بلقاسم حبة عالم جزائري ابن في قرية صغيرة في ولاية الوادي يذهل العالم!

IMG_87461-1300x866

الجزائر أرض العظماء، قصة نفتخر بها جميعاً. قصة عالم جزائري ولد في قرية صغيرة في ولاية الوادي. انتقل إلى الجزائر العاصمة للدراسة، حيث تفوق في علم الفيزياء. فأعطته الدولة منحة للدراسة في واحدة من أشهر جامعات أمريكا، هي جامعة ستانفورد. هناك تخصص في الفيزياء التطبيقية وحصل على شهادة الدكتوراه ليصل بعدها بمجهوده وذكائه إلى أعلى المناصب في أهم الشركات العالمية، ومنها «غوغل» و»سيلكون فالي» في كاليفورنيا.

أكثر من 1500 اختراع.

460 اختراعاً مسجلاً في أمريكا فقط. عدا الاختراعات المسجلة في بلدان أخرى.

لقد أذهل العالم بأجمعه.

أول اختراع له كان منذ ثلاثين سنة وبعدها تتالت الاختراعات.

عالم أصبح حديث دول العالم المتقدمة كأمريكا واليابان. هنأته السفارة الأمريكية على اختراعاته. وصنف على أنه أكثر المخترعين إنتاجاً وأهمية في العالم.

بفضله صَغُرَت شرائح الهواتف والكمبيوتر لأقل من عشرة أضعاف مما كانت عليه من قبل. كانت سرعة الكمبيوترات بطيئة جداً وأحجامها كبيرة فقام بلقاسم بتصغيرها وزيادة سرعتها.

من هي هذه الشخصية المتفوقة وكيف تمكن من ابتكار 1500 اختراع؟

إنه بلقاسم حبة، البروفيسور والعالم الجزائري المتواضع، يقول في حديث له على إحدى القنوات العالمية:

كان مجرد احتمال أن أكون. أنا يمكن أن يكون أي شخص. لا أختلف إطلاقاً عن أي منكم.

لا يا دكتور تختلف «ونص» عن كثيرين، ليس فقط بنسبة ذكائك، بل لأنك وظّفته في ما يرفع من اسم بلدك عالياً.

كثيرون من حكامنا يوظفون ذكاءهم، إن وجد بعضه طبعاً، في تدمير الأوطان وتجويع شعوبهم وسرقة ممتلكاتهم والإحتيال.

لقد عاد بلقاسم إلى الجزائر، وهو يرغب في مساعدة بلده الأم وتطويره وبنائه. لكنه بقي في الجزائر سنتين فقط، بعد أن صدم بالحرب الأهلية، التي وقفت له بالمرصاد في التسعينيات، فاضطر إلى العودة لأمريكا والحرقة تعتصره.

لكنه ما زال يحلم بالعودة وتأسيس جمعية تساعد كل المبدعين والمتفوقين العرب.

بلقاسم حبة، العالم العبقري فخر لكل عربي ومثال يحتذى به في عطائه وحبه لوطنه الأم.

قصته انتشرت مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي واجتاحت الفضائيات، ربما لتذكرنا بأننا شعوب تستحق الحياة أيضا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. أكثر من 1500 اختراع. 460 اختراعاً مسجلاً في أمريكا فقط. عدا الاختراعات المسجلة في بلدان أخرى. لقد أذهل العالم بأجمعه.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كل هذا والعالم لا يعرفه حتى ؟؟؟ بل ولم يسبق أن سمعنا باختراع واحد له من بين 1500 اختراع لا بوسائل الاعلام ولا بالمواقع الالكترونية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا أعرف لما كل ما يصدر عن الجزائر والجزائريين أحسه كذب ولا مصداقية له ؟؟

  2. السعيد

    عالم تاع الخرطي للضحك على بوصبع و الهاء الشعب على الحراك بحكايات عن عضمة الجزائر و علمائها راكم فاهمين مع اقتراب خروج شباب الحراك بدأت الألة الاعلامية تاع سكوبي

  3. اكبر اختراع في اليبان الجزائري هو حفاضات بوتفتيفة

    1500 اختراع فات اديسون انشتاين ونيوتون الجزائرراول بلد في العالم في السلوقية شادين السلوكية بكل افتخار شعب و دولة اكدب اكدب حتى ايصدقوك اكبر اختراع في الجزائر هو الحفاضات العملاقة لبوتفليقة لانها يمكن اعادة استعمالها و مكيفة وفيها منبه اندار صوتي بصوت رجال المطافء و الة بخاخ لنفخ الهواء المعطر لتغير راءحة المكان قبل اصابة اي شخص قريب بالاغماء انشري يا جريدة الديمقراطيسية

  4. الخرائر صنعت الغائط وخصوصا في اعلامها

    كل ما عرفه اخترعته القوة الاقليمية القارة القاحلة هي مصنع المايونيز و مصنع نفخ العجلات و مصنع ارجل الدجاج وحفاضات بوتفليقة العملاقة و ما انا رأيته من صنع الجزائر هو انني كنت اتجول في اوربا و رأيت غائط كبيرا على الارض على شكل بنانة كبيرة في لون مفحم اضن من وضعها كان قد اكل اللوبية محروقة وبعد تمعني في الغائط رأيت فيها صنع بالجزائر لهدا سماها بوتفليقة ببلاد اخرى وين حبيت

  5. AhmadA

    كفاكم كذبا نعرفه عن قرب

  6. ارا كل معلقین مغاربه و انظم الیكم كذالك مغربی ولاكن عكس ما كتبتم انی استغرب ما كتبتم هل كان احدكم یعرف منصف اسلاوی قبل ان عینه ترامب فی منصبه??انا مشكلتی مع النظام الفاشل و الحاقد و لیس مع الشعب نعمفی كل بلدان العالم تجد علماا اجلاا و تجد منحطین .انه عالم مرموق كثر الله من امثاله .و انصحكم یا معلقین المحترمین الغیره تكون بنااه اذا حاولتم ان تكون احسن اما ان تقللو من شآن الاخرین فهاذا عمل جبان عمل الجهلاا عملالخبیث فاین الفرق بینكم و بین النظام الحاكم فی الجزاار ??

  7. عدل أفضل مخترع في شركة NEC اليابانية سنة 1992 أفضل مخترع من شركة Tessera الأمريكية و ذلك لسنوات: 2004، 2005، 2006، 2007 صُنف ضمن الـ 100 مخترعين الأكثر إنتاجا في العالم لسنوات: 2008، 2012، 2014، 2015. حائز على جائزة R&D 100 Award for the fold-over technology سنة 2003 حائز على جائزة الباحث العربي المُنظمة من طرف Techwadi الأمريكية سنة 2007 حائز على جائزة Frost & Sullivan Award سنة 2013 قُلّد بلقاسم حبة وسام العالم الجزائري من طرف مؤسسة فيكوس سنة 2015 أحد مؤسسي منظمة AAF-CEST Algerian-American Foundation for Culture, Education, Science and Technology مساهم في إنشاء منظمة Algerian Start Up initiative اعطوني اسم مخترع مروكي درسه في جامعه الباشا لقلاوي

  8. خليفة عبد العاطي كفته

  9. elgarib

    لو كانت حقيقة الحرب الأهلية لرجع إلي البلاد أو ساعدها من أمريكا و لكن عبلة الإرهابة المجرمة الصهونية التي لم تترك له مجال حتي تتقدم الجزائر.ليس فقط هو فعلي سبيل المثال و ليس علي الحسر البروفسور زرهوني، لبروفيسور طايبي مراد و غيرهم في فرنسا،باجيكا،سويسرا،بريطانيا،اليابان،كندا،جنوب إفريقيا،السعودية،القطر، الإمارات ،ماليزيا و غيرها من البلدن التي تستغل الأدمغة الجزائرية في تطور بلدانهم و النظام الإرهابي المجرم الصهيوني يمنعهم حتي تبقي الجزائر في ذيل الأمم.

  10. LE M TAGNARD

    CA C EST BIZZZAAAARRRRE MEME L  CLE GOOGLE N ARRIVE PAS A DIGERER ET ACCEPTER LES 1500 DECOUVERTES OU CREATI S COMBIEN VOTRE SAVANT INC NU A VECU DANS NOTRE M DE DEPUIS S  BACCALAUREAT EST CE QUE LES 1500 CREATI S NE S T PAS DE LA MEME SOUCHE DES 1500 000 MARTYRS COMME LES SOUCHES SARS COVID ET DANS QU EL REPERTOIRE S T INSCRITS ET COMMENT VOUS AVEZ FAIT POUR N OUBLIER AUCUNE CREATI  UN C SEIL D AMIS A CE M SIEUR RESTEZ A L ETRANGER ET C SERVER VOTRE DOUBLE NATI ALITE NE RETOURNEZ JAMAIS EN ALGERIE LA MAFIA VOUS ATTEND AU VIRAGE COMME NEGGAZE COMMENT CA SE FAIY QUE VOUS NETES PAS REPERE PAR LES GR ANDES PUISSANCES

  11. الساط

    ملاحظات بسيطة جدة ، ان كان تخصصه الفيزياء التطبيقية فلماذا عمل في شركة غوغل. ؟؟؟؟؟ 1500 اختراع أظن لكان تم توشيحه بجائزة نوبل للفيزياء.

الجزائر تايمز فيسبوك