المغرب سيقتني غواصة “سكوربين الهجومية” الفرنسية لتعزيز قواته البحرية

IMG_87461-1300x866

ينوي المغرب اقتناء غواصة فرنسية من نوع سكوربين هجومية لاستكمال سلاحه البحري لا سيما وأنه من الدول القليلة في البحر الأبيض المتوسط التي لا تتوفر على هذا السلاح، وبهذا يتخلى نهائيا عن اقتناء الغواصة الروسية التي جرى الحديث عنها في عدد من المناسبات.

وأوردت الجريدة الرقمية “أفريك أنتجلنس” الخبر هذه الأيام برغبة المغرب الرهان على هذه الغواصة الفرنسية في وقت كان يدرس فيه اقتناء غواصة من دول أخرى مثل البرتغال واليونان وروسيا بل وكان هناك حتى التفكير بإسبانيا.

وجرى الحديث كثيرا عن روسيا خلال الأربع سنوات الأخيرة بحكم السعر المناسب للغواصة الروسية من نوع كيلو. وفي آخر المطاف لم يتعد الأمر تصريحات صحافية في المغرب وروسيا لسببين الأول هو أن المغرب لا يعتبر من زبائن روسيا عسكريا، ولم يقتن من هذا البلد أي أسلحة ولم يعقد صفقات تذكر. ويتجلى السبب الثاني في الفيتو الذي يمكن للدول الغربية أن تفرضه على المغرب بشأن شراء السلاح الروسي ذلك أن العتاد العسكري المغربي هو غربي وبالأساس من الولايات المتحدة وفرنسا، وستكون غواصة روسية نشازا وسط هذا العتاد. علاوة على هذا، قد تتلاعب روسيا بالغواصة بزرع أجهزة تجسس، وبالتالي سيكون من الصعب مشاركة المغرب في المناورات العسكرية.

وعلاقة بهذا، تضغط الولايات المتحدة على شركائها في المجال العسكري بتفادي اقتناء السلاح الروسي، ومن أبرز هذه الحالات الضغوطات التي تعرضت لها تركيا بعد شراء منظومة الدفاع الروسية إس 400، كما نصحت دول مثل الهند بعدم شراء هذه الأنظمة.

ويتراوح حجم هذه الغواصة ما بين ستين وسبعين مترا، وسعرها يقارب نصف مليار يورو وهي من الجيل الجديد من الغواصات وتصنعها شركة “نافال غروب” الفرنسية بتنسيق مع شركة نتافيا الإسبانية. وكان المغرب قد اقتنى من هذه الشركة الفرنسية أهم السفن الحربية من الفرقاطات التي يتوفر عليها حاليا. وأقدمت كل من الهند والبرازيل والتشيلي وماليزيا على اقتناء عدد من الغواصات من هذا النوع.

ويعتبر المغرب الدولة الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط الذي يتوفر على قوات جوية وقوات برية وقوات بحرية متقدمة نسبيا لكنه لم يعمد إلى اقتناء غواصة رغم التطور الملفت في اقتناء السفن الحربية. كما أنه من الدول القليلة في العالم التي تمتلك سواحل تمتد على 3500 كلم دون امتلاك أي غواصة. وتملك كل الدول المتوسطية، باستثناء تونس وليبيا ودول صغيرة مثل مالطا وقبرص، غواصات. ومن ضمن الأمثلة امتلاك الجزائر ست غواصات روسية الصنع من ضمنها تلك الشهيرة بلقب “الثقب الأسود”.

وفي حالة اقتناء هذه الغواصة سيكون قد اكتمل ما يسمى بدورة العتاد البحري الحربي من أنواع السفن الحربية والآن الغواصة. وإذا كان المغرب يفضل سلاح الجو الأمريكي مثل اقتناء المقاتلة إف 16، في المقابل يفضل اقتناء السلاح البحري من فرنسا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي بالطبع

    الشعب المغربي كله غواصات و دبابات و طائرات حربية. فلا خوف على المغرب لأننا لا نعتدي على أحد . فقط الدفاع عن وحدتنا بكل الوسائل و لو بالأسلحة البيضاء نقهر الأعداء .

  2. hamid64

    Je pense que le Maroc n as pas besoin d un soumarin vu les bombes anti/soumarin comme les jdam et les radar des avions sans pilote qui localise les soumarins d une distance des dizaines de kilometres. le cas de l algerie avec ses soumarins depasses au dessous du mediteranee qui est une mer non profonde comme l atlantic. je dis que les soumarins algeriens sont sous les yeux de l . armee Marocaine , Francais et Espagnol.Ainsi ils sont coinces par l Aemee Marocaine et Espagnole s ils osent passes par le detroit de Gibraltar. Pour nous Marocains les soumarins alge riens c est du gaspillage d argent, pas plus.

  3. أيت السجعي

    نحن نعلم بأن الجزائر القوة الإقليمية التي لا يشق لها غبار لن تبقى مكتوفة الأيدي وسترد الصاع صاعين و إذا تسلح المغرب بغواصة وحيدة فهي لديها ست غواصات بما فيها غواصة الثقب الأسود التي ترهب الحلف الأطاسي بأكمله وبعملية حسابية ستعلمون بأن الجزائر ستتسلح بست غولصات إضافية وهكذا دواليك فإن كان المغرب لا يمتلك غواصات فالقوة الإقليمية تمتلك ستة منها وإذا تسلح المغرب بغواصة وحيدة فالجزائر سوف تتسلح بإثنى عشر غواصة وإذا امتلك المغرب غواصتين فسوف يكون للجزائر منه أربعة وعشرون أما السميد والحليب والبنان فتلك من الكماليات ولا حاجة للجزائري بها.

  4. المروك عنده الجوع والزرواطه واشراك الفم ديال العياشه

  5. لمرابط لحريزي

    عايش عيشة شريفة، عيشة الشرفاء، عيش منورة، عيش العيش الكريم. انا عيشا وأفتخر، وشبعان من عرق كتافي والحمد لله والشكر لله. لا حلان الفم لا والو. غير الغير على الوطن وبها أدافع على الشعب المغربي كافة إلى ان يرث الله الارض ومن عليها. ها المغرب بدى يمشي للفضاء ها هو https://youtu.be/2A2_cMgfSQ0

  6. بوصبع الزرق مقطوع الرجل

    ردا وجوابا على بنو خرخر كاتبي التعليقين اللذين يعرفان جيدا أن الخراءر فعلا قوة إقليمية ولكن قوتها تكمن في أنها قممة الخردة الروسية وقممة الأزبال المنتشرة في ربوع مدن الخراءر القوة القممية مما تسبب لها في السنين الأخيرة من الأمراض المتعددة منها الكوليرا والملاريا وبحمرون الاطفال القاتل وغيرها من الأمراض المعدية الاخرى أقول لهؤلاء الأغبياء نظرا للفساد المستشري بين جنرالات والنخبة الحاكمة في الجزائر أنه ما يقتنيه عصابة الجنرالات من السلاح هو مجرد خردة لأن نصف أموال بالملايير الدولارات المخصصة للأسلحة تذهب تحت الطاولة على شكل رشاوي في جيوب العصابة العسكرية التي تحكمكم بالدم والجوع والمزيرية والأدلة كثيرة باغبياء يااصاحب النيف المخنخن اسألكم اين ذهبت وصرفت ازيد من 1200 مليار دولار من مداخل البترول والغاز الجزائري في عهد بوتفليقة بوستريقة أنها أكبر عملية نهب وسرقة في تاريخ الإنسانية زائد على أن الخردة الروسية موجهة لكم ولكل من تجرأ منكم يابنو خرخر على كل من مسى الامتيازات التي ينعم بها عصابتكم العسكرية اما المغرب بزاف عليكم

  7. sam

    إلى الكرغلي اللقيط صاحب التعليق الرابع، مرضكم تعاظم لدرجة أنكم تنسجون من الخيال كذبكم و تصدقونه للإراحة عن أنفسكم، أنصحك بالذهاب إلى الحدود المغربية من أجل الحصول على بعض الأطعمة التي يتصدق عليك بها المغاربة الأشراف، مثل الحليب، السميد وحتى البنان

  8. جليل

    الخرائري كالتماسيح، افواههم مشرقة و ايديهم قصيرة، لأنهم كسلائ يكرهون العمل، و يحبون الخضرة.

  9. المزابي

    ما يرتكبه جنرالات الماسونية في حق المغاربة ، لن يخطر ببال حتى النازية أو الفاشية إليكم هذا الفيديو الخطير حول المجتمع العسكري الماسوني الجزائري لذا لا تقولون لنا : نحن خاوا خاوا يل عداوا عداوا الرابط: https://zousfana.com/ar/madina/history.aspx

  10. محمد بومرداس

    يوجد في اسراءيل 6 مليون اسراءيلي روسي وهم العمود الفقري لإسرائيل ولهم تأثير على بيع روسيا وأسلحة دون الجودة لطيران اسراءيل و منهم الجزاءر التي تشتري كما ليبيا و تركيا و إيران و سوريا أسلحة مقلدة روسية ظهر مفعولها في حرب أرمينيا و ليبيا و سوريا

الجزائر تايمز فيسبوك