لماذا لا تمتلك الجزائر الشجاعة وتعترف بانّ قضية الصحراء قضيّة مفتعلة

IMG_87461-1300x866

حسنا، هناك من لا يريد معرفة المغرب ولا يريد الاطلاع على تاريخ دولة قديمة لديها مؤسساتها الراسخة وكيف ان المغرب استقبل النازحين من اسبانيا من مسلمين ويهود بعد سقوط الاندلس في العام 1492، سنة اكتشاف كولومبوس للقارة الاميركية.

هناك، بكلّ بساطة مشكلة يعاني منها بعض العرب عموما والجزائريين الذين في السلطة على وجه الخصوص. تكمن هذه المشكلة في انّهم لا يقرأون واذا قرأوا فإنّهم لا يفهمون ما قرأونه او ما قُرئ لهم. جعلت مشكلة عدم القراءة رئيس الوزراء الجزائري عبدالعزيز جراد يقول كلاما لا علاقة له بالواقع لا من قريب او بعيد. قال جراد في اوّل تعليق على اعتراف اميركا بمغربيّة الصحراء إن "الجزائر مستهدفة بالذات"، وهناك "تحديات تحيط بالبلاد"، لافتاً إلى وجود "إرادة حقيقية" لضرب الجزائر، وهو ما يؤكده "وصول الكيان الصهيوني قرب الحدود."

يدعو مثل هذا الكلام الصادر عن جراد الى الضحك. كان كافيا لرئيس الوزراء الجزائري قراءة البيان الصادر عن الديوان الملكي في المغرب ليتأكد من انّ الهرب من الحقيقة لا يقدّم ولا يؤخّر في شيء. كلّ ما في الامر ان الجزائر، كنظام تبحث عن عذر تعوّض به عن الهزيمة التي لحقت بها بعد خسارتها القدرة على ابتزاز المغرب عن طريق أداة اسمها "بوليساريو" مرفوضة من الشعب الجزائري نفسه. 

ورد في البيان المغربي الذي تطرق الى الاتصال الهاتفي بين الملك محمّد السادس والرئيس دونالد ترامب الآتي: "اعتبارا للدور التاريخي الذي ما فتئ يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة، ودعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، ونظرا إلى الروابط الخاصة التي تجمع (افراد) الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودون في إسرائيل، بشخص جلالة الملك، فقد أخبر جلالته الرئيس الأميركي، بعزم المغرب:

-تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من المغرب وإليه.

 -استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال.

-تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي. ولهذه الغاية، العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002.

وقد أكد جلالة الملك أن هذه التدابير لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط".

قبل كلّ شيء، لم ترد في البيان كلمة تطبيع. الاهمّ من ذلك كلّه، ان مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط ومكتب الاتصال المغربي في تلّ ابيب، كانا موجودين في الماضي وتقرّر إعادة الحياة اليهما.

لم يتغيّر شيء في العلاقة بين المغرب وإسرائيل، خصوصا بين المغرب واليهود من اصل مغربي اكانوا في إسرائيل او خارجها او في المغرب نفسه. لم يتوقف المغرب يوما عن احتضان كل مواطنيه بغض النظر عن الديانة التي ينتمون اليها. هذا واجب امير المؤمنين الملك محمد السادس. مثل هذا الواجب يفرض حماية كل مواطن مغربي وكل من هو موجود على تراب المملكة، بما في ذلك الصحراء المغربيّة التي هي جزء لا يتجزأ من المغرب.

يشكل وجود يهود مغاربة عامل غنى للمجتمع المغربي وللمملكة بشكل عام. اليهودية جزء من الهويّة المغربية وثقافة البلد. ليست لدى المغرب أي نوع من العقد... كما لدى الآخرين الذين تنكروا لهويتهم ولثقافتهم. على العكس من ذلك، يشجع المغرب على نشر ثقافة التسامح والاعتراف بالآخر والتعرّف على الديانات الأخرى.

يقول احد الذين حضروا بانتظام احتفالات عيد العرش في المغرب في السنوات الاخيرة ان العاهل المغربي يمنح دائما اوسمة الى شخصيات مغربيّة مهمّة او ناشطة في مجالات معيّنة. من بين هذه الشخصيات، كانت هناك على الدوام شخصيات يهودية، بمن في ذلك رجال دين مثل كبير حاخامي الرباط او الدار البيضاء. هناك اهتمام لدى ملك المغرب بكلّ مواطن مغربي.

كان يفترض في الجزائر الاستفادة من الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء، التي استعادها المغرب سلما من الاستعمار الاسباني في العام 1975، من اجل التخلّص من عقدها. في مقدّم هذه العقد عقدة اسمها المغرب. كان عليها ان تسأل نفسها لماذا الحدود مغلقة بين البلدين منذ العام 1994 على الرغم من كلّ المبادرات التي قام بها محمّد السادس.

تستطيع الجزائر الاطمئنان الى ان المغرب لا يشكّل خطرا عليها باي شكل. لم يشكّل خطرا في الماضي ولن يشكّل خطرا في المستقبل. امّا استغلال اعتراف اميركا بمغربية الصحراء واعتمادها رسميا خريطة للمغرب بكلّ أراضيه، فهذا شأن أميركي وانتصار للمغرب تحقّق بفضل جهود دؤوبة وطويلة. لماذا لا تفرح الجزائر بما حققه المغرب وتعمل على إقامة علاقات طبيعية معه؟ اكثر من ذلك، تستطيع الجزائر الاستفادة من الانفتاح المغربي، عربيا واوروبيا وافريقيا ودوليا، ومن قدرة المغرب على النهوض باقتصاده على الرغم من عدم امتلاكه ثروات طبيعية كبيرة. لماذا لا تعترف الجزائر بان الرهان في المغرب كان على الانسان الذي هو اهمّ ثروة في البلد؟ هذا لا يعني رفض الاعتراف بوجود نواقص ومشاكل لا بدّ من التصدّي لها، بما في ذلك رفع مستوى التعليم ومحاربة الفقر في مناطق معيّنة...

ما يمكن ان يفسّر ردّ فعل رئيس الوزراء الجزائري، في وقت لا يزال رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبّون يتعافى في احد مستشفيات المانيا، وجود ازمة سياسية عميقة في البلد. تمرّ الجزائر التي لم تشف من سنوات مرض عبدالعزيز بوتفليقة التي امتدت من 2013 الى 2019، في مرحلة انتقالية. المهمّ ان تفضي هذه المرحلة الانتقالية الى تغيير في العمق على كلّ المستويات. ستكون العلاقة الجديدة بطبيعتها المختلفة بالمغرب، في حال حصولها، اهمّ دليل على حصول هذا التغيير الذي لا يمكن الا ان يستفيد منه البلدان في حال توافر شروط معيّنة. في مقدّم هذه الشروط امتلاك الجزائر لشجاعة الاعتراف بانّ قضية الصحراء قضيّة مفتعلة لا اكثر وانّها تعكس رغبة منها في استنزاف المغرب في ظلّ شعارات فارغة من نوع "حق تقرير المصير للشعوب".

في حال كانت الجزائر حريصة فعلا على الصحراويين لماذا لا تقيم لهم دولة في أراضيها، خصوصا انّهم منتشرون في طول الشريط الممتد من المحيط الأطلسي الى البحر الأحمر، من موريتانيا الى السودان، مرورا بالجزائر طبعا!

خيرالله خيرالله

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغاربي

    معنديش معاه ولاكن فوجه المغرب انت ريس زي الفل عبدالفتاح_السيسي رئيس جمهوريه مصر يقرر فتح قنصلية في مدينة العيون المغربية.

  2. الصادق***

    الجزائر هي كاتبة التاريخ في شمال إفريقيا و حكامها الأمازيغ حكموا كل هذه المنطقة وصولا إلى موريطانيا و فاتح الأندلس طارق بن زياد الجزائري إذن بالنسبة للجزائر لا يمكن أن الصحراء الغربية إلا صحراوية بحكم

  3. عبدالإلاه الفاسي

    هناك مانع لدى الحكام العسكر الكراغل لانهم في حاجة لعدو مفبرك من اجل ان يستمروا في حكم الجزائريين و التحكم في الثروات و هناك من يعتقد ان المغرب عندما سينتهي من قضية الصحراء بالجنوب سيفتح ملف الصحراء الشرقية العزيزة على قلوب كل المغاربة. انتظروا نحن قادمون, لان دولة الحركيين لها اطماع توسعية استعمارية ، فهم مثل إسبانيا تعارض اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء لخوفها من فتح ملف سبتة و مليلية و باقي الجزر . إذن عدونا الحقيقي هي الجزائر أولا و إسبانيا ثانيا ، أما اليهود فهم أصدقاؤنا أولا و أخيرا. و إذا كان هناك من صهيونيون فهم حكام الجزائر و يقتات عليهم من شياتة الإعلام و الفقهاء المنافقون الذين يأتمرون بالشياطين البوالة من أتباع شنخريقة شين الريحة و من في شاكلته

  4. منافقون ...

    منافقون ...  ! اكثر من 100 سنة و العرب و '' المسلمون '' يدعون على اليهود و اسرائيل بشتى انواع المصاىئب و اسرائيل ماضية في مسيرتها التنموية و البناء و التطور و التقدم في كل مجالات الحياة دون استثناء و من دون موارد طبيعية و هم الذين كانوا حفنة من مشردين بعد الحرب العالمية الثانية غير سائرون غير مكترثين وغير آبهين لما يردده العرب بمساجدهم من أدعية عليهم و العرب الذين كانوا كثر و بموارد طبيعية فوق الارض و تحتها لا تحصى و لا تعد لا تزال معظم شعوبهم متخلفة جوعى عراة مضطهدون أميون تحت أحذية حكام أغلبهم دكتاتوريين انتهازيين لا يعرفون للعدالة و المساواة و روح خدمة البلد و المواطن سبيلا تابعون لمن ينعثونهم 'بالكفار' في كل شيء ، لا ينتجون و لا يصنعون و لا يساهمون في تطور البشرية و لو بأبسط شيء ، عقول معظمهم تنحصر في شهوة البطن و الفرج ، فلسفتهم في التفوق في الحياة هي النهب و الغرور والتكبر و الخيانة و الغدر و النفاق و تعليق مصائبهم على الغير ... جلهم يكرهون الجار يحقدون عليه و يبغضونه مجانا و من دون سبب ، أسوء أيامهم يوم يرون الجار نوعا ما بأحسن حال .... أين راحت دعواتكم لعقود من الزمن على من تكرهون يا منافقون ..؟ هكذا حال عصابة جنرالات الجزائر ... ستون سنة من التسلط و الدكتاتورية و الحقد و الغدر و عمل السوء و كره الخير للغير و الدسائس سرا و علنا لجيرانهم و ليس للمغرب فقط .. كل دول الجوار عانت من حقدهم و سمهم و أسألوا الليبيين و التوانسة و موريتانيا و مالي و النيجر بل حتى شعبهم عانى منهم و لا يزالون لسواد قلوبهم و نفاقهم ... ستون سنة من النهب و التفقير و التجويع و التخلف و الفساد و هم الذين يتحكمون في ثروات كان بالامكان ان تجعل من الشعب الجزائري من أقوى الشعوب و أغناها و اكثر تطورا بالفعل و العمل و العدالة و تقاسم الثروات و ليس برفع شعارات بالية و الكذب و تزوير الحقائق و زرع الفتنة و تربية النشأ على الكراهية و الكسل و تحميل الغير سبب المصائب بدل الاعتماد على النفسؤ و العمل و الاخلاص فيه و محاسبة المفسدين ... لقد كان صائبا و صادقا من قال ذات يوم أن العربة و القافلة تسير و الكلاب تنبح ... و لو كان الله يعلم ان فعلا في قلوبكم خيرا لغيركم قبل أنفسكم لأتاكم و جزاكم خيرا اكثر منهم ... حين قال محمد السادس ملك المغرب ذات يوم قولته الشهيرة ' اللهم أكثر من حسادنا ' فهو كان يعلم ان حقد و حسد الجار هو دافع لمزيد من العمل و الجد و المثابرة و البناء و ها هي اليوم ثمرات أفكاره النيرة و البعيدة المدى واضحة للجميع الا لجنرالات عصابة عسكر الجزائر و اعلامه المنحط المرتزق... النتيجة اليوم واضحة و الفرق بين من يدعو و من يدعى عليه ...

  5. وجدي

    الصادق بشبه عيشة البواسة ديال دزاير الذي نعت بها المرحوم سبيكتور الطاهر مول لاكريم ههههههه،الصادق اللحاس ،

  6.  ( وإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا  ) صدق الله العظيم

  7. يوسف العربي

    يا الصادق يا الحازق رأسك سيكون كبيرا و لكن عقلك صغير، ولكن أمثالك كثر في الجزائر بمن فيهم الذين يحكمونك و هاذا شيئ نأسف له كثيرا، الشعب الذي يصطف من أجل الحصول على شكارة حليب شعب لا خير فيه حكامه يهيننه و يفقرونه و يسجنون أبنائه و يقتلون رجاله الشرفاء ويستحيون نسائه شعب لا يستحيي، يا الصادق يا الحزق ، المغرب و المغاربة أجلسوكم على خازوق غليض لن تستطيعوا إزالته من سوتكم و هو البوليزبال ،يا الصادق يا الحازق عوض أن تلتهوا بالمغرب أنظر لبلدك الخرائر و ديها فكرك المغرب له رجال و له قيادة حكيمة ملك قوي بالله وبشعبه الذي يحبه ، أما أنتم عصابة الجنيرالات تختار لكم رؤساء أموات وهم أحياء لتبقوا دائما تحت السباط، وعندما تستطيع أن تزيل ما أنت و أمثالك من سوتكم تعال وتحدث عن المغرب والمغاربة.

  8. الجزائر كيا بدون تاريخ لن يستطيع بناء دولة

    يا افقير الجزائر الفرنسية لا نعترف بحدودكم ولا بحكومة الكادر المغر له تلريخ تليد يعد اقدم مملكة فيرالتاريخ اسس دولة وسفراؤه في المملكة البريطانية مند 1213 مند 843 سنة يا بغاللاالمرادية المغرب طلبت منه الملكة اليزابيط الاولي حماية اساطيلها من العدو الفرنسي المغرب من ارسل اساطيل من الجيوش من مدينة سبة لتحرير فلسطين مع صلاح الدين الايوبي الجزائر كانت مقاطعة مغربية ولم تكن دولة بل مدينة قطاع الطرق لهدا تجد في فلسطين حي خاص بالمغربة اقول المغاربة ليس الجزائريين لان هدا الاسم لم يكن كيانا انما المغربة امراطورية وسلطان مراكش من ارسل الجيوش وقام صلاح الدين باكرامهم لقوتهم واتمانهم لا يخونون العهد كسلالة الكراغلة ففي حي المغاربة بفلسطين تجد حي الصباغين والنجارين والصفارين انها نفس الاحياء بالمدن القديمة بالمغرب كمكناس وفاس و مراكش الجزائر صنعتها فرنسا بعد صفعة المروحو من ايالة تركيا العثمانية فاستعمرتها وطردت الاستعمار التركيرالدي تعشش ل500سنة وتعشش الاستعمار الفرنسي ل 132سنة غسلوا ادمغتهم ونكحوا نسائهم فخلقوا شعبا من اللقطاء مختلطون بين اجناس تركية فرنسية وبني اعداس الغجر الجزائريين الدين قدموا مع الاتراك من بلغاريا وهنغاريا ورومانيا والان ليس لهم معالم لدولة الجزائر الحالية الا ما بني مند 1963 فالمدينة القديمة القصبة من صنع الاتراك وغيرها فرنسي و قبلها كان مغربي فمساجد تلمسان ووهران بنها السلطان المغربي حتى الامير عبد القادر من سلالة الادارسة من سلالة ادريس الاكبر الدي حكم المغرب وعاصمته فاس

  9. الاقلاس قادم تقسيم البلاد والمجاعة على الابواب

    احنا عندنا النيف احنا ارجال احنا القوة الاقليمية وغيرها من الشعارات البهلوانية والنباح ثم النباح والنتيجة الاخفاقات الانهزامات والعزلة والفشل والافلاس قادم اسقاط النضام قادم المجاعة قادمة تقسيم البلاد قادم استقلال القبائل قادم وتقرير المصير في الطوار قادم انبحوا انبحوا لعلكم تفلحون جزائر القوة البرقوقية تحصد الفشل والاخفاقات من مصنع نفخ العجلات الى الاخفاق في تخزين البطاطا

  10. الإتحاد المغاربي المفقود

    ىر من ويكيبيديا تستطيع العودة إليه أن شئت أيها 'الصادق' "يقول الأستاذ هشام جعيط: فمن المعروف أن طارق هو من فتح الأندلس. من هو طارق؟ هو مولى بربري من قبيلة "نفزة"، و هذه القبيلة ليست بنفزاوة الطرابلسية، بل هي على الأرجح مستقرة حول طنجة في "الريف الحالي". تتواجد قبيلة نفزة في مدينة الناظور في شمال المغرب الأقصى، وذكر هذه القبيلة ابن عذارى المراكشي في كتابه حيث قال بعد ذكر اسم طارق كاملا فهو نفزي مشيرا إلى قبيلة نفزة المغربية، وفي اسمه دلالة على قبيلة أخرى جاء ذكر "بن يطوفت" وهي قبيلة "آيت يطوفت" الموجودة بالريف المغربي وتحدها شرقا قبيلة ايبقوين، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة أيت بوفراح، وجنوبا قبيلة بني ورياغل وقبيلة تاركيست، كما يشق أراضيها وادي اسنادة.

  11. بلال

    انا اقول لي اعداء المغرب حجتكم ضعيفة و كفى من النباح و الكذب.

  12. djamel

    هؤلاء السابقون هم من كانت ترشي الجزائر .إظهر وبان عليك الأمان .ها المال السايب فين كان تايمشي مال الشعب الجزائري مشا وراح وبقى الحكام فيهم غير التبراح .احكمتوا الشعب بالعصي والبارود اعطيتو للشعب غير الوعود راحنا نبني ونعلي والشعب يدعي فيكم بسير وخلي حتى جا بوغيطة مولي بحلم جديد ويغني العيون عينيا والساقية الحمراء لي والواد وادي اسيدي والواد وادي نمشيو في كفوف السلامة الله والنبي والقرآن معانا .هذا المغرب الشعب المختار والملك الهمام بلاد الاولياء والشرفاء والمغاربة الاحرار .واللي بغا يتيقن ايجي يزور الدار الدار لكبيرة بماليها لكرام وسعة القلب لكبيرة .المغرب بلاد السلم والامان واللي دخل من الدزايرين زاير ايروح ساكن وشاري فيها ارواح يابن عمي ارواح البلاد شحال زينة .هاذي فخاطر اللي مايحبنا ويشينَّا.

  13. الصحراء المغربية

    أدلة كثيرة ومصادر موثوقة على أن طارق بن زياد مغربي أعطيك دليل واحد https://pantheon.world/pro file/person/Tariq_ibn_Ziyad/ يا الخروطو يمكنك أن تدعي أن هتلر أصله جزائري من مدينة تلمسان ,الملك الامازيغي باكا الذي حكم مملكة موريطنية  (المغرب حاليا ) كان جزائري، بن بلة أول رئيس للجزائر أصله الجزائر و ليس المغرب، أن الأندلس كانت مستعمرة جزائرية و أن إنتصارالحلفاء في الحروب العالمية كان بفضل تدخل القوات الجزائرية و لم يكن شيئ إسمه قارة إفريقيا بل القارة الجزائرية، كذلك أن الجزائر مهد البشرية و أن تمثال الحرية نصبته الجزائر بعد إكتشافها لأمريكا و أن القوات الجزائرية أعطت مهلة شهر للإحتلال الصهيوني لإخلاء الأراضي الفلسطينية و إلا.. يمكنك قول كل ما ذكرت و أكثر، المهم هو راحتك النفسية هههه، الله يلعن اللي ما يحشم.

  14. المغرب اداق الجزائر القطران والحنضل في هدا العام

    انعقدت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الموريتانية انواكشوط فعاليات الإجتماع الثاني للجنة العسكرية المغربية الموريتانية برئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، عبد الفتاح الوراق، وقائد الأركان العامة للجيش الموريتاني، محمد بمبه مكت. وأوردت وكالة الأنباء الموريتانية، أن اللقاء يهدف ” إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري الموريتاني المغربي في مختلف المجالات العسكرية والأمنية وآفاق تطوير وتنمية هذا التعاون في المستقبل”، ويدخل” ضمن الزيارة التى يؤديها لبلادنا حاليا المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية والتى تدوم ثلاثة أيام على رأس وفد هام من قطاعه”، مشيرة ان الإجتماع شهد مشاركة قائد أركان البحرية الوطنية اللواء البحري محمد شيخنا الطالب مصطف، ومدير العتاد بقيادة الأركان العامة للجيوش اللواء محمد فال ولد تقي الله، وقائدا المكتبين الثاني والثالث بقيادة الأركان العامة للجيوش على التوالي اللواء حمادي ولد أعل مولود واللواء البحري أحمد بن عوف، فصلا عن ضباط سامين بقيادة الأركان العامة للجيوش، ووفد القوات المسلحة الملكية المغربية المرافق للمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية. ويندرج الإجتماع الثاني من نوعه في سياق تجسيد علاقات التعاون المشتركة بين المملكة المغربية وموريتانيا والممتدة على كل الأصعدة لاسيما الأمني والعسكري، كما يأتي بعد عملية القوات المسلحة الملكية في الگرگرات بتاريخ 13 نونبر الماضي، ويعد مناسبة حقيقية للتنسيق بين الطرفين والتعاون فيما بينهما لمكافحة أنشطة التهريب والإرهاب، وضبط الحدود الشمالية لموريتانيا والجنوبية للمملكة برا وبحرا.

  15. الصحراء المغربية

    كفاك من الكذب فأنت تكذب على نفسك و الكذب على الذات من أخطر و أشدّ أنواع الكذب. المغرب حضارة أكثر من 12 قرنا و ليس خرافات جحى التي تحكيها هي من ستغير من التاريخ شيئا. ألم يقل فرحات عباس رحمه الله رئيس وزراء الحكومة الإنتقالية بالجزائر من 19 سبتمبر 1958 لى أغسطس 1961؟؟؟  ( ( لو كنت قد إكتشفت أمة جزائرية لأصبحت وطنياً و لم أخجل من جريمتي، فلن أموت من أجل الوطن الجزائري، لأن هذا الوطن غير موجود، لقد بحثت عنه في التاريخ فلم أجده و سألت عنه الأحياء و الأموات و زرت المقابر دون جدوى  ) ).فأستمر في كذبك بما أن ذلك يخفف من معانتك،

  16. لمرابط لحريزي

    سنحارب النظام الخرائري، عبر الأجيال، إلى أن يسقط من عرش الحكم الديكتاتوري.... سندافع على كل شبر من السيادة المغربية في المغرب بلد الأجداد والأحفاد https://youtu.be/5DyqPpbb4zk ~ لا إلاه إلا الله محمد عبده ورسوله، عاش المغرب وعاش الملك. سنين عقود قرون وإلى ان يرث الله الأرض ومن عليها

  17. العوني رشيد

    وهل الجزاءر تملك القدرة والشجاعة وتعترف لشعبها اولا وقبل كل شىء اين هي مقابر الجزائرين الشرفاء الذين قتلهم العسكر في العشرية السوداء وهل لها الشجاعة ان توفر لشعبها شكارة حليب وكيلو بطاطا هذا من سابع المستحيلات انهم بلانطوات فرنسا. الذين يريدون طمس الهوية الجزاءرية يريدون ان يعيشوا لوحدهم  (انا ومن بعدي الطوفان ) ولكن الله يمهل ولا يهمل حسابهم قريب انشاء الله فمن البلانطوات من لم يمت بكورونا سيموت بالكونسير او على كرسي متحرك كاسلافهم واخر ما اقول اللهم العنهم وشتت شملهم الى يوم يبعثون.

  18. مروان

    ههههههههههه لا شك انك لا تعرف دلك المعتوه ولا تعرف من اي بلاد هو لترد عليه فانا متلا من تلات سنوات وانا لا اهتم بتعاليقه عادة ولا أقرأ ولا كلمة منها وأحيانا أرغب في الضحك عليه و ابدأ في التبسم قبل ان ابدأ في القراءة لأني اعرف انه معتوه من بلاد يدعون فيها ان مكة الأصلية توجد في الجزائر واسمها الحقيقي بكة وان أحب بلاد لرسول الله بعد المسجد الحرام هي الجزائر...الخ الخ الخ خهههههههههههه

  19. لمرابط لحريزي

    نظام بنو خرخر عندو شي مناضلين بحال الصادق/الكاذب، سيستميتون من اجله مهمى حصل. ولكن استماتتهم ليست حبا في نظامهم أو إيمانا بالوطن، ولكن غباءا غريبا. مافاهمش ولكن بما انه تعود على الشيئ، فسيستمر إلى ان تتفرقع الدلاعة أو القنبلة. النظام محاط بضحاياه من كل جانب، كلهم لن يرحموه. وغير تسقط الطوبة الأولى، غادي تشوفو... فين يبان ديكتاتور زنقة زنقة ! ! ! ! كرة القدم برؤوس جنرالات الجزائر عبر الشوارع. انا مع حزب 1991 الذي فاز في الانتخابات عن جدارة وضد الحركي الخرخوري

  20. مزطول

    قديما قيل ان الصيف ضيع اللبن لكن صيف الجزائر ضيع اللبن والسمن والزبدة ضيع التاريخ وبقي يحاول ان يغير الجغرافيا . لا رد لقضاء الله الله اعطى الله اخذ . تعازينا الحارة في الملايير وان لله وانه له لراجعون في الديون الممسوحة طمعا في موقف غير مشرف وموقف ضالم وانه لا ضلم اليوم . النظام الجزائري ولا حول ولا قوة بالله ولا علم لنا الا ما علمنا يستميت في الدفاع لكنه يفتقر للهجوم . لو كان ممكن لرفعنا المغرب ووضعناه بعيدا عن هذا الخليط الغير المنسجم لكن الله غالب الجغرافيا تحكم . شرعيا المغرب فرض عليه جغرافيا الزواج بعجوزة ترفض رفضا قاطعا ان تفتح المجال للشباب وتصر رغم سن الياس انها تتحكم في الوضع وتقفل الباب امام انجاب شباب وما اكثرهم لعلي مزطول وهذا امر معروف لكن ما هو غير معروف هو تزطيل الشعب الجزائري بالشروق والنهار اللتين تخصصتا واصبحتا خبيرتين في في سب وشتم المخزن والمخزون والخازن نعم القنوات اللهم كثر حسادنا وقلل سراقنا ووراء كل مفلس قناة لن اخفيكم سرا اني كلما سئمت من الاخبار الحقيقية الجأ الى الشروق انها فعلا ممتعة وخاصة حين تتناول عيوب ومثالب المخزن ودوره في التطبيع انا اشفق على الجزيرة واشفق على باقي القنوات الا النهار احبها حبا جما جما لا تقول شيئا حقيقيا باستثناء احول الطقس . انها تنفخ نفخا مثل طحكوك وتتمتع بمصداقية سلال وشفافية اويحيى وكل سلال وانتم بخير لكن اين الطبون ؟

الجزائر تايمز فيسبوك