تبون الرئيس المكلف بالمغرب

IMG_87461-1300x866

لا أخفيكم سرّاً اذا قلت لكم بأني كنت قلقاً ومتوثراً وأنا أتابع كلمة هذا الرئيس الجزائري اليوم الثلاثاء في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي عبر تقنية التحاضر عن بعد .. ويدي على قلبي خائفاً من أن ينقطع البث الرقمي على سيادته كما وقع لوزير خارجيته السنة الماضية بنفس المجلس.. لكن والحمد لله.. استطاع أن يتمّم خطبته العصماء بدون أي انقطاع للانتريت.. مما يعتبر في حدّ ذاته إنجازاً باهراً نهنئه على ذلك.. كما نهنئه على الوفاء لمهمته التي عيّن من أجلها من طرف العسكر هناك..

حتّى لقّب لدى الجميع بالرئيس الجزائري المكلف بالمغرب.. بدليل أن كل من تابع عبر البث لهذا الاجتماع سيلاحظ بقية رؤساء الوفود أعضاء المجلس غير آبهين ولا مهتمّين بالمرة بمداخلتكم المعروفة سلفاً.. وأدعوا الفريق التقني التابع للرئاسة أن يعيد الشريط ليقف عند هذه الحقيقة المرّة..

ويعرف حجم تأثير دولة العسكر وسط القارة الإفريقية.. والمسألة طبيعية ومنطقية وأخلاقية أمام هؤلاء الأعضاء وحناجر الطلبة الجزائريين تخترق جدران العاصمة بأن هذا الرئيس لا يمثلنا… تزامناً مع حديثه عن آخر المستعمرات بافريقيا.. طبيعي أن تقابل كلمة هذا الرئيس باللامبالاة وعدم الإهتمام وأعضاء المجلس قد إطّلعوا على آخر تقرير صادر في نفس اليوم لمركز التفكير الإسباني "إلكانو" يحذر الجنرالات من انهيار الإقتصاد الجزائري وثورة شعبية جديدة قادمة..

وطبيعي أن لا ثقة ولا مصداقية لنظام هذه الدولة وسط القارة الإفريقية وهم يتابعون كيف تنكرت لالتزاماتها اتجاه تونس بتقاسم اللقاح معها…واكتشف الجميع أن الجزائر تلك القوة الإقليمية قد صنّفت في خانة الدول التي تحتاج إلى الإحسان وفتح باب التبرعات بين الدول آخرها أمريكا التي أعلنت سفارتها بالجزائر، عبر صفحتها في “الفايسبوك”، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتبرع للجزائر بأكثر من مليون و800 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بحلول الصيف، حيث تندرج هذه العملية ضمن التحالف العالمي للقاحات “كوفاكس”.الخاص بالدول الفقيرة جدّاً..

هي أمريكا السيد الرئيس التى اعترفت بمغربية الصحراء.. وصافحنا البرق عبر مناروة عسكرية ثنائية بأقاليمنا التي اعتبرتهاآخر مستعمرة.. ووصفتنا بدولة محتلة… ألم تكن المناسبة فرصة للتنديد بذلك.. على الأقل احتراما لتلك الرسالة / الفضيحة التى ارسلها ما تسمونه بمجلس الشعب ببلدكم.. لماذا سكتت.. وكأن على رأسك الطير.. وأكدت بأنّك ( لن تسكتوا عن المطالبة بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي في أراضيه المحتلة ) بأمانة كما جاءت على لسانك.. والحالة أنّكم لم تسكتوا طيلة 46 سنة وفي أزهى الفترات وأبدخها.. وفي أشرس وأعنف رؤساء بلدكم منذ المقبور الهوارى بومدين.. وكنّا حينها دولة متواضعة الإمكانيات من حيث الموارد خاصة فترة بداية ثمانينيات القرن الماضي وما تلاها من سنوات الجفاف والتقويم الهيكلي..

ومطرقة النقد الدولى وفاتورة الطاقة والنفط.. كانت بلدنا متواضعة أمام بحبوحة مالية لدى بلدكم.. لكننا كنّا صامدين خلف هذا الجدار .

مرابطين وسط هذا الوطن بصحرائه… في المحصلة - بعد هذه المدة - هي ما جاء على لسان سفير الدومينيك أثناء تعيينه أخيراً ببلدنا  ( سعيد جدا أن أعيّن بالمغرب كأقوي دولة بشمال أفريقيا.. وبعمقها الإفريقي ).. مقابل دولة أصدرت وزير خارجيتها قراراً إلى الجامعات هناك بالتصدى لكل خريطة مغربية تضمّ الأراضي الصحراوية..

كما اقترحها استاذ جامعي من المغرب.. أإلى هذا الحد انتم خائفون مرعوبون من خريطة على الورق.. وقبل أن تستمروا في النضال من أجل الوهم أدعوك إلى الاطلاع على تصريح سابق لصانع هذه الجمهورية الوهمية الذي قال بالحرف  ( لو أعرف أن المغرب سيصمد لأربع سنوات فقط ما أقدمت على هذا القرار.. ) لانّه اكتشف في آخر أيامه أن الصمود عندنا كمغارب وراثيّ قديم قدم تاريخنا الحضاري العريق..

نعم صامدون خلف هذا الجدار الذي أتمّ جنودنا الأباسل ما تبقّى من ثغرة قرب المحبس هذه الأيام.. وفي صمت.. وبدون ضجة إعلامية.. لأن كل ما هو حقيقي يكون دائماً صامتاً.. ومنقوشاً على الحجر في تلٍّ جبلي على بعد ثلاث كيلومترات من تيندوف… تركها جيشنا الباسل وبدلالتها الايمانية العميقة :  ( إن ينصركم الله فلا غالب لكم ) هي الآية التي يمكن الاستعانة بخدمة  ( گوگل ) للاستمتاع بها.. في أفق تطهير الاتحاد الإفريقي من عضو وهمي تزامنا مع تطهير الجزائر من رئيس غير شرعي.. مسألة وقت..

يوسف غريب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. نادية

    ووزير خارجية مكلف بالمغرب و قنوات الاعلام مكلفة هي ايضا بالمغرب و مع ذلك لم يتخذ اي احد منا جمهورية القبائل قضية ولو في اطار المعاملة بالمثل وهذا ما يميز الدولة الامة كل عام والاتحاد المغاربي على الرف الا ان تصبح الجزائر دولة مدنية

  2. أيت السجعي

    تحية لكاتب هذا المقال الجامع المانع والذي من خلاله علم الذين في قلوبهم مرض أي منقلب ينقلبون .إن هذا النظام الجزائري العنيد حد الإنتحار على أسوار الدفاع الممتدة على طول صحرائنا المغربية لا يريد أن يجد حلا وينهي المشكل بلا غالب ولا مغلوب كما يطمح لذلك المغرب لأنه لا يريد حفظ ماء وجهه لأن وجهه وجه الهزيمة ومن المؤكد أن نهاية مشكلة الصحراء المغربية لن تعرف نهايتها الإ بسقوط هذا النظام العجوز . بقية إظافة أخرى إلى القولة الشهيرة "لمؤسس" البوليزاريو إظافة لتلك التي وردت في المقال حيث صرح المرحوم الوالي مصطفى السيد لرفاقه حين فطن أنه تم اسنغلالهم من طرف بومدين والقذافي لضرب المغرب حيث قال:" لقد أجرمنا في حق شعبنا" والأكيد ن الشعب المقصود هنا هو الشعب المغربي وحسب العديد من الباحثين فبقولته هاته يكون المرحوم الوالي مصطفى السيد قد وقع شهادة وفاته بنفسه إذ ما أن أوصل الواشون ما قاله المرحوم مصطفي السيد إلى أذن الرئيس هواري بومدين حتى استدعى الراحل قاصدي مرباح وأمره بإسكات هذا المغربي الذي لا يريد أن ينسى انتماءه المغربي.

  3. يوسف

    نحن نعلم بيولوجيا ان التبون يحيض بعض الايام ثم يدهب الخبث ليصبح جاهز لاستعمال اما هدا التبون فإنه دم الحيض ابى لان يفارقه حتى اصبحت رائحته نثة ازكمت انوفنا .

  4. زنداح

    نحن الامة ونحن التاريخ وما صومعة الكتبية و حسان الا شاهد على الامبراطورية المغربية التي تاسست سنة171 هجرية و امتدت الى محمد السادس نحن من كسر جنود سلطان القوارب في معركة وادي اللبن يوم طلب من سلطان المغرب بالخطبة باسمه يوم الجمعة فرد عليه السلطان المغربي ان المملكة حرة مستقلة وما كان من القانوني الا ان غذر بالسلطان وسممه لكن ابنه جمع الرجال واقول هنا الرجال المغاربة وهزم جيش الابراطورية العثمانية الدي فر الى الجزائر انها الامة التي دافعت عن اخوانها و جيرانها في معركة ايسلي وخسرنا المعركة وارضنا ويا ليثنا ما فعلنا الى المغفور له محمد الخاس الدي لم يقبل التفاوض مع الفرنسيس وفضل اخوانه الدين طعنونا في الظهر واصبحوا ينادون بالحدود الموروثة عن الاستعمار هذه هي الامة المغربية يا سادة

  5. ابي بشاريا البشير

    الغريب في الامر وانا لست بمحلل سياسي اتار انتباهي موقفين للسلطة الجزائرية سلطة الفقاقير .الاول الموقف الاول بالجنوبالمغربي وبالظبط بالكركرات حيث قطاع الطرق من البوليساريو نصبو الخيام وقاموا بمنع حركو المرور واكثروا من الضجيج والنباح لكن بمجرد ان سمعوا بتحرك الجيش المغربي فروا الى دويهم مهللين بالانتصار..لكن في الحقيقة فقد اهدوا للمغرب انتصرا ربما لم يحلم به قط.. وياتي الموقف التاني والجيش الجزائري ينصب خياما بالمنطقة الشرقية للمغرب وبالضبظ بفيكيك كما وقع بالكركرات ويعليها ريات الجزائر ليطالب حفنة من المدنيين بالرحيل من ارض يقال عنها جزائرية ويحاول تمويه الراي العالمي بانه حقق انتصارا واغلق ترعة يستغلها تجار المخدرات .ومهما كان الامر فلا سبيل للمقارنة بين ماوقع في الكركرات والدي يعتبر انتصار باهر للمغرب .لانه لولاه لما تحققت وحدة المنطقة العازلة بالصحراء المغربية . ولنعد الى ماوقع يمنطقة فكيك فهو كدلك انتصار للمغرب لانه افرغ الموقف الجزائري من مضمونه لان السلط الحاكمة بالجزائر تبحت عن البوز لينسبها المها وفشلها اوعلى الاقل يخفف عنها صدمات الاخفاق والانهيار التي تحصدها السلطة العسكرية الجزائرية اقليميا ودوليا .لان السلطة العسكرية الفاسدة اصبحت كديك يرقص من الم الدبح هكدا يلقنها المغرب درسا قاسيا ان تنساها لان السلطة الجزائرية الفاسدة ايقضت بخبتها حق مطالبة المغرب بتفعيل اتفاقية تقسيم مناجم الحديد بتندوف بين الجزائر والمغرب ..هكدا يتضح ان اللطة العسكرية الفاسدة داخت من كترة اللكمات التي تلقتها بالحلبة ولم يبقى لها سوى الضربة القاضية يعنى الكاو وهدا يتضح من كلام بوقادوم حينما قال ان الجزائر لاتمانع في الحكم الداتي شريطة قبول البوليساريو .بينما رئيسه تبون ينادي يتصفية الاستعمار بينما شنقريحة بين قوسين وعلى كلحال السلطة العسكرية الفاسدة لم تحقق من عملية فكيك سوى الدل والعار لاكبر قوة اقليمية مجهزة بالصواريخ البليستية لتطرد حفلة من مدنيين عزال فلاحيين معاشيين من .مزراعهم ويمكرون ويمكرون والله خير الماكرين

  6. محمد بومرداس

    تبون ينحدر من منطقة تاريخيا مغربية العودة لخريطة المغرب سنة 1880 لكن الحركي الذي يخدم أجندة فرنسا و يكره مصلحة الجزاءر و المغرب في تمثل اقتصادي كبير و هما الدولتان الدخان تتوفران على 80% من ساكنة المغرب الكبير و أي صراع بينهما يعطل مسيرة الاتحاد و التنمية و التطور و ازدهار المنطقة لكن الجيش الشعبي الماسوني يعرقل أية تنمية و اتحاد لدول شمال أفريقيا خذمة الماسونية العالمية التي ترى في المغرب الكبير تهديدا لاوروبا

  7. لمرابط لحريزي

    أرجو من عنصر المخابرات الجزائرية الذي يقرأ هذا التعليق في هذه اللحظة ان يطبع الرسالة هاته ليسلمها من اليد إلى اليد للسيد الرئيس الجزائري. أخي الفاضل، آش خبارك؟ ياك لاباس مع رجليك شوية وكان؟ وا حضي راسك راه سمعت بان شنقريحة يريد اغتيالك. اللهم إني بلغت. شنقريحة الجزائري ماشي.. حنا لمراراكة لا نستخدم الاسامي مثل شنقريحة لانه اسم لشخص شاذ جنسيا. تبقى على خير أخي الفاضل والله يبارك. one two three viva l'algerie

  8. سعيد

    "الرئيس" تبون ومنذ اشتغاله كوزير في حكومة بوتفليقة وله احقاد تظهرها تصريحاته في كل مرة وحين حيال المغرب حتى وان كان الموضوع اخر فهو يحشر المغرب واحتلاله للصحراء . ودوما لتبرير عنفه اللفظي اتجاه المغرب يدعي ويكرر بان المغرب بلد محتل وان الجزائر تدافع بالدرجة الاولى عن فلسطين وايضا عن الصحراويين . ولكن الواقع اتبث كذب "الرئيس" تبون فمنذ اسبوعين حطت طائرة اسرائيلية تحمل لقاحات للجزائر وهناك دوما اتصالات سرية بينهما تفضحها اسرائيل والوقائع .اذن السؤال هو اين هو تهييج الشارع بان الجزائر لن تقبل ابدا التطبيع او التحاور مع الصهاينة حتى حصول الفلسطينيين على كل حقوقهم وعودة القدس اليهم

  9. حنان الفاسي

    ضربتين للبوليساريو وللرئيس تبون هذا الاسبوع … اولهما /مستثمرون من الباسك الاسباني يحطون الرحال بالعيون للاستثمار في الصحراء المغربية والضربة الثانية هي قضت المحكمة العليا بنيوزيلاندا باسقاط مزاعم البوليساريو حول الصحراء بالتاكيد بأن وزارة الشؤون الخارجية والتجارة النيوزلندية تعتبر أن “عمليات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تتوافق مع رغبات السكان في الأقاليم الجنوبية وتفيدهم كما هو مطلوب بموجب ميثاق الأمم المتحدة”.

  10. salm

    لاالمسؤولين المدنيين ولا مجلس الشعب ولا الصحفيين ولا الشعب الجزائري ما يقدر يتكلم على هدر مال الشعب على البليزاريو، فلو كان بوليزاريو عجولة وبقر لقلنا ما عليش هذا مشروع استثماري لتسمين العجول وإنتاج الحليب المجفف لاكن ما رينا حليب ولا زبدة بصح الإنتاج وافربالأطنان من المخلفات البشرية مخزنة في الحفر في تندوف كي تتحول الى غاز الميتان السائل يبدأ استغلاله بعد نفاذ الغاز الصخري ، ولهذا انصح الحراكيين بأن لايتجرؤو على انتقاد البوليزاريو فهذا خط احمرعلاه اسمع ...جوج أصدقاء زواولة تلقاوفالطريق واحد كيشوف صاحبو لابس مزيان ودايرسلسلة ديال الذهب في عنقوولابس الصباط جديد أو هواسقسيه كيفاه ضبرتي وانت عالبارح ما كان عندك حتى باش تشري كارو أو هو اجاوبو قال ليه بقيت نخمم كفاه تبون أمي لايفقه في السياسة أو ووليدو تاجر كوكايين في الحبس ولا رايس و بن فليس مثف ورئيس حزب سياسي أو عندو شعبية جا هو الآخير. ؤ هي الطيح فبالي بللي تبون البرنامج ديالو ركزغير على أنا مع الصحراء الغربية ظالمة اومظلومة ؤخديت كارطونة وأكتبت فيها كلنا مع الصحراء الغربية ظالمة اومظلومة ؤمشيت الكلوب دي بان خرجو كاع الجنرالات رحبو بي ؤكرموني ؤقالولي وقت ما اتخصيتي حنا موجودين ؤفالصباح كفاق صاحبو من النعاس خدا كارتونة واكتب فيها كلنا مع الصحراء الغربية ظالمة اومظلومة ؤهوماشى الى لكلوب دازطيرابزق على الكارطونة ماتجي غيربين اللام والغين ؤ ؤ ولات كلنا مع الصحرراء المغربية ظالمة او مظلومة. كيف وقف قدام لكلوب دي بان مايشوف الا القزولة تنزل على راسوؤهو بدا يصرخ غيرالصباط تراه هوفكرهم ؤهما يبداو القزولة مالفوق والصباط من تحت ويقلو ليه انت ياولد لحرام من اصحاب خاوة خاوة ولما هرب وبدا يتكلم مع راسوويقول لوكان الطائرلابس سروال كون في بلاصت ما نكون مكره كون راني مرفه

  11. Yahdih

    إن المغرب لا يتحارب مع المسمى البوليزاريو الذي هو فقط واجهة ، بل يتحارب مع الجمهورية العربية الصحراوية العسكرية الجزائرية التي تقاتله بكل ما أوتيت من ثروة نفطية وقوة عسكرية وقوة إرشائية وكره و خبث ومكر...والمملكة المغربية الشريفة تواجه الكفار المعتدين بإجماع واقتاع قل نظيره في العالم وبالتفاف الشعب كحصن منيع حول ملكه والتشبث بقوة بعدالة حقه بصبر وطول نفس ويقين ونصر على الأعداء مبين...

  12. ابو انس

    تحليل رائع وحراك نتمنى له التوفيق وما النصر إلا بالله العلي العظيم

  13. CHAAB DRISS

    اخترت الغباء كعنوان لهده المداخلة ليس اعتباطيا .نظام العسكر في الجزائر له أقلية تطالب بالإنفصال مند السبعينات هي منطقة القبائل وهناك أقليات أخرى تنتظر الفرصة لإعلان انفصالها .فهدا النظام الغبي يساند انفصال الصحراء عن المغرب ويرفض انفصال القبايل فهده سكزوفرينيا .المغرب لم يسبق أن ساند استقلال منطقة القبائل لأنه منسجم مع مبادئه أنه مع وحدة الشعوب .كان بالإمكان أن يعامل المغرب النظام الجزائري بالمثل لكن تبصر دبلوماسيته لا يسمح له بالاقدام على هكدا خطوات.فالنظام الجزائري منسجم مع ما تريده القوى الغربية وعلى رأسها الحركة الصهيونية اي تقسيم العالم العربي واضعافه وخلق القلاقل والفوضى بين الدول العربية .في انتظار تغيير نظام الحكم في الجزائر وصعود جيل جديد مؤمن بوحدة المغرب العربي وبلم الشمل حينداك ستمحى الحدود وتزول المتاريس .وهدا الحلم سيتحقق آجلا ام عاجلا.فالجزائر لم تستطع اركاع المغرب في أحلك ظروفه الاقتصادية رغم البحبوحة المالية التي تتمتع بها. فالمغرب صامد .وليعلم الجنرالات أن الصحراء ليست قضية ملك أو حكومة فهي قضية شعب فالفرصة الوحيد لكي ينال الجنرالات مبتغاهم هو محو الشعب المغربي من الوجود .طالما هناك مغربي واحد على قيد الحياة فالصحراء لن يقترب منها أحد .فالمغرب مستعد لكل الإحتمالات ولا يستبعد أن حماقة كابرنات فرنسا منك أن تدفعهم لخود المحظور مع المغرب وهدا يخدم وجودهم مع انهم تحت ضغط الحراك .حتى توقيت قضية العرجة وفقيق ليس ببريء لم يبق للعسكر الا المواجهة العسكرية مع المغرب لكي يغطوا ويحولوا الأنظار ويكرسوا فكرة العدو الكلاسيكي .نتمنى للشعب الجزائري الخلاص من هده الطغمة

الجزائر تايمز فيسبوك