نسبة التضخم في الجزائر بلغت 2.4 بالمائة سنة 2020

IMG_87461-1300x866

بلغت نسبة التضخم السنوية في الجزائر 2.4 بالمائة سنة 2020 حسب ما علم لدى الديوان الوطني للإحصائيات أمس الأربعاء.

وحسب المصدر ذاته فإن سنة 2020 مقارنة بسنة 2019 باستثناء قطاع الخدمات الذي سجل تراجعا قد شهدت ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية0.2+ والمواد المصنعة بـ(5.35 + بالمائة) مما اثر على الوتيرة الإجمالية للتضخم التي انتقلت نسبتها من 2 بالمائة سنة 2019 إلى 2.4 بالمائة في سنة 2020.

وفي نهاية ديسمبر الماضي سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا طفيفا (0.2+ بالمائة) خاصة في المنتوجات الغذائية الصناعية بـ(1.07+ بالمائة) رغم تراجع أسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة بحوالي 0.7 بالمائة.

ويعود تراجع أسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة في سنة 2020 خاصة لانخفاض أسعار الخضر الطازجة بحوالي 4.9 بالمائة والبطاطا (-12.1 بالمائة) واللحوم البيضاء (- 7.8 بالمائة).

من جهة أخرى أشار الديوان إلى أن موادَ أخرى سجلت ارتفاعا في الأسعار مثل البيض ( 10+ بالمائة) والسمك الطازج (13.2+ بالمائة) والفواكه الطازجة (6.5+ بالمائة).

كما سجلت أسعار المواد الغذائية الصناعية ارتفاعا خاصة الزيوت (1.01 + بالمائة) والحبوب (1.9+ بالمائة) والحليب والجبن ومشتقاته (1+ بالمائة) حسب نفس المصدر مشيرا من جهة لأخرى إلى الانخفاض المعتبر في سعر السكر.

كما سجلت أسعار الخدمات ارتفاعا بنسبة 1.6 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

وبخصوص المنحنى الشهري لأسعار الاستهلاك التي تمثل تطور مؤشر شهر ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر 2020 فقد بلغ 0.1+ بالمائة حسب نفس المصدر.

وعلى اساس التطور الشهري وفئة المنتوجات فقد سجلت أسعار المواد الغذائية تراجعا بلغ -0 2 بالمائة وهي نتيجة مباشرة لانخفاض أسعار المنتوجات الفلاحية الطازجة بـ1.4 بالمائة.

أما أسعار المنتوجات الغذائية الصناعية فسجلت ارتفاعا طفيفا بلغ 0.9 بالمائة خلال شهر ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر 2020.

من جهتها سجلت أسعار المواد المصنعة زيادة بنسبة 0.5+ بالمائة فيما تميزت أسعار الخدمات بالركود.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    وهذا العقل الخرائري العابر لكل أمخاخ كل الخوروطو الخرائري يتحدث عن الدرهم المغربي. دليل لامادي آخر  (ثقافي ) على ان العقل الخرائري عندما تحتل اية مساحة منه، لن تخرج. فرانسا عايشة في أدمغة بنوخرخر، والمغرب والحمد لله يحافظ على مكان له بدون دفع ثمن الكراء/. الكسكس مغربي والقفطان مغربي اما الجزائر فهي فقط شبه دولة اسسها الاستعمار الفرنسي سنة 1839 وليست دولة أمة. الدرهم المغربي يقود الاقتصاد المغاربي وبدون بترول. حتى الطاقة جعلناها تطيع إرادتنا المغربية. نحن نحول الاشعة الشمسية إلى طاقة كهربائية، ونصنع لها سيارات وشاحنات كهربائية، ومستقبلا حتى الطائرات ستكون كهربائية. بدون محروقات وتجاوزنا عصر المحروقات بنجاح، احسن من أنظمة المحروقات. عندما تكون غني بالبترول وفقير في الاقتصاد وتعاني من التضخم، فذلك دليل على انه ليس هناك عقل جزائري. كيما قال الوزير السابق نورالدين بولقروح، هايمين عبر الزمن. الهوية الجزائرية هي خليط بين ذاكرة العشائر والقبائل وشعوب احتلتها فرنسا. ليست هناك ذاكرة امة محلية، ذلك كلما تحدث شخص له كفاءة مثل الدكتور بن بيتور، تجد ان النظام الخرخوري والشعب الخرخوري كلها يتجاهل تلك النصائح لانه لا يفهمها. المهم حنا المغاربة ساكنين في مخل الخرائري وسنحتله قريبا لنحرره من عبودية عسكر بنوخرخر

  2. كازاوي

    هاد لحمار ديال لمرابط لحريزي ما تايقراش المقالات تايشوف غير العناوين وحتى هي ما تايعرفش يقراها ... حمار شوه اولاد حريز الاحرار على الاود برشيد يديرو حملة ضد هذا الجاهل المختفي وراء علم أجنبي .... سير يا لحمار تقرا العنوان فيه وراهم الدراهم وأصلها  ( وين راهم الدراهم أي فلوسنا حنا الجزائريين  ) أنت يا لمرابط لحريزي والله شوهتي المغرب واولاد حريز تفووووووووووو

  3. le marocain

    الجزائر تتعامل بالدينار لكن المصيبة العظمى أن الدرهم المغربي مطبوع في ذاكرتهم الرجوع لله الرجوع للاصل أصل ياجزائري أنت في الاصل مغربي فلا تيأس إننا قادمون.

  4. ibrahim

    اعطيه ألف ألف دينار ليعطيك زوجته فلم يبق في الجزائر سوى اللحم الاخضر الخبار فراسك يا ولد شنقحيبة الكوَّال الخدمة والو الفلوس والو الحليب والو الدقيق والو السكنى والو الحرية والو الحقوق والو يجب تغيير اسم الجزائر ببلاد والووالو هز راسك أبا البلاد راهي تغرق البابور بلا قايد iفوندي

الجزائر تايمز فيسبوك