المغرب أصبح عقدة عصابة الجنرالات الأبدية

IMG_87461-1300x866

 

الهستيريا التي رافقت بلاغ نظام مديرية الأمن بالجزائر بخصوص "اعتقال مغربي يتربص" بالحراك، تدعو للقلق بشأن الصحة العقلية للنظام العسكري الجزائري.

وسارعت وسائل إعلام الزيغو الجزائري إلى الترويج لبيان صحفي صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني بالبلاد أفاد باعتقال مغربي "مندس" بين متظاهري الحراك الشعبي.

واستنفر نظام العسكر كل وسائل الإعلام الشيتة والفرامجية للحديث عن هذا البيان الصحفي، وفي هذا الإطار، سارعت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية، التي تتغاضى عن ملايين الجزائريين الذين يتظاهرون كل ثلاثاء وجمعة، للحديث في قصاصة عن مظاهرات الحراك، ليس لنقل الشعارات التي رفعها المتظاهرون، ولا للحديث عن قمع الشرطة للأطفال والنساء وكبار السن، لا سيما في وهران، ولكن للحديث عن "اعتقال" مغربي في الجزائر العاصمة.

ونقلت الوكالة الجزائرية الرسمية، عن بيان صحفي للمديرية العامة للأمن الوطني الجزائرية، أن "الأجهزة الأمنية بولاية الجزائر أوقفت، الجمعة، شخصا مغربي الجنسية كان مندسا بين المشاركين في مسيرة الحراك بساحة فاتح ماي (الجزائر العاصمة)"، مضيفة أن الشخص "البالغ من العمر 30 عاما، هذا الرعية المغربي يقيم بشكل غير قانوني في الجزائر" وأنه تم "فتح تحقيق من قبل الأجهزة الأمنية بولاية الجزائر".

وهكذا فإن "النظام الجزائري تمكن أخيرا من وضع يده على المحرض على الحراك الشعبي. ويتعلق الأمر بمغربي واحد تائه بين مئات الآلاف من المتظاهرين الجزائريين. وبفطنة و دكاء و يقضة مصالح الأمن ثم رصده واعتقاله"، والمثير و المضحك في نفس الوقت كيف ميزت هذا المغربي من بين ألاف المتضاهرين؟ هل كان يلتحف العلم المغربي وهو يضبط الإيقاع للجماهير الثائرة وهم يرددون شعار "الجنرالات إلى سلة المهملات" مدنية ماشي عسكرية.

مما دفعنا للإستفسار حول الموضوع من مصدر موثوق مدنا بمعلومات دقيقة والمفاجئة أن المغربي الموقوف ليس إلآ عامل بسيط يعمل في البناء و طلاء الجبس في البيوت ولا يفقه في السياسة إلا الخير و الإحسان وثم القبض عليه يوم الخميس من مقهى شعبي و ليس يوم الجمعة في الحراك الشعبي السلمي في حادثة مفبركة سخيفة و غبية لنظام عسكري عفن بعقلية بئيسة لشيطنة الحراك بالعدو الكلاسيكي و العقدة الأبدية المغرب الشقيق.

بن موسى للجزائر تايمز

 


 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مراقب من قريب

    الأغبياء يفضحون أنفسهم بانفسهم أمام العالم... فهل لا يوجد بين ملايين المتظاهرين في الشوارع الجزائرية إلا مغربي ولا يوجد أي فرد آخر من جنسيات أخرى ؟ من هنا تتجلى بكل وضوح أمام العالم عقدة العصابة الحاكمة في الجزائر من المغرب

  2. Nidal

    لو افترضنا أن الخبر صحيح  ! فما هو رأي العصابة في تجييشها لعشرات المغاربة الصحراويين طوال خمسة عقود ؟ أوليس البادئ أظلم  ! ؟ ألم تدرك العصابة بعد أن شماعة المغرب التي كانت تعلق عليها فشلها لم تعد صالحة لإفشال حراك الشعب الجزائري ؟ فشكرا للإعلام المضاد ووسائل التواصل الإجتماعي التي ساهمت بكثير في محو الصور السلبية التي ألصقتها العصابات التي توارتت الحكم بالجزائر عن المغرب في جميع المجالات .

  3. سعيد

    القصة اغرب من الخيال سيناريو وحوار باهتين واخراج رديء جدا والشريط لا يستحق المشاهدة الشريحة الاقل من 9 سنوات من سلسلة الافلام الكرطونية. اصبح المغرب عند حكام العصابة وبيانات فرنسا كالملح الذي يجب ان يتوفر عليه كل منزل وبدونه فالطعام ليس له لذة ولا قيمة . تصبحون على ملعقة ملح وأحلام لذيذة .

  4. بالتأكيد مغربي

    أموت جوعا و لا أذهب الى الجزائر لأبحث عن الشغل هناك ما دام تحكمه هذه اللصوص العجزة. والله كنت انتظر بأن تخلق الشرطة كبش فداء من جنسية مغربية. بعد أن فقدوا الأمل في قضية العرجة بجر المغرب الى حرب . غدا سيلقون القبض على مغاربة اخرين و يتهمونهم بالتجسس و لقد سبق للخائن و الشيات بنسدرة أن صرح بذلك ان لم يقولوا بأنه بعد البحث مع المغربي الموقوف تبين أنه جاسوس أو يقوم بتحريض المتظاهرين رغم أنني على يقين بأن المغاربة لن ينظموا الى الحراك و ربما يومي الثلاثاء و الجمعة لا يخرجون من المنازل خوفا من تلفيقهم هذه التهمة .

  5. بالقاضي

    انا مغري واشهد على نفسي وانا في كامل قواي العقلية اطلب من كابرانات فرانسا ان يلصقوا اقبح التهم التي تخطر على بالهم بكل الايادي العاملة المغربية بالجزائر الذين سولت لهم انفسهم ان لا يجدوا مصدرا لرزقهم إلا في الجزائر. وان يرموا بهم وراء الحدود. وعندما اقول الجزائر اعني الحكام وليس الشعب الجزائري الذي لا يحكوا عنه هؤلاء المغرابة المتواجدين بالجزائر الا كل خير. التبس الامر عند هؤلاء المغاربةفاصبحوا لا يفرقون بين طيبوبة الشعب الجزائري وخبث حكامه فدخلوا الجزائر عن جهل ظانين انهم انهم في بلدهم الثاني دون ان يدركوا انهم سمحوا لانفسم ان يكونوا ورقة ثمينة في ى ايد كابانات الجزائر سيستعملونها متى شاؤوا لابتزاز المغرب

  6. كل دول العالم،حينما يخرج الشعب في مظاهرات،المسؤولين في البلد وإعلامهم يناقشون مطالب الشعب،إلا الجزائر،مطالب الشعب في واد،والمسؤولين في واد آخر،كانت شماعة المغرب تخدم مصالحهم لكن الشعب الجزائري اليوم يريد تنمية،إقتصاد،صناعة،تقدم،أدرك أن العصابة ألهته بالبوليزاريو والعدو الخارجي و سرقت منه أمواله و كرامته،ربما اليوم لن تظهر ما إرتكبته العصابة من دمار في إقتصاد البلد،لكن السنوات القليلة المقبلة سيدرك و بالملموس حجم الخراب الذي ألحقوه بالبلد في زمن إما تكون أو لا تكون

  7. يوسف

    لقد اصبح استحمار و استغباء الناس جليا فكلما اردنا تغير الوضعية البئيسة يتم تصدير الازمات الى الاخر لقد اصبحت اللعبة مكشوفة لأطفال فما بالك للكبار

  8. abd

    Quelle découverte  ! un ouvrier marocain est devenu un vrai meneur des milliers de manifestants. C’est lui qui fait la stratégie qui fait mal aux dinosaures de l’armée. C’est une honte d’utiliser un citoyens bêta pour justifier la médiocrité d’un système en déconfiture. Ne cherchez pas à démontrer encore une fois au peuple algérien que vous hors jeux.

  9. " الجزائر لا يوجد بها أي حراك و الشعب مرتاح و لم ينزل أبدا الى الشارع و الحمد لله محلاتنا التجارية حبلىبكل المواد الغذائية و بكثرة و متنوعة و باسعار في طتناول كل فئات الشعب و بعضها يقدم للزبناء ببلاش و بعض المواد الغذائية كالزيت و الحليب و السميد و اللحوم و الاسماك و البنان متوفرة بفائض مهل تكاد وزارة الفلاحة لا تجد مكان لتخزينها و نسبة كبيرة منها يقدم للدواب و كل يوم يتلقى زعماء ثكنة بنعكنون ملايين رسائل الشكر و الامتنان و المدح في حق كل الزعماء لوطنيتهم الخالصة في خدمة المواطن و الوطن اما الحديث عن الخدمات الصحية و التعليمية فلا نود الحديث عنه بعد تصريح سيدنا و محبوناو معشوق الجماهير طبون حين اجمل اننا القوة الاقليمية العظمى... و احذروا اخبار اذاعة المروك و حديثهم عن انجازات دبلوماسية و اقتصادية و سياسية.... و... و... و... "... كنتم مع اخر الاخبار من نشرة اخبار قناة الاستحمار. ناموا و لا تستيقظوا.. ما فاز ال النوم..

  10. بنعمرو

    يا سلام، من بين الطوفان الجارف للحراك الشعبي أمن ضباع المرادية يصطاد مغربيا يأجج الحراكيين وكأنما هذا الأمن يعرف ويتعرف على كل الجزائريين وعلى غيرهم ببصاطة لونا وملامحا وطولا وعرضا ولا تخفى عليه خافية. فإن كان هذا صحيح فلا يسعني إلا رفع القباعة والاستسلام للعبقرية الفذة وأجزم أن زرقاء اليمامة صفر على الشمال أمام أمن خردة فرنسا القابعة في حديقة الحيوانات.. والغربلة لن تتوقف، في حراك الجمعة القادم سيضبطون مغاربة آخرين مندسين وهكذا دوليك بالرغم بأن المغربي يؤثر العمى على الهجرة لبلاد القحط والقمع والحقرة وهو متيقن بأن لا حظ له في العيش هنالك والبلاد في حضن ضباع لا ترحم حتى بني جلدتها.

  11. نشرة اخبار قناة الاستحمار

    " الجزائر لا يوجد بها أي حراك و الشعب مرتاح و لم ينزل أبدا الى الشارع و الحمد لله محلاتنا التجارية حبلىبكل المواد الغذائية و بكثرة و متنوعة و باسعار في طتناول كل فئات الشعب و بعضها يقدم للزبناء ببلاش و بعض المواد الغذائية كالزيت و الحليب و السميد و اللحوم و الاسماك و البنان متوفرة بفائض مهل تكاد وزارة الفلاحة لا تجد مكان لتخزينها و نسبة كبيرة منها يقدم للدواب و كل يوم يتلقى زعماء ثكنة بنعكنون ملايين رسائل الشكر و الامتنان و المدح في حق كل الزعماء لوطنيتهم الخالصة في خدمة المواطن و الوطن اما الحديث عن الخدمات الصحية و التعليمية فلا نود الحديث عنه بعد تصريح سيدنا و محبوناو معشوق الجماهير طبون حين اجمل اننا القوة الاقليمية العظمى... و احذروا اخبار اذاعة المروك و حديثهم عن انجازات دبلوماسية و اقتصادية و سياسية.... و... و... و... "... كنتم مع اخر الاخبار من نشرة اخبار قناة الاستحمار. ناموا و لا تستيقظوا.. ما فاز ال النوم..

  12. كل حشرة يذهب الى زريبة بني لقيط يسمى خائن ولقيط ايضا لان المغاربة الاحرار لا ولن يذهبوا الى زبالة بني لقيط واخر مكان يمكن ان يذهب اليه انسان عاقل هو مزبلة بني لقيط وكل مغربي مزور يذهب الى بورديلات بني لقيط يستحق قطع راسه او التنكيل به

  13. مغربي

    أضيف تعليقي للمعلق بالقاضي أعلاه و أتمنى أن يتم اعتقال كل مغربي يبحث عن لقمة العيش في بلاد الدكتاتورية الجزائرية و أكرر مقال السيد بالقاضي لسنا ضد الشعب الجزائري لأن فيه الكثير من يحبون المغرب و المغاربة لكنهم لا يستطيعون الاجهار بذلك خوفا من الشياتا . و لكن لأنهم يعلمون بأن حكام الجزائر يكنون حقدا دفينا للمغرب و أصبح همهم الوحيد هو إضعاف المغرب و لا شيئ آخر سوى المغرب. لقد أفقروا شعبهم طبية 46 من أجل إضعاف المغرب و لم يفلحوا.

  14. ابو نووووووووووووووح

    عسكر ااجزاءر وعسكر ميانمار اخوة اشقاء من الام والاب معا ، الفرق بين هذا وذاك هو ان عسكر ااجزاءر مريض بمرضه الخطير الذي قد يتسبب له في سكتة قلبية في اي لحظة ، وهذا المرض الفتاك الذي يعاني منه واصبح بالنسبة له حياة أو موت هو المغرب . ولهذا يبقى المغرب في نظر هذا الزمل المنكوح جهارا هو وحاشيته العدو اللذوذ في نظرهم . اما عسكر ميانمار عدوهم هو الاسلام ، ومن غير هذا الفرق فهم اخوة في كل شيء . في كل انواع الاجرام البشع .

  15. ابو نووووووووووووووح

    من المستحيل ان يتخلص الشعب الجزاءري من هذا الوباء السرطاني الخطير الذي ينخر جسده . لما يصيب هذا المرض الخطير جسما ما يبدأ في الانتشار ويبقى ينخر فيه ولن ينفك منه حتى يأخذه الى مثواه الاخير اذن هذا هو حال الجزاءر مع ابناء بورديل فرنسا . من المستحيل ومن الصعب جدا الخلاص من هؤلاء اللصوص المجرمين المفسدين الغير الشرعيين . اقولها داءما وسابقى اكررها ، لا فرق بين عسكر ااجزاءر والمرض الخبيث السرطاني . كلاهما عملة واحدة ولكن بوجهين

  16. متفرج

    أغبياء وأقل دكاءا من الحمير. أبناء مواخير . لادين لاملة لا ضمير

  17. علي

    سؤال لطالما تبادر الى ذهني وهو كم خسرت الجزائر من اموال وعتاد وجهد وبناء مقرات دبلوماسية ودفع اجور الدبلوماسيين الصحراويين وشراء ذمم بعض الدول الافريقية وايضا منح تعويضات لصحفيين لكي يزكون موقف الجزائر وهذا ومنذ انطلاق المسيرة الخضراء لاسترجاع المغرب لاقاليمه الصحراوية سنة 1975 . هل من اقتصادي جزائري محنك للجواب على هذا السؤال . بالفعل الجزائريين من حقهم معرفة حجم هذا الدعم لانه يخرج من جيوب الجزائريين ومن المال العام

  18. علي

    الجزائر إلى أين ؟.. سي الطيب و إخفاق ثورة الجزائر إلى أين ؟ سؤال أصبح يطرحه كل جزائري بل و كل متابع لما يحدث بهذا البلد الذي يحكمه العسكر. . و هو سؤال ليس جديد ، بل قديم، لقد طرح منذ السنوات الأخيرة للثورة الجزائرية و بداية الاستقلال .. و برزالسؤال للعلن على يد أحد الزعماء الكبار للثورة الجزائرية . إنه محمد بوضياف . في عهد بن بيلا و وزير دفاعه و نائبه محمد ابراهيم بوخروبة  ( بومدين  ) ، حدثت العديد من حملات الاغتيالات والاعتقالات .اغتيل محمد خضير في أسبانيا، وتم اعتقال محمد بو ضياف وحكم عليه بالإعدام في عام 1963م بتهمة التآمر على أمن الدولة ولكن لم ينفذ هذا الحكم نظراً لتدخل عدد من الوسطاء ونظراً لسجله الوطني فتم إطلاق سراحه بعد ثلاثة شهور قضاها في أحد السجون بجنوب الجزائر، أنتقل بعدها إلى باريس وسويسرا ومنها إلى المغرب حيث استقر بها لمدة تقترب من الثلاثين عاماً . لكن حكم الإعدام تم تأجيله فقط ، لما يقرب من ثلاثة عقود . للجواب على سؤال : إلى أين ؟ لا بد أن نعرف كيف ؟ و لماذا ؟ و لن يسعفنا إلا التاريخ " المطموس " و المغيب عمدا و بسبق اصرار .. للزعيم بوضياف كتاب بعنوان  ( الجزائر إلى أين ؟ يوميات مختطف  ) نشر سنة 1963 . مؤلف عنوانه سؤال ، لكنه يحمل بين دفتيه كل الأجوبة المؤلمة و لكل الأسئلة، للمعضلة السياسية الجزائرية التي برزت مع السنة الأولى لما سمي بالاستقلال، و يبين كيف اختطفت  (بضم التاء )الثورة الجزائرية و اختطف " مهندسوها" و قادتها و رمي بهم بالسجون بالصحراء بتهمة " التآمر على الثورة " . كان بوضياف يعرف بحدسه السياسي ومعطيات الواقع أنذاك و تسلسل الأحداث حينها و كونه كان من الفاعلين و المطلقين لشرارة الثورة الجزائرية و أحد قادتها ، و تجربته الثورية و النضالية و القيادية ، أن الدولة التي جاءت بعد الثورة انحرفت عن كل المبادئ التي سطرتها الثورة والتي ضحى من أجلها المجاهدون و السياسيون و كل الشعب الجزائري و بكل أطيافه و تياراته ..فكان "تحليله المبكر ألمعيا " و تحققت كل نبوءاته ،و حصل كل ما حذر منه .. و لذا حوصر كتابه نشرا و توزيعا جزائريا و عربيا... رغما أننا شعوب لا تقرأ ..و إذا قرأت لا تستوعب. يصعب تلخيص تاريخ الرجل فهو حاضر بكل الأحداث ، حتى و هو وراء قضبان المعتقلات الفرنسية أثناء الاستعمار، و المعتقلات الجزائرية بعد الاستقلال. في مارس 1954 كان محمد بوضياف من المؤسسين للاتجاه الثلث : اللجنة الثورية للوحدة و العمل ، و كان الهدف : عقد مؤتمر توحيدي يجمع كل اتجاهات حزب الشعب الجزائري الذي انشق الى اتجاهين.. سعى بوضياف لتوحيد صف المناضلين و رأب التصدعات السياسية. لما ترأس الاتجاه الثالث كانت الوحدة حاضرة في الإسم و الهدف .. بعد شهرين، المؤتمر يعين قيادة جماعية من ستة أعضاء يرأسهم بوضياف .و في شهر أكتوبر من نفس السنة ، الأعضاء الستة للجنة الثورية يحددون أول نوفمبر كتاريخ لإعلان الثورة ..و في نوفمبر 1954 كان ميلاد جبهة التحرير الوطني و جيش التحرير الوطني ، و نشر بيان أول نوفمبر 1954 الذي طالب ب"إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الإجتماعية ذات السيادة في إطار المبادئ الإسلامية". و انطلق العمل المسلح .. 22 اكتوبر 1956 سيكون بوضياف ضمن الزعماء الخمسة بالطائرة المغربية التي اختطفتها فرنسا ،و التي كانت تقلهم لتونس للقاء حول القضية الجزائرية ، يحضره محمد الخامس و بورقيبة .. ( هذه المعلومات من مؤلف لبن يوسف بن خدة¬ ). كان سي الطيب الوطني  ( لقب بوضياف أثناء الثورة الجزائرية ) رجل مبادئ سياسية ثابتة لازمته حتى اغتياله سنة 1992 و لأنه لم يتخلى عن مشروعه السياسي و الوحدوي ، و لا عن مفهومه و تصوره للدولة بعد الثورة ، التي لا تتبنى الإقصاء السياسي و لا الإغتيال السياسي ، وأعلن دائما رفضه القوي للحكم الفردي الديكتاتوري ..حتى وصف من بعض السياسيين بأن سياسته " ليست سياسوية محترف وصولي انتهازي بدون مبادئ ،.. و لا استسلامية انتظارية جبانة و خنوع ، قابلة للمساومة دون شروط ، و لا هي بالأحرى سياسة عمياء ، دون وعي و نظرية و عقيدة  (سياسية ) .. " و صرح يوما بوضياف لفرحات عباس ، الذي كان رئيسا للحكومة الجزائرية المؤقتة قبل الاستقلال قائلا :" فيما يخصني سأرفض الدسائس و لن أنضم أبدا لأي تسوية لا تقضي قضاء مبرما على الحكم الفردي . لقد كنت أعرف من زمن بعيد غرور هذا الرجل  (بن بلة ) الذي لن يتردد للقيام بأي شيء من أجل الانفراد بالحكم " (ص 117  ) و عرف أن الجزائر سقطت " في شراك نظام مقبل على الديكتاتورية ، معاد للديمقراطية ، و مناهض للشعب" . كان يدرك جيدا أن لا حدود لبطش و لظلم و لدسائس و جرائم من سيطروا على الحكم بعد الاستقلال .. لكنه اختار المواجهة و النضال و التحمل لآخر رمق في حياته . أعلن رفضه و بصلابة لهذ السقوط في شرك الديكتاتورية تحث الشعار المزيف " الشرعية الثورية "، إلى جانب بعض الشرفاء الآخرين و القلائل . هل سمع الجزائريون عن " صوت العرب "؟ المناضل الخامس الذي ذاق السجن و العذاب تحث النظام الديكتاتوري وقت اعتقال بوضياف و ثلاثة آخرين .  (؟ ) لم يرى بوضياف في بيان نوفمبر 1954 ، أنه كان قطيعة مع ما سبقه من أحداث ، بل يؤكد أنه " يجب أن لا يتوهم أحد ، أن الفاتح من نوفمبر 1954 قد نزل هكذا من السماء ، فهو في الواقع نتاج عملية إنضاج طويلة استمرت أعواما بل عشرات السنين من العمل الدؤوب من التحريض و التوضيح و التنظيم ." لكن تحول البيان و تاريخه عند من تسلطوا على السلطة ،إلى شرعنة الإقصاء و طمس و تزوير منظم للتاريخ و للمسار السياسي و للقادة الحقيقيين و للأحداث . و هذا ما أكده فيما بعد العديد من المؤرخين الجزائريين .. اصبح احمد بن بلة كأول رئيس مدني للجزائر بعد الاستقلال سنة 1962 ، و نائبه و وزير الدفاع آنذاك محمد ابراهيم بوخروبة  ( بومدين ) و من يسميهم السيد بوضياف في مؤلفه ب " شلة تلمسان" التي انتزعت السلطة بالسلاح و الدم تحث "شعار العمليات الثورية " . . اصبحت كلمة " ثورة " جواز مرور لتصفية المعارضين و اعتقالهم و التهمة تآمر مع الخارج على الثورة . و لا يلبث سي الطيب الوطني أن يتجرأ في طرح السؤال :" هل النظام الحالي هو السليل الشرعي للثورة و بالتالي وريتها ، أليس هو لقيط أنجبته أزمة 1962 ؟ ". يوم الجمعة 21 يونيو1963 سيتم اختطاف المجاهد بوضياف من طرف عناصر من الأمن العسكري الجزائري، خارج منزله ، و أسعفته ذاكرته على أن يتعرف على أحد الوجوه التي اعتقلته ، كان :" .. عون سابق في شرطة الاستعلامات العامة ، و لقد كان بارعا أثناء أحداث ماي 1954 ، خاصة في بلكور ضد المناضلين الشبان في حزب الشعب الجزائري ، ثم التحق في وقت لاحق بجبة التحرير الوطني ." (ص 59 ). يا للمفارقة و يا للغرابة و يا للعجب ، عميل خائن يعتقل مجاهد و قائد من قادة الثورة و زعمائها الكبار و في عز الإستقلال . انطلقت رحلة الأسر ، عبر معتقلات سرية ، منها بقاعدة لطفي بالصحراء بتسابيت . قائد للثورة الجزائرية يعتقل بقاعدة تحمل اسم مجاهد  ( لطفي ) .. الجوع ، العطش، حرارة مفرطة ، الحرمان، الإضراب عن الطعام الذي سيصل الأربعين يوما و الإشراف على الهلاك بعد تحول الأجسام لهياكل عظمية و الاسعاف بالحقن بعد كل غيبوبة او انهيار.. مؤلف بوضياف يندرج أيضا ضمن أدب السجون ، فقد روى عن الفضاعات و كل ما مورس على المعتقلين .. ،في حين ان النظام على لسان بن بلة يتحدث عن المؤامرة و الخارج، و أن " المعتقلين يعاملون معاملة الملوك ." لكن ما ألم بوضياف كثيرا هو الصمت العريض و المطبق للعديد من رفقاء النضال بالأمس و للنخب السياسية و الثقافية ، خاصة من ترأسوا هيئات و أحزاب تحث عناوين الدفاع عن الحقوق و الحريات و الانتصار للديمقراطية. . كان الاستثناء الوحيد رفيق النضال و السجن بفرنسا ، الحسين ايت احمد الذي عقد ندوة صحفية و تسائل عن أسباب الاعتقالات . أيت احمد الذي اكتوى في نهاية الأربعينات بتهمة " البارباريزم " أو ما عرف ب"الأزمة البربرية "و أزيح من المنظمة الخاصة ( منظمة مسلحة ) و كان بن بلة نفسه هو من أشرف على تنفيد الأمر بالعزل .. متى بدأ السطو على الثورة ؟ يورد بوضياف وصفا و تاريخا للسطوعلى الثورة الجزائرية :" قبل أشهر قليلة من اندلاع ثورة أول نوفمبر فقط ، كان كثير من بين هؤلاء أبعد من أن يتصوروا ، ناهيك أن يستسيغوا ، احتمال عمل مباشر ضد المستعمر. و اليوم يقرر هؤلاء الناس أنفسهم و يتأمرون ( بتشديد الميم و فتحها ) على الثورة باستعلاء مغيرين من اتجاه السفينة و طاقمها ، بحسب الميوعة و الاستهتار." ( ص 143 ) بالنسبة للجيش، كان رحمه الله قد اكتشف منذ ذلك الحين ، أنه أصبح يحكم باسم حزب " جبهة التحرير الوطني الجزائرية" و قال عن الجيش :" إن الشعب و الدولة الجزائريين هما في شروط الدفاع لا التوسع ، و إذن فتضخمه ( الجيش ) لن يعني سوى خطرين : 1 ) الإنقلاب على المؤسسات ( و هو ما حصل فعلا سنة 1965 سينقلب بو خروبة كوزير للدفاع و نائب الرئيس على الرئيس بن بلة  ) 2 )العدوان على الجيران ، أو بالأقل المناوشة ، لتبرير العسكرة ..". و تحققت النبوءتان.و أدرك أن " الوضع السياسي لن يستقر بالجزائر، و هو عابر ومؤقت و أن تحالف الأطراف السائدة فيه انتهازي و غير مبدئي بل و ملغوم .. و ستتوالى الانقلابات .." و ذالك ماحصل فعلا . صدر قرار يمنع تأسيس أي جمعية ذات طابع سياسي باستثناء جبهة التحرير الوطني وحدها . فيعلق بوضياف على ذلك القرار :" ها قد قطعنا شوطا معتبر على طريق الديكتاتورية. ماذا صرت أيتها الجبهة المسكينة. إنه لمصير تعيس آلت إليه منظمة عبأت خلال سبع سنوات شعبا كاملا و فرضت قرارها على خصم قوي لتصبح مجرد حزب للنظام معد ليستخدم وسيلة و غطاء لسياسة حتى الآن عرجاء و رديئة." (ص 148 ) نظام عسكري ألغى حتى نظام الحزب الوحيد , حينما سيحل بوخروبة اللجنة المركزية للحزب و المكتب السياسي و تأسيس مجلس الثورة بدلا عن المجلس الوطني الذي تم حله بدوره . و تحول الحزب "إلى ضرب من ضروب الخيال" حيث أصبح بومدين يعين و يقيل الوزراء ..و يبطش بالمعارضين لقراراته و أدخل الجزائر في حروب أهلية دامية .و لم يكن الجيش يرى "بعين الرضى مبدأ الدستور و لا نظام الرئاسة ..فقد قرر الجيش أن يكون في صلب الحكم و ان يكون المصدر الأول للقرار و العنصر المحرك للسياسة الجزائرية" هكذا تم التمكين لنظام ديكتاتوري على شاكلة أمريكا الاتينية بالجزائر ، في غفلة من شعب منتشي بنجاح ثورته بعد 132 سنة من ويلات الاستعمار و أهواله ، وصلت حد " أصبح الجزائري همه الأول و الأخير أن لا يضمحل و يفنى ".  ( عبد الله العروي ) أما عن سياسة العلاقة بين الدول المغاربية الثلاث ،تونس و الجزائر و المغرب، فوصفها سي الطيب الوطني ب: "السياسة ذات الأسنان المنشارية .." هل يوجد وصف أكثر دقة من هذا ؟ بعد ما يقرب من ثلاثين سنة من مغادرة البلاد ، تأتي أحداث و أزمة 1988 و ما تلاها ، سي الطيب الوطني ، انتصرت بداخله وطنيته ،و لبى نداء وطنه ، لينقد ما يمكن إنقاذه و تفاديه ، ربما ظن أن التيار الديكتاتوري الستاليني قد تلاشى ، أو تغيرت أساليبه الدموية . و تناسى " أن خاصية الثورات الفاشلة البدء أولا في افتراس خيرة أبنائها ." كما قال هو في كتابه. لكنه كان طيبا أكثر ، فتم اغتيال الأمل و إقباره ... أمل الجزائر . و نفد حكم الإعدام ، بعد عقود من صدوره ،مباشرة أمام الجزائريين و أمام العالم. و مرة أخرى زوروا و تواطئوا و سكتوا ،و دونوا إنها حالة انفرادية . كم مرة قتل بوضياف الشخص و الرمز ؟ كان نعش بوضياف ، نعش للثورة الجزائرية . و أعلن الفشل و الإخفاق لثورة رغم حجم التضحيات للشعب الجزائري . و كانت العشرية السوداء ( الحرب القدرة ) بمثابة" ماء مثلج" صب على الشعب الجزائري ليستفيق على حقيقة نظامه العسكري الدموي الديكتاتوري و تحث كل عناوين الفشل ، سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا .. فهل يكون للحراك الحالي اليوم الموعود؟ اليوم الذي بشر به أيضا بوضياف حينما قال :" إنه آت ذلك اليوم الذي تندثر فيه هذه الشعوذة أمام زحف الأحداث ، و أمام الوعي المتنامي عند شبيبتنا و عمالنا و فلاحينا الذين لا يمكن خداعهم إلى ما لا نهاية بهذه الغضاضة." (ص 90  ).هل يقوم الشعب بتصحيح ثوري حقيقي ، أم بثورة جديدة؟ لكن أين القادة من طينة محمد بوضياف. رحم الله سي الطيب الوطني .

  19. حداوي

    الشنكريحة كان أسيرا لدى الجيش المغربي في حرب الرمال 1963 ، وكان مع الكايد صالح ضابطين صغار يقودان الجيش الجزاءري لما هجم واعتدى على المغاربة في أمكالا المغربية ، هرب الاثنان وتركا جنودهم أسرى ، ولهذا يكره المغرب أشد الكره ، وربى هاد الكره في الشعب الجزاءري ، ليحيى الشعبان الجزاءري والمغربي خاوا خاوا

  20. dahmade

    في بداية الحراق ألقي القبض على إرهابي كل جمعة يلقون القبض على شيء يجدونه من خيالهم آخر شطحات العسكر إلقاء القبض على مندس مغربي هده قصص العسكر لا يعتقلون الإرهابيين والمندسين إلا في يوم الجمعة هههه مسلسل الكذب والتلفيق

  21. سعيد

    لن تنطوي علينا الحيلة الجمهورية العسكرية الجزائرية تحاول استدراج المغرب للحرب لتشغيل خردة الأسلحة التي أكلها الصدأ  (بفضل السياسة السلمية التي ينتهجها المغرب مع جميع دول العالم وليس مع الجيران فقط  ) و المتراكمة في الثكنات مند حرب الرمال، وقمع الحراك واعلان حالة الاستتناء لاطالة عمر النظام الدي يحتضر حاليا، هدا هو اليوم الدي لايمكن أن تفرحو به. ولكن للصبر حدود والبادي أظلم.

  22. Ali

    كمغربي أتمنى أن يعدموه دون محاكمة كي يكون عبرة للآخرين.حرفيون ينقلون خبراتهم لبلد عدو هم بمثابة خونة لوطنهم.والله إن المغرب بحاجة ماسة لحرفيين في كل ما يتعلق بالبناء فقط يجب على الحرفي قليل من الصبر والإخلاص في عمله وسيكسب زبناء كثيرين.

  23. MOHAMMED SAHRAOUI

    LA RÉALITÉ CRUE ET SANS UNE OMBRE DE DOUTE ,SERAIT QUE LE RÉGIME KABRANAT FRANCA AU POUVOIR EN ALGÉRIE DE 1962 A AUJOURD'HUI ET QUI A DRAMATIQUEMENT DÉTRUIT L’ÉC OMIE ALGÉRIENNE QUI, DURANT LES CINQ DERNIÈRES ANNÉES A EU RECOURT A L 'UTILISATI  ABUSIVE DE LA PLANCHE A BILLET POUR FAIRE FACE AUX PAYEMENTS DES SALAIRES DES F CTI NAIRES DE L' ÉTAT A CA USE DES CAISSES DE L’ÉTAT C STAMMENT MISES A SEC ,UN ÉTAT MILITAIRE QUI DIRIGE UN PAYS TOMBÉ EN RUINE SUR TOUS LES PLANS QUI EST FRAPPÉ DE PLEIN FOUET PAR UNE FAILLITE ÉC OMIQUE DÉVASTATRICE DUE A LA TERRIBLEMENT DÉGRADANTE GESTI  DES PÉTRODOLLARS PERÇUS ET DILAPIDÉS ENTRE DÉTOURNEMENTS DES GÉNÉRAUX MAFIEUX AU POUVOIR ET AUTRES GABEGIES M STRES INUTILES COMME L'ENTRETIEN DES MILICES DU POLISARIO UN DEMI SIÈCLE DURANT ET LA C ORRUPTI  DE CERTAINS ÉTATS AFRICAINS ET AUTRES TELS QUE LES LOBBYS AMÉRICAINS ET EUROPÉENS QUI N' T RIEN D NÉ EN C TRE -PARTIE DES MILLIARDS DE DOLLARS PERÇUS OU OFFERTS PAR LE RÉGIME MILITAIRE FANTOCHE DES FILS ED HARKI DANS LE BUT JAMAIS ATTEINT CELUI DE TENTER DE NUIRE A LA M ARCHIE MAROCAINE. UN RÉGIME LÂCHE,FAIBLE ET VACILLANT CHERCHANT A DÉTOURNER L 'ATTENTI  DU PEUPLE EN EFFERVESCENCE C TINUE A PARTIR DU HARAK POPULAIRE MENAÇANT, NE TROUVE QU'A C TINUAER A DESIGNER DU DOIGT S  "ENNEMI" VIRTUEL QUE SERAIT LE ROYAUME CHÉRIFIEN DU MAROC QUI N'EST ABSOLUMENT POUR RIEN DANS LE DÉSASTRE A TOUT POINT DE VUE QUI FRAPPE LE PAYS DU MALYOUN CHAHEED ET S  PAUVRE ET MALHEUREUX PEUPLE ,C DAMNÉ A SUBIR ET A SURVIVREDANS UNE MISÈRE NOIRE DANS UN PAYS POURTANT  ANT  ATEUR DE GAZ ET PÉTROLE ET CE DURANT UN DEMI- SIÈCLE AUJOURD’HUI' . LA RAIS  F DAMENTALE DE FAIRE DU ROYAUME CHÉRIFIEN DU MAROC S  ENNEMI POTENTIEL, LE RÉGIME KABRANAT FRANCA TROUVE CETTE RAIS  QUI LE PERTURBE ET DÉRANGE F ORTEMENT ,SERAIT LA RÉUSSITE DU ROYAUME A PRÉSERVER S  SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN LIBÉRÉ DU COL ISATEUR PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN EN 1975 QUI EST C VOITÉ PAR LE RÉGIME MALHEUREUX PRÉTENTIEUX DES HÉRITIERS DE BOUKHAROBA LE M STRE DISPARU,QUI  T INVESTI A F DS PERDUS DANS UN FAUX C FLIT BOUKHAROBIEN DURANT PLUS DE QUATRE DÉCENNIES ENTIÈRES, DES MILLIERS DE MILLIARDS DE DOLLARS PARTIS EN FUMÉE . DURANT PLUS DE 45 ANNÉES DE FAUX C FLIT TRÈS COÛTEUX POUR LE RÉGIME D'ALGER CRÉÉ AUTOUR DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN ,LA MISÈRE NOIRE NE CESSE DE BROYER LE PEUPLE ALGÉRIEN QUI SE TUE DANS DES  FILES A L'INDIENNE CHAQUE JOUR DU MATIN AU SOIR DURANT DES DÉCENNIES POUR TENTER DE SE PROCURER LA CHKARA DE LAIT EN POUDRE,LA PATATE ET LA SEMOULE DANS DES PÉNURIES M STRES ET INTERMINABLES D T MÊME CELLE DE L'HUILE DE   ET PIRE CELLE DES MÉDICAMENTS INTROUVABLES PANS LA "PUISSANCE RÉGI ALE" " LAISSEZ MOI RIRE  ! CELLE DU RÉGIME KABRANAT FRANCA DEVENU LA RISÉE DU M DE ENTIER .

  24. سعيد

    على المسمى شنقريحة ان يعلم أن المغرب انتهى من مناورة ملامسة البرق مع أقوى دولة في العالم وسيدخل في مناورة أسد الصحراء مع نفس الدولة. انت سير دير المناورات مع البوليزاريو في تندوف المحتلة .الله يعميها ليك وترتكب شي حماقة . والله ماينفعك لا روسيا ولا الصين. عليك اخد العبرة من المقبورين القدافي وصدام.

  25. هواري

    انا مغربي اخصص جزءا من مدخراتي بمناسبة شهر رمضان المبارك لتمكين شنقريحة من 500 حفاظة من النوع الجيد و500 كلغ من سميد القمح الصلب الممتاز و100 لتر من الزيت النباتي و500 لتر من الحليب كامل الدسم لكن شريطة عدم تسليم هذه المواد إلى عصابة المرتزقة بتندوف أو إعادة بيعها بالسوق السوداء عاش المغرب ولا عاش من خانه

  26. المزابي

    إلى الذين يجاهرون بالعداوة الشديدة للمملكة المغربية ، تذكروا ،فإن التاريخ يشهد ، وحتى لو نسيتم ،أو تناسيتم أو تكبرتم وتجبرتم فلن ينفعكم تجبركم في هذا الرابط بعض من إنسانية المغاربة ، لاأقول كلها، ولكن القليل منها فهل لكم وجوه تخجلون ؟؟؟ https://www.youtube.com/watch?v=w51CRA7Ad_0

  27. pipo

    بعض المغاربة يعملونة فى الجزائر أعمال متل النقش والبناء والصباغة جينرلات يضحكون على الشعب الجزائري الحراك في كل مكان بي الجزائر

الجزائر تايمز فيسبوك