الجزائر تترك المحتجزين في تندوف تحت رحمة الله وفيروس كورونا

IMG_87461-1300x866

في ظل فشل عصابة الجنرالات في تأمين أي نوع من أنواع اللقاحات المطروحة للشعب الجزائري في السوق الدولية ، يعيش المحتجزين في مخيمات تندوف على وقع موجة عنيفة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

و أقرت البوليساريو بتسجيل عدد كبير من حالات الإصابة، والوفيات بفيروس كورونا المستجد، خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما كانت تنفي وجود أية إصابات جديدة به على مدى أشهر.

وفي هذا الصدد، قال محمد سالم الشيخ، المتحدث عن أزمة كورونا داخل الجبهة الانفصالية، أنه تم تسجيل ثلاثين حالة جديدة بالفيروس كورونا خلال أسبوع.

وأضاف أنه تم تسجيل ثلاثة عشر حالة إصابة مؤكدة، وحالتي وفاة، خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس الجاري، ليصل إجمالي الحالات المؤكدة، التي تعترف بها الجبهة الانفصالية إلى 62 حالة.

ولم تصرح عصابة قطاع الطرق سوى بعدد محدود من الإصابات بالوباء داخل المخيمات، بينما تسربت مقاطع فيديو، وأخرى صوتية لأطباء من داخلها، يكشفون زيف ادعاءات قيادات البوليساريو، وهم يتحدثون عن أعداد لا حصر لها من الإصابات بالوباء، ووفيات متزايدة، في ظل محدودية العرض الصحي، وشح الدواء، وانعدام المعدات الطبية اللازمة لتوفير الرعاية الصحية للمصابين وانشغال جنرالات الجزائر بمحاربة الحراك وافشاله..

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    ما هو الفرق بين القانون العضوي والقانون العادي؟ وجاءت الاجابة يا بابا ! ! ! قا ليه القانون العادي يتعلب بالاشياء العادية، والقانون العضوي يتعلب بأشياي تتعلق بالاعضاء. يعني مثلا لو تحرق اضواء المرور لي هي قوانين عادية، عندما يكون الجاني عضو في البرلمان الجزائري يتحول ذلك القانون إلى قانون عضوي. وهكذا وصلت الجزائر إلى الحالي لي هي فيها. ولاد الحرام الاستعمار اختار اغبي ما يوجد على الأرض وقام بالتفجير النووي في رقان وهكذا افسد العقول إلى الأبد. عندما يحكمك شنقريحة فاعلم انك لا قيمة لك. محمد مدين يحكمك؟ وخالد نزار يقتلك؟ كفى من الاستحمار

  2. علي

    حتى حتى لاننسى: يوم قال بوتفليقة للصحافية جيزيل خوري: الصحراء مغربية وعدائي للمغرب يتجاوز إرادتي إن الصحراء أرض مغربية عبر مختلف الأجيال من الأب إلى ابنه…ولا يمكنني أن أنكر ما أثبته التاريخ، لكن وبصفتي رئيسا لدولة الجزائر، فمن الواجب علي أن أعترض على هذه الحقيقية التاريخية الصارمة، لأني في الواقع لا أملك سلطة القرار والأمر يكبرني…ومن فضلك آنسة جيزيل اغلقي هذا الموضوع..”. إن هذا الكلام ليس كلام سياسي مغربي، أو رجل فكر وتاريخ، بل هو كلام الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. فبعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بالجزائر عام 1990، خص الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الصحفية “جيزيل خوري”، بحوار تحدث فيه عن النزاع المغربي الجزائري، حول الصحراء، كما تطرق فيه عبد العزيز بوتفليقة لموقفه الواضح من قضية الصحراء، حيث كشف خارج سياق تسجيل الحوار بأن “الصحراء أرض مغربية، وأنه لايمكن أن ينكر حقيقة أثبتها التاريخ”. بعد انتهاء تسجيل، قيل بأن الرئيس بوتفليقة، ألح على عدم نشر نص الحوار، وأنه لم يكن ليقبل أصلا بإجراء الحديث الصحفي، لولا الحب والاحترام الذي يكنه للصحفية الجميلة الآنسة “جيزيل خوري”، والمعروفة في الوطن العربي بعملها الصحافي المهني. سؤال: ماهو موقفكم من قضية الصحراء؟ هل المغرب يملك حقوقا في هذه الأرض؟ بوتفليقة: إن الصحراء أرض مغربية عبر التاريخ، وعبر مختلف الأجيال من الأب إلى ابنه، ولا يمكنني أن أنكر ما أثبته التاريخ. لكن وبصفتي رئيسا لدولة الجزائر، فمن الواجب علي أن أرفض، وأن أعترض على هذه الحقيقة التاريخية الصارخة، وأن أدعم البوليساريو لأسباب سياسية صارمة. سؤال: لماذا؟ هل تلمحون إلى أن موقفكم هو التواطو مع هذه الجبهة المعادية للمغرب؟ بوتفليقة: إنني لا أتملق لأحد عزيزتي جيزيل، فالسياسة رحلتي ووظيفتي، لكن الحقيقة توجد ضمن ثنايا قوات الجبهة، فلدي أصدقاء أضع فيهم ثقة عمياء، ويعتقدون أن من مصلحة الجزائر أن تعتمد مثل هذا الموقف العدائي تجاه المغرب في قضية الصحراء، وبالتالي أجد نفسي ملزما بالوقوف إلى جانبهم في هذا الإطار. سؤال: أنت رجل سياسي. فما هو السر وراء هذا العداء الذي تكنه لقضية الصحراء المغربية، بغض النظر عن تجربتكم الطويلة واطلاعكم على التاريخ، الذي يؤكد هذه الأطروحة؟ بوتفليقة: سأبوح لك بسر أطلب عدم نشره. فبكل صدق، أوكد لك أن الصحراء أرض مغربية، والعالم بأكمله سيعترف في نهاية المطاف بهذه الحقيقة، لأن التاريخ بكل بساطة قد أثبت ذلك، والحق يبقى حقا مهما حاولت الدوس عليه وإخفائه، لاسيما إذا أخدنا بعين الاعتبار أن البوليساريو لم تمتلك أية شرعية وأية وسائل، ولاتشكل أي كيان. إن شائعة وجود البترول في منطقة الصحراء لا أساس لها من الصحة وستختفي مع الوقت. إنني أعرف الصحراء جيدا، شبرا بشبر، ولو كانت المنطقة تعج بالنفط، لو جدت الشركات المتعددة الجنسيات تتنافس عليها وعلى حقوق استغلال ثرواتها. سؤال: إذا سلمنا بهذا الأمر، ومادمت تقر بحق المغرب في صحرائه، لماذا تتمادى في معارضة ومعاداة المغرب، وهي الدولة التي حاولت طرد المستعمر الاسباني بالوسائل السلمية؟ لماذا كل هذا العداء تجاه دولة وقفت إلى جانب الجزائر من أجل الحصول على استقلالها؟ هل نسيتم أن الجيش المغربي لعب دورا مهما وفاعلا في كفاحكم من أجل الحصول على الاستقلال؟ فالتاريخ لن ينسى ذلك، حتى لو كنت ستفعل ذلك أنت . بوتفليقة: إن الموقف تجاه المغربي يكبرني وفوق إرادتي، لأنني لم أملك سلطة القرار. سؤال: لكن أنت رئيس الجزائر؟ بوتفليقة: إن هذا شأن سياسي كبير لا أملك حياله أي سلطة قرار، لذلك أرجوك آنسة جيزيل أن تغلقي هذا الموضوع.

  3. البشير

    على المحتجزين عندنا في تندوف ان يقوموا كرجل واحد ويلتحقون بالصحراء المغربية لجمع الشمل مع اخوانهم الصحراويين هناك الذين يعيشون في بلدهم المغرب . وسيكون درس لجنرالات الجزائر كي يتخلوا عن حلم تركيع المغرب وعن ضياع الملايير من الدولارات من اموالنا لصالح عسكرة وتدريب وتسليح والدفاع عن البوليساريو "الوهم" في المحافل الدولية

  4. صحراوي تندوفي

    قلناها لكم سنين مضت ان الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض و من عليها بفضل الله و حوله و قوته. و انكم قوم صم بكم لا تفقهون. ضيعتم من عمركم سنين في فيافي الرابوني محتجزين من طرف جنرالات العسكر، محرومين من كل شييء ، محاصرين بكتبان رملية مثل قطعان الابل في الزريبة المغلقة يمدونكم بقليل من مؤن شحة ، محرومين حتى من التنقل بين المخيمات الا باذن و ترخيص، كالابل المحروصة في الزريبة. و هذا جزاؤكم حسب نياتكم الغدر ببلدكم الاصلي المغرب الحبيب. 45 سنة حصار و معيشة الفقر و التهميش و العذاب بدون كرامة تحت رحمة العصابات الحاكمة. لا حول و لا قوة الا بالله. اسيادكم هم الذين استفاقوا و فطنوا للعبة العسكر و فروا من المخيمات و التحقوا بالمغرب مبكرين ، ففازوا بالعيش الكريم و الرخاء و الحرية و غنى النفس و راحة البال. اما اصحاب الرؤوس الصلبة الطامعين بدولة وهمية و جمهورية خيالية فتشبثوا بالانفصال و بقوا في الخيام ينبحون و يرددون الشعارات الفارغة حتى مرت السنون و صار الطفل شيخا و الرضيعة امرأة و الشيخ و الشيخة ماتا و طال الامل بدون نتيجة. و الخراءر ضيعت على شعبها 500 مليار دولار ، و حرمت شعبها من العيش الكريم و خلقت ازمات في كل المواد الاساسية من ازمة الحليب، و بطاطا و بنان و سردين و لحوم و سميدة و ماء الشروب و قنينات الغاز و سيولة الرواتب في مكاتب البريد و الطيران و الاتي اخطر، الخراءري اصبح يعيش في طوابير الانتظار يوميا يوميا، و بلد الخراءر تخلف عن ركب التنمية و اصبح صحكة للعالم. و كل هاته النتائج المخيبة للامل كانت من اجل قضية خاسرة الا و هي قضية عرقلة تنمية دول شعوب شمال افريقيا و نوايا الخراءر في تقسيم هاته الدول كمايفعل الاستعمار.

  5. جزائري حر

    انا كجزائري اقول ان الصحراء مروكية ليس تشيات للمروك و لا حبا فيه بل حبا في بلادي ’ هل يعلم الزوالية ان فرنسا و االقوى الكبرى تدعم العصابة عندنا من اجل هذا المشكل للضغط على المغرب’ و الاستفراد بكل بلد على حدى لان الغرب ليس في مصلحته علاقة طبيعية بين الدول المغاربية’ و عليه وجب على الحراك ان ينادي الصحراء مروكية ’ و سترون ردة فعل عصابة العسكر ’ سنضع يدنا على الجرح الذي يالمهم

الجزائر تايمز فيسبوك