الجزائر تصوّت على قرار أممي يمنع تنفيذ عقوبة الإعدام

IMG_87461-1300x866

خلافًا لما أعلنه سابقًا وزير العدل، بلقاسم زغماتي، صوّتت الجزائر خلال الجلسة العامة للأمم المتحدة المنعقدة، أول أمس، لصالح قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على مسوى العالم.

ونشر المرصد الحر للمجتمع المدني وحقوق الإنسان، بيانًا أكّد فيه تصويت الجزائر من بين 123 دولة لصالح قرار إلغاء الوقف العالمي لعقوبة الإعدام فيما صوّتت 38 دولة ضدّ القرار وامتنعت 24 عن التصويت.

وأفاد بيان المرصد أنه "لاقى تصويت الجزائر على القرار ترحيبًا كبيرًا من قبل مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان التي طالبت في العديد من المناسبات بإلغاء العقوبة".

وتابع: "تصويت الجزائر يعتبر ردًا على وزير العدل حافظ الأختام ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذين تحدثا عن إمكانية إعادة تطبيق العقوبة".

وفي السياق اعتبر المرصد الحر للمجتمع المدني وحقوق الإنسان، أن "موقف الجزائر يعد انتصارا ومكسبا جديدا لمُكوّنات الحركة الديمقراطية والمجتمع المدني في الجزائر".

كما أشار المصدر إلى أن التصويت يثبت "التصدّي للتيارات التي تدعوا إلى تطبيق عقوبة الإعدام متجاهلة خطورة العقوبة في ظل الوضع التشريعي والقضائي الذي تعرفه الدولة".

وتُعدُّ المرة الثامنة التي تتبني فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعوا إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام بهدف إلغاء العقوبة منذ 2007، وقد ارتفع عدد الدول التي صوتت لصالح هذه القرارات من 104 في عام 2007 إلى 121 دولة في عام 2018 وإلى 123 دولة سنة 2020.

وفي الـ25 من نوفمبر الفارط، أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، أنّه ليس هناك أي مانع قانوني وطني أو دولي يمنع الجزائر من الإبقاء على عقوبة الإعدام، أو تنفيذها.

وتبنت الحكومة، قبل أسابيع، قانونا لمكافحة الاختطاف تضمن عقوبة تصل إلى إعدام مختطفي الأطفال.

وقال الوزير زغماتي خلال عرضه لنص قانون الاختطاف بمجلس الأمة، إنّ الجزائر دولة ذات سيادة في سنّ قوانينها وترتيب ما تراه ملائمًا للحفاظ على النظام العام، حتى فيما يخص عقوبة الإعدام.

 

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. خالد

    ههههه الى كابرانات فرنسا انتم قتلتم 300 ألف جزائري بريئ لا لشئ سوى أن الإنتخابات ااتي جاء بها الشعب الجزائري لم تكن على مقاسكم، تقتلون كل جزائري حر يريد تحرير الجزائر من نظام عسكري أمي، كل أحرار الجزائر قتلو، و سجنو و تربصتم بهم.

  2. لمرابط لحريزي

    لا أحد يتهم حكام الخرائري بالغباء التام. نتهمهم بالغباء هذا صحيح. ولكن الغباء التام لا، فهم يفهمون ان المصادقة على عقوبة الاعدام قد يصبهم.. وبالتالي وبناءا على احتمال نجاح الحراك/الثورة القادم فهم يحتفظون بحق الافلات من العقاب الاعدام... عادي جدا

  3. منير المغربي

    طبعا الخرائر تصوت على منع الاعدام لانها اصلا دولة ماسونية كافرة تابعة لعاصمة الماسونيين في العالم  ( باريس  ) و مع دلك تحرض ائمتها للنباح علينا في المساجد كما لو انهم بلد اسلامي فعلا ههه الم نقل لكم ان بني خرخر مجرد كلاب ههههه

الجزائر تايمز فيسبوك