في خلال 24 ساعة.. تبون "عفوا" شنقريحة يجري تغييرات هامة في وزارة الدفاع وجهاز الشرطة

IMG_87461-1300x866

أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تغييرات جديدة، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، شملت مناصب مهمة بكل من وزارة الدفاع والمديرية العامة للأمن الوطني.

وأنهى تبون مهام المدير العام للأمن الوطني خليفة أونيسي، وعين في مكانه فريد زين الدين بن الشيخ حسب بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية أنه “بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في أول شعبان 1442هـ الموافق لـ 15 مارس 2021، تم تعيين السيد فريد زين الدين بن الشيخ مديرا عاما للأمن الوطني، خلفا للسيد خليفة أونيسي الذي أنهيت مهامه”.

ولم يذكر البيان أسباب إنهاء أعمال المدير السابق. وكان خليفة أونيسي قد استلم مهامه على رأس المديرية العامة للأمن الوطني في أغسطس/ آب 2019، بعد حوالي خمسة أشهر من انطلاق الحراك الشعبي، وبعد حوالي شهرين من رحيل بوتفليقة من الحكم في 2 نيسان/ أبريل بعد رفض الشارع كل خطط التمديد التي حاول الرئيس المخلوع ومحيطه طرحها.

ويعتبر فريد زين الدين بن الشيخ الذي يشغل منصب مفتش عام لمنطقة الوسط التي تضم العاصمة الجزائرية، رابع مدير عام على رأس جهاز الشرطة الجزائرية منذ سنة 2018. وكان قد خلف مصطفى لهبيري، اللواء عبد الغاني الهامل، المتواجد بالسجن بسبب قضايا فساد، وجاء بعده قارة بوهدبة الذي أنهيت مهامه في شهر أغسطس 2019 ليخلفه خليفة أونيسي.

ويتزامن تغيير أونيسي مع عودة الحراك الشعبي بعد انقطاع حوالي سنة بسبب انتشار جائحة كورونا، كما يأتي قبل ثلاثة أشهر من تنظيم الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 12 يونيو/ جوان المقبل.

وفي نفس اليوم الذي صدر فيه قرار إعفاء أونيسي من مهامه أي يوم أمس الإثنين، كان رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة يشرف بمقر وزارة الدفاع على مراسيم تعيين اللّواء محمد الصالح بن بيشة كأمين عام جديد بالنيابة للوزارة خلفا للّواء عبد الحميد غريس.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أنه “باسم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، ووفقا للمرسوم الرئاسي، المؤرخ في 11 مارس/ آذار 2021، أنصب رسميا اللّواء محمد الصالح بن بيشة، أمينا عاما لوزارة الدفاع الوطني بالنيابة، خلفا للّواء عبد الحميد غريس”. وكان اللواء غريس قد شغل منصب الأمين العام لوزارة الدفاع منذ أيلول/ سبتمبر 2018 أي في عهد رئيس أركان الراحل القايد صالح، قبل أن يقيله الرئيس تبون ويعين خلفا له اللواء بين بيشة.

وشغل اللّواء محمد الصالح بن بيشة منصب مدير الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الوطني ليتم تنحيته في يوليو 2020 وتم تعيين مكانه اللواء عيسى حمادي. كما تقلد منصب مدير المستخدمين والموارد البشرية بوزارة الدفاع الجزائرية.

وأجرى الرئيس تبون منذ وصوله إلى الحكم في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019 عدة تغييرات على مستوى قيادات وأجهزة المؤسسة العسكرية والأمنية.

وكانت آخر التغييرات قد مست جهاز الأمن الخارجي التابع للمخابرات الجزائرية، بتعيين اللواء نور الدين مقري خلفا للواء محمد بوزيت في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وفي السابع من نفس الشهر تم تنصيب اللواء محفوظ بن مداح، قائدا جديدا للقوات البحرية بالإنابة، خلفا للواء محمد العربي حولي.

كما عين اللواء عبد الغاني راشدي على رأس مديرية الأمن الداخلي التابعة للمخابرات شهر نيسان/ أبريل 2020، خلفا للواء وسيني بوعزة، المتواجد بالسجن العسكري والمتابع في عدة قضايا منها عدم احترام القانون العسكري والثراء غير المشروع والتدخل في القضاء وسيمثل بسببها أمام القضاء العسكري نهاية الشهر حسب ما أوردته جريدة “الوطن” الناطقة بالفرنسية مؤخرا.

كما شملت التغييرات التي أجراها تبون منذ مجيئه عدة مناصب عسكرية حيث عين في شهر آب/ أغسطس 2020 كلا من اللواء فريد بجغيط رئيسا لدائرة الإشارة والمعلومات والحرب الإلكترونية خلفا للواء عبد القادر لشخم، واللواء حواس زياري رئيسا لدائرة التنظيم والإمداد بأركان الجيش خلفا لـلواء علي عكروم، واللواء سليم قريد قائد الأكاديمية العسكرية بشرشال مديرا للصناعات العسكرية بوزارة الدفاع خلفا للواء رشيد شواكي، والعميد إسماعيل صديقي مديرا مركزيا للعتاد بوزارة الدفاع خلفا للواء محمد تبودلت. وفي نفس الشهر عين قائدا جديدا على رأس جهاز الدرك الوطني حيث نصب العميد نور الدين قواسمية خلفا للواء عبد الرحمان عرعار.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    بدون أدنى شك من اجل الدفاع على مصلحة النظام العسكري الديكتاتوري الاستبدادي الجزائري، على حساب أولويات الشعب. ولي يقول العكس راهو مخو مصنوع من اليوغرت. شهادو هذه الصور من وكالة الفضاء https://youtu.be/1g_58Dh41cw وكأن عبد ربه قام بفبركة الفيديو عن منطقة آبار البترول بالجزائر للقول على انها من كوكب المريخ، وهذا غير صحيح. والنكتة هنا  (وا فهمني الله يجازيك بيخير، صبر معايا ) ماعمر البشرية ما استخرجات البترول من كوكب المريخ  (كاينة ولا ماكايناش؟ ) وبالتالي لو كانت فعلا قاحلة فهذا استخلاص منطقي. اما باش تستخرج البترول والغاز من حاسي مسعود وحاسي الرمل وتسرق مداخيله لتظل المنطقة قاحلة وكأنها من كوكب المريخ، فهنا يجب ان نضع حد للمهزلة. أن يستمر الحراك من اجل التغيير الشامل واستقاط نظام بنوخرخر، ومن بعد يحن ربي، فهذا منطقي جدا لان انجازات هذا النظام الخرخوري قاحلة من الفائدة. ولكن، بالمقارنة، ان يستخدم حيلة "التغييرات الهامة" باش يقمع الشعب ليتخلى عن الحراك، او من اجل الاحتيال عليه فتستمر الديكتاتورية العسكرية، فذلك مرفوض رفضا تاما. مايمكنش تترك الخرخوري يقول ليك انه عنده العزة والكرامة. لا عزة ولا كرامة في الخرخرة أصلا، واحد مايعرفش حتى يهضر بالعاملة وكأنه نسخة عن عبدالمالك سلال. لي خرخوري من طبيعة الحال يريد استمرار نظام بنوخرخر وسيصدق الحيلة بل سيستخدم هو الآخر أسلوب الاحتيال لنشر الخدعة وملاءمتها مع الجو والطقس. النظام عنده مصلحة، والشعب عنده مصلحة معاكسة. لا توافق بين نظام ديكتاتوري وشعب حر. مايمكنش تتفاهم مع من يحرمك حتى من حق التظاهر السلمي.. وحقوق الانسان... أو، واش انا غلطان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فكيك المغربية تحيي الاحرار على حراكهم وتتمنى لهم اسقاط نظام بنوخرخر. التنمية يا حبيبي تتطلب العمل ماكينش التنمية بدون عمل او العنف والكسل. العنف ليس عمل لانه طاقة سلبية. خاصك تخدم باش تكون العرجة في حالة جيدة تعطي الحياة للبشر المغاربي, وداك شنقريحة وجه الويل مقابل غير الاحتيال والعنف، الاحتيال والعنف... مصدعين لينا الراس بحيلة شرعية الثورية بينما نحن بحاجة لشرعية الديمقراطية، باش نقدرو نحاسبو المسؤول المنتخب. شرعية عمل الانسان في الضيعة و الجنان. العرجة مغربية لان الله احببها وأعطاها ناس فكيك يخدموها بسواعدهم وعرق جبينهم، كي تعطي الحياة للناس المحلية لقرون من الزمن. وشحال من جزايري اكل من عمل المغربي والدنيا هانية والسماء صافية والنقطة هنا هي ان نظام العنف الخرائري نظام كسول لا ينتج اي شيئ........... يجب مساندة ناس فكيك لانهم شرفاء لانهم سيحولون اراضي العرجة المغربية إلى جنات النعيم بالعمل والاجتهاد والمحبة والطموح... ماشي الطمع، إنه الطموح. يأكل منها الناس الصالحة كيما من قبل. كفى من صعصعة شنقريحة ونظام بنوخرخر لانهم في الآخر دائما يأكلون الغلة ويسبون الملة. خاص الانسان يكون عقلاني. الارض المغربية وخاصها ترجع لماليها وهوما قادين بها وعليها، وعارفين ليها. سيجعلوها تنتج التغذية وما احوجنا لها جميعا هذه الايام. خلو الفلاح الفكيكي يخدم أرضو. والله يعاون جميع ذوي النية الحسنة وهذا ماكان...... منذ قديم الزمان

الجزائر تايمز فيسبوك