سلاح الجو المغربي يتعزز بسرب من طائرات بيرقدار التركية

IMG_87461-1300x866

كشفت مصادر إعلامية، أن المغرب، يقترب من الحصول على سرب كامل من طائرات مسيرة هجومية من نوع “بيرقدار”. التي تصنعها شركة تركية، وذلك في إطار مساعي تقوية سلاح الجو بالمملكة.

وقال موقع “أفريك أنتلجنسي“، إن المملكة قد تعاقدت مع شركة “بايكار” التركية المصنعة للطائرات المذكورة.

وحسب الموقع، فإن ذلك سيمكن من شراء سرب كامل يتكون من 13 طائرة درون، بغلاف مالي يقدر بـ70 مليون دولار.

وأوضح الموقع، أن العقد الجديد الخاص بالطائرات المذكورة، لن يغير من التوازن العسكري بين المغرب والجزائر. التي تعتبر حليفا للنظام التركي.

واستدرك الموقع: “غير أن الطائرات الجديدة ستسهم على الخصوص في تعزيز قدرات سلاح الجو المغربي على تأمين. الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأوضحت الطائرات التي تنتجها الشركة التركية، محط اهتمام إقليمي، خلال السنوات الثلاث الماضية، لاسيما بعدما نسب. إليها الفضل في ما تحقق بعمليات عسكرية نفذتها القوات المسلحة التركية، في عدة مناطق. لاسيما شمال سوريا، وكذا تدخلاتها في الصراع الليبي.

أسطول كبير من الطائرات المسيرة

كما كشف موقع “أفريكا إنتلجنس”، أن المغرب بصدد بناء أسطول كبير من الطائرات المسيّرة.

وأفادت بعض الصحف بأن المملكة لديها بالفعل طائرات بدون طيار للمراقبة والاستطلاع، بالإضافة إلى طائرات مسلّحة مسيّرة.

وكان الجيش المغربي قد حصل على طائرات مسيّرة فرنسية، مبنيّة على تكنولوجيا شركة إسرائيلية؛ واستخدمت. تلك الطائرات في التصعيد الأخير مع البوليساريو في الصحراء الغربية.

الطائرات المسيرة أخطر الأسلحة

وتعتبر الطائرات المسيرة العسكرية من أخطر الأسلحة التي تتجه الجيوش الحديثة لامتلاكها، نظراً لقدرتها على البقاء في الأجواء لساعات طويلة. والقدرة التي تمتلكها في تنفيذ هجمات ضد أهداف مختلفة، دون تدخل بشري.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستصبح قريباً ضمن أكبر أربع دول على مستوى العالم، في صناعة الطائرات المسيرة.

كما تابع أردوغان خلال حوار له مع مجلة كريتر التركية، إن تركيا اتخذت من صناعة الطائرات المسلحة وغير المسلحة، كأهم المشاريع. ضمن الصناعات الدفاعية التركية.

وأضاف: “مع طائرة أقنجي المسيرة سنصبح ضمن الدول الأربعة الأولى عالميا في هذا المجال”.

وأكد أن “الطائرات المسيرة المسلحة التركية تقدم إسهاما كبيرا في مكافحة الإرهاب، كما أنها تلعب دورا فاعلا جدا في سوريا وليبيا”.

ووفق وكالة الأناضول التركية، فإن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفة ورانك قال أن المسيرات التركية من طراز بيرقدار والعنقاء. ستكون ضمن الأجواء الأوروبية قريباً، على حد تعبيره.

وتصنع تركيا طائرات “بيرقدار  TB 2” وهي بنسختين أحدها للمهمات الاستطلاعية، والأخرى للمهمات المسلحة.

حيث صنعت في شركة بايكار التركية التي استثمرت في هذا المجال.

كما دخلت طائرات بيرقدار المسيرة في الخدمة لدى الجيش التركي، كما أن عدة دول اشترت هذه الطائرة، منها قطر وأذربيجان وأوكرانيا.

وكانت العلاقات التركية-السعودية قد تعرضت لتوتر شديد، عقب اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي. في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، عام 2018.

وتصدر أنقرة منذ عدة أسابيع تصريحات تهدئة بهدف إصلاح علاقاتها مع السعودية ومصر، بعد سنوات من التوتر.

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. 13 للاعلام و 100 هي الحقيقة

    الخبر نشر مند خمسة اشهر حين قصف الادريون حصون الارمن فقضوا على كل بطاريات الاس 300 الروسية بالطائرات التركية بيرقدار و قام حينها المغرب بشراء 100 طائرة و انشاء مصنع مشترك في الصحراء لانتاجها و نقل الخبرة التقنية للمغاربة حيث يعتزم المغرب قريبا اخراج طائرة بدون طيار مغربية الصنع و ستجمع التقنية الاسرائيلية هيرمس و الامريكية هيرون والار كيو ام و سيقوم الجيش المغربي ببناء سرب عبارة عن جيش من الطائرات طير الابابيل الدي سيقصف كل الجزائر مرة واحدة و ستحول الى رماد المشروع قريب من الانتهاء ليبدء بعملية الدق تم. في الاونة الاخيرة اشترى المغرب الالاف من الصواريخ عالية الدقة و القاتلة كجيدام والهاربون التي تقصف سبعة امتار تحت الارض

  2. ولد السالك

    بهذه الطائرات سيحرق من تسول له نفسه الإقتراب من التراب الصحراوي المغربي ، سواء كان بندير أو بيانو أو كمان....إلى غير ذلك من الآلات الموسيقية.

  3. ابو نووووووووووووووح

    الحمد لله كل شيء يسير داخل المملكة المغربية الشريفة كما خطط وسطر له من طرف ابناءها الاوفياء العظام . الحمد لله لم اعد اشم رائحة الفساد في بلدي كما كانت منتشرة في السابق . الحمد لله انني ارى الاشغال الكبرى التي تنجز تزداد يوما عن يوم وتهم الاقتصاد وكل البنى التحتية للمملكة وتسير بوتيرة سريعة واقولها واكررها وبوتيرة اخف بكثير من الوتيرة التي كان عليها الحال قبل وباء كورونا . اشغال كبرى ما شاء الله تنجز وتضاف الى منجزات ابناء هذا الوطن العظيم . مغرب الامس القريب الذي عشت فيه لم يعد هو مغرب اليوم . وغدا سوف يصبح معربا آخرا . خدمات ومنجزات كبرى تم ويتم انجازها وفي وقت وجيز ومحدود وجعلت وسوف تجعل من بلدي بلدا يضاهي بلدان الريادة في العالم . كم اناسعيد وفخور لما اكون مسافرا عبر الطرقات والمدن داخل بلدي وأرى في كل الطرقات وفي كل المدن وفي كل الأماكن اشغالا تسير على قدم وساق في كل القطاعات والمجالات ، وكم انا فخور بابناء وطني الذين يتحملون كل اعباء وكل هموم وطني وفي مقدمتهم اعضاء الحكومة المغربية المعروفون على الساحة الوطنية والافريقية والعالمية بثقافتهم العالية وحكمتهم الرشيدة والحكامة الثاقبة التي يتوفرون عليها لانهم على امانات بلدهم حافظون وخصوصا المال العام الذي يوظفوه فى المصلحة العليا بواسطة ايادي آمنة . الحمد لله ابناء حكومة بلدي ليسوا كؤلاءك المفسدين الذين المصالح الخاصة ويقومون بتهريب المال العام الى دول أجنبية توظفه في مصالحها الخاصة . ومن تراوده الشكوك على ما اقول فليتفضل وليدخل الى المواقع الاجتماعية وسوف يرى بعينيه ويسمع باذنه . الحمد لله لا نتوفر على تلك الحكومة التي تترك شعبها يعاني معانات يومية مع الطوابير او حكومة تدعم منظمات انفصالية وتبدر المال العام على لقيط غير شرعي . الحمد لله لا نتوفر حكومة يسيرها ويتحكم فيها الجنرالات ، الحمد لله لدينا حكومة تعمل في صمت وفي الخفاء ولا احدا يعلم ما تقوم به أو ما تفعله . الحمد جيشنا لا احدا يستطيع ان يعرف ما بحوزته ، لم يسبق ان سمعنا او رأينا عسكريا مغربيا ان خرج او ادلى بتصريح رسمي تهديدي او استفزازي او أشار بسوء الى الجار امام وسائل الإعلام كما يفعل السفهاء العجزة بل السياسة والمعرفة لاهلها المثقفون سياسيا واجتماعية واقتصاديا . واهل مكة أدرى بشعابها . واهل النفخ أدرى بنفخ العجلات .

  4. ابو نووووووووووووووح

    الجيش الملكي المغربي يتوفر على سلاح الدرون اقوى وافتك من هذا السلاح منذ زمان وخصوصا انه يتوفر على مصادر هذا السلاح في جميع اقطار المعمور ، الجيش المغربي فقط يريد تنويع الأسلحة التي هي في حوزته ، فلا داعي للدخول في التفاصيل الاخرى .

  5. محلل

    هذا يظهر أن جنيرالات الجزائر حماق. لمذا هذا النزاع مع المغرب و الجزائر التي قاومت الاستعمار تدرك أن الشعب المغربي الذي مزقت أراضيه استعماريا و بالارث الاستعماري لا يمكنه أن يهمل الدفاع عن وحدته و سيادته... الارث التاريخي لا يهمل ابدا لكن وحدت الاشقاء كيف ما كان نوعها يمكنها تذويب المشاكل....فرصة كانت لجنيرالات الجزائر، المتهورين أن يصلحوا ما خلفه الاستعمار و التوافق لاجل الأمن الاستراتيجي... كان بذلك أن يكون تعاون و تكامل لا يمكن أن يؤدي إلى خللل اجتماعي... الذي أدى دائما إلى حراك و تمرد الشعب على النظام... و مع ذلك هذا الاخير يصر إلى العناد و ذلك الذي سيعجل إلى سقوطه....

  6. حسني

    المغرب يحتل المركز السابع عشر عالميآ في صناعة الطائرات من يضن أن المغرب لن يستطيع صناعة الدرون فهو أحمق المغرب عنده تجربة طويلة مع الطائرات المسيرة مند تمانينات القرن الماضي المغرب قادر على صناعة الدرون لاكن السرية والتكتم يجعل من المغرب يشتغل بدون اتارت الإنتباه. البيرقدار التركية دخلت إلى الخدمة مند مارس الماضي الصفقة تمت مند السنة الماضية وتسليم الجزء الأول كان في مارس الماضي وهية صفقة كبيرة المغرب يريد التنويع من هاده الطائرة المسيرة مغرب اليوم ليس هو مغرب السبعينات وتمانينات القرن الماضي المغرب قادر على سحق الجزائر عسكريآ أما شردمة المرتزقة فلا مجال للمقارنة كبرانات بن عكنون يعرفون هاد جيدآ فهم مجرد عبيد عند أسيادهم الفرنسيين ينفدون أوامر المستعمر

  7. المرابط لحريزي

    راني سمعت بأنهم عوّضو الجنرال "داه البندير" بالجنرال "جابو السنتير".، وهم الآن يحضرون الجنرات "سخّن الطعريجة". وأفهم جيدا انك قلت لهم سنقصفهم ولو يجيبو حتى الرباب ومعاه الطعريجة والجوق الموسيقي بالكامل.. ماشي غير البندير والسنتير. أتمنى أن يفهموك حيت دوك الناس بعض المرات ماكايفهموها حتى كايخلط عليهم الصاروخ المغربي عاد كاتضربهم الفيقة. عاش القوات المسلحة الملكية المغربية. عاش العيش الكريم في عزة المملكة المغربية عاش عاش عاش. الله على راحة

  8. المرابط لحريزي

    من يريد الاستقلال فعلا، عليه ان يرحب بالجيش المغربي. أقول هذا للشعب الجزائري الشقيق بحيث انه ستكون هناك فرصة التخلص من بنوخرخر لو يقرر الجيش المغربي الدخول لأرض الجزائر فاتحا لها فتحا مبينا. وهكذا تتخلص من عسكر الزمر المخنتر. نظام كابرانات بنوخرخر وجوه الغدر والشر. وتتحرر. يمكن بناء الصرح المغاربي بعد اسقاط نظام شنقريحة محمد مدين التوفيق وخالد نزار. انتم بحاجة للشرعية المحلية وما قاله كريم طابو هو الكلام الصحيح. يجب انتخاب ممثلي المجلس التأسيسي. الفرصة قد تأتي قبل ان تتوقعها فعليك ان تتهيأ لهذا الاحتمال. استقبلو جيش المغرب بالورود الله يجازيكم بخير، وسنربح جميعا

  9. ملاحظ

    المغرب فطن إلى أن النزاع حول الصحراء الغربية والشرقية مع الجزائر لا يمكن أن يحسم بدون مواجهة عسكرية. تسعى المملكة المغربية إلى وضع الجزائر أمام أمر الواقع ودفعها إلى ترسيم الحدود بين البلدين كما كانت قبل اقتطاع الصحراء الشرقية من المغرب.

الجزائر تايمز فيسبوك