إنطلاق خط بحري لشركة "أنيسار لاين" للتصدير بين الجزائر ونواكشوط

IMG_87461-1300x866

انطلقت بميناء الجزائر، أول رحلة للخط البحري المنتظم والموجه خصيصا للتصدير، بين الجزائر والعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وسيسمح هذا الخط الجديد الذي تشرف عليه شركة "أنيسار لاين" المختصة في الشحن البحري، بتقليص مدة التصدير نحو موريتانيا إلى خمسة أيام، حسب الشروح التي قدمها المدير العام للشركة، مصطفى حمادو، خلال مراسم تدشين الخط والتي جرت بحضور ممثلين عن وزارات الخارجية والتجارة والصناعة وكذا المديرية العامة للجمارك.

وتنظم الشركة كل 20 يوما رحلة جديدة على هذا الخط لتصدير مختلف المنتوجات الجزائرية نحو موريتانيا وكذا الدول الإفريقية المجاورة له.

وتم خلال الرحلة الاولى هذه، نقل مواد بناء محلية الصنع على متن الباخرة "إمدغاسن" المملوكة للمؤسسة الجزائرية "غلوبال ماريتيم ألجيري" والتي تتمتع بطاقة شحن تقدر ب1.000 حاوية.

وأبرز حمادو أن فتح هذا الخط البحري الذي يعد اول خط مباشر نحو إفريقيا، سيمكن الجزائر من تصدير مختلف منتوجاتها نحو القارة السمراء في مدة قياسية فضلا عن توفير أحسن الظروف للحفاظ على السلع وحمايتها من التلف، لافتا إلى أن العملية تمت بإمكانيات جزائرية "مائة بالمائة".

وأضاف أنه بوصول المنتجات الجزائرية إلى نواكشوط عن طريق البحر، يمكن "بكل سهولة" استعمال الطرق البرية لتوصيل السلع إلى بلدان إفريقية اخرى على غرار مالي وسينغال وغيرهما.

ويأتي افتتاح هذا الخط استجابة للطلب الكبير الذي عبر عنه المصدرون الجزائريون الذي يرغبون في الولوج إلى الأسواق الإفريقية لاسيما في غرب القارة، يضيف  حمادو.

من جهته، أكد المدير العام لشركة النقل البحري "جلوبال مرتيم ألجيري"، علي أوراق، فتح هذا الخط الموجه للتصدير يعد ثمرة تعاون جزائري-جزائري من شأنه توفير مبالغ هامة من العملة الصعبة والتي كانت ستصرف لكراء السفن من شركات اجنبية.

وفي هذا الاطار، دعاد أوراق السلطات العمومية إلى "تسهيل فتح خطوط بحرية أخرى إلى مختلف الاتجاهات ومختلف القارات" بما في ذلك منح قروض بنكية لفائدة الشركات الجزائرية المتخصصة في النقل البحري قصد تعزيز إمكانياتها التصديرية.

واعتبر بدوره مدير متابعة وترقية المبادلات التجارية الخارجية بوزارة التجارة، سليم رقاد، أن نشاط الشحن البحري الوطني "محتشم جدا حاليا" داعيا إلى العمل على تطويره ومرافقة المصدرين الجزائريين للولوج إلى الأسواق الأوروبية والإفريقية.

وثمن مدير ترقية ودعم المبادلات الاقتصادية بوزارة الشؤون الخارجية، رابح فصيح، افتتاح مثل هذا الخط البحري الرابط بين الجزائر وموريتانيا، مضيفا أنه سيعزز القدرات التصديرية الوطنية فضلا عن دوره في تيسير انتشار السلع الوطنية في مختلف الدول الإفريقية.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. salah-21

    غريب امر الجزائر العظمى التي ينطبق عليها المثل القائل  (يا المزوق من برا آش خبارك من الداخل ) دولة لم تستطع توفير المواد الغذائة و لا لقاحات كورونا لشعبها كيف تريد بل كيف تستطيع ان تنافس المغرب خاصة اذا ما تم افتتاح ميناء الداخلة؟ على الجزائر ان توفر الحليب و الزيت و السميد لشعبها قبل ان تتكلم عن المنافسة الإقتصادية مع غيرها ملاحظة 1- كانت الجزائر ستكون عظمى لو انها قادت قاطرة الفضاء المغاربي نحو الأفضل بجكم شساعتها و ثروتها التي اهدرت الكثير منها على البروباغندا السياسية 2 اتمنى للشعب الجزائري ان يتخلص من حكم العسكر الذي اهلك الحرث و النسل

  2. Algerien Libre

    ياووووو ينعل جد بابكم ها راكو تقعدو بنا حققتو الإكتفاء للشعب الجزائري بقا لكم هي التصدير للموريتانيا...كاش وحد فيكم عاقل يشرح اش راه ساري حم بباكم

  3. كان هنا

    والله هذه العملية لن تدوم طويلا ها أنا والزمن طويل لايعقل من أين ستمر البواخر يا عباد الله هل ستطير فهموني برك الله يرحم الوالدين . هبلتونا الله يهبلكم ان شاء الله. ورمضان كريم للجميع .

  4. التمور المسمومة وبطاطا الصرف الصحي للموريطان

    وستتكلل بالنجاح اخخخخ دولة اقليوية في نفخ العجلات رحلات كل ثلاثة اسابيع سنرى و سنتفرج الموريطان كانوا يلعبون على حبلين فالمغرب لن يقبل بالاقزام سنقوم بمنع كل السلع ليس الخضر فقط بل مواد البناء والاجهزة الطبية والالات وغيرها فالجزائر ستصدر المونادا كازوزا ماء و مسكر كما ستصدر التمور المسمومة والبضاعة التي رفضت في اوربا كالبطاطا والخضر انها تحاول ارشاء موريطانيا لتكون بجنب لقيطها البوزبالي لكن الفضيحة ان موريطانيا راهنت على حمار خاسر ستصدر مرة والمرة الثانية ستبدأ النواقص سيموتون جوعا في موريطانيا مما سيدفعهم بالاستنجاد بالمغرب لكن لا مساعدة للاندال المغرب سيبدأ في تصدير كل منتوجاته الى افريقيا عبر السينغال من موانىء المغرب ومن السينغال الي مالي بوركينافاسو الكونكو نيجريا وغيرهما ولن تستطيع الجزائر منافسة السلع المغربية جودة وسعرا. هنا سنرى المجاعة اولا في نضام الخرخور الدي اصبح منبودا لا احد يطيقه

  5. Chafik

    Félicitation Algérie et bonne continuation. Il est sur qu il y a des produits à exporter vers la Mauritanie et vers l'Afrique. Il faut juste bien réfléchir et apporter ce qui est cherché à prix raisonnable

  6. ماسين

    لم افهم؟ الا تجاور الجزاير موريتانيا ؟ اليس لهما حدود مشتركة؟ اليس هناك معبر بل معابر الجزاير مع مالي والنيجر وموريتانيا لتسوق منتوجاتها نحو الدول الافريقية؟ اليست هي بوابة افريقيا كما تزعم؟ فلم اذن كل هذه الدورة من الجزاير عبر البحر والمحيط ثم موريتانيا ؟ ظننت ان الجزاير تريد تصدير منتوجاتها الى موريتانيا عبر محيط الصحراء وليس المحيط الاطلسي. الجزاير غادي تدخل في الحيط الى بقات تابعة المغرب. التجارة الاقتصاد يبنى بوجود اسواق واتفاقيات وابناك وبنى تحتية وليس ب بلا بلا.

  7. Zakaria agadir

    خط بحري مبااشر ربما في الخيال او عاابر للصحرااء هل تعرف الجزائر تكلفة هدا الخط لانه يلزم عليها الابحار في المياه الدولية خصوصا في المحيط الاطلسي وكيف لموريطانيا ان تنتظر شحنة بطاطس كل شهر ..انه العبث .....فعلا انها المخدرات و هلوستها

  8. Hakim

    يا الرَايح وين مسافر تروح تعيا وتولي ..... .منافسة عبر المعبر الحدودي .. زوبعة في ملعقة... مقايضة التمر بالسمك.. ابتلعتها الرمال... ارسال مواد غذائية... ببلاش.... هذه الشطحاءت تخص موريطانيا و النيجر ..خط بحري نحو موريطانيا.. لنقل الاسمنت . ايها الوريطانيون.. هذه فتوى من كبرنات فرنسا " بمناسبة شهر رمضان كولوا الاسمنت تصحوا وكلما اشتريتم اسمنت الكبرنات يغفرون لكم ما تقدم و ما تأخر من ذنوبكم" اما الخط البحري مع النيجر فسيشق طريقه من المتوسط عبر نهر القذافي العظيم  (ارث الكبرنات من الهالك )...لترسو بعد ذلك في اكبر ميناء في الصحراء الكبرى و الصغرى مجتمعتين.. انشأته القوة الاقليمية في النيجر .لترسو فيه سفن الاسمنت " المسلح " لتسليح جماعات الساحل... شحال شفت البلدان العامرين والبر الخالي.......................................................... شحال ضيعت اوقات وشحال تزيد ما زال تخلي................................................. يا الغايب في بلاد الناس شحال تعيا ما تجري................................................... بـِيك وعد القدرة ولّى زمان وانت ما تدري..........................................................

  9. جلال

    نبتعد عن الاموار السياسية وكيد النساء حماة الازواج هذا المنطق التفكير العصابة الحاكمة المحتلة الجزاءر ناخذ الامر منطق التجاري والاقتصادي لغة اليوم بعيد عن منطق العقد النفسية التي تعود حرب الرمال وامغالا والحرب بادة الاتحاد السوفياتي باءد لا مكان لها في العصر الحالي من الذي يدفع التاجر مستورد مورياتني او الافريقي لكي ينتظر قدوم السفينة من الجزاءر العاصمة او وهران مرة كل 20 يوم يعود التجارة قرون الوسطى هو بي امكانه ان يجلب كل المنتوجات والبضاءع المغربية يوميا تمر مءات الشاحنات من المعبر كركرات اهم المعبر في افريقيا والعالم يترك البضاءع تدخل يوميا في ساعات فقط نودببوا و نوكشوط مسافة بين داكار والداخلة والعيون اكادير يوجد الاسواق الجمعة لا تتعدي10 ساعات او 12 انطلت الرحلة من اكادير الر داكار الدول الافريقية الرحلات اليومية حتى لو اختارو الرحلات البحرية السفن البحرية ينركوا الميناء الداخلة والعيون وميناء اكادير وميناء امهريز جديد لا يبعظ بضع كلم ميناء نوديبوا اكبر موانىء موريتانيا وميناء نوكشوط اقرب الميناء داكار هو الميناء الداخلة هذا الخط البحري فاشل غير مجدي الاقتصادي هدف ترويج الخير الايتهلتك الاعلامي ايحاء الشعب الجزاءري مغبون ان الجزاءر القهوة الاقليمية انها تستطيع منافسة المغرب داخل افريقيا لا يوجد مستورد الرجل اعمال او التاجر مجنون يستخدم الخط البحري ينتظر البضاءع كل 20 يوم الا اذا اراد خراب تجارته منافسوه ياتون البضاءع كل يوم من المغرب برا وبحرا حتى جو بي امكانه تقوم الشاحنة البضاءع رحلة او 10 الرحلات لو ارظت من المغرب الى موريتانيا الم يسمع النزام الجزاءري وزراة التجارة موريتانية تراجعت خفض الاستيراد من المغرب بسبب ضغط التجار موريتانيا اتفسهم رفضوا القرار الخط البحري ماله الفشل ينتهي مصير المعبر تندوف الشوم تمر منه العواصف الرملية فقط الخط البحري يستخدمه فقط الاسماك القرش ههههههه

  10. جلال

    هذا التاثير حبوب الهلوسة والزطلة على عقول كابرنات تخيل المهزلة الفلاح او التاجر من جنوب الجزاءري يريد تصدير بطاطس الى موريتانيا او افريقيا عبر خط البحري خصو ينقل البضاء عبر االشاحنات منطقته الى الموانىء الجزاءرية في الشمال قديمة متهالكة ينتظر خط البحري كل 20 يوم السفينة واحدة تنقل البضاءع تنطق ميناء الجزاءري تمر عبر البحر المتوسط والمحيط الاطلسي تمر من المياه الدولية في اعماق المحيط لا تستطيع المياه الاقليمية المغربية الا بموافقة المغرب تقطع الاف كلم في ايام طويلة لكي تصل الى ميناء نوكشوط تكون البطاطس ولت شلاظة غير صالحة الاستهلاك غادي يقبلها حتى دولة خصك تشري البردات كبيرة داخل السفينة تبريد المنتوجات الفلاحية اشمن الاستمنت واش موريتانيا تبني الابراج الشاهقة نوديبوا دبي الصحراء بل تصدرها كميات من الاسمنت باش تستخدمها مو يتانيا 3 مدن العاصمة نوديبو زويرات القرية اقرب الى المدينة بغاوا يجيبوا اسمنت يجبيوها من الداخلة والعيون ارخص واسهل واش السينيغاليين يحبون يعشقون المغرب يتركوا اسمنت المغربي البضاءع المغربية يمشوا يشترون اسمنت الجزاءري

  11. سعيد

    بعد أن فشلت في الحصول على معبر إلى المحيط الأطلسي ابتكرت الحزائر هذه الفكرة الجديد للوصول إلى المحيط الأطلسي بأي ثمن . كان الله في عونهم . ماذا يصدرون إلى موريتانيا سفينة تحمل التمر والبيض ؟

  12. زورو

    بعد الفشل الذريع للمعبر البري بين الجزائر وموريتانيا في منافسة المغرب لتعطيل مرور السلع المغربية نحو موريتانيا ودول افريقيا مر النظام الجزائري لمخاولة غلق معبر الكركرات عبر ما سمي بالمدنيين الصحراويين لكن المغرب علمهم كيف يكون القرار الصحيح واسترد هذا المعبر تحت تاييد دولي لافت.والان وصلنا الى الخط البحري المعجزة الذي سيحقق لنظام الجزائر خنق الاقتصاد المغربي كما يتوهم هؤلاء الجهلة.وبعد فشل هذا الخط سوف تتفتق عبقرية هذا النظام عن فكرة اخرى في محاولة فاشلة لا محالة.نظام الجزائر يظن ان ظروف كورونا وتوقف السياحة في المغرب يكفي ايقاف تصدير سلعه نحو افريقيا لخنق اقتصاده.نظام الرعاوين هكذا يفكر.

  13. Abdoul

    من الواضح أن المغرب والجزائر في حالة حرب منذ عام 1975 حتى لو كان الشعبان لا يريدان رؤيتها. والظاهر أن المعتدي هو الجزائر والمغرب يدافع عن نفسه فقط. ولتجنب الهجمات التي شنها الجزائريون وجبهة البوليساريو على المدن المغربية والمدنيين ، أقاموا جدارًا وقائيًا مكنها من حماية مدنها وسكانها المدنيين وجنودها الذين يحرسون الجدار. تم إعداد هذه المقدمة لجذب انتباه المسؤولين المغاربة فيما يتعلق بحركة هذا القارب بالقرب من المياه والسواحل المغربية. إذا كان على القارب الجزائري أن يبحر في المياه المغربية ، فيجب مراقبته لتجنب نقل الإرهابيين والأسلحة وتهريب المخدرات. أود أن ألفت انتباه الجيش المغربي إلى توخي الحذر لأن الجزائريين وجبهة البوليساريو شريرة ، ويمكنهم استخدام هذه الوسيلة لدخول المغرب عن طريق المحيط الأطلسي لأنهم لم يعودوا قادرين على الدخول برا.

  14. Nidal

    يضرب هذا المثل المغربي الدارج في البلاهة ، حيث يعتبر من الغباء أن تكون إجابة أي كان عن سؤال مكان وجود أذنه مناقضة للمنطق بإشارته للأذن الأبعد من يده بدل الأقرب لها . والفاهم يفهم

  15. صحراوي مغربي حر

    الجزائر تسعى التوغل في الأراضي العازلة تيفاريتي و بئر لحلو المغربيتين بذريعة تزويد بولزريو بالكهرباء. و اليوم تعمل على نقل بحري لمواد البناء لإعمار منطقة لگويرة المغربية المحادية لميناء نواذيبو تحت ذريعة تصديرها لموريتانيا. و بعدها ستنقل عبر البواخر مرتزقة البولزريو للإستيطان فيها. فعلى السلطات و قواتنا المسلحة الملكية البطلة مراقبة لگويرة العزيزة. فحذاري من أطماع و ألاعيب الأنظمة العسكرية أينما كانت.

الجزائر تايمز فيسبوك