وزير الزيت كمال رزيق يتوعد التجاري و أصحاب المحلات

IMG_87461-1300x866

أعلن كمال رزيق وزير التجارة : " أن مصالحه بصدد تعديل النصوص القانونية التي تمكن المراقب التجاري من فرض عقوبات على أصحاب المحلات التي ترفع لافتات مكتوبة باللغة الفرنسية ".

إن هذا الإعلان يكشف عن عجز الوزير الواضح عن توفير الزيت بثمن معقول للمواطنين وخاصة الملايين من الفئات المحرومة. وصارت الزيوت بفضل عبقرية وزير التجارة تباع بألف دينار لخمس لترات.

كي يخفي الوزير عجزه الكامل عن التصرف ـ باستثناء وصف شهداء الثورة بالحركى ـ هاهو يعود إلى أطروحات عبد القادر حجار والحزب الواحد في تعريب المحيط بما فيه المحلات التجارية. وإذا عربت هذه المحلات في نظره تنتهي مشاكل غلاء المعيشة.

إجابة عن سؤال برلماني حول الأسعار ذهب الوزير إلى شروح تتمثل في أن التحكم في الأسعار يحتاج إلى مدة طويلة قد تصل إلى 15 سنة.

المطلوب من وزير التجارة أن يعمل قصد توفير ما يحتاج إليه المواطن. وأن يفرض الدفع بالصكوك وضبط الأسعار ووضع ثمن كل بضاعة بخط بارز وجعل المواد الأساسية العشرة في متناول الجميع وفرض الغرامات على عدم وضع الأسعار أو تجاوزها.

أما اللافتات فيكتبها التاجر باللغة التي يختارها بمحض إرادته وليس للسلطة أي دخل في هذا الشأن. وعلى الوزير أن يقوم بمهامه، إذا استطاع، وأن يترك اللافتات لاختيار التجار.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الحل سهل يا زريق الا وهو الكف عن شراء الأسلحة ومكانها شراء ما يستحقه المواطن الجزاءري من مواد غذائية.

  2. جزائري

    الزيت سواء زيت المائدة أو زيت السيارات كلها استعملها بوقادوم في صبها على النار ضد المغرب. ألم يقل سابقا بوقاظوم عند سؤاله عن المغرب بأن الجزائر تصب الزيت على النار . و لهذا ما دام هؤلاء الحكام العحزة يحكموننا فلا نفرح بالزيت و لا بالسميد و لا بالحليب و سيأتي اليوم الذي نبحث فيه عن دينار واحد و لا نعثر عليه . من يريد الزيت عليه بالتوجه الى خيمة عفوا قصر البوهالي و غالي في تندوف.

  3. أيت السجعي

    حكام الجزائر يعاندون المغرب في استكمال وحدته الترابية ويركبون كل الأمواج والاحداث من اجل البحث عن بصيص من التفوق على المغرب لكن هذا البلد الأمين استعصى على الأعداء والخصوم وكل ذلك بفضل ذكاء وفطنة ابناءه لقد كان املنا أن يسود التاخي والسلام ربوع شمال إفريقيا لكن الشيطان أبى الإ أن يوسوس في رأس هواري بومدين ويزين للقذافي سهولة النيل من مملكة المغرب الشريفة غير أن الله جعل كيدهم في نحورهم وأرجعهم على أعقابهم خاسرين لأنه عز وجل هو القائل:"أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ "صدق الله العظيم.

  4. جلال

    العبقرية دولة بوصبع الهاء الشعب الجزاءري على الغلاء الاسعار المشاكل عويصة خطيرة تتخبط فيها الجزاءر تؤدي بيها ان تصبح فينزويلا في قريب عاجل كما يتوقع كل المحللين الاقتصاديين حتى الشياتة منهم يعترفون خطورة الوضع لكن النظام الجنيرلات العسكري على طريقة الانظمة المعسكر الشرقي باءدة الاتحاد السوفياتي كوريا الشمالية يجب خلق المواضيع التافهة الهاء الشعوب على مشكل الحقيقي متلا الحراك الشعبي خرج الاف ملايين الجزاءريين اسقاط النظام الشاب المغربي هو زعيم الحراك هو الذي يقوده تخيل قمة البلادة والاحتقار النظام العقل الشعب الجزاءري الغلاء الزيوت فشل النظام التعريب المحلات هو السبب الابناء فرنسا ولاد الحركي يدافعون على التعريب

  5. elgarib

    الحكام الذين يتحكمون بالرقاب والأرزاق: عن أبي هشام السلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيكون عليكم أئمة يملكون رقابكم ويحدثونكم فيكذبون، ويعملون فيسيئون، لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم، وتصدقوا كذبهم فأعطوهم من الحق ما رضوا به»، وواضح في صفات هؤلاء الأمراء أنهم يحملون الناس حملاً على تحسين أعمالهم القبيحة وتصديق أحاديثهم الكاذبة، فكأنهم يريدون امتلاك الناس ليكونوا رقيقاً عندهم. باب أمر وُلاة الأمور بالرفق برعاياهم ونصيحتهم والشَّفقة عليهم والنَّهي عن غشِّهم والتَّشديد عليهم وإهمال مصالحهم والغفلة عنهم وعن حوائجهم قَالَ الله تَعَالَى: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [الشعراء:215]. وقال تَعَالَى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ وعن عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يقُولُ في بيتي هَذَا: اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فاشْقُقْ عَلَيْهِ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ رواه مسلم.

الجزائر تايمز فيسبوك