربية لم تكن يوما مركزية و لن تكون إلى يوم الدين

  3. ابو نووووووووووووووح

    بالنسبة للحكومة الامية الغير الشرعية ، البوليزاريو اولا وثانيا وثالثا ورابعا ..... وليس ااجزاءر ، اذن الحكومة الجزاءرية والبوليزاريو والزمن الطويل . البوال ، الشاذ ، الزمل ، المنكوح ، الحاكم الفعلي للشعب المغلوب على أمره ، ابن احد بورديلات فرنسا لم ولن يتخلى عن عشاقه بتندوف مهما كان ومهما كان ، وما يثبت هذا ان المخيمات الصحراويين لا يعانون نفس المعانات التي يعانيها المواطن الجزاءري الحر . كل المواد الضرورية التي اختفت في الاسواق الجزاءرية تذهب الى هؤلاء الصحراويين وتوجد بكميات وافرة لدى هؤلاء المرتزقة . لحد الان لا افهم كيف يفكرون هؤلاء الشواذ العجزة ؟؟ لو كان لهم ولو قليل من الشرف والعفة والمعرفة والثقافة لادركوا جيدا اين تكمن مصلحة الوطن والمواطن ؟ ولكن يفضلون ويمجدون الانفصال . اذن ماذا سننتظر من الذي يدعم الانفصال والتطرف بمال الشعب ؟ ويبدر المال العام في سبيله . اذن لم ولن ننتظر منه غير الاسوا . وسوف الحال على ما هو عليه الى حد الانهيار الكلي للبلاد .

  4. sam

    الى الصادق المعاق دهنيا و جسديا ، لماذا لا تقترب انت كذلك من الجدار لتنال حصتك من الكعكة الرمضانية، فالجيش المغربي الباسل يوزعها بالمجان

  5. ولد السالك

    ابكي على حالك يا مسكين، كم وصل عدد البلاغات العسكرية الكاذبة ؟؟ لا يصح إلا الصحيح و كل من تسول له الإقتراب من الجدار الآن سيصبح رمادا.... و دائما و أبدا الصحراء مغربية

  6. جابو السنتير

    كلفني رئيس الجمهورية العربية المخيماتية الديمقراطية ابراهيم غالي بان اعوض المرحوم داه البندير. مع العلم ان هذا المنصب ترجش له آخرون لكننا اكثر كفاءة منهم جميعا. تضم لائحة المترجون السادة: نقر البانجو و ضرب الطعريجة و سخن الدربوكة. انا عندي مستوى ثقافي اعلى منهم جميعا وتخرجت من مدرسة الابتدائي السنة الثانية. كنا ندرس في سلم التحضيري كل الحروف وتعلمنا حتى الحساب. مع الاسف الشديد المترشحون الآخرون سقطو في امتحان التحضيري كلهم وهذا هو السبب مع العلم انني لا اعرف السبب. استدعي الجميع لحضور حفل تنصيبي. مرحبا بجميع الاشقاء

  7. Algerien Libre

    يا وحد العطاي واش جاب جدك الجزائر نهار او مطال وانت مقبل الجزائر والمروك واش بك ينعل جدك عباد كيفاك ناكو جد الجزائر انتما بوليساريو عندكم الفايدة يطول المشكل هدا يا ديال الصحرا باش تاكلو رزق الجزائري الزوالي انشاء الله ربي يديكم قاع لا تربحو يا جماعة الشر .. نزيدك حاجة يالعطاي الصحراء انتاع المروك

  8. Khalid

    الصادق وما أنت بصادق بكلل صدق أنا و الله نحشم في بلاصتك، الكل يسب و يشتم فيك وانت نفسك ميتة، أظن أنك إبن عبد، خنوع العبودية، لا عزة نفس و لا ضمير حي، عبد إبن عبد.

الجزائر تايمز فيسبوك