تجي تفهم راسك يبلوكي الجزائر دائماً تصرح أنها ليست طرف و ترفض تعيين

IMG_87461-1300x866

رفضت الجزائر، اقتراح أنطونيو غوتيريش لمواطنه لويس أمادو، ووزير خارجية البرتغال السابق، مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء المغربية خلفا للألماني هورست كولر الذي إستقال من منصبه قبل عامين.

الجزائر، نابت عنها صحيفة "الوطن"، الناطقة باسم المخابرات الجزائرية المسيطرة على دواليب الحكم والسلطة في الجزائر، حيث انتقدت الصحيفة اقتراح غوتيريش لمواطنه بسبب تصريحات هذا المؤيدة لخطة الحكم الذاتي المغربية، والتي أدلى بها خلال زيارته وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، الأطراف المعنية بملف الصحراء المغربية بالمعطى الجديد كما أبلغ أيضا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

وتساءلت صحيفة "الوطن" الجزائرية "لماذا يريد أنطونيو غوتيريش فرض مبعوث خاص يؤيد مبادرة الحكم الذاتي، وهو يعلم جيدًا أن مثل هذا الخيار سيرفضه الصحراويون بالتأكيد"، وهو قول يكشف بما لا يدع مجالا للشك أن الجزائر هي الطرف الأساسي في الملف وليس البوليساريو، التي تعتبر دمية في أيدي الجنرالات. إذ كيف تعلم الصحيفة/لسان حال الجنرالات ومخابراتهم أن الصحراويين سيرفضون مبادرة الحكم الذاتي؟

وقال المتحدث باسم الأمين العام أونطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك، جوابا على سؤال صحفي بخصوص التأخر في تعيين مبعوث جديد، إن مهمة إيجاد شخص مناسب "صعبة ومعقدة"، ونفى أن يكون سبب التأخير هو عدم جدية غوتيريش في تعيين من يخلف كوهلر.

ويأتي جواب دوجاريك بعد يوم واحد عن بيان أصدره مكتب كبير الدبلوماسية الأمريكية، أنتوني بلينكن، يكشف بعضا مما دار في اجتماع مغلق جمعه بالأمين العام للأمم المتحدة، حيث دعا إلى الإسراع في تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء المغربية.

كما جدد بلينكن التأكيد على دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمجهودات إيجاد حل سياسي للملف، مطالبا بضرورة تعيين مبعوث جديد.

ولويس أمادو هو سياسي برتغالي، ولد في 17 سبتمبر 1953 في لشبونة. وكان عضوا في الحزب ونائبا في البرلمان وعين وزيرا للدفاع الوطني بين 12 مارس 2005 و3 يوليوز 2006، ثم وزيرا للخارجية بين 3 يوليوز 2006 و21 يوليوز 2011.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elarabi ahmed

    يمكنهم انتظار من 5 سنوات الى 10 سنوات فهم فى عنادهم يتمرغون - يقول مثل مغربي - (لي ضرتوا الضرسة ........والبقية يعرفها حلوف بومدين  )

  2. موحى

    الجزائر لم يبق لها الا ان تفرض على الأمين العام للأمم المتحدة الاختيار بين رمطان العمامرة او إسماعيل الشرقي لماضيهما الحافل والنشيط في دواليب الإتحاد الأفريقي بشهادة جنوب افريقيا ، والعارفين بخبايا الملف، اما غير ذلك فلن ترضى الجزائر بأي دبلوماسي آخر ولو كان غوتيريش نفسه. لهذا نقول لحكام الجزائر، انتظروا ونحن معكم من المنتظرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها،والمملكة المغربية ماضية في طريق تنمية بلادها ورفاهية شعبها من شمالها إلى تخوم جنوبها بشبه جزيرة الكويرة والتي ستعمر وتنمى قريبا ان شاء الله ، ومن أراد ركوب قطار التنمية مع المغرب فاهلا وسهلا ومن لم يرد فليشرب ماء البحر أو الماء القاطع. وشعارنا الدائم " الله الوطن الملك " و # المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها # ومن يستطيع أن يزور التاريخ فلا يستطيع أن يغير الواقع .

  3. الامبراطورية المغربية تتمسخر على كبرانات البورديل وتقودهم الى الافلاس والخراب التام

  4. سعيد

    الحكام الجزائريون يقولون ان المشكل بين البوليساريو والمغرب وانها لا تحرك دبلوماسيتها ولا تتدخل في شان هو بين ايدي الامم المتحدة ولكن في نفس الوقت وفقط بعد تعيين الامين العام للامم المتحدة لمبعوث جديد للصحراء حتى قامت قائمة الجزائر عبر صحيفة "الوطن" الجزائرية لسان الجنرالات والحاكمين بالقول  (""لماذا يريد أنطونيو غوتيريش فرض مبعوث خاص يؤيد مبادرة الحكم الذاتي، وهو يعلم جيدًا أن مثل هذا الخيار سيرفضه الصحراويون بالتأكيد"، وهو قول يكشف بما لا يدع مجالا للشك أن الجزائر هي الطرف الأساسي في الملف وليس البوليساريو، التي تعتبر دمية في أيدي الجنرالات. إذ كيف تعلم الصحيفة/لسان حال الجنرالات ومخابراتهم أن الصحراويين سيرفضون مبادرة الحكم الذاتي؟"  ) التعليق ما بين قوسين منقول و

  5. عبد

    هاذ النضام خاصو قبل فوات الوقت يمشي عند بسيكياتري ، عارف أن القضية خاسرها ، ويدافع ليخسر أموال الشعب لفائدة المغاربة المحتجزتين من طرف العصابة ، إفتحو الطريق وسوف ترون مغادرة صحراوى أفواجًا.

  6. مغربي بالطبع

    يتباكون أمام العالم بالإسراع في تكليف مبعوث أممي في قضية الصحراء . و لما تم اختيار المبعوث تم رفضه. إذن على الجزائر أن تطلب من الأمم المتحدة بتعيين بوقادوم او لحمامرة كمبعوث أممي في هذه القضية لتبقى على خاطرها. رفض هذا المبعوث من طرف الجزائر لصالح المغرب. لأن المغرب في صحرائه و قراره لا نقاش و لا حوار إلا في موضوع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. و اتركوا البوزبال في تندوف تنفق عليه الجزائر الملايير من ميزانية الشعب الجزائري حتى يجف الصندوق إثرها تبدأ تبحث عن الحكم الذاتي لغسل الوجه و لا تجده .

  7. مراد لكحل

    حتى لو عين رمطان لعمامرة فالامر متجاوز لا استفتاء و لاهم يحزنون الشيء الاكيد انهم مستمرين في استنزاف ثروات الشعب الجزاءري الامور محسومة نهاءيا لصالح المغرب و لي ماعجبو الحال يدخل راسو في الحاءط هذا هو المنطق .

  8. foxtrot

    الخراءر تقول انها ليست طرف فى النزاع هههههعلى من تضحكون يا اولاد لحرام يا زنادق العالم كله تفطن لاءلعبكم وقولبكم انتم لا يهمكم لا شعب الصحراوى او مريخى همكم هوالمحيط الاطلسى باى باى 500 مليار ونريد المزيد ياقوتريس دير لهم خاطرهم وعين لهم صديقهم المفضل وحبيب قلبهم christopher ross ou biker او عشيقهم وصاحبهم المفضل شيسانوا رئس الموزمبيق سابقا كل هولاء الدى دكرتهم كلوا وشربوا من الخزينة ربحوا الملايين من الخزينة الجزاءرية على ضهر الشعب الجزاءرى الى يتسابق شبابه على قوارب الموت

  9. سعيد

    على الجزائر ان تقترح وزير خارجيتها السابق لمساهل او الحالي بوقودوس او رئيس السلم السابق في منظمة الوحدة الإفريقية لما راكموا من خبرة في السياسة لتولي هذا المنصب الهام لحلحلة هذا الملف الشائك الذي يخرج عن سيطرتها يوما بعد يوم للحفاظ على ماء الوجه ومحاولة استدراك ما ضاع منها من مكاسب الثمانينات بعد أن وزعت شيكات على بياض على عشرات الدول لكسب دعمها واعترافها بالبولي زاريو عنوة في المغرب. .

  10. سعيد

    على الجزائر ان تقترح وزير خارجيتها السابق لمساهل او الحالي بوقودوس او رئيس السلم السابق في منظمة الوحدة الإفريقية لما راكموا من خبرة في السياسة لتولي هذا المنصب الهام لحلحلة هذا الملف الشائك الذي يخرج عن سيطرتها يوما بعد يوم للحفاظ على ماء الوجه ومحاولة استدراك ما ضاع منها من مكاسب الثمانينات بعد أن وزعت شيكات على بياض على عشرات الدول لكسب دعمها واعترافها بالبولي زاريو عنوة في المغرب. .

  11. لفحل ولد حمادة

    الرجل المناسب في هذا المنصب هو بوقادوم كونه يتقن اللغه الجزائرية والصندالستنية ...يتميز بما لا يتميز بها غيره ناذرا ما تكون في في اشخاص قيلة عددهم كا الاسطوره ابراهيم غالي او الزلال انتاع شنقريحة البوهالي .. بوقادوم شخص يتقن فن المراوغة على طريقة الرونالدينههو اخر مراوغة كانت عندما طرح احد الصحافيين سؤال على وزيرة الخارجية الاسبانيه حول مباراة اسبانيا ضد كوسوفو مع العلم ان اسبانيا لا تعترف بكوسوفو ك دولة فكان الرد من السييدة الوزيرة ان كوسوفو عضو في الفيفا ولا نستطيع فعل شيء ...اما قواد المرداية قال انه يشارك رأي السيدة الوزيرة...ليكون في علمكم ان بوقادوم لا يتقن اللغه الاسبانيه حتى يعرف بوصبع لزراق.

  12. Abdoul

    إن التاريخ هو الذي يصنع الجغرافيا ، ونجد بان التاريخ يوجد من جانب المغرب. كانت كل جنوب الجزائر مأهولة من قبل نفس القبائل التي عاشت في جنوب المغرب وموريتانيا. عاشت كل هذه القبائل حياة بدوية وتنتقل على كل من الجنوب المغربي و الجنوب الجزائري وكل موريتانيا. وميزة هذا الوضع هو أن كل هذه القبائل كانت دائما تبايع ملوك المغرب وبدالك كانت تنتمي الى المغرب الكبير. سوف تتساءلون لماذا احكي لكم كل هذا، جنرالات الجزائر يعرفون هاذا ويعملون كل ما فاصتطاعتهم لتجنب هاذه الجغرافية التي يحتمها التاريخ.

الجزائر تايمز فيسبوك