قرار أمريكا بمغربية الصحراء يكتسي أهمية بالغة بالنظر الى وزنها في الساحة الدولية

IMG_87461-1300x866

بالرغم من الدور الذي لعبه صانع القرار الأمريكي في ما يتعلق بقبول المغرب لتبادل فتح مكتبي إتصال دبلوماسي مع اسرائيل، في أفق إقرار لعلاقات دبلوماسية كاملة فيما بينهما، فإن القرار الرسمي المغربي لم يكن مستبعدا، بالنظر الى عديد المؤشرات التي يمكن رصدها في الفترة الأخيرة، خاصة انخراط حلفاءه بالخليج في مسلسل “التطبيع”، والاتصالات التي دشنها مستشار الرئيس الأمريكي كوشنر مع المسؤولين المغاربة في أكثر مناسبة، إلى جانب الخطوة التي أقدمت عليها الإمارات بافتتاح قنصليتها بمدينة العيون، والمواقف الخليجية الداعمة للمغرب إزاء التصعيد العسكري الذي يشهده إقليم الصحراء الغربية مؤخرا.

لكن الخبر المفاجئ الذي غطى على تبادل التمثيل الدبلوماسي نفسه، هو الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء الغربية، واعتزام واشنطن افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة، في تطور لافت من شأنه أن يؤثر على مسار تعاطي المجتمع الدولي مع الملف، خاصة في أروقة هيئات الأمم المتحدة التي تعد المتدخل الرئيسي في مساعي تحقيق السلام بالإقليم.

قرار يكتسي أهمية بالغة ليس بالنظر الى وزن الولايات المتحدة الأمريكية في الساحة الدولية ودورها في صياغة قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالنزاع الصحراوي فحسب، كونها المبادرة بتحرير مسودات القرارات الصادرة عن مجلس الأمن بخصوص الملف، ولكن أيضا باعتبار حساسية التوقيت الذي جاء فيه، والمتميز بتصاعد وتيرة التصعيد العسكري والسياسي بالإقليم، منذ اندلاع أزمة الكركرات الأخيرة، والتدخل الأمني المغربي في المنطقة الحدودية، قبل إعلان البوليساريو لانسحابها من اتفاق وقف إطلاق النار، ثم إصدارها لعديد البيانات العسكرية حول ما تصفه بعمليات قصف على طول الجدار العازل.

تطورات تأتي بالتزامن مع عديد الخطوات الهامة التي أقدم عليها المغرب في إطار التحضير لتغير جوهري في تعاطي القوى الدولية مع ملف نزاع الصحراء الغربية، من ضمنها تحييده لمواقف كل من القوتين الدوليتين اللتان كانتا تناوئان طروحاته في مجلس الأمن، أي روسيا والصين باعتبارهما تتمتعان بحق النقض.

 فقد تمكن من انتزاع ما يمكن وصفه بالإعتراف الضمني لروسيا بسيادته على إقليم الصحراء الغربية، من خلال اتفاقية الصيد البحري شهر نونبر المنصرم، والتي تعد هي الاتفاقية الثامنة بينهما في هذا الصدد، لتعوض الاتفاقية الموقعة سنة 2016، والمنتهية في مارس الماضي، حيث تشمل السواحل التابعة للإقليم.

أما بخصوص الصين فقد دخل المغرب معها في شراكات استراتيجية، تهم التعاون بخصوص تدبير جائحة كورونا، خاصة ما يتعلق بإنتاج شركات مغربية وتسويقها للقاحات الصينية في أفريقيا، في خطوة اعتبرها البعض مؤشرا على التحرر من الارتباط بداعمه السياسي الأهم في مجلس الأمن وشريكه الاقتصادي القوي فرنسا.

فإلى جانب تمكنه من إبرام صفقة شراء لطائرات مسيرة متطورة، تعد بمثابة سلاح استراتيجي، حيث اقتنى أربعة وحدات متطورة من نوع MQ-9B، والتي تملكها دول قليلة من بين حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تم التأكيد في البيان الصادر عن البيت الأبيض بخصوص الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، على دخول البلدين في شراكات اقتصادية هامة تهم المنطقة.

خطوات تنضاف الى مشروع الربط القاري الاستراتيجي في ما بين أوروبا والمغرب، والذي يجمع الأخير بإسبانيا، أحد أهم المتدخلين في ملف نزاع الصحراء الغربية، كونها المستعمر السابق للإقليم، حيث لا تتزال تتحمل تبعات قانونية وسياسية على إثر خروجها دون العمل على حل النزاع بشكل نهائي، ففيما تشير عديد التقارير الإعلامية الى اتجاه صناع القرار في البلدين إلى التسريع من وتيرة التحضير لمشروع النفق البحري الذي سيمكن من زيادة التبادل التجاري بين المغرب وأوروبا، وهو ما يفسر تعاطي اسبانيا الإيجابي مع تدخل المغرب في الكركرات، النقطة الحدودية التي ستساهم في إنجاح مشروع الربط القاري بجبل طارق.

مشاريع تعزز عديد الشراكات التي تجمع المغرب بعديد القوى الدولية الغربية، وعلى رأسها الجار الإسباني، من أهمها انخراطه في تحالفات أمنية تتعلق بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، الى جانب أخرى خاصة بالتصدي للهجرة السرية، فضلا عن مجموعة من الشراكات الاقتصادية تتعلق باستثمارات أوروبية وغربية في إقليم الصحراء الغربية، في مجالات الطاقات المتجددة، الفلاحة والصيد البحري.

وفي ما يتلق بالجارة موريتانيا الجارة موريتانيا التي تعد طرفا ملاحظا في ملف النزاع الصحراوي، فقد تمكن المغرب من انتزاع اعتراف ضمني من قبلها بالوضع الجديد في الكركرات، فقد تجاوبت السلطات الموريتانية مباشرة بعد تخل الجيش المغربي في المنطقة الحدودية، ليعاد افتتاح البوابتين الحدوديتين في وجه الراغبين في اجتياز المعبر عشية يوم انسحاب البوليساريو منه، ما يوضح تغيرا كبيرا في الموقف الموريتاني الرسمي، الذي جاء بعد ما أزمة تسبب غلق المعبر من طرف البوليساريو في أزمة نذرة عديد المواد الغذائية في الأسواق الموريتانية، بسبب اعتماد الأخيرة على الواردات المغربية لتأمين جزء مهم من حاجياتها الغذائية، ما فتح المجال لنقاش واسع في أوساط الرأي العام الموريتاني حول مراجعة موقف “الحياد الإيجابي” الذي لطالما عبرت عنه موريتانيا بخصوص النزاع الصحراوي.

وكان المغرب قد نظم عملية إنزال دبلوماسي واقتصادي واسعة في عديد الدول الافريقية، بالتزامن مع سعيه الى العودة لحضن منظمة الإتحاد الافريقي، حيث عمل على تحييد مجموعة من الدول الوازنة التي كانت معروفة بمساندتها للبوليساريو في المحافل الدولية، في ما يتعلق بموقفها من النزاع الصحراوي، وفي مقدمتها نيجيريا، البلد الافريقي الهام، على إثر توقيعه لمجموعة من التفاهمات والشراكات الاقتصادية،في مقدمتها مشورع استراتيجي هام يتعلق بمد أنبوب لتصدير النفط والغاز النيجيرين عبر مجموعة من دول غرب إفريقيا ليمر بالمغرب في اتجاه أوروبا، وهو المشروع الذي لم يكن ليتحقق انجازه على أرض الواقع بدون تأمين المغرب لمنطقة الكركرات.

وأما الأمم المتحدة، فقد عبرت مرارا من خلال تصريحات وتقارير أمينها العام عن رفضها لأي محاولات لغلق معبر الكركرات، مؤكدة على طبيعته المدنية، وعلى ضرورة ضمان الأطراف جميعا لحرية تنقل الأشخاص والبضائع من خلاله. وهي مواقف تباناها مجلس الأمن أيضا في بعض قراراته، منذ اندلاع أزمة الكركرات الأولى سنة 2016، رافضا لأي إجراء من شأنه التضييق وعرقلة التنقل في المعبر الحدودي.

ملفات تهم جميع المتدخلين في نزاع الصحراء الغربية، لكنها تنضاف ملفات أخرى تكرس الدور المغربي بحكم تواجد الميداني وإدارته للإقليم منذ اندلاع النزاع قبل قرابة الـ45 سنة، والذي تعزز حاليا بتدخله الأمني في الكركرات، وبالتالي تأمينه لكامل الطريق الرابط بين طنجة والحدود الموريتانية، إضافة الى تأمينه لكامل ساحل الإقليم.

وضع جيوسياسي من شأنه أن يضيق على البوليساريو التي باتت محرجة أمام أتباعها بعد أن اضطرت الى الانسحاب من المعبر، ما قد يدفعها الى الاستمرار في التصعيد العسكري تفاديا لمواجهة سخط وامتعاض شعبي لا يزال يزداد احتقانا في معسكراتها الداخلية، نتيجة فشلها في التعاطي مع مجمل المستجدات والتغيرات الجوهرية التي تشهدها المنطقة والعالم.

على العموم ورغم كل المكاسب التي حققها المغرب في الآونة الأخيرة والتي من شأنها أن تدعم طرحه المتعلق بمنح الاقليم حكما ذاتيا، فإن العمل على انهاء النزاع يتطلب إعطاء فسحة من الزمن للبوليساريو حتى تستوعب التطوارت المتساعرة بخصوص الملف، ولتبلور تصورات كفيلة بالتعاطي معها، بدل خطابها الشعبوي المتجاوز التي عجز عن مواكبة مختلف التحديات التي تواجهها. الى جانب البحث ضرورة البحث عن شركاء آخرين يمثلون أطيافا واسعة من سكان الإقليم ممن يحملون قناعات خارج خارج دائرة البوليساريو، والذين قد يساهمون في استحضار كافة هموم وتطلعات الصحراويين الذين يفترض أن يكونوا هم المعنيون بالدرجة الأولى بمستقبل الإقليم وبإقرار أي وضع سياسي فيه.

محمد سالم عبد الفتاح للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق***

    الأرض تسترجع بالبارود و الدم و النار لا بمسيرة الجياع و بالقوادة و التطبيع و تدوينات على توتير...تاريخكم الثوري منعدم

  2. لمرابط لحريزي

    من يتبع نصائخ الخرطي الخرائري، لن يلوم إلا نفسه عندما يصل ويفهم انه وصول للطريق المسدود. يمكنك التحايل على المشهد البشري للمحيط بك للهروب نحو الامام ولكن الواقع سيصدمك في وجهك عالجا أم آجلا. نحن في المغرب نعبر عن آرائينا الحضارية والحمد لله ورثنا ثقافة الاعتدال التي لا يتميز بها الجزائري بتاتا. المغربي هو سيد الاعتدال. المغربي مسلم وعربي او امازيغي او افريقي أو اندلسي او يهودي ليكون ما يكون. الصفة الاساس هي صفة المغربي. اما نتم في الجزائر تشتمونا بكوننا جميعا يهود وكأن صفة اليهود شيئ سلبي. غير صحيح. كي العربي كي الامازيغي كي اليهودي، هناك لمليح وهناك لقبيح. ففي المغرب الطبقة الحاكمة متشكلة من الجميع، على سبيل المثال رئيس الدولة لي هو جلالة الملك طبقا لدستور عصري وتقاليد شرعية عريقة، هو من نسب نبوي. ومن هو نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام. إبن عبدالله من الجزيرة العربية التي استوطنها اناس من عدة شعوب. من بين الاصول العربية يأتي مباشرة من سيدنا إبراهيم الذي تزوج بالمصرية هجر ليخلفو سيدنا إسماعيل. يعني هناك نسب مخحتلط من الأصل، وكل من يعلق كل الاهمية على النسب العرقي مخطئ، فهناك صفة الانسان الشخص. كل شخص يجب ان يثبت مكانته في مجتمعه حسب تعاملاته. في المغرب عندنا الشرف والعزة والكرامة ولا نولي للعنصريين الاهمية سوى من اجل محاربتهم. اما في الجزائر فالذي يحكمكم هو العنصر الصهيوني. هههههههههههههههه تخيل انك يضحك عليك الصهيوني الذي أولا يعاملك بعنصرية ولا يعطيك اية أهيمة  (سرقة ثروات الجنوب الحلوب، وانعدام حقوق الانسان ) ثم يقول لك انظر إلى المروك. لماذا؟ لما تسقط في هذا الفخ سنة بعد اخرى؟ لماذا تقبل ان يحكمك نظام عنصري صهيوني بينما انت تتفاعل مع الحق ضد اليهود والذين في الحقيقة هم أسيادك. المليح مليح والقبيح قبيح. اليهودي مليح والصهيوني قبيح. لماذا انت الجزائري يحكمك النظام القبيح لي هو نظام عصامة سياسية عسكرية اجرامية صهيونية، ولكن تشتمني انا المغربي الذي يحكمني نظام الصالحين من يهود وأمازيغ وعرب ومسلمين؟ كيفاش هذا المستوى من التخلف ؟ انت خرائري والآن يجب عليك ان تقبل اللقب الذي فرضته عليك وهو لقب انك خرائري. فعندما مثلا قال لك بوتفليقة خرى وين حبيت، اعجبك الامر.. لماذا اعجبك حرية خروى وين حبيت الوحشية؟ لانك عندك هوية العظمة الوهمية، وضحك عليك الصهيوني حكمك منذ 1830 ومازال انت تسانده في خلق المشاكل لك ولغيرك. كل الشر الذي فعله النظام الخرائري منذ 1962 كان بإسمك انت من يسانده أو انت من لا يرفضه. والواقع لا يمكن تجاهله. فرغم البترول ورئيسك يقول احسن مانظوما، فأولا رئيسك يصاب بمرض الجائحة وثانيا لا يعالج داخل الجزائر. علاش هذا المستوى من النفاق؟ لماذا تحتاج للوهم العظيم؟ لماذا تتركهم يزرعو فيك الغرور بينما هم يسرقوك؟ قيلو عليكم المغرب الشريف وقيلو عليكم شتم اليهود الشرفاء بينما يحكمكم الصهاينة الحقراء. المغرب بلد لمليح والجزائر بلد لقبيح والصراحة راحة

  3. مغربي أطلسي صحراوي

    إنه لمن الواضح ان هذا النظام يستغبي الشعب الجزائري... فقد أصدر اليوم أوامر لأامة المساجد لمهاجمتهم المغرب واقاليمه الصحراوية في خطبة الجمعة... فعن أي فئة من المستضعفين في الصحراء المغربية يتحدث هؤلاء المنافقين...؟ وهل من الدين الإسلامي أن تزرع الفتنة والتفرقة و تشتت العائلات أو تناصر فئة قليلة ضد أصحاب الحق الأصليين وهم الفئة الكثيرة وبالملايين..؟ !

  4. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    ثلاثة وضامة وشد الواد هذا مثل مغربي دارج يعرفه من يلعبون لعبة الضامة او السطرنج الشعبي ويجيده الشيوخ المغاربة والمنهزم يعلق شيئ على راسه زيادة في اذلاله لهزيمته ف اللاعب الخصم يهيئ حساباته الدقيقة في راسه ويقدم لك الطعم الاول والثاني ثم ياكل كل دفاعاتك ثم يضيم عندما يصل الى الخط النهائي لدفاعاتك فياخذ امتياز ضربك من اي جهة اراد اي عنده جوكير ضارب ثم بعدها يبحث عن الواد ليترصد كل تحركاتك في كامل رقعة اللعب و للي داز لايبقى منه الا شراويطه او بقيا ملابسه هذا هو الاسلوب الذي اتبعه المغرب مع البوليصاندال ومع حكام الجزائر معا المغرب امن صحراه بحزام امني جد متطور النملة عليها طلب الاذن والفيزا للمرور ثم امن معبر الكركرات الشريان الاقتصادي المربح وامن القضية دبلوماسيا و قانونيا ثم جلس في الواد لقلب الكفة على الجزائر الغبية البليدة وهاتي ماعندك ياكابران من استنزاف لما تبقى لك من موارد الى ان يبيعوا ملابسهم الداخلية وهذا هو المطلوب الذي تكلمت عنه من زمان في هذا الموقع لن يرضينا شيئ اقل من افلاس الجزائر افلاس شامل وكامل وتام الاركان قبل المرور للمرحلة الموالية تقسيم الجزائر الى دويلات واعادة الاراضي لاصحابها وجعلها قزما تحت الاقدام بشكل نهائي وللابد وهذا هو عقابهم المرير عقاب جرئتهم على رفع اصبعهم في وجهنا وعقاب على غدرهم ونكتهم للعهود اخطر مافي المغاربة ان عقابهم ياتي على دفعات وعلى مهل وبالموت البطيئ لتشعر في كل لحظة انك تدفع ثمن ما اقترفت قبل ان يجهز عليك وقد اقتنعت انه اخذ حقه ثالثا ومثلثا

  5. ولدبيه

    المرجو من الاخوان عدم قراءة تعاليقه فقد عرفت من يكون قسما بالله أنه اجبن شخصية ولقد تعرض للاغتصاب في طفولته بإرادته كانت تنتابه نزوة الانبطاح خصوصا في فصل الصيف تحت أشعة الشمس الحارقة حين تكون الأجواء خاوية كان من السهل أن يعرض دبره لشباب ما كان همهمهو قضاء الشهوة وبعد دلك يمتعضون منه انا كنت من الدين عرض عليهم ولكن لله الحمد لم اكن عبد شهوة وانجاني الله من ارتكاب جريمة اللواط فاطلب من اخواني الجزائريين و المغاربة عدم الاهتمام ولا حتى النظر إلى ما يكتبه واطلب من الله أن يهديه الى الطريق و يعفو عنه من الفاحشة قبل أن يتفشى فيه مرض الايدز نسأل الله السلامة لم اكن لانزع القناع على وجهه وهو يعرفني حب المعرفة

  6. sam

    الصادق اللقيط القواد، نحن في إنتظارك لاسترجاع الصحراء أنت وشنقريحة المثلي الجنسي، فلتتقدموا نحو الحدود المغربية إن كنتم حقا قوة إقليمية يا قوم من لاملة له.

  7. السلاوي

    الى كنت راجل اجي انت وجيشك لاخراج الجيش المغربي من الصحراء...كترت الهدرة الخاوية.

  8. اليونسي محمد

    أولا وقبل كل شيء ! على الصادق الحزاق الكاذب الخراي أن يتقدم فسوف لا يلقى سوى البارود والنار  ! ثانيا عليك ايها النثن الجاهل أن تثبت على أن الساقية الحمراء وواد الدهب قد أتى بها اجداد البوليساريو معهم عندما جاؤا من اليمن والجزيرة حيث استضافهم اجدادنا قبائل صنهاجة ودمنات وغير هم من القبائل الأمازيغية الشريفة أصحاب الأرض والحق والتاريخ يا حثالة العسكر المتخلف ! الصحراء يا امي ارض الشعب المغربي وفيها تكونت إمبراطوريات المغرب المشهورة تاريخيا التي تشهد على دالك وتشهد بأحقية الشعب المغربي في ملكية أرضه ! احفاد قبائل بني هلال وبني سليم التي أتت من اليمن والجزيرة أي بوليساريو. الجزائر لا يملك ولو حبة رمل واحدة من هده الصحراء ! لا أجدادهم أتوا بها محمولة على أكتافهم ووضعوها في جنوب المملكة المغربية حتى يطالبون بها الآن، ولا اسبانيا المستعمرة هي الأخرى قد أتت بها كن مدريد  ! فهمت يا غيول مع كل احترامي للحمير ! فلا هي بصحراء غربية ولا هي بصحراء إسبانية وإنما هي الساقية الحمراء وواد الدهب ارض الشعب المغربي الذي استظاف اجداد البوليساريو الذين تنكروا للخير والمعروف الذي قدمه الشعب المغربي لاجدادهم ! ثالثا : المغرب لم يأت من الفضاء يا حقير ولم يتكون كدولة دات سيادة يوم أمس ! اين هو تاريخك يا مغفل؟ كيف يعقل وكيف يحق للضيف أن يسطو على بيت المظيف؟ هدا هو ما تحاول البوليسا ريو القيام به بدعم خزينة الحقد والغدر الجزائرية ! اثبتوا للعالم بأن الصحراء هاجرت مع اجداد البوليساريو ! نحن أمام وضع خطير يهدد بحرق المنطقة بكاملها من أجل الكذب والتلفيق والخداع والنفاق ! والله اذا اردت البارود والنار فسوف لا تجد سوى دالك يا جبان  ! الصحراء ليست بقضية تصفية الإستعمار كما تدعي عصابة المرادية لان دالك انتهينا منه في مدريد بداية السبعينات باتفاقية مدريد !

  9. ابوهاجوج الجاهلي

    اطلب من القراء الكرام سواء من المغرب او الجزائر ان لا يشتموا بعضهم البعض. لانه لايجب ان ننحدر الى هذا المستوى الذي لا يسود فيه الاحترام والتقدير للشعوب المغاربية لان الشعب الجزائري والمغربي اكثر بكثير من هذه الشتاىم الرخيصة. لان الروابط التي تجمع هذه الشعوب تبقى والحكام يذهبون. وشعوبنا تستحق احترامنا وكذلك تاريخنا يتحسر على مايقع ولا نعرف ماذا سياتي به الغد القريب وشكرا للجميع وعاش احرار البلدين. من تبان شعباني الى عباس لمسعدي.

  10. Al Atlassi

    les USA et Israël avec leurs poids économique et politique en Afrique vont aider le Maroc à faire éjecter inchaallah le polizebel de l’ union africaine … et par la suite rien n’empêche le monde entier de proclamer les séparatistes une organisation terroriste . C’est notre objectif de 2021.

  11. لمرابط لحريزي

    الكركرات وحررناها. جمهورية صندالستا وهربات من المعركة. ولي بغى يهضر يجي للمعبر. ما عدى هذا سير لا انت الصادق*** الخرخوري وكنزة المرتزقة افعلو ما فعل شنقريحة والقايد صالح وقيلونا عليكم. ثقافة خلاعة افلام سيكس بورنو الشواذ الجزائريين لا محل لها على الأطلاق إلا بين قوم اللوط الخرائري. السعيد بنسديرة المنشق عن نظام بنو خرخر فضحكم بالصور. وكفى. إذهبي يا الصادقة ولمي جروحك مع من سيواسيك من الخرائريين، اما الكلام سهل. الرجال يفعلون ولا يتكلمو. القنصلية في الداخلة، والانتاج والتجارة الحلال عندنا. اما الكسل والاوهام والتهريب الدولي عندكم انتم يا بنو خرخر. قيلونا من الهضرة الخاوية يا بنوخرخر. قيلونا. قيلونا. قيلونا أو سنأتي لنخلي ديار أبواتكن. راه تبقاوْا تجبدونا غادي نخرجوكم حتى من تندوف, حذاري من غضب المغاربة. هذا آخر تحذير لمرتزقة بنو خرخر

  12. صحرلوي تندوفي

    يقال ان المجاهدين اخرجوا القوة العظمى الاستعمارية فرنسا من الخراءر في ستة سنوات من القتال. و السؤال المطروح هو لماذا لم تستطع الخراءر بكل ما اوتيت من قوة المال و السلاح و الحلف الاشتراكي المدعم لها ماديا و معنويا و حتى حربيا على الارض في حرب امكالا 1 و 2 و 3 ، ليبيا فنزويلا كوبا مصر و موريتانيا و روسيا كلهم تحالفوا فعليا مع الخراءر لاخراج المغرب من الصحراء منذ 48 سنة الى اليوم و لم يستطيعوا هزم المغرب. هل حشموا من المغرب؟

  13. مغربي

    اقدرك يا أخ لمرابط لحريزي... لكن أطلب منك تنقص شويا من التعميم... لقد أصبحت تبالغ بعض الشيء في تعليقاتك الأخيرة... ف حتى بين الاخوان الجزائريين المغاربة الاوسطيين رجال اقوياء يحبون المغاربة تواقين إلى الوحدة والتكامل......

  14. منير المغربي

    من الان فصاعدا المبعوث الرسمي الدي تريده الخرائر و البوليزبال و الدي ستعينه الامم المتحدة للصحراء هو الدرون الامريكي القاتل الدي سيحرق الخراخير و عصاباتهم هم و نعالهم كخخخخخخ

  15. Tamazirt en ligne

    لقد اصبح المغرب حجر عثرة في حذاء الحكومة الجزائرية يا للهول ما هذا انه المغرب

  16. محمد بومرداس

    اسبانيا أصيبت بخلع كبير من قيام امريكا بمساندة جزر الكناري لنيل الاستقلال خصوصا ظهور حركات تطالب باستقلال جزر الكناري و انخراطها في الاتحاد الأفريقي

  17. عبدالإلاه الفاسي

    أنا أطرح سؤالي على كل جزائري حر : لماذا حكام الجزائر يحقدون على المغرب بالرغم من الدعم التاريخي الذي قدمه المغاربة من اجل استقلال الجزئر ؟؟؟ ولماذا استحودت الجزائر على صحراء المغرب الشرقية، و هي مغربية دون منازع و للتأكيد على ذلك فهناك مغاربة يعيشون حاليا بالصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزائر و هم يتوفرون على وثائق للتحفيظ العقاري مسجلة بمدينة أكادير المغربية ، هذا لوحده يشكل دليلا ماديا على مغربية الصحراء الشرقية. و السبب ان المغاربة كانت لهم حسن النية و الشعور بالوحدة مع الجزائر لذلك عندما طلبت فرنسا من المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه ترسيم الحدود مع المغرب ، قبل مغادرتها الجزائر ، كان جوابه بالرفض و رد عليها: سنحل المشكل مع إخوننا الجزائريين بعد خروجكم ، لكن للأسف حصل العكس و انقلب أشباه الثوار على المغرب بل انقلبوا كذلك حتى على الشعب الجزائري و حكموه بالنار و الحديد و لعل العشرية السوداء التي قتل فيها مائة ألف مواطن جزائري ـ أو اكثر ، لدليل على ما اقول. أقول هذا للشباب الجزائري الذي غسلت عصابة المرادية دماغه و جعلت من المغرب مشجب لاستمرارية العسكر في الحكم و تبدير ثرواته ، لأن الأنظمة العسكرية لا يمكن ان تستمر في الحكم دون فبركة عدو افتراضي. و إني و بكل صدق أشعر بالحزن والأسى عندما أسمع بمعاناة ساكنة الجزائر بالمناطق المهمشة يعانون من الفقر و التهميش في حين عصابة المرادية تغدق بسخاء على المرتزقة و " أصحاب الكاشير" و "الشياتة" في الداخل من "إعلاميين " و حتى بعض الفقهاء المنافقون، وأقول فقهاء منافقون لأنهم لو كانوا صادقين لحاربوا اولا تلك العصابة الفاسدة الماجنة التي تنهب الثروات و تبدر الأموال في قضايا خاسرة و أخرى مرتبطة بنزواتهم الشيطانية بالإضافة إلى تبدير مئات ملايير الدولارات من اجل معاكسة المغرب في وحدته الترابية المشروعة . و الحمد لله ففي النهاية المغرب رابح وفي الطريق الصحيح أما العصابة فجلست على..... مع احترامي و تقديري لأحرار الجزائر.

  18. أيت السجعي

    نحن نطلب من الإخوة المعلقين عدم الرد على تعاليق المدعوان "الصادق" و "حمزة" وعلى كل تعليق مستفز لأن هدفهم إشغال القراء بتعليق مستفز يجعلك تنسى الموضوع وتدخل معه في جدال لا طائل من وراءه وإذا رددت عليه فسيعتقد بأنه نجح في مهمته بشغل القراء عن مناقشة موضوع المقال. فأنا شخصيا أقراء تعليقه وأمر إلى غيره لأن تعليقاته تكون غير ذات محتوى والهدف منها الإستفزاز وتغيير انتباه القراء الكرام عن مناقشة مواضيع جادة..

  19. لمرابط لحريزي

    على أي حال، يجب ان تجتهد كي تفهم ~ انا أخاطب "الخرائريين" فكل من لا يعتبر نفسه أحد شعب بومدين الحلوف يمكن ان يعتبر نفسه ليس خرائري. ليست هناك احصائيات رسمية للفرز بين هذا وذاك، ولكن التعميم بينالخرائريين ليس عيب ولا خطء فمن الناحية الحسابية 100% من الخرائريين كلهم شعب بومدين الحلوف والعكس صحيح. اما ان تقول ان هناك حرار في الجزائر يجب عليك ان تطرح السؤال: أين؟ وا فينا هوما هذا الاحرار؟ البعض من هؤلاء يعتبرون الاراضي المغربية كل تندوف و كولومبشار غير مغربية ويعتبرون الملفات الاستعمارية قضايا وطنية جزائرية. وانا شرحت من قبل ان من جاءزائرا لا يمكن له ان يقول لي انه مغاربي محلي. يجب على الجاءزائري ان يندمج في المنطقة. مثلا يمكنهم الاندماج في الهيوة القبائلية وتأييد استقلال الجمهورية القبايلية. وانا اعتبر القبايلي محلي 100% سواء يكون مليح أو قبيح ماعندو فين يمشي. أما قوم اللوط الخرائري فراهم كلهم جاءوزائرين وقطن أسلافهم منطقة العصيمة وتكالبو ضد الامازيغ والعرب والافارقة منذ 1830. واتا فيق من الغفلة يا المغربي وانت بارك كاتهضر على شيئ لا يوجد على ارض الواقع. البعض مما تسميهم انت احرار ما هم سوى الوجه الآخر للمتناحرين فيما بينم حول البترول او المعادن الثمينة. لي ماشي خرائري لا يشعر انه مقصود بشبه التعميم. أنا لا أعمم، أنا اصف ما يفعلون. شعب بومدين الحلوف هو الشيات هو بوصبع لزرق هو الشخص الذي يؤيد النظام الخرائري منذ 1962 دون ان يفهم ولا يريد ان يفهم. انت ماتبقى غاطس تحت الرملة إلى ان ينقض أصدقاؤك على السلطة في الخرائر وبعدها تقول لنا خاوة خاوة ويجي المطرود المسلوب من حقوقه للمغرب باش يتكلف به المغرب... لا انت غلطان وخاصك تصحح النظاظر ديالك لانك اما ماكاتشوفش او... غير مابغيتش نقول خاصك تصحح المخ. راه الخرائري هو هاداك غير انت واصحاب حسن النية السذجة فيكم كثرة التبرعات بحقوق المغاربة على الآخرين. تدير دورة يقول ليك الخلاف بين الانظمة وهو عارف بان جلالة الملك محمد الخامس رحمه الله رفض ان يتفاوض مع الاستعمار الفرنسي. عندما نتحدث عن الخيانة الخرائرية للمغرب، فنحن نقصه ان هناك طرف آخر عن هذه الخيانة في الجهة يواجه المغرب. والمغرب كان هو ضحية الخيانة. وا تا فيق من النعاس أو نعس وطلق مني انا. قيلني عليك. كانعرف آش كاندير. الخرائريون بالملايين ونهار يهجمو عليك وتفيق انت معطل، غادي تلقاني أنا كاندافع عليك. أما انا راني عارف مانقدرش نعول عليك حيت انت ناعس من 1830. واش انت كاتعتقد الخرائري الخائن الغدار غادي يقول ليك الحقيقة؟ واش انت مهبول؟ المخ الخرائري يعتبر نفسه عظيم بدون اي فعل عظيم. يكفيه ان يكذب ليقول ان جزء من التاريخ التونسي هو تاريخه. وجزء من التاريخ المغربي هو تاريخه. وسير انت يا الضبع شرح لراسك علاش كايقولو أن صومعة حسان والكتبية جابع الفنا ديالهم. راه لي بحالك هو لي كايشجعهم على الاستمرار في السرقة متى قبل 190 سنة. دير عقلك. الجزائري الحر لا يشعر انني أضمه في التعميم بخصوص كلمة الخرائريين او شعب بومدين الحلوف. المحترم لا يشعر انه ضمن شعب بنو خرخر. الحر حر. لكن بما ان البعض قد يشعر ان تقاص فراهم خرخوريين غير انت فيك مرض التبرع بحقوق الآخرين على من يحتال عليك. تحمل المسؤولية ديال راسك أو زم وشكرا

  20. المربيه ربو

    كتبت مجلة “جون أفريك” في عددها الأخير، أن شبكات الجزائر العاصمة بواشنطن، لم تتواني عن التحامل على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء. وأوضحت المجلة في مقال بعنوان “الصحراء.. الهجوم المضاد لمجموعات الضغط الجزائرية بواشنطن”، أنه “عندما جددت الجزائر عقده لخدمات الضغط في ماي 2020، مقابل مبلغ تقارب قيمته 30 ألف يورو شهريا، لم يكن عنصر مجموعة الضغط دافيد كين، يعتقد بالتأكيد أن إدارة ترامب ستتخذ بعد بضعة أشهر من ذلك، قرارا ليس في مصلحة زبونه، من خلال الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء”. وسجلت “جون أفريك” أن القرار الأمريكي يشكل “من دون شك، خبرا سيئا بالنسبة للجزائر العاصمة، التي يتولى هذا الممارس لخدمات الضغط الأمريكي بالترويج لدورها الإقليمي على مستوى القارة الأمريكية”. وأوضحت المجلة أن مهمة دافيد كين تتمثل في إقناع الأمريكيين بأهمية الجزائر، لاسيما في مجال الدفاع، وتشويه صورة المغرب. وفي هذا السياق، هاجم كين ترامب بشكل مفتوح، وكاتب الدولة الأمريكي في الخارجية مايك بومبيو، وجاريد كوشنر، بعد اتخاذ قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء. وحسب كاتب المقال، فإن الخلاف بين الجمهوري ديفيد كين والرئيس الحالي أضحى مستهلكا. وهكذا، فقد أضحى يسير على خطى حليفه الرئيسي في الملف الجزائري، مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، المقرب من ديفيد كين، والذي يخوض صراعا مع ترامب منذ إقالته في شتنبر 2019. وذكرت المجلة أنه “حتى لو لم يكن هو نفسه ممارسا لخدمات الضغط لفائدة الجزائر، فإن جون بولتون لطالما دعم إجراء استفتاء تقرير المصير وشارك في بلورة مخطط جيمس بيكر الثاني في العام 2003، الذي نص على تنصيب سلطة مؤقتة مستقلة”. وأشارت إلى أنه “علاوة على قضية الصحراء، يعمل كين على إسماع الصوت الجزائري في مجال الدفاع”. وبمجلس الشيوخ، يمكنه أيضا الاعتماد على دعم سيناتور من أوكلاهوما، هو جيم إينهوفي، الذي يعارض أيضا القرار الأمريكي بشأن الصحراء. وسجلت المجلة أنه في فبراير 2019، قام هذا السناتور بزيارة الجزائر، حيث التقى على رأس وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي، برئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى، قبل زيارة مخيمات تندوف، لاسيما وأن جيم إينهوفي هو رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، وهو المنصب الذي يسمح له بإبراز التعاون الدفاعي الجزائري-الأمريكي. وخلصت إلى أنه فيما يتعلق بقضية الصحراء، “يبدو من غير المرجح أن يتراجع الرئيس الجديد. فمن وجهة النظر هذه، فإن منتديات جماعات الضغط المعادية لقرار ترامب ليس لها أي صدى”.

  21. المربيه ربو

    الله يهديكم يا إخوة... الاحترام واجب لا نقول الخرائر... ناقش السياسة دون سب... الله يهديكم جميعا..الجزائريون أشقاؤنا... والى الصادق الله يهديك

  22. الجزاريو والبول خاريو يتالمان في صمت

    العاهرة المدعوة الصادق وهو قواد منكوح له ام واحدة لكنه لا يعرف اباه لانهم كثيرون وامه العاهرة تشتغل في رفع رجليها تحت الخبام البالية لكل من يتقدم وهكذا خرج مم مؤخرتها كلب اجرب معوق ذهنيا سمى نفسه الصادق ونحن نقول انه لقيط نتن ويخ قبيح الشكل ونتن الرائحة مصاب باسهال مزمن ومؤخرته تسيل بالدم منذ ان تم القبض عليه و تمزيق مؤخرته من طرف جندي مغربي صنديد وهكذا تم طرده في فيافي الصحراء فبقي يعاني من هوس الخوف والرعب من كل ماهو مغربي وهو الان ينفس على نفسه بالسب والكلام الصبياني ونقول له والله ثم والله لن تطا جثتك النتنة ارض الصحراء الطاهرة حتى لو اخل الجمل قضيبه في مؤخرتك ايها النتن الجبان. وننصحك ان تخيط الخيمة التي تسكنها في فيافي تندوف لانك ستدفن فيها انت وامثالك. ولن تصل الى شواطى الامبراطورية اامغربية وانقل هذا الكلام الى لقطاء وشواذ ثكنات اامرادية الجبناء

  23. أحمد

    بعد الصدمة التي تلقتها الجزائر و صنيعتها البوليزاريو بعد اعتراف الولايات الأمريكية بمغربية الصحراء و إبداء نيتها في تدشين قنصلية لها بمدينة الداخلة خرج المرتشون اللذين استفادوا من عائدات النفط و الغاز الجزائري من جحورهم و أطلقوا العنان لألسنتهم محاولين إظهار البقاء على موقفهم تجاه الصحراء المغربية بانتقاذهم للرئيس الأمريكي على أمل أن يغير الرئيس الجديد موقف أمريكا من نزاع الصحراء، هم يلحسون فقط ما تبقى على قاع القدر الجزائري ليس إلا.للعلم فقد راهن بوتفليقة سنة2013 على إدخال فقرة في التقرير الأممي يوسع من خلالها صلاحيات المنورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء و أعطيت له وعود في ذلك، لكن وفي الساعات القليلة التي تسبق عملية التصويت و بمكالمة هاتفية من الملك محمد السادس حذفت الفقرة وخرجت الجزائر خاوية الوفاض أصيب على إثرها بوتفليقة بجلطة دماغية كما يقول المثل المغربي " ضربتو لعروسة" أتمنى أن تضرب لعروسة كل من تطاول على المغرب كان جزائريا أو غير جزائري

  24. عبدالله

    الى الكلب المدعو الصادق ألا تعلم أيها الحقير بأن ثورة عبدالكريم الخطابي هي التي علمت كل أحرار العالم النضال و حتى الديكتاتوريين فتشي كيفارا و ماو تسي تونج و جياب و كل الثوريين تعلموا أيها الخنزير من المغرب

  25. مغربي

    سبب واحد جعلني"ازم" كما أمرتني ولن ارد عليك في ما كتبته لي... إنه انتمائي الوطني ومحبتي الوثنية للمواطنين كيف ما كانت اراؤهم.... لن أقول لك زم ولا سادج ولا ضبع لكن محارب بطريقتك التي تشكر عليها حبا بنية الدفاع و الخير والمصلحة لمغربنا العزيز... شكراً

  26. foxtrot

    وهدا ما قراته فى موقع 360 مغربى بفرنسية شكرا جزيلا لك على الترجمة يا اخى الجزاءر اصابها الحماق ونعلت ربى اصابتها فى المقتل تخسر فلوسها على لبيات انا اسميهم الحلابى يضحكون عليها ولنفترض ان حكومة بايدن اءلغت االاعتراف بمغربية الصحراء مادا سيقع والو احنا فى صحرائنا الى ان يرت الله ومن عليها وسلام ادا كانوا الجزاءرين رجال فليتقدموا

  27. لمرابط لحريزي

    مصدع ليا راسي انا، سير فحالك ! ! ! من ناحية أخرى قررت أمريكا برفض ود طبون المعفون وفتح قنصلية امريكية في الداخلة المغربية بالصحراء الغربية المغربية المسترجعة من الاستعمار، وذلك بعد ان قام المغرب بتحرير معبر الكركرات الذي كانت تحتله مرتزقة النظام الحركي الخرائري. لعنة الله على شعب بومدين الحلوف والله يهدي الجبناء الذين يخافون من حكام الخرائر. يبوهم لي يهضر نحطو لمو العنوان ديالو فوق صاروخ مغربي يدخل عليه حتى لبيت النعاس. مكاين غير بوم بوم بوم بوم بوم لي يتدخل في السيادة المغربية ياكل العصى حتى يرصى. آش قلتي يا الحمزاوية؟ جاية او مازال ما مشيتيش للحمام تغسلي مسلانك؟ وا نوضي لموك لا انتي ولا ديك العاهرة الصادقة*** بزوجكم خاصنا نضبرو ليكم على رجالة يحفظو عاراضكم راكم طولتو في العهر. العصيمة الجزائر مابقاش فيها الكليان حيت نظام شنفريحة الخرائري أفسد حتى الدعارة في دولة الخرائر مابقاش كايجو الاجانب لان لم يعود هنانك اي بيزنس في الخرائر. سعر النفط هبط. تحية للأحرار الذين يريدون الحراك في الخرائر أو حتى الثورة مرحبا بها. المهم ماتقولوش المشكلة بين الانظمة، ما بين نظامنا وانتم غير الخير والاحسان ماتليتوش تجبدو حس النظام المغربي. الحر كايفهم الغمزة. الحر فاهم ان محمد الخامس رحمة الله عليه رفض التفاوض مع الاستعمار بخصوص استرجاع الصحراء الشرقية مفضا التفاوض مع الاشقاء. وماكناش تانعرفو ان الاشقاء غدارين ماشي احرار. الحر يرفض الارث الاستعماري. ما علينا، سنربي ابناءنا كي فهمو ان لا يثقو في الخرائري أبدا مدى الحياة. ماكاين لا خاوة ولا قلاوة، نرجعو ارضنا وديك الساعة نجلسو نتفاهمو على المستقبل. بلا حروب ولا نفاق. طاي طاي. لي بغى السلام فنحن المغاربة ماليه. نحن لا نخشى التعاون والسلام، ولكن هذا لا يعني اننا نتخلى عن حقوقنا. لا. ديما جلالة الملك إلى الأبد، ولي ما بغى يرصى ها العصى. ولي بغى يهضر ها المعبر

الجزائر تايمز فيسبوك